Page 18 - نشرة زاجل الإلكترونية - العدد 56 - كانون الثاني / يناير 2022
P. 18

‫‪18‬‬                                                                                                                     ‫العدد ‪ - 56‬كانون الثاني ‪ /‬يناير ‪2022‬‬
                                                                                                                       ‫‪zajel@dohainstitute.edu.qa‬‬

                                                                            ‫ما بعد الجائحة‪..‬‬

    ‫ُك َّتاب يعلقون آمالهم على حبل مشنقة التطور‬
                              ‫الرقم َّي في ظ ِل القرصنة‬

                                                              ‫على حاف ِة الإفلا ِس والإغلاق‪ ،‬صدح أنين دور النشر‬
                                                              ‫تحت وطأة كوفيد‪ ،19 -‬ومن النف ِق المُظلِم ُه ِد ّدت‬
                                                             ‫الكثير من دور النش ِر بالانهيار‪ ،‬لتلجأ إلى ص ِف النشر‬

                                                                ‫الإلكتروني كمحاول ٍة أخيرة تناجي فيها من خط ِر‬

                                                                                                    ‫الإفلاس والإغلاق‪.‬‬

                                                                ‫وفي شهر كانون الثاني من هذا العام انطلقت‬
                                                             ‫فعاليات معرض الدوحة الدول ِّي لل ِكتاب‪ ،‬تحت شعار‬

                                                                ‫"العلم نور" والذي استضاف عد ًدا من ُدو ِر النش ِر‬
                                                                ‫داخل وخارج الدولة‪ ،‬مما سيفتح المجال للتساؤل‬
                                                            ‫ح ّول مستقبل القراءة‪ ،‬وصناع ِة الكتاب‪ ،‬وقطاع النشر‬
                                                                ‫القطر ِّي‪ ،‬وما إذا كان على جفا حفر ِة الانهيار‪ ،‬أم‬

                                                                                 ‫لرفعِ يافطا ِت "لا لتجويع العقول"‪.‬‬

‫الحصــول على المعلومة‪ ،‬ملفتًا أنَّه في حال ُخ ْير بين‬       ‫مــن المؤلفين في قطــر‪ ،‬تزام ًنا مع إقبــا ٍل أكبر على‬                              ‫	▪متابعة‪ :‬أنوار العرفي‬
‫النســخ الورقية والرقم ّية‪ ،‬فإنه ســيختار النســختان‬        ‫معــارض الكتب‪ ،‬وهو ما يعني وجــود أقلا ٍم تكتب‬                                        ‫برنامج ماجستير الصحافة‬
‫م ًعــا‪ ،‬معل ًل ذلك‪" ،‬لأرضيجميع الأطراف وكي تتم‬
                                                                                            ‫وق َّراء يقرأون‪.‬‬           ‫ترى "أسماء الكواري" مديرة ومؤسسة دار "نبجة" أ َّن‬
              ‫الاستفادة من المحتوى بأكبر قدر"‪.‬‬              ‫وب ّيــ َن عبد اللــه أ َّن الكتاب المطبوع مــا زال يحتفظ‬  ‫قطر دولة حديثة في مجا ِل النشر على الرغ ِم من أنها‬
‫وأوضــح أ َّن التقدم الرقم ّي ليس عائ ًقا أمام ال ُكتَّاب‪،‬‬  ‫بقيمتــه‪ ،‬والدليــل هو زيادة أعــداد الزائرين‪ .‬وفيما‬       ‫لا تُقا َرن مع بعض البلدان العربية التي نشــطت في‬
‫بــل علــى العكس‪ ،‬مشــي ًرا إلــى أ َّن الكتــب الرقمية‬     ‫يتعلــق بدور النشــر‪ ،‬أضاف أنــه "لا توجد تحديات‬           ‫الطباعة‪ ،‬لكن التن ُّوع والثراء الثقاف َّي المعز َّو للتق ُّدم‬
‫فكرة متطورة اســتقطبت قرا ًء أكثر ونشــرت ال ِكتاب‬          ‫خاصــ ًة وأنهــا تســعى لإتاحــة الكتــاب الرقمي مع‬
                                                            ‫المطبوع‪ ،‬لكــن بالتجربة وجدنا الإقبال ينص ُّب على‬                ‫في التعليم هو ما يُم ِّيز دور النشر القطريَّة‪.‬‬
                  ‫والمعلومات على نطاق أوسع‪.‬‬                                                                            ‫وفيمايتعلقب َدور ُدو ِرالنشر‪،‬أوضحتإ َّن ُدورالنشر‬
‫من ناحية أخرى‪ ،‬أشــادت الكاتبةجواهر بنت محمد‬                                           ‫النسخة المطبوعة"‪.‬‬               ‫ســتظل قائمة وتُط ِّور مسا َرها إضاف ًة إلى عملية صنع‬
‫آلثانيبمســاهم ِةالتطــ ُّورالرقم َّي فيوجودظاهرة‬                   ‫الكتاب الورقي والغزو الرقم َّي‬
‫سرقة الكتب وسرقة أعمال ال ُكتَّاب الأخرى المنشورة‬           ‫قالت الكاتبة أمل اللنجاوي أ َّن "الأشــخاص الواعون‬            ‫الكتاب‪ ،‬ومخاطبة هموم المجتمع واهتماماته‪.‬‬
‫في وسائل التواصل الاجتماعي‪ ،‬وهو ما زاد حرصهم‬                ‫يدركــون أ َّن الكتب ليســت رب ًحا‪ ،‬وإنما نشــر ثقافة‪،‬‬     ‫وعــن الإغلاقــات توضح أ َّن هدف دار النشــر هو ما‬
‫على ما يُنشــر عبر الإنترنت‪ ،‬ودفع بعض دور النشر‬             ‫بغــض النظر عن الطريقة‪ ،‬لكــن لا ننكر أن التقدم‬            ‫يحكم بقاءها من عدمه‪ ،‬موضح ًة أ َّن "إذا كان الهدف‬
‫إلى عــدم إتاحة الكتب "إلكترونيًّــا"؛ لكن هذا ليس‬          ‫التكنولوجــ ّي يحــرم الأجيــال الجديــدة من تذوق‬          ‫تجاريًّــا بحتًا ولم تحققه فلن تســتطيع الاســتمرار‪،‬‬
                                                            ‫الكتب والاســتمتاع بها"‪ ،‬مشير ًة إلى أ َّن الشخص هو‬        ‫أمــا إذا كان الهــدف تجاريًّا ومعرف ًّيــا‪ ،‬فإنها تخوض‬
                       ‫عذ ًرا لرفع أسعار الكتب‪.‬‬             ‫مــن يحدد ذلــك‪ ،‬من خلال إذا كان قارئًا يحب ســبر‬          ‫المعركة وتبحث عن حلو ٍل وطر ٍقجديد ٍة للاستثمار"‪.‬‬
‫بينمــا وصــف الكاتــب أنــس الغويــري التقــ ُّدم‬
‫التكنولوجــ َّي بـ"المرعب"‪ ،‬قائ ًل "إنه يســلب حقوق‬                                           ‫غور الكتب‪.‬‬                             ‫أقلام تكتب‪ ..‬وقراء يقرأون‬
‫ال ُكتَّاب‪ ،‬وجهد ســنواتهم في الاعتكاف لإخراج مادة‬          ‫ويــرى الكاتــب خالد شــكري أ َّن إقبــال الناس على‬        ‫قال المدير التنفيذي لدار "روزا للنشــر" عيسى عبد‬
‫ما بين بحث وكتابة‪ ،‬واستنزاف وقت‪ ،‬وقلق‪ ،‬وتف ُّرغ"‪.‬‬           ‫القراءة ازداد في ظل التق ُّدم الرقمي‪ ،‬بسبب سهولة‬           ‫الله‪ ،‬أ َّن السنوات الخمس الأخيرة شهدت إقبا ًل كبي ًرا‬
‫وألقــى الغويــري بع َض اللوم على دور النشــر‪ ،‬إذ‬
   13   14   15   16   17   18   19   20   21   22   23