Page 21 - نشرة زاجل الإلكترونية - العدد 51 آب / أغسطس 2021
P. 21

‫‪21‬‬                                                                                      ‫العدد ‪ - 51‬آب ‪ /‬أغسطس ‪2021‬‬
                                                                                    ‫‪zajel@dohainstitute.edu.qa‬‬

    ‫أمــا الجــواب الثــاني فقــد كان مــن دعــاة الإصلاحيــة الإســامية‪،‬‬           ‫الغربيــة بالحــرف‪ ،‬ودعــوا إلى قطيعــة شــبه كاملــة مــع المــاضي‬
    ‫المتمثــل في المفكريــن الإســاميين الكبــار الذيــن انفتحــوا عــى‬             ‫الإسـامي‪ ،‬الـذي أثقـل كاهـل الأمـة العربيـة الإسـامية‪ .‬بمـا عاشـته‬
    ‫الغـرب‪ ،‬وتشربـوا فكـره وثقافتـه‪ ،‬فقـد حـاول هـؤلاء القيـام بدارسـة‬              ‫مـن اسـتبداد وقمـع للحريـات‪ ،‬ومحاربـة للفكـر العقـاني‪ ،‬وتشـجيع‬
    ‫دقيقـة للـرق العـربي الإسـامي لتشـخيص المـرض‪ ،‬ووضـع الأصبـع‬
    ‫عــى مكمــن الخلــل‪ ،‬مســتحضرين أنموذجــن مختلفــن وجاهزيــن‪،‬‬                                                 ‫للانحطـاط‪ ،‬وغلـق لبـاب التطـور والتقـدم‪.‬‬
    ‫يمثــل الأول المرجعيــة الغربيــة والثــاني التجربــة الإســامية‬                ‫وفي هــذا الصــدد نجــد مجموعــة مــن النخــب التــي تأثــرت بالفكــر‬
    ‫التاريخيــة‪ ،‬حيــث قدموهــا بنظــرة اســتقصائية توفيقيــة مــن أجــل‬            ‫الغــربي‪ ،‬عندمــا انفتحــت عــى قــراءة فكــر الأنــوار بشــغف‪ ،‬أمثــال‬
    ‫وضــع أنمــوذج ذي طابــع جديــد يحمــل مشرو ًعــا إصلاحيًــا للواقــع‬           ‫شــبل الشــميل (‪1850‬ـــ ‪1917‬م‪ ).‬وفــرح أنطــوان ولطفــي الســيد‪..‬‬
    ‫الإسـامي‪ .‬وضمـن عمليـة التوليـف والاسـتيعاب جـاءت الأجوبـة مـن‬                  ‫وغيرهـم مـن الباحثـن الذيـن كانـوا متمكنـن مـن اللغـات الأجنبيـة‪.‬‬
    ‫قبـل هـؤلاء المفكريـن الإصلاحيـن العـرب الذيـن يحملـون مشرو ًعـا‬                ‫فهـؤلاء لهـم نفـس الطـرح وأكـدوا كلهـم أن اللبراليـة هـي الحـل‬
    ‫نهضويًـا ملتص ًقـا بالمـاضي‪ .‬ويمكـن تقسـيم تصورهـم ومخططهـم‬                     ‫الأنسـب والمثـالي لخلـق الديموقراطيـة والتحديـث مـن أجـل إصـاح‬
    ‫الإصلاحــي مــن أجــل النهــوض بالعــرب‪ ،‬وبقيــة الشــعوب الإســامية‬            ‫وضــع الــدول الإســامية‪ .‬عــى النهــج والمنــوال الحــرفي للتجربــة‬
    ‫عمومــا إلى ثلاثــة مداخــل أساســية شــملت كل مواقــف رجــالات‬                 ‫التــي خاضهــا الغــرب‪ .‬وأكــر مــن هــذا‪ ،‬هنــاك مــن دعــا إلى إدخــال‬
                                                                                    ‫الاسـتعمار الأجنبـي كحـل منقـذ مـن الجـور الفـردي للحاكـم‪ ،‬وهـي‬
                                                                         ‫الإصــاح‪.‬‬  ‫أسـاس مـن الأسـس وركيـزة مه ّمـة في بنـاء نظـام ديموقراطـي‬
    ‫مدخـل الثـورة مـن خـال إقنـاع الحاكـم بـرورة الإصـاح‪ ،‬وهـذا التيـار‬             ‫جديـد‪ .‬وقـد اسـتمر هـذا الجـواب في المنهـج والعقليـة السياسـية‬
    ‫يمثلــه جــال الديــن الأفغــاني‪ ،‬الــذي كــ ّرس حياتــه لهــذا الغــرض‬         ‫العربيــة منــذ أن ســيطرت الإمبرياليــة في الــرق العــربي‬
    ‫ودافـع عنـه‪ ،‬بـكل مـا أوتي مـن قـوة‪ ،‬وذلـك بنـره لمقـالات وكتـب‬
    ‫تصـب في نفـس الاتجـاه‪ .‬أمـا المدخـل الثـاني فهـو إقامـة الدولـة‬                                ‫والإســامي وطرحتــه بصفتــه حــ ًا للمعضلــة العربيــة‪.‬‬
    ‫الدســتورية المركزيــة عــى مبــدأ الشــورى‪ ،‬حيــث دافعــت هــذه‬                ‫لكـن سرعـان مـا تحـول هـذا الأمـل إلى سراب ليقـع نـوع مـن خيبـة‬
    ‫الجمهــرة مــن المصلحــن عــى مبــدأ الحريــة الشــخصية‪ ،‬وعــى‬                  ‫الأمـل لـدى الـدول العربيـة الإسـامية‪ ،‬عندمـا لم تسـاعدها الـدول‬
    ‫الوحـدة والتضامـن البعيديـن عن كل الانتـاءات والقوميـات المحلية‪.‬‬                ‫الغربيـة عـى تحقيـق هـذا الأمـل‪ ،‬وخاصـة بعـد الحربـن العالميتـن‬
    ‫كـا أدرجـوا كذلـك قضيـة الديموقراطيـة البرلمانيـة المتمثلـة في‬                  ‫حيــث شــ ّنت دول الغــرب حروبًــا عدائيــة ضــد الشــعوب العربيــة؛‬
    ‫العـدل والحريـة والمسـاواة ومحاربـة الفسـاد‪ ،‬وكل أنـواع الاسـتبداد‪.‬‬             ‫وكذلـك عندمـا قامـت دولـة إسرائيـل فـكان هـذا الأمـر اعتـداء عـى‬
                                                                                    ‫الكينونــة الحضاريــة الإســامية‪ .‬ورغــم ذلــك لا زال انجــذاب وعــودة‬
             ‫وهـذا التيـار مثلـه ودافـع عنـه الكواكبـي وحسـن نائينـي‪.‬‬               ‫العقـول العربيـة إلى الفكـر الليـرالي كمرجعيـة حضاريـة‪ ،‬وأنمـوذج‬
    ‫أمــا المدخــل الثالــث فهــو مهتــم بالتعليــم والتثقيــف وبنــاء‬
    ‫المؤسســات الاجتماعيــة‪ .‬حيــث ركــز هــذا المدخــل بالأســاس عــى‬                                    ‫يجــب اســتيراده وتطبيقــه في الزمــن المعــاصر‪.‬‬
    ‫بنــاء وتكويــن جوهــر الإنســان وخدمتــه عضويًــا‪ ،‬وتطويــر الفكــر‬
    ‫النقــدي عنــده‪ .‬وتز ّعــم هــذا التيــار كل مــن الطهطــاوي وقاســم‬

                                                                            ‫أمــن‪.‬‬
   16   17   18   19   20   21   22   23   24   25   26