Page 20 - نشرة زاجل الإلكترونية - العدد 56 - كانون الثاني / يناير 2022
P. 20

‫‪20‬‬                                                                                                             ‫العدد ‪ - 56‬كانون الثاني ‪ /‬يناير ‪2022‬‬
                                                                                                               ‫‪zajel@dohainstitute.edu.qa‬‬
           ‫مراجعات‬

                                                         ‫البحث عن "الحب الكبير" بين هاجس‬
                                                                      ‫العنوسة و ُحلم الأمومة‬

                                                                                                                                         ‫	▪ياسمين المصري‬
                                                                                                               ‫برنامج ماجستير علم الاجتماع والأنثروبولوجيا‬

‫سن الثالثة عشرة‪ ،‬لأنه صورة للمتعة الممنوعة‪ ،‬وهو‬          ‫طالــت وتح َّولت إلى رواية‪ ،‬وأن هذه الرواية انتهت‬                         ‫"لا تكت ْب قصائ َد حب!"‬
‫ما جعل عــدم تحققه ‪-‬أي‪ :‬زواجها‪ -‬يعني خســارة‬             ‫إلينــا نحن القراء‪ ،‬نقلتنــا خلالها إلى قلب العاصفة‬   ‫كانت تلــك إحدى نصائح "ريلكه" في "رســائل إلى‬
‫فرصتهــا الوحيدة في التجربــة‪ .‬وهنا يمثل هجران‬           ‫التي تعيشها الشخصية الرئيسة للرواية‪ ،‬في الوقت‬         ‫شاعر شــاب"‪ ،‬أن يتج َّنب الكتابة في "ال ُحب"‪ ،‬لأنها‬
‫صديقهــا "توم" لها الحدث الذي يزيح الســتار عن‬           ‫الذي يقرر فيه صديقهــا هجرانها على نحو مفاجئ‬          ‫الكتابة الأصعب‪ ،‬ولأن المرء يحتاج إلى طاقة كبيرة‬
‫ُع َقدها الشخصية التي سك َنها "وهم ال ُحب الكبير"‪،‬‬       ‫بعد أربع سنوات من العلاقة خارج الزواج‪ ،‬وهي في‬         ‫وناضجة كي يكتب شيئًا خا ًّصا في مجا ٍل وصلتنا فيه‬
‫ال ُع َقــد التي خلَّفتها تربيتهــا الدينية المحافظة في‬  ‫عمــر الثانية والثلاثيــن‪ ،‬وهو ما يتجاوز مجرد الألم‬   ‫كميــات من الكتابات الجيدة والباهرة أحيانًا‪ ،‬كما أن‬
‫مجتمــع متح ِّرر‪ ،‬وتلك التــي اعتقدت أنها تخلَّصت‬        ‫العاطفي إلى الأشــباح الخا َّصة بالنســاء‪" :‬هاجس‬      ‫كتابــ ًة من هذا النوع بالنســبة لكاتبجاد هي دائ ًما‬
‫منهــا‪ ،‬أو أخرجتها من اللاوعي إلــى الوعي‪ ،‬ولكنها‬        ‫العنوســة" "وحلم الأمومة"‪ ،‬وهــي بطبيعة الحال‬         ‫محفوفــة بالمخاطر‪ ،‬لصعوبة نقل هــذه التجربة‬
‫لــم تزل تحكم حياتها ونظرتهــا لذاتها وللآخر‪ ،‬بدا‬        ‫ألفــاظ إشــكالية تطرح تســاؤلات نســوية عصرية‬        ‫الإنســانية دون الوقوع في شرك الابتذال والتكرار‪،‬‬
‫الحدث أحد تلك الصدمات التي تُخرج إلى السطح‬               ‫مشــوبة بكبريــاء النســاء من قبيل‪ :‬هل العنوســة‬      ‫خاصة إذا كانت هي الثيمة الأساســية للكتاب وليس‬
‫حتى أغبــى وأتفه الأفكار والمخاوف التي قد تخطر‬           ‫هاجس؟ وهل الأمومة ُحلم؟ هنا ندع هذه الأسئلة‬           ‫مجرد ثيمة متض َّمنة داخل الســرد الروائي‪ ،‬وخاصة‬
‫لك فتبدو ســردية من الكوميديا الســوداء‪ ،‬كتفكير‬          ‫جانبًــا ونق ِّرر أن نســتمع لصوت شــخصية الرواية‬     ‫مرة أخرى لو كانت هذه هي الرواية الأولى لمؤلفتها‪،‬‬
                                                                                                               ‫وهو الأمر الذي سيدفعني كقارئة للتساؤل ببساطة‪:‬‬
    ‫"أليسون" بقلق بأنها ستكون "عانس العائلة"!‬                                                ‫الرئيسية‪.‬‬
‫على أن ال ُعقدة الكبرى التي حكمت حياتها النفسية‬          ‫اســمها أليســون هوبكنز‪ ،‬وهي تنتمي إلى الطائفة‬                           ‫ما الذي قد يُضيفه هذا لي؟!‬
‫وخلقت لديها حساســية عالية تجــاه رؤيتها لذاتها‬          ‫الإنجيليــة‪ ،‬طائفة وف ًقا لوصفها "متشــددة دينيًّا"‪،‬‬  ‫وهذالأن"ال ُحب"مع ًنىغيرمف َّضلروائيًّافيالأدب‬
‫ورؤيــة الآخر لهــا‪ ،‬وهي ثيمة أساســية في الرواية‪،‬‬       ‫تحظــر على أفرادها ممارســة الجنس خــارج إطار‬         ‫الحديث؛ إذ في الوقت الذي أخضعت "الحداثة وما‬
‫هــي ما تتعلق بأنها محدودة التجارب في العلاقات‬           ‫الــزواج‪ ،‬وهــو مــا جعــل أليســون تحافــظ على‬       ‫بعــد الحداثة" الكثي َر من المعاني الشــائعة وغ َيّرت‬
‫الحميمية‪ ،‬وهو ما كان يُشعرها على الدوام باحتمال‬          ‫"عذريتها" حتى سن الخامسة والعشرين الذي تقرر‬           ‫نمط الحياة الإنسانية‪ ،‬فإن مفهوم "ال ُحب" بتعاليه‬
‫افتقارها للخبرة اللازمة لجعل حياتها الخاصة أفضل‬          ‫عنــده التح ُّرر مــن معتقدات طائفتهــا ووضع ح ٍّد‬    ‫التقليــدي الذي ح َّوله إلى مع ًنى شــبه ميتافيزيقي‪،‬‬
‫مما هي عليه‪ ،‬وهو الســبب ذاته الذي كان يُشعرها‬           ‫لهذه الحالة‪ ،‬منتظر ًة خلال ذلك أن تعثر على الزوج‬      ‫كان أحــد ضحايــا هــذا المجهر الإنســاني الجديد‬
‫بأن العالم كله يمتلك خبرة في العلاقات الإنســانية‬        ‫المناسب‪ ،‬الذي تح َّول بالنسبة إليها إلى هاجس منذ‬      ‫بوصفــه متغ ّيِــ ًرا ككل المعاني اللصيقــة بصيرورة‬
                                                                                                               ‫الوجود الإنســاني‪ ،‬وهو ماجعلنا نطرح التساؤلات‬
                                                                                                               ‫حول هذه الفقاعة الكبيرة المسماة "بال ُحب" بشيء‬
                                                                                                               ‫مــن الحرية أحيانًا تلــك التي تُحررك من البحث ع َّما‬
                                                                                                               ‫لا وجــود له‪ ،‬وبشــيء من الغبن فــي أوقات أخرى‬
                                                                                                               ‫لنــزع "الســحر" الغرامي عن العالــم‪ ،‬ولذلك فقد‬
                                                                                                               ‫اختــارت الروائيــة الأمريكيــة "ســارة دان"‪ ،‬مؤلفة‬
                                                                                                               ‫روايــة "الحب الكبيــر"‪ ،‬أن تخوض غمــار التحدي‬
                                                                                                               ‫بالكتابة عن الحب بعفوية تثق في صوتها الداخلي‪،‬‬
                                                                                                               ‫لتُخرج تناول ال ُحب من الإطار الكلاشيهي الملحمي‬
                                                                                                               ‫إلــى صور ٍة لعلاقــة عاطفية عصريــة على الطريقة‬
                                                                                                               ‫الغربية‪ ،‬بحميمية آســرة في ال َّســرد‪ ،‬فبدت كامرأة‬
                                                                                                               ‫متأ ِّملــة في ذاتها تتع َّرض لصدمة عاطفية تحتاج كي‬
                                                                                                               ‫تتحرر من ثقلها لأن تكتب رســالة لصديق تشرح له‬
                                                                                                               ‫حالتها‪ ،‬ولكن ما يحدث هو أنها تجد هذه الرســالة‬
   15   16   17   18   19   20   21   22   23   24   25