Page 21 - نشرة زاجل الإلكترونية - العدد 52 - أيلول / سبتمبر 2021
P. 21

‫‪21‬‬                                                                         ‫العدد ‪ - 52‬أيلول ‪ /‬سبتمبر ‪2021‬‬
                                                                        ‫‪zajel@dohainstitute.edu.qa‬‬

    ‫ليشـكل هـذا الفكـر الجهـادي منعطفـا حاسـا ومصيريـا‬                  ‫بـزوغ هـذه الجماعـات هـو تعـر التجـارب الثوريـة للتيـارات‬
    ‫في العــالم العــربي‪ ،‬ومانحــا المشروعيــة والتبريــر لأي‬           ‫القوميــة واليســارية في أقطــار وبلــدان عربيــة عديــدة‪.‬‬
    ‫عمـل جهـادي ولـو كان انتحاريـا‪ .‬وهـذا سـلوك ناتـج عـن‬               ‫وكذلــك تعــر الحلــول الترقيعيــة التقليديــة‪ ،‬وظهــور‬
    ‫الوعـي التاريخـي الإسـامي المحبـط الـذي رافـق الفكـر‬                ‫مجموعــة مــن الاتفاقيــات السياســية غــر الموفقــة‬
    ‫العـربي خصو ًصـا‪ ،‬والإسـامي عمومـا عـى مـر الزمـان‪،‬‬                 ‫في تقديـم حلـول سـليمة ذات أفـق واضـح‪ .‬وهـذا الأمـر‬
    ‫بعـد الانتكاسـات والهزائـم التـي تعـرض لهـا المسـلمون‬               ‫أفـى إلى توجيـه فكـر الشـباب إلى إيديولوجيـة مغلفة‬

                   ‫في كل المجــالات‪ ،‬وعــى كافــة الأصعــدة‪.‬‬                                                                      ‫بالدي ـن‪.‬‬
    ‫فهــؤلاء الدعــاة الهادفــون مــن خــال دعوتهــم إلى‬                ‫وفي الســياق التاريخــي الــذي ظهــر فيــه هــذا الفكــر‬
    ‫وحــدة الســلطة والأمــة لمواجهــة الاســتعمار‪ ،‬اصطــدم‬             ‫الدينــي الســياسي الجديــد نجحــت الثــورة الإيرانيــة‪،‬‬
    ‫تفكيرهـم بواقـع مـر ومعطيـات محبطـة‪ .‬ذلـك أن الخلافة‬                ‫الــيء الــذي شــجع عــى تدريــس هــذا الخطــاب‬
    ‫مســألة اجتهــاد وبذلــك ســتكون موضــع اختــاف‪ .‬وحتــى‬             ‫الأيديولوجــي عــى المســتوى الأكاديمــي بصفتــه‬
    ‫مسـألة ولايـة الفقيـه لم تحـظ بالإجـاع‪ .‬وعندمـا نفحـص‬               ‫حركــة ثقافيــة لإنتــاج الفكــر الإســامي عــى صعيــد‬
    ‫قــراءات رجــالات الصحــوة للأوضــاع نجدهــم يرجحــون‬               ‫واســع‪ ،‬مــن خــال إعــادة نــر المقــالات والكتــب لأشــهر‬
    ‫عــدم إمكانيــة إقامــة الخلافــة وعــدم نزعهــا‪ .‬وكذلــك‬           ‫المفكريــن الإســاميين‪ ،‬التــي انفتحــت عــى مياديــن‬
    ‫ولايــة الفقيــه فهــي الأخــرى مــا يســتحيل الاتفــاق‬             ‫علميــة عديــدة كالفلســفة والتاريــخ ومناهــج المعرفــة‪..‬‬
    ‫حولـه‪ .‬وهـذا مـا ذهـب إليـه أمثـال الشـيخ سـعيد شـعبان‬              ‫إلـخ‪ ،‬حيـث اسـتطاع هـؤلاء المفكـرون مـن خلالهـا شـحن‬
                                                                        ‫عقـول الشـباب الصاعـد وتحريضهـم واكتسـاب عقولهـم‪،‬‬
             ‫والســيد محمــد الحســن فضــل اللــه في لبنــان‪.‬‬           ‫وتأطيرهــم فيــا ســاه كوثــراني المــروع التعبــوي‪.‬‬
    ‫وفي الختـام يمكـن القـول إن هـذه المشروعـات الثلاثـة‬                ‫هــذا البراديــم التاريخــي للحركــة الإســامية أطلــق عليــه‬
    ‫للنهضـة العربيـة عـر أزمنـة ثلاثـة‪ ،‬شـكلت أهـم المحطـات‬             ‫الدكتــور وجيــه كوثــراني تعبــر الصحــوة مســتندا عــى‬
    ‫التاريخيــة لــدى العــرب خاصــة والمســلمين عامــة‪ ،‬في‬             ‫مجموعــة مــن الانتفاضــات الثوريــة‪ ،‬والموجهــات ضــد‬
    ‫محاولـة النهـوض مـن التخلـف وتجـاوزه‪ .‬لكـن وبالرغم من‬               ‫الحركــة الإمبرياليــة الصهيونيــة عــى نطــاق واســع‬
    ‫هــذه المحــاولات‪ ،‬وعــر هــذه الأزمنــة لم يحقــق العــرب‬          ‫مــن الأراضي العربيــة‪ ،‬وخصوصــا فلســطين التــي أحيــى‬
    ‫والمســلمون أيّــا مــن أحلامهــم في الثــورة والتغيــر‪،‬‬            ‫فيهـا المناضلـون مـن جديـد‪ ،‬فكـرة الجهـاد والشـهادة‪.‬‬
    ‫وبقيـت الأوضـاع عـى حالهـا مـن فقـر واسـتبداد وتخلـف‬
    ‫في كافـة المياديـن‪ .‬وبهـذا كذلـك فشـلت كل المرجعيات‬
    ‫في تحقيــق أي نهضــة للعــرب‪ ،‬وبقيــت مجــرد فكــر‬
    ‫يتداولــه التاريــخ‪ ،‬وليــس فيــه مــا يــؤدي إلى النهــوض‬

                                                            ‫والتطــور‪.‬‬
   16   17   18   19   20   21   22   23   24   25   26