Page 20 - نشرة زاجل الإلكترونية - العدد 51 آب / أغسطس 2021
P. 20

‫‪20‬‬                                                                                           ‫العدد ‪ - 51‬آب ‪ /‬أغسطس ‪2021‬‬
                                                                                         ‫‪zajel@dohainstitute.edu.qa‬‬
               ‫أقلام‬

‫نقاش حول مسألة النهضة العربية من منظور وجيه كوثراني (‪)1‬‬

                                                               ‫حنضوري حميد‬               ‫عــاش العــالم العــربي مرحلــة مخــاض امتــدت مــن القــرن التاســع‬
                                                                                         ‫عــر إلى القــرن العشريــن‪ ،‬كان يرمــي مــن خلالهــا إيجــاد طريــق‬
                                                               ‫	•برنامج ماجستير التاريخ‬  ‫نحـو الخـاص مـن ثقـل المـاضي المقتـر عـى الثقافـة الداخليـة‬
                                                                                         ‫التقليديــة للبــاد‪ ،‬ومحــاو ًل النهــوض بالأمــة‪ ،‬والســر بهــا نحــو‬
‫ولهـذا الغـرض نجـد الباحـث اللبنـاني وجيـه كوثـراني تنـاول مـروع‬                         ‫الأمــام‪ ،‬وجعلهــا منخرطــة في مسلســل الحداثــة والإصــاح‪ .‬هــذا‬
‫النهضــة العربيــة والإســامية بنــوع مــن الشــمولية‪ ،‬حيــث وضعهــا‬                     ‫الوعـي بـرورة الإصـاح والنهضـة‪ ،‬لم يـأت مـن محـض الصدفـة عنـد‬
‫في إطـار عـام‪ ،‬وسـياق تاريخـي‪ ،‬مدم ًجـا فيهـا كل الخلفيـات التـي‬                         ‫الـدول العربيـة‪ ،‬بـل أتى مـن خـال احتكاكهـا مـع الغرب‪ ،‬أو ما سـمي‬
‫تناولـت هـذا الموضـوع بنظريـة توفيقيـة‪ ،‬ل ّخصهـا في ثلاثـة أزمنـة‬                        ‫بصدمــة الحضــارة‪ .‬وكذلــك مــا فرضــه الاســتعمار الغــربي وخاصــة‬
‫دون أن يغفـل إشـكالية الاختـاف في اسـتعمال المصطلحـات التـي‬                              ‫الفرنــي والإنكليــزي عــى الــدول العربيــة مــن أفــكار نهضويــة‪،‬‬

                                             ‫تصـب في موضـوع الدراسـة‪.‬‬                          ‫في جميــع المجــالات الاقتصاديــة والاجتماعيــة والسياســية‪.‬‬
‫فيــا يتعلــق بالنهضــة العربيــة أو الإســامية حتــى‪ ،‬بــدا للغــرب‬                     ‫وقــد عرفــت هــذه المرحلــة مجموعــة مــن الدراســات والأبحــاث‬
‫أنــه كان الســبب في ظهورهــا داخــل المجــال العــربي والإســامي‪،‬‬                       ‫قــام بهــا مؤرخــون ودارســون مهتمــون بالشــأن العــربي مــن‬
‫وليــس غريبــا أن يفعــل الغــرب ذلــك‪ ،‬فهــو مــن آمــن بــأن كل شيء‬                    ‫كافـة جوانبـه‪ .‬ومعلـوم أن هـؤلاء الدارسـون انطلقـوا مـن خلفيـات‬
‫صــادر عنــه بحكــم إيمانــه بالمركزيــة الأوربيــة‪ ،‬كــا ا ّدعــى بعــض‬                 ‫متنوعــة‪ .‬فهنــاك مــن حــاول أن يــدرس مــروع النهضــة العربيــة‬
‫مفكــري النهضــة أن مــروع الإصــاح ذاتي ومحــي ومــن بُنــات‬                            ‫مــن خلفيــة إصلاحيــة إســامية‪ ،‬وهنــاك مــن حــاول تناولهــا مــن‬
‫أفكارهــم‪ .‬وفي هــذا الخضــم‪ ،‬وجم ًعــا لهــذه الأفــكار المتفرقــة‪،‬‬                     ‫وجهــة نظــر لبراليــة غربيــة‪ .‬وهنــاك مــن جمــع بــن تياريــن بنظــرة‬
‫حـاول وجيـه كوثـراني أن يتنـاول الموضـوع في ثـاث مراحـل زمنيـة‪،‬‬                          ‫توليفيـة وتوفيقيـة‪ .‬وقـد أفـى هـذا التنـوع في المرجعيـات إلى‬
‫وبمواصفـات وقضايـا خاصـة بـكل مرحلـة‪ .‬وهـذا مـا سـنتطرق إليـه‬
‫في هـذه الورقـة ولـو بشـكل وجيـز‪ ،‬محـاو ًل أن أضع بعـض المقاربات‬                                 ‫إنتــاج مجموعــة مــن المفاهيــم تــكاد تتفــق في المعنــى‪.‬‬
‫لمـا تطـرق إليـه الدكتـور وجيـه كوثـراني مـن خـال الدراسـة التـي‬                         ‫وهكـذا دعيـت هـذه المرحلـة بالنهضـة واليقظـة والصحـوة‪ ..‬فعـدم‬
‫أقامهـا عـن مـروع النهضـة العربيـة‪ .‬إذن فـا هـي هـذه الأزمنـة؟‬                           ‫تحديـد دقـة معـاني ودلالات المصطلحـات‪ ،‬يربـك الذاكـرة‪ ،‬ويشـوش‬
‫الزمــن الأول‪ :‬زمــن التوفيــق بــن الإصلاحيــة الإســامية واللبراليــة‬                  ‫عــى إدراك الباحثــن لمعــاني هــذه المصطلحــات‪ ،‬مــا أدى إلى‬
                                                                                         ‫الاختــاف والجــدل بينهــم‪ ،‬ليــس مــن ناحيــة المفهــوم اللغــوي‬
      ‫الغربيــة أواخــر القــرن ‪19‬م‪ .‬والنصــف الأول مــن القــرن ‪20‬م‪.‬‬                    ‫فحســب‪ ،‬بــل امتــد الخــاف حــول هــذا الأمــر إلى أبعــاد أخــرى‬
‫الزمـن الأول الـذي سـ ّاه الباحـث وجيـه كوثـراني "زمـن التوفيـق‬
‫بــن الإصلاحيــة الإســامية واللبراليــة الغربيــة أواخــر القــرن ‪19‬م‪.‬‬                                                        ‫سياســية وإيديولوجيــة وثقافيــة‪.‬‬
                                                                                         ‫والأمـر الـذي زاد الالتبـاس سـوءا انكسـار قنـوات التواصـل والتفاعـل‬
‫والنصـف الأول مـن القـرن ‪20‬م‪ ".‬حيـث شـهد هـذا الزمـان عـى حـد‬                            ‫بـن الكتـاب أو الباحثـن العـرب‪ .‬لدرجـة يسـأل معهـا الواحـد منهـم‬
‫تعبـر كوثـراني‪ ،‬تياريـن متناقضـن حـاولا أن يقدمـا أجوبـة واقتراحات‬                       ‫هــل ثمــة قــراءة متبادلــة‪ ،‬ومتأنيــة للكتّــاب العــرب فيــا بينهــم‬
‫مــن أجــل الإصــاح‪ .‬الأول الليــرالي العلــاني الــذي تمثــل في‬                         ‫ليسـ ّهلوا عمليـة التواصـل‪ ،‬وبنـاء جسـور الحـوار‪ ،‬وصـو ًل إلى احتمال‬
‫التجربــة الغربيــة وتأثــر بهــا حيــث حــاول ر ّوادهــا أن ينقلــوا التجربــة‬
                                                                                               ‫ردم الالتبـاس‪ ،‬وضبـط أوجـه الاختـاف في إطـار الحـوار الب ّنـاء‪.‬‬
   15   16   17   18   19   20   21   22   23   24   25