Page 20 - نشرة زاجل الإلكترونية - العدد 52 - أيلول / سبتمبر 2021
P. 20

‫‪20‬‬                                                                                ‫العدد ‪ - 52‬أيلول ‪ /‬سبتمبر ‪2021‬‬
                                                                               ‫‪zajel@dohainstitute.edu.qa‬‬
               ‫أقلام‬

‫نقاش حول مسألة النهضة العربية من منظور وجيه كوثراني (‪)2‬‬

                                                ‫حنضوري حميد‬                    ‫الزمــن الثــاني‪ :‬زمــن الاشــراكية‪ ،‬القوميــة‪ ،‬أو زمــن‬

                                                     ‫	•برنامج ماجستير التاريخ‬  ‫الاســتقلالات الوطنيــة‪ ،‬والمــد القومــي بعــد الحــرب‬

‫هنتنغتــون كتــب عــن مســألة صــدام الحضــارات ‪clash of‬‬                                                                   ‫العالميــة الثانيــة‬
‫‪ civilisation‬في بدايـة التسـعينيات مـن القـرن المـاضي‪،‬‬
‫بعـد أن سـقط المعسـكر الاشـراكي‪ ،‬وانفـرد المعسـكر‬                              ‫أمـا فيـا يخـص الزمـن الثـاني فهـو "زمـن الاشـراكية‪،‬‬
‫الرأســالي بتدبــر العــالم كقطبيــة أحاديــة مهيمنــة‪.‬‬                        ‫القوميـة‪ ،‬أو زمـن الاسـتقلالات الوطنيـة‪ ،‬والمـد القومي‬
‫حيــث فطــن إلى أن حضــارة العــالم الإســامي بفكرهــا‬                         ‫بعــد الحــرب العالميــة الثانيــة" فزمــن أو فــرة الحــرب‬
‫الثــوري‪ ،‬وذات المرجعيــة الراغبــة في إصــاح الوضــع‪،‬‬                         ‫العالميــة شــكلت نقطــة تحــول جذريــة في سياســة‬
‫هـي التـي سـتكون أحـد أطـراف الصـدام الحضـاري مـع‬                              ‫الــدول الإمبرياليــة ذات التوجــه الاســتعماري‪ .‬فــكان‬
‫المعسـكر الغـربي‪ .‬ورأى أن المعسـكر الغـربي عليـه أن‬                            ‫التسـابق بـن هـذه الـدول حـول المجـال الحيـوي للـدول‬
‫ينـأى بنفسـه عـن الحضـارة الإسـامية‪ ،‬ويحـذر المواجهة‬                           ‫المتخلفــة‪ ،‬حيــث صعــدت بعــد الحــرب العالميــة الثانيــة‬
                                                                               ‫قوتــان كبيرتــان‪ .‬الولايــات المتحــدة الأميركيــة التــي‬
         ‫معهـا‪ ،‬لأنهـا تشـكل الخطـر المسـتقبلي عليـه‪.‬‬                          ‫جمعــت حولهــا الرأســالية الأوروبيــة بفضــل مــروع‬
‫الزمــن الثالــث‪ :‬المــروع التعبــوي في الصحــوة‬                               ‫مارشــال ‪ 1947‬لإعــادة تعمــر أوروبــا‪ .‬وكذلــك لتأســيس‬
                                                                               ‫حلــف عســكري قــوي تمثــل فيــا عــرف بــ "الحلــف‬
                                                    ‫ا لإســامية‬                ‫الأطلـي" الـذي كان مـن مهامـه حمايـة العـالم الحـر‪.‬‬
                                                                               ‫وقـوة الحلـف الاشـراكي المتمثلـة في روسـيا والـدول‬
‫أمـا الزمـن الثالـث الـذي طرحـه الباحـث وجيـه كوثـراني‪،‬‬                        ‫التابعـة لهـا‪ ،‬والصـن حيـث حـاول هـذا الحلـف الدفـاع عن‬
‫ليكمـل بـه الرؤيـة حول مـروع النهضـة العربيـة‪ ،‬وتكون‬                           ‫مصالحــه‪ ،‬وتأســيس قــوة مواجهــة للحلــف الأطلــي‬
‫الدراسـة شـاملة إلى حـد مـا في إطارها التنظـري‪ .‬فقد‬
‫سـمى هـذا الزمـان الثالـث بــــ " المـروع التعبـوي في‬                                                   ‫الــذي شــكلته الــدول الرأســالية‪.‬‬
‫الصحـوة الإسـامية"‪ .‬فهـذا الزمـان عـرف ظهـور مختلـف‬                            ‫وقـد عمـل هـذا الحلـف الاشـراكي عـى تشـجيع الثورات‬
‫الجماعــات الإســامية مــن انتــاءات تاريخيــة متعــددة‬                        ‫في مســتعمرات الحلــف الرأســالي‪ ،‬وعمــل عــى‬
‫ومختلفـة‪ .‬وتب ّنـت العنـف مشرو ًعـا لهـا مـن أجـل التحـرر‬                      ‫اســتمالة الــدول المســتقلة والتحالــف معهــا عســكريًا‬
‫مــن قيــود الاســتعمار‪ ،‬والوصــول إلى ســدة الحكــم‬                           ‫واقتصاديًــا وأيديولوجيًــا‪ ،‬ومــن هــذه الــدول التجربــة‬

                              ‫وتطبيـق الشريعـة الإسـامية‪.‬‬                        ‫الناصريــة في مــر والبعثيــة في ســوريا والعــراق‪.‬‬
‫وهـذا فكـر (الإخـوان المسـلمين) الـذي انتـر مـن خـال‬                           ‫لكـن الثنائيـة الاشـراكية الرأسـالية سرعـان مـا انتهـت‬
‫العــودة إلى فكــر التيــار الإســامي القديــم الــذي دعــا‬                    ‫مــع تفــكك الاتحــاد الســوفياتي‪ ،‬لتتغــر المعادلــة‪،‬‬
‫إليـه سـيد قطـب في نصوصـه‪ .‬والـذي سـاهم أيضـا في‬                               ‫ويصبـح المعسـكر الرأسـالي هـو المتحكـم الوحيد في‬
                                                                               ‫مقـدرات العـالم‪ .‬ولا عجـب مـع هـذا إذا وجدنـا صامويـل‬
   15   16   17   18   19   20   21   22   23   24   25