Page 17 - نشرة زاجل الإلكترونية - العدد 56 - كانون الثاني / يناير 2022
P. 17

‫‪17‬‬                                                                                                                ‫العدد ‪ - 56‬كانون الثاني ‪ /‬يناير ‪2022‬‬
                                                                                                                  ‫‪zajel@dohainstitute.edu.qa‬‬

‫سندس العثامنة‪ ،‬على الترويح عن نفسها في الإجازة‬           ‫الإجــازات انتظــاراًوتشــوقاًلقدموها خــال فترتها‬       ‫وتحصر ســلبيات العطلة بعد ٍد مــن النقاط‪ ،‬أبرزها؛‬
‫واســتغلال كل يوم بيومه من أجل الترفيه‪ ،‬والعودة‬          ‫الدراســيّة‪ ،‬وذلــك لانتهاء الضغط الدراســ ّي الكبير‬     ‫معانــاة معظم الطــاب من محدوديــة المخصص‬
‫بمعنوية عالية للفصل الثاني والذي يبدو أنه سيكون‬          ‫الذي واجته في الســنة الثانيــة‪ ،‬ولأن طقس الدوحة‬         ‫الشهري الذي لا يتناسب مع ارتفاع المعيشة في قطر‬
                                                         ‫بات مناســ ًبا للرحــات والتنزهات‪ ،‬وهو ما شــ ّجعها‬      ‫وهــذا ما يح ّد نشــاطاتهم الخارجيــة‪ ،‬وعدم وجود‬
            ‫أكثر عبئاً من السابق‪ ،‬بحسب وصفها‪.‬‬            ‫على زيارة العديد من المناطق بقطر‪ ،‬كســوق واقف‬            ‫منطقة تجمع مغلقــة لهم؛ مما يمنعهم من التجمع‬
‫وتوضح أنها نأت عن الدراســة خــال الإجازة‪ ،‬تارك ًة‬       ‫الوكرة والذخيرة وروضة راشد‪ ،‬والتخييم‪ ،‬بالإضافة‬           ‫في الســاحة بســبب برودة الطقس ولهذه الأســباب‬
‫ذلــك لبدء الفصل الدراســ ّي‪ ،‬قائل ًة "أنا لســت ممن‬     ‫إلــى أماكن أخــرى في الدوحة‪ ،‬ومشــاهدة فعاليات‬          ‫كانــوايقضونمعظمالوقتفيالغرف‪،‬مســتدرك ًة‬
‫يحضرون للفصل القادم‪ ،‬بل ممنيقدســون الإجازة‬                                                                       ‫"من جهة أخرى كانت العطلة فرصة ممتازة للقراءة"‪.‬‬
‫ويحرصون على اســتغلالها للترويح عن أنفســهم"‪،‬‬                                           ‫اليوم الوطني‪.‬‬             ‫ويصفها طالــب التاريخ فوزي الغويــدي بالمتنفس‬
‫مشير ًة إلى أن مدة الإجازة كانت كافية لأخذها قسطًا‬       ‫وتلفــت إلى أن انتهــاز الفرصة للاســتعداد من أجل‬        ‫بعد فص ٍل ملي ٍء بالمقررات والضغط‪ ،‬قائ ًل "حاولت‬
                                                         ‫رسالتها وتحضير القراءات الخاصة بها‪ ،‬وفيما يتعلق‬          ‫اســتغلال الإجازة قدر المســتطاع‪ ،‬ابتــداء بالتطوع‬
                   ‫من الراحة والخروج ليل نهار‪.‬‬           ‫بتداعيــات فايــروس كورونا وتأثيرهــا عليها فتقول‪،‬‬       ‫فــي كأس العرب وحضــور المباريــات‪ ،‬والفعاليات‬
‫في حين سافرت طالبة اللسانيات والمعجمية العرب ّية‬         ‫"لــم يكن هناك العديد من التقييدات علينا‪ ،‬لكن في‬
‫إســراء أبو رنة للقاء زوجهــا وابنتها خارج قطر خلال‬      ‫بداية السنة بدأت الأمور تصبح أكثر شدة ومع انتشار‬              ‫المصاحبة للبطولة ولليوم الوطني في قطر"‪.‬‬
‫الإجازة‪ ،‬ووضع برنام ٍج لقراءة بعض الكتب المرتبطة‬                                                                  ‫ويتحــدث عن تخصيصه وقتًا للقراءة حول الرســالة‬
‫ببرنامج دراستها في المعهد‪ ،‬وتطوير بعض مهاراتها‬             ‫كورونا نحاول الالتزام في غرفنا لتجنب العدوى"‪.‬‬          ‫وتطويــر الخطــة‪ ،‬وتعرفه على العديــد من الأماكن‬
‫في اللغــة الإنجليزية‪ ،‬والتطــوع للعمل في معرض‬           ‫ولا تختلف طالبة علم النفس الاجتماعي براءة بشــير‬         ‫في الدوحة‪ ،‬وأخذ فترة نقاهة بعد الفصل الدراســي‬
                                                         ‫مــع غيرها بــأن الفصل الدراســ ّي كان مثقــ ًا ومليئًا‬  ‫الثقيل‪ ،‬وخاص ًة مع عدم تأثير تداعيات كورونا عليه‪،‬‬
            ‫الكتاب التابع للمركز العربي في كتارا‪.‬‬        ‫بالتكليفــات والتحضيرات للرســالة‪ ،‬وهــو ما جعل‬          ‫غيــر أنها قللّت من خروجــه وأجبرته على قضاء وق ٍت‬
‫ولــم تتمكن مــن إخفاء تخ ّوفاتها مــن تح ّول الفصل‬      ‫الرســالة بمثابة المتنفس عــن كل هذا‪ ،‬قائل ًة "جهزت‬
‫ال ُمقبــل للتعليــم الإلكترون ّي بعد تطــ ّور الجائحة‪،‬‬  ‫العناوين الرئيسية‪ ،‬وقمت ببعض الأمور اللوجستية‬                                          ‫أطول في غرفته‪.‬‬
‫خاص ًة مع استعداداتها وتحضيرها للفصل الدراس ّي‪،‬‬          ‫لإكمــال متطلباتها‪ ،‬بالإضافة إلى أنني قمت بالخروج‬        ‫فــي حيــن تــرى طالبة الصحافــة غنــى الخطيب أ َّن‬
‫مســتدركة " مدة الإجــازةج ّيدة لكن صعبة بســبب‬                                                                   ‫الضغوط التي تعرضت لها في الفصل الدراســ ّي وما‬
‫صعوبات مادية تمنعنا من الاستمتاع ببعض النزهات‬                                     ‫والتنزه مع الاصدقاء"‪.‬‬           ‫رافقه من صعوبات السفر والحياة والاختلاط بالأهل‪،‬‬
                                                         ‫وتنفي استعداده للفصل المقبل؛ نظ ًرا لسرعة انتهاء‬         ‫جعلت للعطلة طع ًما آخر‪ ،‬إذ اعتبرتها نقاه ًة نفسيّة‪،‬‬
                                    ‫في قطر"‪.‬‬             ‫الإجازة‪ ،‬غير أ َّن الترفيه والابتعاد عن الدراســة الذين‬  ‫مســتفيد ًة منهــا بالتعرف على قطر وزيــارة مختلف‬
‫ومنجانبها تم ّكنت طالبة السياســات العامة شــيماء‬        ‫شعرت بهما أثناء إجازتهاجعلتها تدرك أهميّتها‪ُ ،‬رغم‬        ‫الأماكن فيها‪ ،‬إذ لم تتســ ّنى له الفرصة أن تقوم بهذا‬
‫المقبــل من حضــور العديد مــن ورش العمل والتي‬           ‫تخللها لحظا ٌت للتحضير للفصل ال ُمقبل‪ ،‬قائل ًة" كنت‬
‫كانــت إحداها في الأردن‪ ،‬وهو ما م ّكنها من الســفر‬       ‫محتاجــة لقضاء بعض الوقــت دون التفكير الجدي‬                                               ‫الأمر ساب ًقا‪.‬‬
‫إليه‪،‬معرب ًةعنقلقهامنازديادالوباءوالحيلولةدون‬                                                                     ‫وتشــير إلــى أ َّن الوقــت الذي قضته مــع زملائِها في‬
‫القيام بالعديد من النشــاطات‪ ،‬خاص ًة وأنه تعرضت‬                                          ‫بما هو قادم"‪.‬‬            ‫المعهــد وتواصلهــم م ًعــا كان مــن أكثــر الأوقات‬
                                                         ‫فيمــا حرصت طالبــة إدارة النزاع والعمل الإنســان ّي‬     ‫الممتعة بالنســبة له‪ ،‬وهــو ماجعلها أكثر قربًا منهم‬
      ‫للحجر مرتين خلال الإجازة وهو ما أث َّر عليها‪.‬‬                                                               ‫بعيــ ًدا عــنالواجباتوالمتطلباتالدراســيّة‪،‬إلا أ َّن‬
                                                                                                                  ‫بعدهــا عن عائلتهــا والمقربين منها‪ ،‬ســاهم بخل ِق‬
                                                                                                                  ‫شــعو ٍر من الوحدة لديها‪ ،‬قائل ًة "كان هذا أقســى ما‬
                                                                                                                  ‫بالإجازة‪ ،‬لكني ســعيدة لأنهاجعلتني أدرك أني أملك‬

                                                                                                                                                ‫عائلة هنا أي ًضا"‪.‬‬
                                                                                                                  ‫ومنجانبها تع ّبر طالبة علم النفس الاجتماع ّي دارين‬
                                                                                                                  ‫حرب عن اســتيائها من فترة الإجازة غير الكافية بعد‬
                                                                                                                  ‫الفصــل الطويل والتأقلم في بيئ ٍة دراســيّ ٍةجديدة‪،‬‬
                                                                                                                  ‫قائلــ ًة "لم أفعــل الكثير‪ ،‬لم أنجح بالاســتفادة منها‬
                                                                                                                  ‫للمطالعة والاســتراحة من ضغط الفصل الأول‪ ،‬لكن‬

                                                                                                                                ‫أظن أني مستعدة للفصل القادم"‪.‬‬
                                                                                                                  ‫وتســتدرك أ َّن الراحــة القليلــة التي حصلــت عليها‪،‬‬
                                                                                                                  ‫والقيــام ببعض النشــاطات البعيدة عن الدراســة‪،‬‬
                                                                                                                  ‫كانــت من أبرز إيجابيات هذه الإجــازة‪ ،‬إلا أ َّن مدتها‬
                                                                                                                  ‫القصيرة‪ ،‬وبقاءها في المعهد دون مغادرته‪ ،‬جعلها‬

                                                                                                                                         ‫ممل ًة وكئيبة ودون حركة‪.‬‬
                                                                                                                  ‫ويظهــر حماس طالبة علم الاجتمــاع نورس مناصرة‬
                                                                                                                  ‫مــن خــال حديثها عن كــون هذه الإجــازة من أكثر‬
   12   13   14   15   16   17   18   19   20   21   22