Page 29 - نشرة زاجل الإلكترونية - العدد 56 - كانون الثاني / يناير 2022
P. 29

‫‪29‬‬                                                                         ‫العدد ‪ - 56‬كانون الثاني ‪ /‬يناير ‪2022‬‬
                                                                           ‫‪zajel@dohainstitute.edu.qa‬‬
               ‫أقلام‬

           ‫الأعــراف والقوانــن‪ ،‬المتعلقــة بنفــس المنطقــة‪.‬‬              ‫وكان عــى معرفــة جيّــدة بجغرافيتهــا وعــى اطــاع واســع‬
‫وخصــص هــذه الدراســة للتعريــف ببعــض الجوانــب مــن‬                     ‫بثقافتهــا؛ وهــذا يرجــع إلى عيشــه مــدة ليســت بقصــرة‬
‫القضايــا الاجتماعيــة لهــذه القبيلــة‪ .‬وخاصــة التــي تتعلــق‬            ‫فيهــا‪ ،‬مكنتــه مــن الاحتــكاك بثقافتهــا‪ .‬كــا أصبــح مــع طــول‬
‫بالجانــب القانــوني المنظــم لــكل مجــالات الحيــاة ســواء في‬            ‫العـرة عـى درايـة عميقـة بأهلهـا‪ .‬ومـن هـذه المعايشـة‬
‫جانــب العلاقــات الأسريــة (الأحــوال الشــخصية)‪ ،‬أو الأوضــاع‬
‫المعيشــية‪ ،‬أو المعامــات التجاريــة‪ ،‬أو تنظيــم الملكيــة‬                                  ‫تم َّكــن مــن دراســة بُنيتهــا‪ ،‬ومــن جوانــب عــدة‪.‬‬
‫العقاريــة بشــقيها الفــردي والجماعــي‪ .‬كــا فحــص مــدى‬                  ‫بمـا فيهـا الجانـب الاجتماعـي والاقتصـادي والسـياسي‪ .‬حيـث‬
‫امتثـال الأفـراد المنتمـن لهـذه الجماعـة لقوانينهـا العرفيـة‪،‬‬              ‫وقـف بالتدقيـق عـى المجـال الاقتصـادي‪ ،‬ومنـه نمـط العيش‬
‫ومــدى خضوعهــم للســاهرين عليهــا‪ .‬ويــرر اقتصــاره في‬                    ‫الـذي يعتمـده الإنسـان الزيـاني‪ .‬وهـو متمثـ ُل بشـكل أسـاس‬
‫هـذه الدراسـة عـى جانـب التنظيـم القانـوني المتمثـل في‬                     ‫بالرعـي وتربيـة المـواشي‪ ،‬ويعتمـد عـى الفلاحة الموسـمية‬
                                                                           ‫التــي تشــكل المصــدر الأســاسي لعيــش القبيلــة‪ .‬كــا درس‬
                                                               ‫الأعــراف‪.‬‬  ‫أي ًضــا البنيــة السياســية للقبيلــة‪ ،‬فقــد عمــق البحــث فيهــا‬
‫باعتبــار أن الاطــاع عــى هــذا الأخــر يعكــس مــا عاشــته‬               ‫لمعرفـة الأسـس التـي يقـوم عليهـا تنظيـم الفـرد والجماعـة‬
‫القبيلـة مـن أوضـاع سياسـية واجتماعيـة واقتصاديـة‪ .‬ونلاحـظ‬                 ‫داخلهـا‪ .‬وكذلـك العلاقـة التـي تربطهـا مـع القبائـل المجـاورة‬
‫أن مــا قدمــه روبــر أســبنيون في دراســته هــذه‪ ،‬يعكــس‬                  ‫والمخـزن‪ .‬وهـذا الأمـر لم يكـن محـض صدفـة كـا هـو واضـح‪،‬‬
‫الطابـع الأكاديمـي للبحـث‪ ،‬مـا دام أن اشـتغاله في الموضـوع‬                 ‫بـل كان لغايـة محـددة‪ ،‬وهـي معرفـة القاسـم المشـرك بـن‬
‫كان عــى جزئيــة القانــون العــرفي فقــط‪ .‬وهــذا التخصيــص‬                ‫القبائــل المغربيــة الأخــرى‪ ،‬التــي كانــت تشــكل خطــ ًرا عــى‬
‫في الموضـوع جعلـه يكـون اسـتثنائ ًّيا‪ ،‬مقارنـة مـع مـا قدمـه‬
                                                                                                                             ‫ســلطات الاســتعمار‪.‬‬
                      ‫شــارل ذوفكــو أو القبطــان ســعيد كنــون‪.‬‬           ‫ومــن الدراســة ســتعرف هــذه الســلطات مكامــن الضعــف‬
‫وفي الختـام يمكـن القـول إن هـذه الدراسـات الثـاث متكاملـة‬                 ‫والقـوة لـدى القبائـل‪ ،‬للسـيطرة عـى باقـي المناطـق التـي‬
‫فيــا بينهــا‪ ،‬ســواء مــن ناحيــة الموضــوع‪ ،‬أو فيــا يتعلــق‬             ‫تقطنهــا هــذه القبائــل‪ .‬ولم يغفــل في دراســته الجانــب‬
‫بالأهـداف‪ ،‬أي في كونهـا أنجـزت خدمـة للاسـتعمار الفرنسي‪.‬‬                   ‫الاجتماعــي المتعلــق بالعــادات والتقاليــد واللغــة والديــن‬
‫وإذا تأملنـا فيهـا بشـكل مركّـز مـن الناحيـة المنهجيـة‪ ،‬نلاحـظ‬             ‫والأزيــاء وغيرهــا‪ .‬ومثــل هــذه الدراســة‪ ،‬مهمــة لتقديمهــا‬
‫أنهــا اعتمــدت المنهــج الاســتنباطي‪ ،‬أي أن هــذه الدراســات‬              ‫المعلومـات اللازمـة حول المنطقة المدروسـة‪ ،‬بغيـة تقديمها‬
‫الثــاث انطلقــت مــن العــام إلى الخــاص‪ ،‬بــد ًءا برحلــة شــارل‬
‫دوفكــو‪ ،‬التــي كانــت أكــر تعميــ ًا‪ ،‬مــرو ًرا بدراســة القبطــان‬        ‫للاســتعمار الــذي سيســتفيد منهــا للهيمنــة عــى البــاد‪.‬‬
‫كنــون التــي كانــت أكــر تركيــزا ودقــة‪ ،‬وصــولا إلى أســبنيون‬          ‫لكــن مــا يعــاب عليــه‪ ،‬ويجعــل دراســته غــر مكتملــة‪ ،‬وغــر‬
‫الـذي جعـل دراسـته مركـزة عـى جانـب واحـد‪ ،‬وهـو العـرف‬                     ‫وافيــة بالمــراد‪ ،‬هــو أنــه لم يــدرس الجانــب القانــوني‪،‬‬
‫في زيـان؛ لكنهـا بالرغـم مـن ذلـك‪ ،‬تعتـر مكملـة لسـابقتيها‪.‬‬                ‫المتعلــق بالأعــراف‪ .‬ولم يقــدم أ َّي إشــارة إلى هــذا الجانــب‬
‫وتجـدر الإشـارة إلى أن هـؤلاء الذيـن قامـوا بهـذه الدراسـات‬                ‫ولــو بشــكل مقتضــب‪ .‬ولكــن هــذا الأمــر نجــده حــاضرا بشــكل‬
                                                                           ‫مفصـل عنـد روبـر أسـبنيون‪ :‬في كتابـه المعنـون ب"أعـراف‬
                              ‫غــر متخصصــن في الأنثروبولوجيــا‪.‬‬           ‫قبائــل زيــان"‪ ]3[.‬وكانــت دراســته مرتكــزة عــى أنثروبولوجيــا‬
‫وبهــذا شــ ّكلت هــذه الدراســات مرج ًعــا مهــا بالنســبة‬
‫للاســتعمار ســاب ًقا‪ ،‬والباحثــن الأكاديميــن حاليًّــا‪ ،‬وخاصــة‬
‫المهتمـن منهـم بحقـل أنثروبولوجيـة القبائـل في المغـرب‬

                                  ‫عمو ًمــا وقبيلــة زيــان خصو ًصــا‪.‬‬
   24   25   26   27   28   29   30   31   32