Page 15 - نشرة زاجل الإلكترونية - العدد 51 آب / أغسطس 2021
P. 15

‫‪15‬‬                                                                           ‫العدد ‪ - 51‬آب ‪ /‬أغسطس ‪2021‬‬
       ‫أقلام‬                                                             ‫‪zajel@dohainstitute.edu.qa‬‬

                                                                         ‫كلمة ح ٍّق واستحقاق‬

                                                ‫رولا القطّاوي‬            ‫تش ّرفـ ُت بانتسـابي لمعهـد الدوحـة للدراسـات‬
                                                                         ‫العليــا عــام ‪ ،2019‬حيــث إ ّن الالتحــاق بهــذا‬
              ‫	•خريجة برنامج ماجستير اللسان ّيات والمعجميّة العرب ّية‬
                                                                         ‫الــرح الأكاديمــي العظيــم شــ ّكل مرحلــة‬
               ‫ومــدى أه ّم ّيــة توســعة النظــر في ملامــح‬
               ‫الجــ ّدة والطرافــة فيــا يتعلــق بالــدرس‬               ‫انتقاليــة في مســارنا الأكاديمــي‪ ،‬وقــد كان‬
               ‫اللغــو ّي عمو ًمــا‪ ،‬والدرســن اللســان ّي‬
               ‫والمعجمــ ّي عــى وجــه الخصــوص‪ ،‬بالإضافــة‬              ‫في ذلــك محاولــة جــادة للإجابــة عــن أســئلة‬
               ‫إلى إعـادة صياغـة المفاهيـم والعمـل عـى‬
               ‫التع ّمــق في البحــث لطــرح رؤى ُتأســس‬                  ‫أفرزتهــا الطاقــات العقل ّيــة في مواضيــع‬
               ‫لنظريــة معرف ّيــة واضحــة‪ ،‬والســعي دو ًمــا‬            ‫متنوعــة تُطْــ َرح في أُطــر مقنعــة م ْم ِت َعــة‪ ،‬ولا‬
               ‫ُمو َجـه نحـو معالجـة المسـائل المطروحـة بـك ّل‬           ‫يُســاورنا شــ ّك أ ّن رســالة المعهــد تــؤول في‬
                                                                         ‫الأحايــن كلهــا إلى نقــد العقــل‪ ،‬والبحــث في‬
                                                        ‫تفا صيلهــا ‪.‬‬
               ‫اليــوم؛ وبعــد تخرجنــا مــن هــذا الــرح‬                ‫مقتضيـات إنتـاج المعرفـة قبـل الاشـتغال عـى‬
               ‫الأكاديمــي العظيــم لا يســعنا إ ّل أ ْن نشــكر‬
               ‫معهـد الدوحـة عمو ًمـا‪ ،‬وأسـاتذتنا في برنامج‬              ‫مضامينهـا‪ ،‬وذلـك مـروط بـرورة الاحتـكام‬
               ‫اللســانيات عــى وجــه التحديــد عــى حســن‬
               ‫ظ ّنهـم بنـا‪ ،‬وإيمانهـم بقدراتنـا‪ ،‬وتحفيزيهـم‬             ‫لقواعــد التكويــن المعــرف ّي دون إغفــال‬
                                                                         ‫لحــدود المعرفــة المُ ْخت ّصــة‪ ،‬وهــذا بــدوره‬
                                                        ‫الدائــم لنــا‪.‬‬  ‫يـُـمهد لخلـق جيـل ُمث ّقـف باحـث في حقائـق‬
               ‫وختا ًمـا نقـول إ ّن العلـم سـمت العقـاء‪ ،‬وهـذا‬
               ‫مبدؤنــا والطريــق الــذي نعــ ّول عليــه دائمًــا‪،‬‬                                   ‫المعرفــة وأســئلتها‪.‬‬
               ‫فنحــن لم نرشــف إلا قطــرات مــن هــذا البحــر‪،‬‬
               ‫وعليـه سـأبقى ممت ّنـة للفرصـة التـي أتاحـت‬               ‫وعــاوة عــى ذلــك اســتطعنا أ ْن نتو ّصــل‬
               ‫لنــا النظــر في عــوالم أخــرى‪ ،‬وفتحــت لنــا‬            ‫إلى فهــم مقتضــاه أ ّن القــراءة المشروطــة‬
               ‫آفاقًــا غــر معهــودة في ســياقات ســابقة‪،‬‬
               ‫شــك ًرا لعمــق التجربــة التــي تشــ ّكلت بمع ّيــة‬      ‫بالوعـي والإدراك تمثّـل مسـا ًرا يقـود الباحـث‬
                                                                         ‫نحــو تشــكيل أســس معرفيّــة متينــة ورؤيــة‬
                            ‫هــذا الــرح الأكاديمــي العظيــم‪.‬‬           ‫مســتقبليّة رصينــة‪ ،‬نلــج مــن خلالهــا إلى‬
                                                                         ‫الأفـق البحثـي لنخـرج بمـرد معـرف ّي يُو ّضـح‬
                                                                         ‫وجهــات النظــر المطروحــة في الســياقات‬

                                                                                                                  ‫المختلفــة‪.‬‬

                                                                         ‫وفي الســياق ذاتــه أخــ ّص بالذكــر برنامــج‬
                                                                         ‫اللســانيّات والمعجميّــة العربيّــة الــذي‬
                                                                         ‫يُ ْشـعرني بمـدى عبقريـة الفكـرة التـي تبحـث‬
                                                                         ‫في مكنونــات اللغــة عــى الأصعــدة كافــة‪،‬‬
   10   11   12   13   14   15   16   17   18   19   20