Page 21 - نشرة زاجل الإلكترونية - العدد 51 آب / أغسطس 2021
P. 21
21 العدد - 51آب /أغسطس 2021
zajel@dohainstitute.edu.qa
أمــا الجــواب الثــاني فقــد كان مــن دعــاة الإصلاحيــة الإســامية، الغربيــة بالحــرف ،ودعــوا إلى قطيعــة شــبه كاملــة مــع المــاضي
المتمثــل في المفكريــن الإســاميين الكبــار الذيــن انفتحــوا عــى الإسـامي ،الـذي أثقـل كاهـل الأمـة العربيـة الإسـامية .بمـا عاشـته
الغـرب ،وتشربـوا فكـره وثقافتـه ،فقـد حـاول هـؤلاء القيـام بدارسـة مـن اسـتبداد وقمـع للحريـات ،ومحاربـة للفكـر العقـاني ،وتشـجيع
دقيقـة للـرق العـربي الإسـامي لتشـخيص المـرض ،ووضـع الأصبـع
عــى مكمــن الخلــل ،مســتحضرين أنموذجــن مختلفــن وجاهزيــن، للانحطـاط ،وغلـق لبـاب التطـور والتقـدم.
يمثــل الأول المرجعيــة الغربيــة والثــاني التجربــة الإســامية وفي هــذا الصــدد نجــد مجموعــة مــن النخــب التــي تأثــرت بالفكــر
التاريخيــة ،حيــث قدموهــا بنظــرة اســتقصائية توفيقيــة مــن أجــل الغــربي ،عندمــا انفتحــت عــى قــراءة فكــر الأنــوار بشــغف ،أمثــال
وضــع أنمــوذج ذي طابــع جديــد يحمــل مشرو ًعــا إصلاحيًــا للواقــع شــبل الشــميل (1850ـــ 1917م ).وفــرح أنطــوان ولطفــي الســيد..
الإسـامي .وضمـن عمليـة التوليـف والاسـتيعاب جـاءت الأجوبـة مـن وغيرهـم مـن الباحثـن الذيـن كانـوا متمكنـن مـن اللغـات الأجنبيـة.
قبـل هـؤلاء المفكريـن الإصلاحيـن العـرب الذيـن يحملـون مشرو ًعـا فهـؤلاء لهـم نفـس الطـرح وأكـدوا كلهـم أن اللبراليـة هـي الحـل
نهضويًـا ملتص ًقـا بالمـاضي .ويمكـن تقسـيم تصورهـم ومخططهـم الأنسـب والمثـالي لخلـق الديموقراطيـة والتحديـث مـن أجـل إصـاح
الإصلاحــي مــن أجــل النهــوض بالعــرب ،وبقيــة الشــعوب الإســامية وضــع الــدول الإســامية .عــى النهــج والمنــوال الحــرفي للتجربــة
عمومــا إلى ثلاثــة مداخــل أساســية شــملت كل مواقــف رجــالات التــي خاضهــا الغــرب .وأكــر مــن هــذا ،هنــاك مــن دعــا إلى إدخــال
الاسـتعمار الأجنبـي كحـل منقـذ مـن الجـور الفـردي للحاكـم ،وهـي
الإصــاح. أسـاس مـن الأسـس وركيـزة مه ّمـة في بنـاء نظـام ديموقراطـي
مدخـل الثـورة مـن خـال إقنـاع الحاكـم بـرورة الإصـاح ،وهـذا التيـار جديـد .وقـد اسـتمر هـذا الجـواب في المنهـج والعقليـة السياسـية
يمثلــه جــال الديــن الأفغــاني ،الــذي كــ ّرس حياتــه لهــذا الغــرض العربيــة منــذ أن ســيطرت الإمبرياليــة في الــرق العــربي
ودافـع عنـه ،بـكل مـا أوتي مـن قـوة ،وذلـك بنـره لمقـالات وكتـب
تصـب في نفـس الاتجـاه .أمـا المدخـل الثـاني فهـو إقامـة الدولـة والإســامي وطرحتــه بصفتــه حــ ًا للمعضلــة العربيــة.
الدســتورية المركزيــة عــى مبــدأ الشــورى ،حيــث دافعــت هــذه لكـن سرعـان مـا تحـول هـذا الأمـل إلى سراب ليقـع نـوع مـن خيبـة
الجمهــرة مــن المصلحــن عــى مبــدأ الحريــة الشــخصية ،وعــى الأمـل لـدى الـدول العربيـة الإسـامية ،عندمـا لم تسـاعدها الـدول
الوحـدة والتضامـن البعيديـن عن كل الانتـاءات والقوميـات المحلية. الغربيـة عـى تحقيـق هـذا الأمـل ،وخاصـة بعـد الحربـن العالميتـن
كـا أدرجـوا كذلـك قضيـة الديموقراطيـة البرلمانيـة المتمثلـة في حيــث شــ ّنت دول الغــرب حروبًــا عدائيــة ضــد الشــعوب العربيــة؛
العـدل والحريـة والمسـاواة ومحاربـة الفسـاد ،وكل أنـواع الاسـتبداد. وكذلـك عندمـا قامـت دولـة إسرائيـل فـكان هـذا الأمـر اعتـداء عـى
الكينونــة الحضاريــة الإســامية .ورغــم ذلــك لا زال انجــذاب وعــودة
وهـذا التيـار مثلـه ودافـع عنـه الكواكبـي وحسـن نائينـي. العقـول العربيـة إلى الفكـر الليـرالي كمرجعيـة حضاريـة ،وأنمـوذج
أمــا المدخــل الثالــث فهــو مهتــم بالتعليــم والتثقيــف وبنــاء
المؤسســات الاجتماعيــة .حيــث ركــز هــذا المدخــل بالأســاس عــى يجــب اســتيراده وتطبيقــه في الزمــن المعــاصر.
بنــاء وتكويــن جوهــر الإنســان وخدمتــه عضويًــا ،وتطويــر الفكــر
النقــدي عنــده .وتز ّعــم هــذا التيــار كل مــن الطهطــاوي وقاســم
أمــن.