Page 23 - نشرة زاجل الإلكترونية - العدد 56 - كانون الثاني / يناير 2022
P. 23

‫‪23‬‬                                                                   ‫العدد ‪ - 56‬كانون الثاني ‪ /‬يناير ‪2022‬‬
                                                                     ‫‪zajel@dohainstitute.edu.qa‬‬
               ‫أقلام‬

‫التعـ ّود عـى تلـك المصطلحـات‪ ،‬التـي يعرفونهـا لكنهـم‬                ‫يُعتـر الفئـة الأضعـف كـا أنّـه يعامـل معاملـة الحـري‪،‬‬
‫لم يتعــ ّودوا عــى اســتخدامها في الســابق‪ .‬وهــذا قــد‬             ‫وقـد يرجـع ذلـك للقيمـة الاجتماع ّيـة والنفـوذ السـياس ّي‬
‫يجعلهــم في حالــة مــن القلــق اللغــو ّي إلى أن يعتــادوا‬          ‫الـذي يحظـى بـه البـدو‪ ،‬وأيضـا لأنّهـم لا يمثّلـون الأقل ّيـة‬
‫عــى الألفــاظ والمصطلحــات المســتعملة في المنطقــة‬
                                                                                                                      ‫في دول الخليــج‪.‬‬
                                          ‫التــي يعيشــون فيهــا‪.‬‬
                                                                                 ‫المستويات اللغويّة وعلاقتها بالقلق اللغو ّي‪:‬‬
‫وقــد يعــاني المتلقــ ّي أيضــا مــن القلــق اللغــو ّي عنــد‬
‫تح ّدثــه مــع أشــخاص ينتقلــون مــن لغــة إلى أخــرى‪ ،‬فقــد‬        ‫عــادة مــا يشــعر الطــاب بقلــق عنــد انتقالهــم مــن‬
‫يخــى المســتمع طــوال الوقــت أن ينتقــل المتحــ ّدث‬                ‫المســتوى العامــ ّي إلى المســتوى الفصيــح خا ّصــة في‬
‫إلى اســتعمال لغــة لا يفهمهــا‪ ،‬كــا أنّــه قــد يضطــ ّر إلى‬       ‫العـروض الشـفويّة‪ ،‬ويظهـر عـى شـكل خـوف دائـم مـن‬
‫إنهــاء المحادثــة لأنّــه لــن يســتطيع المشــاركة فيهــا‪.‬‬          ‫الوقــوع في اللحــن‪ ،‬فالتحــ ّدث باللغــة الفصحــى يخضــع‬
‫وتمثّـل قاعـات الدراسـة مثـ ًا محيطًـا اجتماعيًّـا قـد يجمـع‬         ‫لمعايــر معيّنــة؛ ففــي اللغــة العربيــة الفصحــى ‪-‬مثــا‪-‬‬
‫أفـرا ًدا مـن جنسـيّات متن ّوعـة ولغـات مختلفـة‪ ،‬وعـادة مـا‬          ‫يجــد المتحــ ّدث نفســه مجــرا عــى ضبــط الكلــات‪ ،‬بينــا‬
‫تو ّحدهـم لغـة واحـدة مفهومـة لـدى الجميـع‪ ،‬لكـن أحيانـا‬             ‫العا ّميــات المحك ّيــة لا تخضــع لهــذا المعيــار‪ .‬وعليــه فــإ ّن‬
‫قـد يصعـب عـى أحدهـم فهـم عبـارة أو مصطلـح لكونـه‬                    ‫المتحــ ّدث يحــ ّس بالتحــ ّرر عنــد اســتعماله للعام ّيــات أكــر‬

‫ليـس متح ّدثـا أصل ّيـا لتلـك اللغـة‪ .‬ونلحـظ ذلـك في معهـد‬                            ‫مــ ّا يحــ ّس بــه عنــد اســتعماله للفصحــى‪.‬‬
‫الدوحـة للدراسـات العليـا‪ ،‬فالكثـر مـن الطـاب الذيـن أتـوا‬           ‫التنـاوب اللغـو ّي سـبب لظهـور القلـق اللغـو ّي أم وسـيلة‬

‫مــن بلــدان غــر عربيّــة‪ ،‬قــد لا يفهمــون بعــض العبــارات‬                                                                   ‫لاجتنابه؟‬
‫باللغــة العربيّــة‪ ،‬وقــد يعانــون في كثــر مــن الأحيــان في‬
‫فهــم الألفــاظ العام ّيــة‪ ،‬مــا قــد يخلــق حالــة مــن التوتــر‬                          ‫التناوب اللغو ّي سبب للقلق اللغو ّي‪:‬‬

                                                           ‫عندهــم‪.‬‬  ‫إ ّن اعتيــاد الشــخص عــى التنــاوب اللغــو ّي يجعلــه مقيّــ ًدا‬
                                                                     ‫بحــ ّد معــ ّن مــن المصطلحــات‪ ،‬فقــد يوظّــف مصطلحــات‬
          ‫التناوب اللغو ّي كوسيلة لاجتناب القلق اللغوي‪:‬‬              ‫مع ّينــة باللغــة الأجنبيّــة‪ ،‬ولا يكــرث لتعلّمهــا بلغتــه الأ ّم‪،‬‬
                                                                     ‫وذلــك لاكتفائــه بالمقابــل الــذي تعلّمــه مــن محيطــه‬
‫يعــ ّد التنــاوب اللغــو ّي وســيلة لتحقيــق التــوازن اللغــو ّي‬   ‫أ ّولا‪ .‬ولتوضيــح هــذه الفكــرة‪ ،‬نســتعين بمثــال مــن الواقــع‬
‫في القاعـات الدراسـيّة‪ ،‬فالطـاب القادمـون مـن خلف ّيـات‬              ‫الجزائــر ّي‪ ،‬فأغلــب الطــاب تعــ ّودوا عــى اســتخدام‬
‫مختلفــة‪ ،‬قــد يكــون مســمو ًحا لهــم التعبــر بلغــة ثانيــة‬       ‫مصطلحـات مع ّينـة في محيطهم الـدراس ّي نحـو‪ .‬مق ّرر‪ ،‬أو‬
‫في بعـض المؤسسـات التعليميّـة؛ فيمنحهـم ذلـك فر ًصـا‬                 ‫ورقـة بحثيّـة‪ ،‬لكـن باللغـة الفرنسـيّة‪ ،‬لـذا؛ فعنـد انتقالهـم‬
‫أكـر لمشـاركة أفكارهـم والمسـاهمة في إثـراء الحديـث‪،‬‬                 ‫للعيــش في بلــد عــرب ّي آخــر قــد تواجههــم صعوبــة في‬

‫وبالتــالي يجتنبــون مخاوفهــم المرتبطــة بكفاءتهــم‬

‫اللغويــة‪ .‬فالتنــاوب اللغــو ّي يجعلهــم أكــر تفاعــ ًا مــع‬
‫زملائهـم وأسـاتذتهم؛ لأ ّن لهـم حريّـة التن ّقـل بـن لغتـن‬
‫متـى مـا واجهـوا مشـكلة عـدم إيجـاد المفـردة المناسـبة‬

                                     ‫للتعبــر عــن فكــرة معيّنــة‪.‬‬
   18   19   20   21   22   23   24   25   26   27   28