Page 16 - نشرة زاجل الإلكترونية - العدد 52 - أيلول / سبتمبر 2021
P. 16
16 العدد - 52أيلول /سبتمبر 2021
zajel@dohainstitute.edu.qa
حوار مع خريج
خاصج ًدا ،وبالتالي التوثق من المعلومة وقراءتها وباختصار أرى أني اســتفدت من تجربتي بالمعهد التـي يمكن أن يق ّدمها الخريج للمعهد؟
وتحليلها والتنبؤ بتأثيراتها. في قراءة الكثير دون الشــعور بالإرهاق الذي كان
يصيبنــي قبل خــوض تجربة الدراســة بالمعهد، هناك مســاهمات كثيــرة يمكن أن يقدمها الخريج
•شغلت عددا من المناصب الإدارية أضــف إلى ذلك أن المعهد شــكل داف ًعــا قويًا لي للمعهــد ،من أبرزها أن يحمل أهداف المعهد في
لتأصيــل أي فكرة أو قضية حتى لو كانت في نقاش نشــر الفكر الب ّناء والمبدع والقــادر على التغيير،
والعلميـة ،برأيك ما السر وراء النجاح وأن يعمل الخريج على تحويل الممارسة النظرية
المهني؟ المعهد شكل داف ًعا قويًا لي إلــى عمليــة من خــال تطوير العمــل الأكاديمي
لتأصيل أي فكرة أو قضية وبالتالي والنهوض بالتعليم في العالم العربي ومؤسسات
يكمن ســر النجاح المهني في الإخلاص في العمل التعليم فيه وهي تعيش اليوم في أسوأ أحوالها،
والتفانــي لأجله في ســبيل الوصول لهدف ســام التوثق من المعلومة وقراءتها إضافة إلى ضرورة التحلي بالحيادية والموضوعية
وهــو أداء الــدور فــي النهــوض بالوطــن والأمة وتحليلها والتنبؤ بتأثيراتها عنــد معالجة أي قضيــة علمية أو خوض نقاش أو
مجتمعة .كما أن من أسرار النجاح المهني المشورة
والعمــل بروح الفريق داخل المؤسســة الواحدة، حوار فكري أو سياسي أو اجتماعي.
وفــي العمــل الجماعــي لــذة ومتعــه لا يجيدها
أو يســتمتع بهــا إلا فئــة قليلةج ًدا هــم الواثقون •إلى أ ّي مدى استفدت من تجربة
بأنفســهم والبعيدون عن الإشادة الذاتية العمياء
التــي تقتل العمل الإبداعي والــدور الجماعي في الدراسـة بالمعهد لتط ّور من قدراتك على
الصعيد المهني؟
سبيل النجاح.
بدايــة أود أن أقــول إن الاســتفادة مــن التجربــة
تظهر على مراحل مختلفة وبشــكل تراكمي أحيانًا.

