Page 17 - نشرة زاجل الإلكترونية - العدد 56 - كانون الثاني / يناير 2022
P. 17
17 العدد - 56كانون الثاني /يناير 2022
zajel@dohainstitute.edu.qa
سندس العثامنة ،على الترويح عن نفسها في الإجازة الإجــازات انتظــاراًوتشــوقاًلقدموها خــال فترتها وتحصر ســلبيات العطلة بعد ٍد مــن النقاط ،أبرزها؛
واســتغلال كل يوم بيومه من أجل الترفيه ،والعودة الدراســيّة ،وذلــك لانتهاء الضغط الدراســ ّي الكبير معانــاة معظم الطــاب من محدوديــة المخصص
بمعنوية عالية للفصل الثاني والذي يبدو أنه سيكون الذي واجته في الســنة الثانيــة ،ولأن طقس الدوحة الشهري الذي لا يتناسب مع ارتفاع المعيشة في قطر
بات مناســ ًبا للرحــات والتنزهات ،وهو ما شــ ّجعها وهــذا ما يح ّد نشــاطاتهم الخارجيــة ،وعدم وجود
أكثر عبئاً من السابق ،بحسب وصفها. على زيارة العديد من المناطق بقطر ،كســوق واقف منطقة تجمع مغلقــة لهم؛ مما يمنعهم من التجمع
وتوضح أنها نأت عن الدراســة خــال الإجازة ،تارك ًة الوكرة والذخيرة وروضة راشد ،والتخييم ،بالإضافة في الســاحة بســبب برودة الطقس ولهذه الأســباب
ذلــك لبدء الفصل الدراســ ّي ،قائل ًة "أنا لســت ممن إلــى أماكن أخــرى في الدوحة ،ومشــاهدة فعاليات كانــوايقضونمعظمالوقتفيالغرف،مســتدرك ًة
يحضرون للفصل القادم ،بل ممنيقدســون الإجازة "من جهة أخرى كانت العطلة فرصة ممتازة للقراءة".
ويحرصون على اســتغلالها للترويح عن أنفســهم"، اليوم الوطني. ويصفها طالــب التاريخ فوزي الغويــدي بالمتنفس
مشير ًة إلى أن مدة الإجازة كانت كافية لأخذها قسطًا وتلفــت إلى أن انتهــاز الفرصة للاســتعداد من أجل بعد فص ٍل ملي ٍء بالمقررات والضغط ،قائ ًل "حاولت
رسالتها وتحضير القراءات الخاصة بها ،وفيما يتعلق اســتغلال الإجازة قدر المســتطاع ،ابتــداء بالتطوع
من الراحة والخروج ليل نهار. بتداعيــات فايــروس كورونا وتأثيرهــا عليها فتقول، فــي كأس العرب وحضــور المباريــات ،والفعاليات
في حين سافرت طالبة اللسانيات والمعجمية العرب ّية "لــم يكن هناك العديد من التقييدات علينا ،لكن في
إســراء أبو رنة للقاء زوجهــا وابنتها خارج قطر خلال بداية السنة بدأت الأمور تصبح أكثر شدة ومع انتشار المصاحبة للبطولة ولليوم الوطني في قطر".
الإجازة ،ووضع برنام ٍج لقراءة بعض الكتب المرتبطة ويتحــدث عن تخصيصه وقتًا للقراءة حول الرســالة
ببرنامج دراستها في المعهد ،وتطوير بعض مهاراتها كورونا نحاول الالتزام في غرفنا لتجنب العدوى". وتطويــر الخطــة ،وتعرفه على العديــد من الأماكن
في اللغــة الإنجليزية ،والتطــوع للعمل في معرض ولا تختلف طالبة علم النفس الاجتماعي براءة بشــير في الدوحة ،وأخذ فترة نقاهة بعد الفصل الدراســي
مــع غيرها بــأن الفصل الدراســ ّي كان مثقــ ًا ومليئًا الثقيل ،وخاص ًة مع عدم تأثير تداعيات كورونا عليه،
الكتاب التابع للمركز العربي في كتارا. بالتكليفــات والتحضيرات للرســالة ،وهــو ما جعل غيــر أنها قللّت من خروجــه وأجبرته على قضاء وق ٍت
ولــم تتمكن مــن إخفاء تخ ّوفاتها مــن تح ّول الفصل الرســالة بمثابة المتنفس عــن كل هذا ،قائل ًة "جهزت
ال ُمقبــل للتعليــم الإلكترون ّي بعد تطــ ّور الجائحة، العناوين الرئيسية ،وقمت ببعض الأمور اللوجستية أطول في غرفته.
خاص ًة مع استعداداتها وتحضيرها للفصل الدراس ّي، لإكمــال متطلباتها ،بالإضافة إلى أنني قمت بالخروج فــي حيــن تــرى طالبة الصحافــة غنــى الخطيب أ َّن
مســتدركة " مدة الإجــازةج ّيدة لكن صعبة بســبب الضغوط التي تعرضت لها في الفصل الدراســ ّي وما
صعوبات مادية تمنعنا من الاستمتاع ببعض النزهات والتنزه مع الاصدقاء". رافقه من صعوبات السفر والحياة والاختلاط بالأهل،
وتنفي استعداده للفصل المقبل؛ نظ ًرا لسرعة انتهاء جعلت للعطلة طع ًما آخر ،إذ اعتبرتها نقاه ًة نفسيّة،
في قطر". الإجازة ،غير أ َّن الترفيه والابتعاد عن الدراســة الذين مســتفيد ًة منهــا بالتعرف على قطر وزيــارة مختلف
ومنجانبها تم ّكنت طالبة السياســات العامة شــيماء شعرت بهما أثناء إجازتهاجعلتها تدرك أهميّتهاُ ،رغم الأماكن فيها ،إذ لم تتســ ّنى له الفرصة أن تقوم بهذا
المقبــل من حضــور العديد مــن ورش العمل والتي تخللها لحظا ٌت للتحضير للفصل ال ُمقبل ،قائل ًة" كنت
كانــت إحداها في الأردن ،وهو ما م ّكنها من الســفر محتاجــة لقضاء بعض الوقــت دون التفكير الجدي الأمر ساب ًقا.
إليه،معرب ًةعنقلقهامنازديادالوباءوالحيلولةدون وتشــير إلــى أ َّن الوقــت الذي قضته مــع زملائِها في
القيام بالعديد من النشــاطات ،خاص ًة وأنه تعرضت بما هو قادم". المعهــد وتواصلهــم م ًعــا كان مــن أكثــر الأوقات
فيمــا حرصت طالبــة إدارة النزاع والعمل الإنســان ّي الممتعة بالنســبة له ،وهــو ماجعلها أكثر قربًا منهم
للحجر مرتين خلال الإجازة وهو ما أث َّر عليها. بعيــ ًدا عــنالواجباتوالمتطلباتالدراســيّة،إلا أ َّن
بعدهــا عن عائلتهــا والمقربين منها ،ســاهم بخل ِق
شــعو ٍر من الوحدة لديها ،قائل ًة "كان هذا أقســى ما
بالإجازة ،لكني ســعيدة لأنهاجعلتني أدرك أني أملك
عائلة هنا أي ًضا".
ومنجانبها تع ّبر طالبة علم النفس الاجتماع ّي دارين
حرب عن اســتيائها من فترة الإجازة غير الكافية بعد
الفصــل الطويل والتأقلم في بيئ ٍة دراســيّ ٍةجديدة،
قائلــ ًة "لم أفعــل الكثير ،لم أنجح بالاســتفادة منها
للمطالعة والاســتراحة من ضغط الفصل الأول ،لكن
أظن أني مستعدة للفصل القادم".
وتســتدرك أ َّن الراحــة القليلــة التي حصلــت عليها،
والقيــام ببعض النشــاطات البعيدة عن الدراســة،
كانــت من أبرز إيجابيات هذه الإجــازة ،إلا أ َّن مدتها
القصيرة ،وبقاءها في المعهد دون مغادرته ،جعلها
ممل ًة وكئيبة ودون حركة.
ويظهــر حماس طالبة علم الاجتمــاع نورس مناصرة
مــن خــال حديثها عن كــون هذه الإجــازة من أكثر