Page 13 - نشرة زاجل الإلكترونية - العدد 51 آب / أغسطس 2021
P. 13

‫‪13‬‬                                                                                                                      ‫العدد ‪ - 51‬آب ‪ /‬أغسطس ‪2021‬‬
                                                                                                                    ‫‪zajel@dohainstitute.edu.qa‬‬

‫ويضمن للمؤ ّسســة التشبيك مع المجتمع الأكاديم ّي‬              ‫​أول برنامج إدارة عامة ُمعتمد‬                         ‫للفريــق الأكاديمي والإداري فــي الكلية‪ ،‬والإدارات‬
‫الدولــ ّي‪ ،‬لتواكب متطلّبات الجودة ومعاييرها‪ .‬وعلى‬          ‫من الشبكة في الخليج العرب ّي‬                            ‫المتخصصة الداعمــة لهم في المعهد‪ ،‬خاصة وأن‬
‫مســتوى الطلاّب فإ ّن الدراسة في برنام ٍج ُمعت َمد من‬                                                               ‫الاعتمــادجاء نظي ًفــا‪ ،‬بدون أي شــروط أو مطالب‬
‫شــبكة ناســبا تضمن للطالب الدراسة في بيئة خ ّلقة‬                   ‫وثاني برنامج يُعت َمد في‬                        ‫إضافيــة‪ .‬فالشــكر لكل الزميــات والزمــاء الذين‬
‫مح ّفــزة للبحــث وتحقيق أهــداف التعلّــم‪ ،‬ويل ّبي‬                            ‫الشرق الأوسط‬                         ‫ســاهموا على ما بذلوه منجهد كبير‪ ،‬وما أبدوه من‬
‫البرنامج ال ُمعت َمد معايير الجودة في الخطّة الدراسيّة‬                                                              ‫مهنيــة عالية في التغلــب على التحديات‪،‬ولمجلس‬
‫والتقييم‪ ،‬كما يعطي الاعتماد لخ ّريجي البرامج صوتًا‬        ‫واســتيفائها أعلــى المعاييــر فــي مجــالات التعليم‬      ‫أمناء المعهد علىجهوده الحثيثة في تشجيع ودعم‬
                                                          ‫والأبحــاث والإدارة ورعايــة الطلاب‪ .‬ويشــمل ذلك‬
               ‫أقوى وقبو ًل أكبر في سوق العمل‪.‬‬            ‫رصانة الخطّة التدريسيّة‪ ،‬وجودة التدريس‪ ،‬وحسن‬                                         ‫إجراءات الاعتماد"‪.‬‬
‫أ ّما على مســتوى الخدمة العا ّمة للمجتمع فإ ّن اعتماد‬    ‫رعايــة الطــاب ودعمهم في كل المجــالات‪ ،‬ومتانة‬           ‫وأضــاف الدكتور الأفندي‪ :‬إن تحقيــق هذا النجاح‬
‫ناســبا هــو تعبير عــن التــزام البرنامــج بالعمل في‬     ‫الأبحاث المنشورة وكفاءة الباحثين‪ ،‬وجودة ونجاعة‬            ‫المتفــرد إقليم ًيــا بعــد أقل مــن عام علــى تحقيق‬
‫الميدان‪ ،‬وتطوير الخدمة العا ّمة وتشــجيع المجتمع‬          ‫العمــل الإداري والتقني داخــل الكلية بالإضافة إلى‬        ‫الاعتماد لبرنامج السياسات العامة في الكليّة‪ ،‬تأكيد‬
‫علــى الانخــراط فيهــا‪ ،‬إذ إ ّن الحفاظ علــى الاعتماد‬                                                              ‫لفاعلية التخطيط الاستراتيجي في المعهد والكلية‪،‬‬
‫مقرو ٌن بالأدوار التــي يق ّدمها البرنامج وخ ّريجوه في‬              ‫التن ّوع الثقاف ّي داخل بيئة الكلية نفسها‪.‬‬      ‫وعلــى الوعي الكبير بمعايير التميز الدولية‪ ،‬وتمثلها‬
‫المجال العا ّم‪ ،‬ما يجعل اعتماد ناســبا مؤ ّش ًرا موثوقًا‬  ‫ويكتســب الاعتمــاد الدول ّي مــن ناســبا أه ّم ّية كبرى‬  ‫في أداء الكلية في كافة مجالات الإنجاز الأكاديمي‪.‬‬
‫لجــودة البرنامج وكفاءة منتســبيه وخ ّريجيه‪ ،‬خدم ًة‬       ‫للمؤ ّسســات التعليم ّيــة والمجتمعــات علــى عــ ّدة‬     ‫منجهته‪ ،‬أبــدى الدكتور تامر قرموط‪ ،‬رئيس برنامج‬
                                                          ‫مستويات‪.‬فعلىمستوىالبرامجيمثّلالاعتمادوسا ًما‬              ‫ماجســتير الإدارة العا ّمة‪ ،‬عن ســعادته وفخره بهذا‬
                  ‫لدولة قطر وللمنطقة العربيّة‪.‬‬            ‫يؤ ّكد على القيمة العالية للبرنامج داخل المؤ ّسســة‪،‬‬      ‫الإنجــاز؛ ُمشــي ًرا إلى أ ّن "حصــول البرنامج على هذا‬
‫ورغــم كل التحديــات التــي واجهت فريــق الإعداد‬                                                                    ‫الاعتمــاد‪ ،‬هــو إنجاز عظيــم لكل ّيــة الإدارة العا ّمة‬
‫في معهد الدوحة للدراســات العليا للاعتماد بسبب‬                                                                      ‫واقتصاديّات التنمية‪ ،‬وحد ٌث يسطّر لمرحلةجديدة؛‬
‫القيــود التي فرضتهاجائحة كورونا كوفيد‪ ،-19‬إلا أن‬                                                                   ‫تتّســم بالريادة والتم ّيز في مواكبــة أفضل التجارب‬
‫كليــة الإدارة العامة واقتصاديات التنمية أخذت على‬                                                                   ‫العالميــة فــي تطوير المســيرة التعليميّــة؛ لمواكبة‬
                                                                                                                    ‫تطلّعات التنمية واحتياجات أســواق العمل في قطر‬
   ‫عاتقها هذه المهمة‪ .‬وحققت هذا النجاح الكبير‪.‬‬
                                                                                                                                                 ‫والوطن العرب ّي"‪.‬‬
                                                                                                                    ‫وأضــاف قرموط "أ ّن الكل ّية تستشــع ُر ‪-‬بجدية كبيرة‪-‬‬
                                                                                                                    ‫أه ّمية أن يكون التعليم ذاجودة عالية‪ ،‬وتحرص على‬
                                                                                                                    ‫تمثّلالمعاييرالعالميّة؛حتّىتناهز الكمالالمؤ ّسس ّي‬
                                                                                                                    ‫الذييضمنلهاإيصالصوتهاإلىالمجتمعالأكاديم ّي‬
                                                                                                                    ‫الدول ّي‪ ،‬وتق ّدم في ســبيل ذلك برامج متكاملة؛ تليق‬
                                                                                                                    ‫برســالة المعهد‪ ،‬وبما ترنو إليه دولة قطر في رؤيتها‬
                                                                                                                    ‫الوطنيــة ‪ ،2030‬وبمــا يتم ّناه ك ّل باحــث وباحثة في‬

                                                                                                                                                  ‫الوطن العرب ّي"‪.‬‬
                                                                                                                    ‫من الجدير ذكره‪ ،‬أن شــبكة ناســبا‪ ،‬ومق ّرها الولايات‬
                                                                                                                    ‫المتحــدة الأميركيــة‪ ،‬تضــم في عضويتهــا أكثر من‬
                                                                                                                    ‫‪ 300‬كلية ومدرســة في تخصص الإدارة والسياسات‬
                                                                                                                    ‫والشــؤون العامة‪ ،‬موزعة علــى ‪ 25‬دولة‪ ،‬وإن كانت‬
                                                                                                                    ‫الغالبية الســاحقة في الولايات المتحــدة الأميركية‪.‬‬
                                                                                                                    ‫وتعتبر ناســبا أبرز مؤسســات الاعتمــاد الدولية في‬
                                                                                                                    ‫مجــال اعتماد برامج الماجســتير فــي الإدارة العا ّمة‬

                                                                                                                                  ‫والسياسة العامة والشؤون العامة‪.‬‬
                                                                                                                    ‫وتمــر عملية الاعتماد بخطــوات وإجراءات تمحي ٍص‬
                                                                                                                    ‫صارمــة‪ ،‬تتح ّقــق الهيئــة عبرها مــن معايير ضمان‬
                                                                                                                    ‫الجودة في المؤ ّسســة التعليميّــة موضوع الاعتماد‪،‬‬
   8   9   10   11   12   13   14   15   16   17   18