Page 23 - نشرة زاجل الإلكترونية - العدد 52 - أيلول / سبتمبر 2021
P. 23

‫‪23‬‬                                                                       ‫العدد ‪ - 52‬أيلول ‪ /‬سبتمبر ‪2021‬‬
                                                                      ‫‪zajel@dohainstitute.edu.qa‬‬

‫كـا يحدثنـا الأخلاقيـون ورجـال الديـن‪ ،‬بـل هـو في جـذوره قلق‬          ‫الوحيـد للواجـب الأخلاقـي‪ ،‬فـأن سـلطته ترسـخ في وعيهـم ما‬
‫اجتماعـي يصـدر عـن المجتمـع الـذي بـث فينـا منـذ طفولتنـا‪.‬‬            ‫يجـب القيـام بـه مـن واجبـات‪ .‬الـيء الـذي يقتـي بالـرورة‬
‫فضميرنـا الأخلاقـي عـى هـذا النحـو‪ ،‬لم ينتـج إلا عـن المجتمـع‬         ‫التقليــص مــن هامــش حريــة الفــرد أمــام ســلطة المجتمــع‪،‬‬
‫ولا يعـر إلا عنـه‪ ،‬وإذا تكلـم ضميرنـا‪ ،‬فإنمـا يردد صـوت المجتمع‬       ‫باعتبارهــا الســلطة الوحيــدة المحــددة لــكل الواجبــات‪ .‬فليــس‬
‫الـذي بـث فينـا حـن عمـل عـى تكويننـا خلقيـا‪ ،‬تلـك المشـاعر‬           ‫ثمـة شـخص تمـ ّرد عـى سـلطة المجتمـع إلا ومـر بلحظـات صراع‬
‫التـي تمـي علينـا سـلوكنا بلهجـة آمـرة صارمـة‪ ،‬أو تثـور علينـا‬        ‫داخـي مـع المجتمـع الـذي يسـكنه‪ .‬تلك هـي اللحظات نفسـها‬
‫حـن نمتنـع عـن الرضـوخ‪ ،‬ولا شـك في أن اللهجـة التـي يتكلـم‬            ‫التـي تحـاول الـذات مـن خلالهـا إثبـات حريـة إرادتهـا رغـ ًا عـن‬
‫بهـا خـر دليـل عـى السـلطة الهائلـة التـي يتمتـع بهـا‪" .‬رغـم‬          ‫المجتمــع‪ ،‬وعــن كل المؤسســات الاجتماعيــة التقليديــة التــي‬
‫أن هنــاك مــن اعتــر الضمــر الأخلاقــي وعيــا أخلاقيــا محايثًــا‬   ‫تكبـل الفـرد وتحـول بينـه وبـن حريتـه وسـعادته‪ .‬فالمـرء الـذي‬
‫للـذات‪ ،‬ومعطـى فطريًّـا بمثابـة الغريـزة التـي تقـود الإنسـان‬         ‫يبغـي التمـرد‪ ،‬معـرض دائمـا لـراع قـوي محتـدم بينـه وبـن‬
‫إلى التمييــز بــن الخــر والــر كــ "جــون جــاك روســو" مثــا‪.‬‬      ‫قــوى المجتمــع وقيمــه التــي يتجســد بعضهــا في القوالــب‬
‫خلافًـا لنيتشـه الـذي اعتـر الوعـي الأخلاقـي في "جينيالوجيـا‬
‫الأخـاق" نتيجـة لتلـك العلاقـة التجاريـة الأولى التـي نشـأت بـن‬                                                       ‫الاجتماعيــة النمطيــة‪.‬‬
‫الدائـن والمديـن والتـي رسـخت عـر مظاهـر العقـاب الجسـدي‪،‬‬             ‫يبــدو ذلــك عــى نحــو جــي‪ ،‬في كل مــرة نتجــرأ فيهــا عــى‬
‫مفاهيــم الواجــب والخــر؛ إذ ارتبــط الوعــي الأخلاقــي عنــده‬       ‫ســلطة المجتمــع الجبــارة وأوامــره القاهــرة‪ ،‬حيــث نجــد صوتــا‬
                                                                      ‫يتكلـم فينـا ويهيـب بنـا قائـا‪" :‬أنـت عـى خطـأ"‪" ،‬لقـد انحرفـت‬
                            ‫بممارسـة نـوع مـن العنـف والقسـوة‪.‬‬        ‫عــن الطريــق"‪" ،‬عــد إلى الطريــق الصحيــح‪ ،‬قــم بواجبــك‪ ..‬إلــخ"‬
‫لا شـك أنـه قـد تناهـت إلى مسـامعنا كـذا مـرة عبـارة شـهيرة‬           ‫وعندمـا نتخـاذل أو نـأبى أن نمتثـل للأوامـر‪ ،‬يعلـو ذلـك الصـوت‬
‫ل " إميــل دوركايــم" تقــول‪ :‬حــن أتكلــم فــإن المجتمــع هــو‬       ‫ذاتــه محتجــا عــى فعلنــا محــاو ًل فــرض ســلطته ووصايتــه‬
‫الـذي يتكلـم بداخـي‪ ،‬وحـن أحكـم فـإن المجتمـع هـو الـذي‬               ‫بشــكل أقــوى كــرد فعــل مضــاد‪ ،‬أو كآليــة دفاعيــة عــى‬
‫يحكـم مـن خـالي" السـبب في ذلـك أن المجتمـع يعمـل عـى‬                 ‫نحــو أدق‪ ،‬تتحــول في كثــر مــن الأحيــان إلى قلــق اجتماعــي‬
‫ترسـيخ ليـس فقـط نماذجـه الثقافيـة التـي يتـم توارثهـا مـن‬            ‫راجــع بالأســاس إلى قهــر اجتماعــي كان ســببه ذلــك الإكــراه‬
‫جيــل إلى آخــر وحســب‪ ،‬بــل عــاوة عــى ذلــك يرســخ نماذجــه‬        ‫الاجتماعــي الــذي يشــكله الواجــب‪ .‬بمعنــى أن الضمــر ليــس‬
‫الأخلاقيـة التـي تجعلنـا نصـدر أحكامـا أخلاقيـة يغيـب علينـا في‬       ‫هـو ذلـك القـاضي العنيـد والمهيـب الـذي يؤنبنـا لمـا نخطـئ‬
‫معظــم الأحيــان أنهــا بنــاء اجتماعــي‪ .‬مــن هنــا يمكــن اعتبــار‬
‫المجتمـع هـو الفاعـل الأبـرز والأكـر تأثـ ًرا عـى حيـاة الأفـراد‬
‫الأخلاقيــة‪ ،‬وهــو الــذي عــر ســلطته عــى الأفــراد يرســخ في‬

          ‫الوعــي الفــردي مــا ينبغــي القيــام بــه مــن واجبــات‪.‬‬
   18   19   20   21   22   23   24   25   26   27   28