Page 17 - نشرة زاجل الإلكترونية - العدد 52 - أيلول / سبتمبر 2021
P. 17

‫‪17‬‬                                                                                                        ‫العدد ‪ - 52‬أيلول ‪ /‬سبتمبر ‪2021‬‬
                                                                                                       ‫‪zajel@dohainstitute.edu.qa‬‬

‫الحكومــات‪ ،‬بل كانت في الغالــب من عمل نخبة‬        ‫مقولــة لابــن عطاء الله الســكندري‪" :‬وإن شــرف‬       ‫	•بجانب مسـرتك المهنية الناجحة تهتم‬
               ‫تحمل هم الحاضر والمستقبل"‪.‬‬          ‫العلوم على قدر شــرف المعلوم‪ .‬ولا شيء أشرف‬
                                                                                                       ‫أي ًضـا بالكتابة والتحرير‪ ..‬ح ّدثنا قلي ًل عن هذا‬
‫وما أتمناه أن يكون معهد الدوحة للدراسات العليا‬                                 ‫من الحق وطلبه"‪.‬‬                                                 ‫الاهتمام؟‬
‫مصن ًعا للنخب وأصحاب الفكر التجديدي والب ّناء‪.‬‬     ‫ومقولــة لمحمــد عابــد الجابــري‪ " :‬إن النهضات‬
                                                   ‫الفكريــة التــي عرفهــا التاريــخ لــم تخطــط لها‬  ‫الاهتمــام منصــب علــى متابعــة يوميــة لأهــم‬
        ‫	•كلمة تق ّدمها لزملائك الخريجين؟‬                                                              ‫تطورات الأحداث والقضايا التي تحيط بدولة قطر‬
‫كانــت لحظــات رائعة يوم التقيــت بكم وخضت‬                  ‫من أسرار النجاح المهني‬                     ‫والتي لها علاقة بها‪ ،‬كما أن هناك اهتمام بالقضايا‬
‫معكم تجربة الدراســة والتحصيــل المعرفي من‬                     ‫المشورة والعمل بروح‬                     ‫العربية والقضايا الإنســانية التــي تؤثر على عيش‬
‫معهــد الدوحة‪ ،‬وكنت أنظر لكل واحد منكم نظرة‬                                                            ‫النــاس وحياتهــم وطــرق تفكيرهــم وأوضاعهم‬
‫المتفائل بأن مستقبله سيكون مشرقًا كحضوره في‬                  ‫الفريق داخل المؤسسة‬                       ‫الأمنية والاقتصادية‪ .‬كانت بداية التجربة في مجلة‬
‫دوحة العرب‪ ،‬وسواء كان ذلك في قطر أو خارجها‬                      ‫الواحدة‪ ،‬وفي العمل‬                     ‫الريان ومجلة أعنــاب الثقافية والتجربة الأكبر مع‬
                                                                                                       ‫المجلــة العريقة مجلة الدوحــة الثقافية في وزارة‬
        ‫فهو يمثلنا دون شــك‪ ،‬وأعتز بهمجمي ًعا‪.‬‬         ‫الجماعي هناك لذة ومتعه لا‬                       ‫الثقافة والرياضة في دولة قطر؛ وكذلك في مرحلة‬
                                                       ‫يجيدها إلا فئة قليلة ج ًدا هم‬                   ‫مشاركتي بالعمل الإداري في وزارة الثقافة ووكالة‬
                              ‫	•كلمة أخيرة‪..‬‬                                                           ‫الإعلام الخارجي وأيضا في جريدة الشرق وكذلك‬
‫رغبتــي أن يرتقي معهــد الدوحة وينهل من قوانين‬                    ‫الواثقون بأنفسهم‬                     ‫الكتابــة فيجريــدة العرب التي أكتــب فيها مقا ًل‬
‫الجامعــات وتحديثاتهــا دو ًمــا ليواكــب العصرنة‬
‫ويكــون منــارة ليــس للدارســين العــرب بل لكل‬                                                          ‫أســبوعيًا في ظل تطور يخص القضايا الوطنية‪.‬‬
‫الباحثين عن المعرفة الحقيقية في مشارق الأرض‬
‫ومغاربها‪ ،‬وأتمنى أن يوســع آفاق وخطط الدراسة‬                                                                               ‫	•على ماذا تشغل الآن؟‬
‫ليشــمل دراســة الماجســتير والدكتــوراه في كل‬                                                         ‫اشتغل على كتاب حول توجهات السياسة الخارجية‬
                                                                                                       ‫القطرية والكويتية في الفترة الراهنة‪ ،‬وهي دراسة‬
         ‫مجالات العلوم في المستقبل القريب‪.‬‬                                                             ‫مقارنة عــن دور كل دولة منهما في منطقة الخليج‬
                                                                                                       ‫وخارجهــا وكيف يمكن قــراءة سياســتها بناء على‬

                                                                                                              ‫النظريات السياسية الليبرالية والواقعية‪.‬‬

                                                                                                        ‫	•هل من مقترحات تجدها مناسـبة لتطوير‬

                                                                                                           ‫معهـد الدوحة بعد التجربة التي خضتها‬
                                                                                                                                                      ‫فيه؟‬

                                                                                                       ‫هناك مهندســون َعرفوا كيف يشيدون صرح هذه‬
                                                                                                       ‫المؤسســة وأعمدتها الأكاديميــة و ِقيمها الروحية‬
                                                                                                       ‫والأخلاقية‪ ،‬ولكــن الحقيقة لا بد من قولها لبعض‬
                                                                                                       ‫الأساتذة رفع الله قدرهم ووفقهم في مسيرتهم‪:‬‬
                                                                                                       ‫فليكــن الطالب المتعلم هــو غايتنا أو ًل وقبل كل‬
                                                                                                       ‫شــيء‪ ،‬ومهما بلغ المــدرس من مرتبــة أكاديمية‪،‬‬
                                                                                                       ‫فهو يرتقي بتواضعه مع طلابه فهم بناة حقيقيون‬
                                                                                                       ‫لمســتقبل أفضل لأمتنا ومشاعل النور في الظلام‬
                                                                                                       ‫الذي بــات يخيم على مجتمعاتنا في ظل الفوضى‬
                                                                                                       ‫والحــروب والأزمات والتســلط وانهيــار الأوضاع‬
                                                                                                       ‫الأمنيــة‪ ،‬فاجعلوا الطالب هدفًا اســتراتيجيًا‪ ،‬فهو‬

                                                                                                                                    ‫الثروة الحقيقية‪.‬‬

                                                                                                       ‫	•مقولة أو اقتباس أعجبك وتود مشـاركته‬

                                                                                                                                       ‫مع قراء النشرة؟‬
   12   13   14   15   16   17   18   19   20   21   22