Page 16 - نشرة زاجل الإلكترونية - العدد 51 آب / أغسطس 2021
P. 16

‫‪16‬‬                                                                           ‫العدد ‪ - 51‬آب ‪ /‬أغسطس ‪2021‬‬
                                                                         ‫‪zajel@dohainstitute.edu.qa‬‬
               ‫أقلام‬

                      ‫علم اللسان بين النظرية والتطبيق‬

                                                 ‫إبراهيم حامد‬            ‫إذا قيـل هـذا الرجـل لسـاني يخطـر ببـال كثـر مـن ال ّنـاس أنـه‬
                                                                         ‫يجيـد أكـر مـن لغـة واحـدة‪ .‬وقـد تكـون الفكـرة صحيحـة إلى‬
                          ‫	•برنامج ماجستير اللسانيات والمعجمية العربية‬   ‫حـد مـا؛ لأ ّن أغلبيـة اللسـانيين متمكنـون في لغتـن بالإضافـة‬
                                                                         ‫إلى مـا يجيـدون بالمسـتوى السـطحي مـن عـدة لغـات‪ ،‬لكـن‬
‫وطولهــا وشــ ّدتهما ي ْقــدر عــى التمييــز بــن رقــة صــوت‬            ‫مــا يتضمنــه معنــى اللفــظ أوســع مــن ذلــك‪ .‬لقــد تو ّســعت‬
‫المـرأة وصـوت الرجـل‪ ،‬ورقـة صـوت الطفـل بالقيـاس إليهـا‪.‬‬                 ‫مجـالات اللسـانيات وتجـ ّددت بعـد الحربـن العالميتـن‪ ،‬ودخلـت‬
‫كذلــك يفهــم اللســاني التحــ ّولات الســياقية التــي تحــدث‬            ‫في كثـر مـن جوانـب الحيـاة الثقافيـة والاجتماعيـة والنفسـية‬
‫في صـوت لغـة مـا مـن خـال اللسـانيات النظريـة‪ .‬فيـدرك أ ّن‬               ‫والتعليميــة وغيرهــا‪ .‬وبالنظــر العــام إليــه اليــوم يمكــن‬
‫التطــور الصــوتي في اللغــة الطبيعيــة قــد يكــون مــن اتجــاه‬         ‫تقســيمه إلى قســمين‪ :‬أولهــا اللســانيات النظريــة‪ ،‬والآخــر‬
‫الأســهل إلى الأصعــب‪ ،‬ومثــال ذلــك هــو مســألة الإدغــام‬              ‫اللســانيات التطبيقيــة‪ .‬تحــاول هــذه المقالــة تســليط الضــوء‬
‫في اللغـة العربيـة‪ .‬وكذلـك قـد يتفاجـأ أ ّن اللهجـات واللغـات‬            ‫عـى أهميـة مـا ينـدرج تحـت كل مـن القسـمين مـن مجـالات‬
‫المتفرعـة عـن أيـة لغـة قـد تكـون أصعـب مـن لغتهـا الأصليـة‪،‬‬
‫ومــن أوضــح الأمثلــة عــى ذلــك اللغــة الفرنســية المتفرعــة‬                                ‫يمكــن لــدارس اللســانيات التخصــص فيهــا‪.‬‬
‫عــن اللغــة اللاتينيــة‪ .‬وفي ضــوء مجــال اللســانيات النظريــة‬         ‫مـن سـلك سـبيل اللسـانيات النظريـة ‪-‬مثـا‪ -‬يجـد أمامـه علومـا‬
‫في الوقــت نفســه‪ ،‬يتعلــم اللغــوي العلاقــة بــن الترتيــب‬             ‫عديــدة يمكنــه الاســتفادة منهــا‪ ،‬ومــن ذلــك علــم الأصــوات‬
‫الصــوتي والمعنــى الــذي يؤديــه الصــوت‪ ،‬ويــدرك أ ّن عبــد‬            ‫الــذي مــن خلالــه يقــف الــدارس عنــد الظاهــرة الصوتيــة في‬
‫القاهــر الجرجــاني‪ ،‬والســويسري دي سوســر أنكــرا وجــود‬                ‫لغــة مــا (‪ )Phoneme‬مــن نــواح مختلفــة حســب هدفــه؛ إن‬
‫علاقــة بينهــا‪ ،‬وإن كانــت المســألة مــا زالــت جدليــة‪ .‬وعــى‬         ‫شـاء بـادر إلى تحليلهـا أو وصفهـا وصفـا دقيقـا حتـى يعلـم‬
‫كل ذلـك يملـك القـدرة عـى صيـغ الدراسـات اللغويـة بالطابـع‬               ‫مخارجهــا وهيئاتهــا مــن رخــاوة وشــ ّدة وهمــس وجهــر‬
                                                                         ‫واسـتعلاء وغيرهـا مـن الهيئـات المختلفـة لصـوت واحـد‪ ،‬وإن‬
                                                             ‫المعــاصر‪.‬‬  ‫شــاء تعــ ّرف عــى أعضــاء النطــق كلهــا وحركاتهــا‪ .‬ويجعــل‬
‫ومـن أهميـة دراسـة اللسـانيات النظريـة معرفـة طرائـق بنـاء‬               ‫ذلــك أساســا في معرفــة التأثــر والتأثّــر وتفســر التغيــرات‬
‫الكلمــة ومــا يطــرأ عليهــا مــن التغيــرات اللفظيــة‪ ،‬ودلالاتهــا‬     ‫الصرفيـة التـي تقـع بـن أصـوات كلمـة واحـدة ومتجاوراتهـا‬
‫المختلفــة في عــدة لغــات‪ .‬وكذلــك‪ ،‬مــن خــال علــم تاريــخ‬            ‫بالإضافـة إلى معرفـة الصيـغ النطقيـة المتفرعـة عـن الأصوات‬
‫الألفـاظ‪ ،‬تُف َهـم الألفـاظ بالنظـر إليهـا عـر تاريـخ اللغـة نفسـه‪،‬‬
‫وصــات اللغــة بأخواتهــا مــن الأسرة اللغويــة الواحــدة ومــن‬                                                                 ‫(‪.)Allophones‬‬
‫الأسر المختلفــة‪ ،‬وفي إطارهــا التاريخــي اللهجــي المتعــدد‬             ‫وبنــاء عــى تلــك الخــرة‪ ،‬يمكــن للســاني القيــاس عــى‬
‫المنتمــي إلى لغــة واحــدة‪ .‬عــاوة عــى ذلــك‪ ،‬قــد يــدرس‬              ‫النظـام الصـوتي في بقيـة اللغـات‪ ،‬ويكـون مؤهـا لدراسـة‬
‫دارس اللســانيات النحــو في الأنظــار اللســانية‪ ،‬فيطلــع عــى‬           ‫الأصـ�وات اللغويـ�ة مـ�ن بـ�اب الظاهـ�رة الإنسـ�انية العامـ�ة( (�‪Pho‬‬
‫نظرياتـه مثـل النظريـة البنيويـة‪ ،‬والتوليديـة‪ ،‬والقوالـب والنحو‬          ‫‪ .)netics‬ويجـدر الذكـر أن اللسـاني الـذي أدرك هيئـة الذبذبـات‬
                                                                         ‫عنــد صفــة الجهــر بحســب معيــار كتلــة الوتريــن الصوتيــن‬
   11   12   13   14   15   16   17   18   19   20   21