Page 21 - نشرة زاجل الإلكترونية - العدد 52 - أيلول / سبتمبر 2021
P. 21
21 العدد - 52أيلول /سبتمبر 2021
zajel@dohainstitute.edu.qa
ليشـكل هـذا الفكـر الجهـادي منعطفـا حاسـا ومصيريـا بـزوغ هـذه الجماعـات هـو تعـر التجـارب الثوريـة للتيـارات
في العــالم العــربي ،ومانحــا المشروعيــة والتبريــر لأي القوميــة واليســارية في أقطــار وبلــدان عربيــة عديــدة.
عمـل جهـادي ولـو كان انتحاريـا .وهـذا سـلوك ناتـج عـن وكذلــك تعــر الحلــول الترقيعيــة التقليديــة ،وظهــور
الوعـي التاريخـي الإسـامي المحبـط الـذي رافـق الفكـر مجموعــة مــن الاتفاقيــات السياســية غــر الموفقــة
العـربي خصو ًصـا ،والإسـامي عمومـا عـى مـر الزمـان، في تقديـم حلـول سـليمة ذات أفـق واضـح .وهـذا الأمـر
بعـد الانتكاسـات والهزائـم التـي تعـرض لهـا المسـلمون أفـى إلى توجيـه فكـر الشـباب إلى إيديولوجيـة مغلفة
في كل المجــالات ،وعــى كافــة الأصعــدة. بالدي ـن.
فهــؤلاء الدعــاة الهادفــون مــن خــال دعوتهــم إلى وفي الســياق التاريخــي الــذي ظهــر فيــه هــذا الفكــر
وحــدة الســلطة والأمــة لمواجهــة الاســتعمار ،اصطــدم الدينــي الســياسي الجديــد نجحــت الثــورة الإيرانيــة،
تفكيرهـم بواقـع مـر ومعطيـات محبطـة .ذلـك أن الخلافة الــيء الــذي شــجع عــى تدريــس هــذا الخطــاب
مســألة اجتهــاد وبذلــك ســتكون موضــع اختــاف .وحتــى الأيديولوجــي عــى المســتوى الأكاديمــي بصفتــه
مسـألة ولايـة الفقيـه لم تحـظ بالإجـاع .وعندمـا نفحـص حركــة ثقافيــة لإنتــاج الفكــر الإســامي عــى صعيــد
قــراءات رجــالات الصحــوة للأوضــاع نجدهــم يرجحــون واســع ،مــن خــال إعــادة نــر المقــالات والكتــب لأشــهر
عــدم إمكانيــة إقامــة الخلافــة وعــدم نزعهــا .وكذلــك المفكريــن الإســاميين ،التــي انفتحــت عــى مياديــن
ولايــة الفقيــه فهــي الأخــرى مــا يســتحيل الاتفــاق علميــة عديــدة كالفلســفة والتاريــخ ومناهــج المعرفــة..
حولـه .وهـذا مـا ذهـب إليـه أمثـال الشـيخ سـعيد شـعبان إلـخ ،حيـث اسـتطاع هـؤلاء المفكـرون مـن خلالهـا شـحن
عقـول الشـباب الصاعـد وتحريضهـم واكتسـاب عقولهـم،
والســيد محمــد الحســن فضــل اللــه في لبنــان. وتأطيرهــم فيــا ســاه كوثــراني المــروع التعبــوي.
وفي الختـام يمكـن القـول إن هـذه المشروعـات الثلاثـة هــذا البراديــم التاريخــي للحركــة الإســامية أطلــق عليــه
للنهضـة العربيـة عـر أزمنـة ثلاثـة ،شـكلت أهـم المحطـات الدكتــور وجيــه كوثــراني تعبــر الصحــوة مســتندا عــى
التاريخيــة لــدى العــرب خاصــة والمســلمين عامــة ،في مجموعــة مــن الانتفاضــات الثوريــة ،والموجهــات ضــد
محاولـة النهـوض مـن التخلـف وتجـاوزه .لكـن وبالرغم من الحركــة الإمبرياليــة الصهيونيــة عــى نطــاق واســع
هــذه المحــاولات ،وعــر هــذه الأزمنــة لم يحقــق العــرب مــن الأراضي العربيــة ،وخصوصــا فلســطين التــي أحيــى
والمســلمون أيّــا مــن أحلامهــم في الثــورة والتغيــر، فيهـا المناضلـون مـن جديـد ،فكـرة الجهـاد والشـهادة.
وبقيـت الأوضـاع عـى حالهـا مـن فقـر واسـتبداد وتخلـف
في كافـة المياديـن .وبهـذا كذلـك فشـلت كل المرجعيات
في تحقيــق أي نهضــة للعــرب ،وبقيــت مجــرد فكــر
يتداولــه التاريــخ ،وليــس فيــه مــا يــؤدي إلى النهــوض
والتطــور.

