Page 28 - نشرة زاجل الإلكترونية - العدد 56 - كانون الثاني / يناير 2022
P. 28

‫‪28‬‬                                                                                   ‫العدد ‪ - 56‬كانون الثاني ‪ /‬يناير ‪2022‬‬
                                                                                     ‫‪zajel@dohainstitute.edu.qa‬‬
               ‫أقلام‬

‫نماذج من الدراسات الأنثروبولوجية الاستكشافية حول المغرب‬
                                                    ‫قبيلة زيان أنموذج ًـا‬

                                                    ‫حميد حنضوري‬                      ‫عــرف المغــرب في نهايــة القــرن التاســع عــر وبدايــة‬
                                                                                     ‫العشريـن‪ ،‬اهتما ًمـا كبـ ًرا في السـاحة الدوليـة‪ ،‬وذلـك بفعـل‬
                                                           ‫	•برنامج ماجستير التاريخ‬  ‫الأطــاع التــي كانــت تعرفهــا الحركــة الإمبرياليــة في هــذه‬

                               ‫الكتـاب ناقشـها مـن زاويـة خاصـة‪.‬‬                                                                                      ‫الفــرة‪.‬‬
‫حيــث نجــد في مقدمــة هــذه الدراســات شــارل دوفكــو في‬                            ‫ويظهـر هـذا الاهتـام بشـكل واضـح مـن خـال مجموعـة مـن‬
‫كتابـه "التعـرف عـى المغـرب"[‪ ]1‬وقـد قـام هـذا المكتشـف‬                              ‫الدراســات الأنثروبولوجيــة المنجــزة مســب ًقا حــول المناطــق‬
‫برحلــة مــن شــال المغــرب إلى جنوبــه‪ .‬كان ذلــك بعــد أن‬                          ‫المســتهدفة‪ ،‬قــام بهــا الأوروبيــون عمو ًمــا حــول البــاد‬
‫تغلغـل الاسـتعمار الفرنـي في الجزائـر‪ ،‬وتـم لـه الاسـتيلاء‬                           ‫المقصــودة بالاســتعمار‪ ،‬كــا قــام بهــا الفرنســيون بوجــه‬
‫عـى هـذه الأخـرة بشـكل فعـي‪ ،‬فاغتنـم دوفوكـو فرصـة‬                                   ‫خــاص حــول بــاد المغــارب‪ .‬عملــت هــذه الدراســات جاهــدة‬
‫الدخــول إلى أرض الدولــة المغربيــة‪ ،‬التــي كانــت هدفًــا‬                          ‫عـى تفكيـك البنـى الاجتماعيـة التـي قامـت عليهـا مجتمعات‬
                                                                                     ‫شـال إفريقيـا عمو ًمـا‪ ،‬وبنيـة القبليـة عـى وجـه الخصـوص‪.‬‬
                                                ‫لمــروع الاســتعمار‪.‬‬                 ‫فعـل الـرواد مـن علـاء الاجتـاع هـذا مـن أجـل رسـم خارطـة‬
‫وكان هـدف الدخـول القيـام برحلـة استكشـافية‪ ،‬فـزار دو فكو‬                            ‫لمك ّونـات المجتمـع‪ ،‬ومعرفـة العلاقـة التـي تربـط بـن قبائلـه‪،‬‬
‫مجموعـة مـن المناطـق القبيلـة بالمغـرب‪ .‬مـن بينهـا قبيلـة‬
‫زيـان التـي خصـص لهـا فصـ ًا في رحلتـه تحـت عنـوان "بعـض‬                                                              ‫وبينهــا وبــن الســلطة المركزيــة‪.‬‬
‫المعلومــات حــول الأطلــس المغــربي‪ :‬الأطلــس المتوســط"‪.‬‬                           ‫وعملــوا عــى الكشــف عــن مكامــن الخلــل‪ ،‬ونقــاط الضعــف‬
‫تحــدث في هــذا الفصــل عــن موقعهــا في المغــرب‪ ،‬وعــن‬                             ‫والقــوة بقصــد تقديــم التقاريــر المفصلــة للمســؤولين‬
‫نـوع البنيـة الاجتماعيـة‪ ،‬والمكونـات الجغرافيـة التـي تحتـوي‬                         ‫الأوربيـن حتـى يسـتعملوها لتطويـع البـاد‪ ،‬وتسـهيل التغلب‬
‫عليهــا‪ .‬كــا تطــرق أي ًضــا إلى تكويــن الإنســان الزيــاني‬                        ‫عــى ســكانها‪ .‬وللتمكــن مــن اســتعمارها‪ ،‬وبســط الســيطرة‬

                                                           ‫الأمازيغــي‪.‬‬                                                              ‫عــى كافــة أرجائهــا‪.‬‬
‫لكـن مـا يلاحـظ عـى رحلتـه أنهـا اهتمـت بشـكل كبـر بالقبائـل‬                         ‫وقـد كانت بدايات هـذه الأعمال‪ ،‬أي الدراسـات الأنثروبولوجية‬
‫الجنوبيــة المغربيــة‪ ،‬ولم يخصــص لقبيلــة زيــان إلا ح ّيــ ًزا‬                     ‫والسوســيولوجية مــع الرحالــة والمستكشــفين‪ ،‬الذيــن كان‬
‫ضي ًقــا‪ ،‬إذ لم يقــدم معلومــات اجتماعيــة حــول ســ ّكان زيــان‪.‬‬                   ‫معظمهـم عبـارة عـن جواسـيس ومخبريـن‪ .‬ثـم تلاهـم بعـد‬
‫كالمعلومــات مثــ ًا المتعلقــة بالعــادات والتقاليــد‪ ،‬والطعــام‬                    ‫التغلغـل الاسـتعماري قـادة سياسـيون وعسـكريون شـاركوا‬
‫واللغـة والأزيـاء ‪ ...‬مقارنـ ًة مـع مـا ق ّدمـه عـن قبائـل سـوس‪.‬‬                     ‫في معــارك التطويــع‪ ،‬ثــم اســتقروا في المغــرب ‪-‬الــذي‬
‫ونلاحــظ في هــذه الرحلــة أنهــا لم تكــن مخ َّصصــة لدراســة‬                       ‫يعنينــا الحديــث عنــه‪ -‬بغيــة فهــم الميكانيزمــات والبنيــات‬
‫منطقــة محــددة‪ ،‬بــل ق َّدمــت معلومــات بشــك ٍل عــام عــن‬                        ‫الاجتماعيـة والسياسـية التـي قـام عليهـا المجتمـع بقبائلـه‪،‬‬
‫المغـرب‪ .‬وبهـذا تكـون رحلتـه شـموليّة‪ ،‬ولم تقـدم نو ًعـا مـن‬                         ‫والمخـزن بأعوانـه‪ .‬عملـوا كذلـك على معرفـة مكونـات البينية‬
‫الدقـة في المعلومـات حـول قبيلـة زيـان‪ .‬بـل كل مـا قدمتـه‬                            ‫الجغرافيــة للمغــرب لتســهيل التحــرك فوقهــا‪ .‬ومعلــوم أن‬
                                                                                     ‫قبيلـة زيـان كانـت مـن بـن القبائـل التـي تركـزت عليهـا هـذه‬
            ‫فقــط هــو معلومــات ســطحية عــن هــذه القبيلــة‪.‬‬                       ‫الدراسـات الأنثروبولوجيـة تمهيـ ًدا لغزوهـا والسـيطرة عليهـا‪.‬‬
‫أمــا ســعيد كنــون في كتابــه "الجبــل الأمازيغــي أيــت أمالــو‬                    ‫نســعى مــن خــال هــذا التقريــر إلى مناقشــة ثــاث دراســات‬
‫وبـاد زيـان"‪ ]2[.‬فكانـت دراسـته أنثروبولوجيـة بامتيـاز‪ ،‬وكانـت‬                       ‫أنثروبولوجيــة‪ ،‬أنجــزت مــن قبــل المســتعمرين حــول قبيلــة‬
‫أكــر اختصا ًصــا بالمنطقــة‪ ،‬بحكــم أنــه كان ضابطًــا اســتخبارات ًّيا‬             ‫زيـان‪ ،‬في فـرات مختلفـة‪ .‬وتدخـل هـذه الدراسـات في إطـار‬
‫عـ ّن مـن طـرف سـلطات الحمايـة الفرنسـية عـى قبيلـة زيـان‪.‬‬                           ‫مـا يسـمى بأنثروبولوجيـة الاكتشـاف‪ .‬وكل واحـد مـن هـؤلاء‬
   23   24   25   26   27   28   29   30   31   32