Page 17 - نشرة زاجل الإلكترونية - العدد 51 آب / أغسطس 2021
P. 17

‫‪17‬‬                                                                                   ‫العدد ‪ - 51‬آب ‪ /‬أغسطس ‪2021‬‬
                                                                                 ‫‪zajel@dohainstitute.edu.qa‬‬

    ‫المحـدودة‪ ،‬لا لتعريـف المصطلحـات العلميـة في مياديـن العلـم‪.‬‬                 ‫النظامــي‪ .‬ويــدرك مــن علــم الدلالــة أ ّن الطريقــة التــي تتكــ ّون‬
    ‫وكذلـك تحـت مظلـة اللسـانيات التطبيقيـة‪ ،‬يعلـم اللسـاني عـددا‬                ‫بهـا معـاني الألفـاظ واحـدة وإن كانـت التفريعـات حولهـا تختلـف‬
    ‫مـن الألفـاظ يـدل كل واحـد منهـا عـى أكـر مـن معنـى‪ ،‬ولا توجـد‬               ‫باختــاف المجتمعــات والزمــان والمــكان‪ .‬فيملــك القــدرة عــى‬
    ‫ألفــاظ تــدل عــى معنــى واحــد تمامــا‪ .‬وأســباب وجــود تعــدد‬             ‫تطبيــق هــذه المعرفــة عــى دراســة المعنــى في عــدة لغــات‪.‬‬
    ‫المعــاني في كلمــة واحــدة كثــرة‪ ،‬مــن التعميــم والتوســع‬                 ‫وشـأن مـن اتّخـذ اللسـانيات التطبيقيـة ميـدان الدراسـة لم يخالـف‬
    ‫مثــل مــا جــاء في قولــه تعــالى‪( :‬واتبعــت ملــة آبــائي إبراهيــم‬        ‫نظــره في القســم النظــري؛ لديــه تف ّرعــات لســانية كثــرة‬
    ‫وإســحاق ويعقــوب) يوســف‪ .38/‬حيــث اســتعمل الكلمــة "آبــاء"‬               ‫بإمكانــه أن يســتفيد منهــا‪ .‬إن لم يخــر اللســانيات الحاســوبية‪،‬‬
    ‫بمعنـى "أجـداد"‪ ،‬إلى نقـل الكلمـة مـن مجـال إلى آخـر والاختـاف‬               ‫قــد يقــف عنــد اللســانيات المعجميــة فيفهــم مفــردات اللغــة‬
    ‫اللهجــي واســتعمال لفــظ واحــد في مجــالات شــتى‪ .‬وكذلــك‬                  ‫التــي يســتعملها الناطقــون بهــا ويــدرس التطــورات التــي‬
    ‫يعـرف كيفيـة ترتيـب المعاجـم سـواء قديمـة أو حديثـة‪ ،‬ويطّلـع‬                 ‫ألمّـت بالمفـردات أو بعضهـا‪ ،‬والمعـاني المتعـددة للفـظ واحـد‪،‬‬
    ‫عـى تاريـخ مـواد المعاجـم بالنظـر إلى أصلهـا وتطورهـا وصلتهـا‬                ‫والمترادفـات والأضـداد وغيرهـا مـن القضايـا المتعلقـة بمفـردات‬
                                                                                 ‫اللغــة‪ .‬وقــد يميــل إلى فهــم قضايــا الصناعــة المعجميــة مــن‬
                                                            ‫باللغــات الأخــرى‪.‬‬  ‫تحديــد طــرق جمــع البيانــات اللغويــة اللازمــة لبنــاء المعجــم‬
    ‫ومــا يدركــه دارس الترجمــة مــن منظــور اللســانيات التطبيقيــة‬            ‫إلى كيفيـة اختيـار المداخـل وترتيبهـا‪ ،‬مـرو ًرا بإعـداد التعريفـات‪،‬‬
    ‫ليــس بقليــل؛ حيــث إنــه ســيتدرب عــى كيفيــة أن يجعــل في‬
    ‫ذهــن القــارئ آثــا ًرا تقــارب الآثــار التــي يعرضهــا النــص الأصــي‬                                      ‫والــروح‪ ،‬إلى غيرهــا مــن القضايــا‪.‬‬
    ‫عنــد قراءتــه‪ ،‬ويملــك القــدرة عــى النظــر إلى الترجمــة بمــا‬            ‫ومـن هنـا أيضـا‪ ،‬يـدرك اللغـوي قواعـد التعريـف الثـاث المتداولـة‬
    ‫هــي خطــاب وعمليــة فهــم فضــا عــن كونهــا معرفــة علاقــات‬               ‫في علــم المعجــم الصالحــة للتطبيــق عــى أغلبيــة معاجــم‬
    ‫منطقيـة لنـص وإدراك المعـاني الأساسـية والثانويـة لمفرداتـه‪،‬‬                 ‫اللغـات؛ أولهـا تجريـد التعريـف مـن الـدور‪ ،‬ويقصـد بذلـك‪ -‬عـى‬
                                                                                 ‫ســبيل المثــال‪ -‬تعريــف "الســاح" ب"الجــود" ثــم يعــ ّرف "الجــود"‬
                   ‫وجعــل العوائــق بــن لغتــن عنــد الترجمــة علائــق‪.‬‬         ‫ب"الســاح"‪ .‬والقاعــدة الثانيــة هــي وصــف المفــردات بطريقــة‬
    ‫بنـاء عـى مـا سـبق‪ ،‬يصـح القـول إ ّن أهميـة دارسـة اللسـانيات‬                ‫واضحـة مختـرة وبعيـدة عـن الغمـوض‪ ،‬لتكـون العبـارة بسـيطة‬
    ‫لا تحــى‪ ،‬ومنهــا امتــاك كفــاءة عاليــة في ممارســة البحــث‬                ‫يفهمهــا جــل النــاس‪ .‬وآخرهــا إحــال كلمــة محــل أخــرى؛ أي‪:‬‬
    ‫العلمـي لمعالجـة الظواهـر اللغويـة‪ ،‬وتسـهيل طـرق ووسـائل‬                     ‫تعريــف الكلمــة بالســهل الشــائع مــا يجــري عــى الألســنة‪.‬‬
    ‫تعليــم اللغــة للناطقــن وغــر الناطقــن بهــا‪ ،‬إضافــة إلى‬                 ‫ويعــرف الــدارس أن طريقــة الإحــال صالحــة للتعريــف في‬
    ‫الاسـتقلال الفكـري والحـس النقـدي‪ .‬كـا يكـون لـدى الـدارس‬                    ‫المعاجــم الوســيطة والمختــرة صنعــت للأهــداف التعليميــة‬
    ‫اللســاني القــدرة الكافيــة عــى تصحيــح بعــض الإعوجاجــات‬
    ‫المتراكمــة والمتوارثــة في مســار الدراســات اللغويــة عــر‬
    ‫التاريــخ‪ ،‬وقــد يعمــل مترجــ ًا في قطاعــات كثــرة‪ ،‬أو محــر ًرا‬
    ‫ومراجعــا‪ ،‬أو يؤســس مكتبًــا خا ًصــا للترجمــة‪ ،‬وقــد يختــار مســار‬

                                ‫مهنــي في مجــال التدريــس أو غــره‪.‬‬
   12   13   14   15   16   17   18   19   20   21   22