Page 25 - نشرة زاجل الإلكترونية - العدد 56 - كانون الثاني / يناير 2022
P. 25

‫‪25‬‬                                                                                 ‫العدد ‪ - 56‬كانون الثاني ‪ /‬يناير ‪2022‬‬
                                                                                   ‫‪zajel@dohainstitute.edu.qa‬‬
               ‫أقلام‬

                      ‫هل يع ِّزز الصحفيون انتشار الصور النمطية والعنصرية‬
                                                                      ‫في المجتمع؟‬

                                                                 ‫سمر غانم‬          ‫الصحافــة والعمــل الإعلامــي عمو ًمــا مهنــة تُح ِّددهــا ممارســات‬
                                                                                   ‫وإجــراءات معينــة وتقــوم غالبًــا عــى روتــن ثابــت وإن اختلفــت‬
                                                          ‫	•خريجة ماجستير الصحافة‬  ‫الأدوات وتغــرت المنصــات‪ .‬وكغيرهــا مــن المهــن يبقــى الهــدف‬

‫الشـخصية وتفضيلاتنـا التـي تكـون في كثـ ٍر مـن الأحيـان غـر واعيـة‬                 ‫النهــائي هــو كســب الأربــاح وخصو ًصــا في المؤسســات الإعلاميــة‬
‫ومتأثـرة عمو ًمـا بالبيئـة التـي نعيـش فيهـا‪ ،‬وكـم مـن نكتـ ٍة أضحكتنا‬             ‫الخاصــة‪ ،‬وهــذا لا يكــون إلا عــر اجتــذاب أكــر عــد ٍد ممكــ ٍن مــن‬
‫دون أن نفكـر لوهلـ ٍة أنهـا تحمـل بـن طياتهـا دلالات عنصريـة غـر‬                   ‫الجماهــر‪ ،‬ومــن هنــا تنبــع مشــاكل مــا اصطُلِــح عــى تســميته‬

                                                                     ‫مقبولـة!‬      ‫باللغــة الإنجليزيــة ‪ " "Sensationalism‬و"‪" "Hype‬الإثــارة والتهويــل‬
‫كــا قــد يفاقــم دور وســائل الإعــام بوصفهــا "كلــب حراســة" أو‬
‫"حــارس للبوابــة" مــن هــذه المشــكلة ويــؤدي بــدوره إلى تعزيــز‬                ‫الإعلامــي"‪ ،‬اللــذان يســتخدمان في العناويــن والقصــص الإخباريــة‬
‫الصـور النمطيـة حـول العـرق والأثنيـة والديـن والجنـدر وغيرهـا في‬
‫المجتمـع‪ ،‬وهـذا يحـدث مـن خـال النظـر إلى وسـائل الإعـام عـى‬                       ‫بُغيـة تحقيـق انتشـار واسـع وكسـب المزيـد مـن المتابعـن‪ ،‬وذلـك‬
‫أنهـا تصـون مصالـح هيـكل السـلطة القائـم أو الجهـات الكـرى في‬                      ‫عـر التركيـز عـى قصـص جدليـة تص ِّنـف الجماهـر في ثنائيـة ("نحـن"‬
‫المجتمـع‪ ،‬ولهـذا فهـي تسـلِّط الضـوء أكـر عـى كل مـا قـد ُيثـل‬                     ‫مقابـل "هـم" أو "الآخـر")‪ ،‬وغال ًبـا مـا تقـوم عـى إثـارة مخـاوف مـن‬
‫تهديـ ًدا لهـذه الجهـات أو ظاهـرة دخيلـة عـى المجتمـع‪ ،‬واللافـت‬                    ‫هـذا الآخـر المختلـف سـوا ًء مـن الناحيـة الدينيـة أو العرقيـة أو حتـى‬
‫أن الفئـات الأكـر هشاشـ ًة في المجتمـع‪ ،‬والتـي يمكـن أن نسـميها‬
‫الفئــات المُســتض َعفة كالأقليــات والنســاء مثــ ًا‪ ،‬هــي التــي تعــاني‬                                                          ‫الأيديولوجيــة والثقافيــة‪.‬‬

                             ‫غالبًـا مـن تغطيـة إعلاميـة منحـازة ضدهـا‪.‬‬            ‫ومــا يزيــد الأمــر تعقيــ ًدا هــو أن طبيعــة العمــل الصحفــي تقتــي‬
‫وفي الســنوات القليلــة الماضيــة تع َّرضــت المؤسســات الإعلاميــة‬                ‫تغطيــة عــد ٍد محــدو ٍد مــن القصــص الإخباريــة؛ لأنــه مــن الصعوبــة‬
‫الكــرى في الغــرب لانتقــادا ٍت لاذعــة مــن اليمــن بوصفهــا تمثِّــل‬
‫مصالـح نخبـة أو أوليغارشـية فاسـدة‪ ،‬وزاد الأمـور تعقيـ ًدا تحديـا ٌت‬               ‫بمـكان تغطيـة ك ِّل الأخبـار في نـرة واحـدة أو حتـى في يـوم واحد‪،‬‬
‫هائلـة تواجههـا هـذه المؤسسـات تتمثـل بانتشـار وسـائل التواصـل‬
‫الاجتماعــي وهجــرة الجماهــر إلى الإنترنــت مــا فــرض ضغوطًــا‬                   ‫وهنـا يـأتي دور مـا يسـمى في العمـل الصحفـي "ترتيـب الأولويات"‬
‫اقتصاديـة عـى مصـادر دخـل الصحـف والمؤسسـات الإعلاميـة في‬
‫بيئـة شـديدة التنافسـية‪ ،‬هـذا قـد يفـر اعتـاد بعـض الصحفيـن‬                        ‫‪ Agenda setting‬بحيــث يوضــع الجمهــور دو ًمــا في عــن الاعتبــار‬
‫عــى قصــص ذات طبيعــة تتميــز بالإثــارة والتهويــل لجــذب انتبــاه‬               ‫لــدى اختيــار القصــص التــي يمكــن تغطيتهــا في الأخبــار‪ ،‬هــذا مــن‬
‫المتابعـن‪ ،‬وغال ًبـا مـا تقـوم هـذه القصـص كـا أشرت أعـاه عـى‬
‫قضايــا جدليــة ســاخنة تتعلــق بالهويــات الاجتماعيــة والسياســية‬                ‫جهـة‪ ،‬ومـن جهـة أخـرى لا نغفـل أن المؤسسـات الإعلاميـة عمو ًمـا‬
                                                                                   ‫تتبــع لجهــات معينــة لهــا أهدافهــا وأجنداتهــا ســوا ًء المعلنــة أو‬
                                  ‫التــي تعــ ِّزز بدورهــا الصــور النمطيــة‪.‬‬     ‫الخف َيّــة‪ ،‬ولهــذا أ ُّي خــر يمكــن أن تتــم معالجتــه وتأطــره إعلام ًّيــا‬
‫إن تنميـط بعـض الفئـات الاجتماعيـة وسـوء تمثيلهـا قـد يكـون أثـ ًرا‬                ‫بطــر ٍق مختلفــة‪ ،‬بمعنــى آخــر الزاويــة التــي يُطــرح ويناقــش فيهــا‬
‫جانبيًّـا غـر مقصـو ٍد مـن آثـار آليـات العمـل الإعلامـي في المجتمـع‬               ‫الخــر تختلــف وف ًقــا لأجنــدات القنــاة أو المؤسســة الإعلاميــة التــي‬
‫أو حتـى الطبيعـة الإنسـانية ذاتهـا التـي تحتـاج إلى تصنيـف النـاس‬
‫في فئــا ٍت ليســهل فهمهــم والتعامــل معهــم‪ ،‬ولكــن هــذا لا‬                     ‫يتبــع لهــا الإعلامــي‪ ،‬ولهــذا لا يمكــن أن تعــ ِّر التغطيــة الإعلاميــة‬
‫ينفـي المسـؤولية الكـرى التـي يتحملهـا الصحفيـون في ضرورة‬                          ‫عـن الواقـع كـا هـو ح ًّقـا عـى الأرض‪ ،‬والصحفيِّـون جـز ٌء مـن هـذه‬
‫تثقيــف المجتمــع ونــر الوعــي بهــذه الصــور النمطيــة وآثارهــا‬                 ‫الماكينــة الإعلاميــة‪ ،‬ومــن هنــا يمكــن أن يســاهم تأطيرهــم لبعــض‬

                                                                     ‫الســلبية‪.‬‬    ‫القضايــا في إرســاء الصــور النمطيــة والتمثــات العنصريــة التــي‬

                                                                                                                                         ‫تلــ ِّوث الفضــاء العــام‪.‬‬
                                                                                   ‫وتبــ ِّن نظريــة التهيئــة ‪ Priming‬آثــار الممارســات الإعلاميــة في‬
                                                                                   ‫التصــ ُّورات والأحــكام التــي يك ِّونهــا الجمهــور نتيجــة تكــرار بعــض‬
                                                                                   ‫الصـور النمطيـة في وسـائل الإعـام‪ ،‬والتـي تكـون أشـ َّد تأثـ ًرا عـى‬
                                                                                   ‫الأشــخاص الذيــن ليــس لديهــم معرفــة واقعيــة بضحايــا الصــور‬

                                                                                                                                                       ‫النمطيــة‪.‬‬

                                                                                   ‫ولا ننــى أي ًضــا أن الصحفــي إنســان وهــو كمثلــه مــن البــر غــر‬

                                                                                   ‫معصـو ٍم عـن الخطـأ‪ ،‬ففـي النهايـة جميعنـا لدينـا تح ُيّزاتنـا وتجاربنـا‬
   20   21   22   23   24   25   26   27   28   29   30