Page 20 - نشرة زاجل الإلكترونية - العدد 51 آب / أغسطس 2021
P. 20
20 العدد - 51آب /أغسطس 2021
zajel@dohainstitute.edu.qa
أقلام
نقاش حول مسألة النهضة العربية من منظور وجيه كوثراني ()1
حنضوري حميد عــاش العــالم العــربي مرحلــة مخــاض امتــدت مــن القــرن التاســع
عــر إلى القــرن العشريــن ،كان يرمــي مــن خلالهــا إيجــاد طريــق
•برنامج ماجستير التاريخ نحـو الخـاص مـن ثقـل المـاضي المقتـر عـى الثقافـة الداخليـة
التقليديــة للبــاد ،ومحــاو ًل النهــوض بالأمــة ،والســر بهــا نحــو
ولهـذا الغـرض نجـد الباحـث اللبنـاني وجيـه كوثـراني تنـاول مـروع الأمــام ،وجعلهــا منخرطــة في مسلســل الحداثــة والإصــاح .هــذا
النهضــة العربيــة والإســامية بنــوع مــن الشــمولية ،حيــث وضعهــا الوعـي بـرورة الإصـاح والنهضـة ،لم يـأت مـن محـض الصدفـة عنـد
في إطـار عـام ،وسـياق تاريخـي ،مدم ًجـا فيهـا كل الخلفيـات التـي الـدول العربيـة ،بـل أتى مـن خـال احتكاكهـا مـع الغرب ،أو ما سـمي
تناولـت هـذا الموضـوع بنظريـة توفيقيـة ،ل ّخصهـا في ثلاثـة أزمنـة بصدمــة الحضــارة .وكذلــك مــا فرضــه الاســتعمار الغــربي وخاصــة
دون أن يغفـل إشـكالية الاختـاف في اسـتعمال المصطلحـات التـي الفرنــي والإنكليــزي عــى الــدول العربيــة مــن أفــكار نهضويــة،
تصـب في موضـوع الدراسـة. في جميــع المجــالات الاقتصاديــة والاجتماعيــة والسياســية.
فيــا يتعلــق بالنهضــة العربيــة أو الإســامية حتــى ،بــدا للغــرب وقــد عرفــت هــذه المرحلــة مجموعــة مــن الدراســات والأبحــاث
أنــه كان الســبب في ظهورهــا داخــل المجــال العــربي والإســامي، قــام بهــا مؤرخــون ودارســون مهتمــون بالشــأن العــربي مــن
وليــس غريبــا أن يفعــل الغــرب ذلــك ،فهــو مــن آمــن بــأن كل شيء كافـة جوانبـه .ومعلـوم أن هـؤلاء الدارسـون انطلقـوا مـن خلفيـات
صــادر عنــه بحكــم إيمانــه بالمركزيــة الأوربيــة ،كــا ا ّدعــى بعــض متنوعــة .فهنــاك مــن حــاول أن يــدرس مــروع النهضــة العربيــة
مفكــري النهضــة أن مــروع الإصــاح ذاتي ومحــي ومــن بُنــات مــن خلفيــة إصلاحيــة إســامية ،وهنــاك مــن حــاول تناولهــا مــن
أفكارهــم .وفي هــذا الخضــم ،وجم ًعــا لهــذه الأفــكار المتفرقــة، وجهــة نظــر لبراليــة غربيــة .وهنــاك مــن جمــع بــن تياريــن بنظــرة
حـاول وجيـه كوثـراني أن يتنـاول الموضـوع في ثـاث مراحـل زمنيـة، توليفيـة وتوفيقيـة .وقـد أفـى هـذا التنـوع في المرجعيـات إلى
وبمواصفـات وقضايـا خاصـة بـكل مرحلـة .وهـذا مـا سـنتطرق إليـه
في هـذه الورقـة ولـو بشـكل وجيـز ،محـاو ًل أن أضع بعـض المقاربات إنتــاج مجموعــة مــن المفاهيــم تــكاد تتفــق في المعنــى.
لمـا تطـرق إليـه الدكتـور وجيـه كوثـراني مـن خـال الدراسـة التـي وهكـذا دعيـت هـذه المرحلـة بالنهضـة واليقظـة والصحـوة ..فعـدم
أقامهـا عـن مـروع النهضـة العربيـة .إذن فـا هـي هـذه الأزمنـة؟ تحديـد دقـة معـاني ودلالات المصطلحـات ،يربـك الذاكـرة ،ويشـوش
الزمــن الأول :زمــن التوفيــق بــن الإصلاحيــة الإســامية واللبراليــة عــى إدراك الباحثــن لمعــاني هــذه المصطلحــات ،مــا أدى إلى
الاختــاف والجــدل بينهــم ،ليــس مــن ناحيــة المفهــوم اللغــوي
الغربيــة أواخــر القــرن 19م .والنصــف الأول مــن القــرن 20م. فحســب ،بــل امتــد الخــاف حــول هــذا الأمــر إلى أبعــاد أخــرى
الزمـن الأول الـذي سـ ّاه الباحـث وجيـه كوثـراني "زمـن التوفيـق
بــن الإصلاحيــة الإســامية واللبراليــة الغربيــة أواخــر القــرن 19م. سياســية وإيديولوجيــة وثقافيــة.
والأمـر الـذي زاد الالتبـاس سـوءا انكسـار قنـوات التواصـل والتفاعـل
والنصـف الأول مـن القـرن 20م ".حيـث شـهد هـذا الزمـان عـى حـد بـن الكتـاب أو الباحثـن العـرب .لدرجـة يسـأل معهـا الواحـد منهـم
تعبـر كوثـراني ،تياريـن متناقضـن حـاولا أن يقدمـا أجوبـة واقتراحات هــل ثمــة قــراءة متبادلــة ،ومتأنيــة للكتّــاب العــرب فيــا بينهــم
مــن أجــل الإصــاح .الأول الليــرالي العلــاني الــذي تمثــل في ليسـ ّهلوا عمليـة التواصـل ،وبنـاء جسـور الحـوار ،وصـو ًل إلى احتمال
التجربــة الغربيــة وتأثــر بهــا حيــث حــاول ر ّوادهــا أن ينقلــوا التجربــة
ردم الالتبـاس ،وضبـط أوجـه الاختـاف في إطـار الحـوار الب ّنـاء.