Page 29 - نشرة زاجل الإلكترونية - العدد 56 - كانون الثاني / يناير 2022
P. 29
29 العدد - 56كانون الثاني /يناير 2022
zajel@dohainstitute.edu.qa
أقلام
الأعــراف والقوانــن ،المتعلقــة بنفــس المنطقــة. وكان عــى معرفــة جيّــدة بجغرافيتهــا وعــى اطــاع واســع
وخصــص هــذه الدراســة للتعريــف ببعــض الجوانــب مــن بثقافتهــا؛ وهــذا يرجــع إلى عيشــه مــدة ليســت بقصــرة
القضايــا الاجتماعيــة لهــذه القبيلــة .وخاصــة التــي تتعلــق فيهــا ،مكنتــه مــن الاحتــكاك بثقافتهــا .كــا أصبــح مــع طــول
بالجانــب القانــوني المنظــم لــكل مجــالات الحيــاة ســواء في العـرة عـى درايـة عميقـة بأهلهـا .ومـن هـذه المعايشـة
جانــب العلاقــات الأسريــة (الأحــوال الشــخصية) ،أو الأوضــاع
المعيشــية ،أو المعامــات التجاريــة ،أو تنظيــم الملكيــة تم َّكــن مــن دراســة بُنيتهــا ،ومــن جوانــب عــدة.
العقاريــة بشــقيها الفــردي والجماعــي .كــا فحــص مــدى بمـا فيهـا الجانـب الاجتماعـي والاقتصـادي والسـياسي .حيـث
امتثـال الأفـراد المنتمـن لهـذه الجماعـة لقوانينهـا العرفيـة، وقـف بالتدقيـق عـى المجـال الاقتصـادي ،ومنـه نمـط العيش
ومــدى خضوعهــم للســاهرين عليهــا .ويــرر اقتصــاره في الـذي يعتمـده الإنسـان الزيـاني .وهـو متمثـ ُل بشـكل أسـاس
هـذه الدراسـة عـى جانـب التنظيـم القانـوني المتمثـل في بالرعـي وتربيـة المـواشي ،ويعتمـد عـى الفلاحة الموسـمية
التــي تشــكل المصــدر الأســاسي لعيــش القبيلــة .كــا درس
الأعــراف. أي ًضــا البنيــة السياســية للقبيلــة ،فقــد عمــق البحــث فيهــا
باعتبــار أن الاطــاع عــى هــذا الأخــر يعكــس مــا عاشــته لمعرفـة الأسـس التـي يقـوم عليهـا تنظيـم الفـرد والجماعـة
القبيلـة مـن أوضـاع سياسـية واجتماعيـة واقتصاديـة .ونلاحـظ داخلهـا .وكذلـك العلاقـة التـي تربطهـا مـع القبائـل المجـاورة
أن مــا قدمــه روبــر أســبنيون في دراســته هــذه ،يعكــس والمخـزن .وهـذا الأمـر لم يكـن محـض صدفـة كـا هـو واضـح،
الطابـع الأكاديمـي للبحـث ،مـا دام أن اشـتغاله في الموضـوع بـل كان لغايـة محـددة ،وهـي معرفـة القاسـم المشـرك بـن
كان عــى جزئيــة القانــون العــرفي فقــط .وهــذا التخصيــص القبائــل المغربيــة الأخــرى ،التــي كانــت تشــكل خطــ ًرا عــى
في الموضـوع جعلـه يكـون اسـتثنائ ًّيا ،مقارنـة مـع مـا قدمـه
ســلطات الاســتعمار.
شــارل ذوفكــو أو القبطــان ســعيد كنــون. ومــن الدراســة ســتعرف هــذه الســلطات مكامــن الضعــف
وفي الختـام يمكـن القـول إن هـذه الدراسـات الثـاث متكاملـة والقـوة لـدى القبائـل ،للسـيطرة عـى باقـي المناطـق التـي
فيــا بينهــا ،ســواء مــن ناحيــة الموضــوع ،أو فيــا يتعلــق تقطنهــا هــذه القبائــل .ولم يغفــل في دراســته الجانــب
بالأهـداف ،أي في كونهـا أنجـزت خدمـة للاسـتعمار الفرنسي. الاجتماعــي المتعلــق بالعــادات والتقاليــد واللغــة والديــن
وإذا تأملنـا فيهـا بشـكل مركّـز مـن الناحيـة المنهجيـة ،نلاحـظ والأزيــاء وغيرهــا .ومثــل هــذه الدراســة ،مهمــة لتقديمهــا
أنهــا اعتمــدت المنهــج الاســتنباطي ،أي أن هــذه الدراســات المعلومـات اللازمـة حول المنطقة المدروسـة ،بغيـة تقديمها
الثــاث انطلقــت مــن العــام إلى الخــاص ،بــد ًءا برحلــة شــارل
دوفكــو ،التــي كانــت أكــر تعميــ ًا ،مــرو ًرا بدراســة القبطــان للاســتعمار الــذي سيســتفيد منهــا للهيمنــة عــى البــاد.
كنــون التــي كانــت أكــر تركيــزا ودقــة ،وصــولا إلى أســبنيون لكــن مــا يعــاب عليــه ،ويجعــل دراســته غــر مكتملــة ،وغــر
الـذي جعـل دراسـته مركـزة عـى جانـب واحـد ،وهـو العـرف وافيــة بالمــراد ،هــو أنــه لم يــدرس الجانــب القانــوني،
في زيـان؛ لكنهـا بالرغـم مـن ذلـك ،تعتـر مكملـة لسـابقتيها. المتعلــق بالأعــراف .ولم يقــدم أ َّي إشــارة إلى هــذا الجانــب
وتجـدر الإشـارة إلى أن هـؤلاء الذيـن قامـوا بهـذه الدراسـات ولــو بشــكل مقتضــب .ولكــن هــذا الأمــر نجــده حــاضرا بشــكل
مفصـل عنـد روبـر أسـبنيون :في كتابـه المعنـون ب"أعـراف
غــر متخصصــن في الأنثروبولوجيــا. قبائــل زيــان" ]3[.وكانــت دراســته مرتكــزة عــى أنثروبولوجيــا
وبهــذا شــ ّكلت هــذه الدراســات مرج ًعــا مهــا بالنســبة
للاســتعمار ســاب ًقا ،والباحثــن الأكاديميــن حاليًّــا ،وخاصــة
المهتمـن منهـم بحقـل أنثروبولوجيـة القبائـل في المغـرب
عمو ًمــا وقبيلــة زيــان خصو ًصــا.