Page 11 - نشرة زاجل الإلكترونية - العدد 51 آب / أغسطس 2021
P. 11

‫‪11‬‬                                                                                                                 ‫العدد ‪ - 51‬آب ‪ /‬أغسطس ‪2021‬‬
                                                                                                               ‫‪zajel@dohainstitute.edu.qa‬‬

           ‫تنمية روح الابتكار والإبداع‬                   ‫القيادة الذهنية‪ ..‬بناء التوازن في‬                     ‫وفي الــدورة الأولى "أنت كفو" تناولــت المدربة منى‬
                                                                                                               ‫بابتي‪ ،‬مفهــوم المواطنة ودورها في تطوير الطاقات‬
‫وحول البرنامج‪ ،‬قالــت مريم الكواري‪ ،‬مدير إدارة‬                                ‫الحياة الوظيفية‬                  ‫الشــبابية للعمل بشكل احترافي لتحقيق أهداف رؤية‬
‫المــوارد البشــرية والشــؤون الإدارية فــي اللجنة‬      ‫وفي ســياق متصل‪ ،‬تضمنت دورة "القيادة الذهنية"‬          ‫قطــر ‪ ،2030‬والمهــارات الأساســية من أجــل تمكين‬
‫الأولمبيــة‪ ،‬إنه يأتي امتدا ًدا لما بدأناه في النســخة‬  ‫والتــي شــارك في تقديمهــا مجموعة مــن المدربين‬       ‫المواطــن القطــري في مجــال عمله‪ ،‬والعمــل وف ًقا‬
‫الأولــى مــن برنامــج إدارة المواهب عــام ‪،2019‬‬        ‫المتميزين من تونــس‪ ،‬المغرب‪ ،‬لبنان‪ ،‬ومصر‪ ،‬عدة‬          ‫للأنظمــة الفكرية الإبداعية لتعزيز مبدأ المواطنة من‬
‫وإيماناً م ّنا بأن الكادر البشــري هو المورد الأساسي‬    ‫محــاور أبرزهــا الهويــة التكوينية للفكر الإنســاني‪،‬‬  ‫خــال النجاحات العملية‪ ،‬مشــيرة خــال الدورة إلى‬
‫في أي مؤسســة والعنصر الأهم لنجاحها‪ ،‬مضيفة‬              ‫والأطــر الأساســية لتطويــر الــذات‪ ،‬ومــا هي أهم‬     ‫تعزيز القيم المؤسســاتية القائمة على أســس التميز‬
‫أن اللجنة الأولمبية القطرية تسعى إلى إعداد قاعدة‬        ‫الطرق والأســاليب لتحقيق النجاح في مجال القيادة‬
‫بيانات للصف الثاني لضمان التسكين على الوظائف‬            ‫الذهنية؟ إضافة إلى تعزيز القدرات لدى المشاركين‬                                             ‫والابتكار‪.‬‬
‫الإشــرافية المعتمدة ضمن الهيكل التنظيمي للجنة‬          ‫فــي مجال الحوار الذهنــي‪ ،‬والعديد من الأمور التي‬      ‫وتضمنت الدورة اســتعراض تجارب عدد من النماذج‬
‫الأولمبيــة‪ ،‬وتعزيز مفاهيم التميــز وتحفيزجميع‬          ‫تســهم في بناء التوازن في الحياة الوظيفية وتسهم‬        ‫القياديــة القطريــة الناجحــة‪ .‬وفي هذا الســياق كان‬
‫موظفيها للمشاركة فيها وتشجيع التنافس الإيجابي‬                                                                  ‫للدكتــور إبراهيــم النعيمــي وكيــل وزارة التعليــم‬
‫بينهــم وتنميــة روح الابتكار والإبــداع لديهم مما‬                                 ‫في تطوير الطاقات‪.‬‬           ‫والتعليم العالي مداخلة قيمة‪ ،‬اســتعرض فيها أهمية‬
                                                        ‫وخلال دورة "قيادة التميز" قام المشــاركون باقتراح‬      ‫المواطنــة في بناء التماســك الوظيفي المؤسســاتي‪،‬‬
            ‫ينعكس إيجابًا على الأداء المؤسسي‪.‬‬           ‫مشــاريع عمليــة متميزة‪ ،‬ربطــت ما بيــن المعارف‬       ‫ودورها في بناء جيل شبابي محترف ومتميز في مجال‬
‫وأشارت الكواري إلى أهداف البرنامج التي لخصتها‬           ‫والمهــارات التي تدربوا عليها وبيــن الواقع المعاش‬     ‫عمله‪ .‬وســلط النعيمي الضوء علــى بعض المحطات‬
‫في تهيئة بيئة مثالية لجذب وتنمية أفضل المواهب‬           ‫فيجهة العمل‪ ،‬بما يعزز من مفهوم وقيم المواطنة‬           ‫المهمــة خلال مســيرته الطويلة وكيفية شــحذ همم‬
‫والخبــرات والمحافظــة عليهــا‪ ،‬والمحافظة كذلك‬                                                                 ‫الموظــف القطري الشــاب بشــكل يعزز مــن هويته‬
‫علــى الكفاءة الفنية بالعمــل على تطويرها في كافة‬                                            ‫الف ّعالة‪.‬‬        ‫الوطنيــة‪ ،‬ويجعله أكثر حما ًســا وإنتا ًجا على مختلف‬
‫المجــالات التخصصية‪ ،‬وتأهيل كــوادر وطنية من‬
‫خلال صقلهم مهن ًيا ونفســيًا ليتولوا في المســتقبل‬                   ‫مريم الكواري‪ :‬الكادر‬                                                         ‫الأصعدة‪.‬‬
‫مناصــب إشــرافية عليــا وليصبحوا قيــادات بديلة‬           ‫البشري هو المورد الأساسي‬
                                                                                                               ‫من جانب آخر‪ ،‬قامت الأســتاذة حصة العالي‪ ،‬مدير‬
            ‫تحافظ على سير العمل بشكل سليم‪.‬‬                      ‫في أي مؤسسة والعنصر‬                            ‫مركــز التدريب والتطوير المهني فــي وزارة التعليم‬
‫وتحدثــت الكــواري عــن مراحــل برنامــج إدارة‬                               ‫الأهم لنجاحها‬                     ‫والتعليــم العالــي‪ ،‬باســتعراض مســيرتها المهنية‬
‫المواهب‪ ،‬موضحة أن المشاركين بدأوا في البرنامج‬                                                                  ‫الحافلــة بمحطات رائدة‪ ،‬موضحة دور المواطنة في‬
‫التدريبــي (التمكيــن الرياضي الشــبابي) في الفترة‬                                                             ‫رســم النجاحات والتميز والإبداع في حياة المواطن‬
‫‪ 8-12‬أغســطس‪ ،‬وفي ‪ 5-7‬ســبتمبر ســينتقلون إلى‬                                                                  ‫القطري‪ ،‬وداعية المشاركين والمشاركات إلى التمسك‬
                                                                                                               ‫بالمبــادئ والقيــم الوطنية مــن الأصالة والإخلاص‬
                         ‫برنامج تدريبية أخرى‪.‬‬                                                                  ‫والوفاء لرد الجميل لدولة قطر التي فتحت المجالات‬
‫مــن جهتــه‪ ،‬أكّــد مديــر مركــز الامتيــاز للتدريب‬
‫والاستشارات الدكتور أحمد محمد‪ ،‬أن هذا البرنامج‬                                                                   ‫مشرعة لكافة الشباب من أجل استثمار طاقاتهم‪.‬‬
‫التدريبييأتيضمنالتعاونالب ّناءبينالمركزواللجنة‬
‫الأولمبيــة‪ ،‬الرامي إلى الإســهام فــيجهود اللجنة‬                                                              ‫وكانت الأستاذة الإعلامية إيمان الكعبي‪ ،‬رئيس قسم‬
‫للارتقاء بمستوى الأداء الوظيفي والمؤسسي‪ ،‬حيث‬                                                                   ‫التواصلالاجتماعيفيإذاعةقطر‪،‬قدق ّدمتمداخلة‬
‫جــاء هذا البرنامج بمضمــون وطرق حديثة تتواكب‬                                                                  ‫شــرحت فيها مفهــوم المواطنة من خــال الالتزام‬
‫مــع توجــه المركز نحو تقديم برامــج نوعية حديثة‬                                                               ‫الوظيفــي‪ ،‬والعمل بشــكل تعاوني لرســم خطوات‬
‫تســتجيب لحاجات اللجنة والمنظمات التي نتعامل‬                                                                   ‫النجــاح والإبداع في الحياة الوظيفية‪ .‬ور ّكزت الكعبي‬
‫معهــا‪ ،‬مؤك ًدا حــرص المركز على توفيــر التدريب‬                                                               ‫في مداخلتها على أهم الأنشطة والمشاركات المحلية‬
                                                                                                               ‫والدولية التي أســهمت في دعم مسيرتها المهنية من‬
       ‫المتميز وفق أفضل المعايير والممارسات‪.‬‬
                                                                                                                  ‫خلال إيمانها المطلق بوطن ّيتها وانتمائها القطري‪.‬‬
   6   7   8   9   10   11   12   13   14   15   16