Page 13 - نشرة زاجل الإلكترونية - العدد 56 - كانون الثاني / يناير 2022
P. 13

‫‪13‬‬                                                                                                           ‫العدد ‪ - 56‬كانون الثاني ‪ /‬يناير ‪2022‬‬
                                                                                                             ‫‪zajel@dohainstitute.edu.qa‬‬

‫والإدارة بجامعــة قرطــاج تونــس الدكتور ســمير‬                                              ‫???‬             ‫وتهدف المبادرة إلى إكساب المشاركين والمشاركات‬
‫حمدي عن شكره للثقة التي يحظى بها في التعامل‬                                                                  ‫أهــم النظريات في مجــال "تطوير المســتقبل "‪،‬‬
‫مع مركز الامتياز للتدريب والاستشــارات من خلال‬         ‫العليــا لتقديم مجموعــة من الــدورات التوعوية‬        ‫وفهــم الصلات القائمة ما بين المتغيرات ورســم‬
‫اختياره ‪ ،‬ولتقديم ورشة "كايزن ومعادلة النجاح "‪.‬‬        ‫والمهارية لأفراد المجتمع وبشــكل مجاني كمبادرة‬        ‫الخطط الشــخصية‪ ،‬واكتســاب مهارات التواصل‬
‫وأشــاد حمدي بالدور الفعال والمؤثر للشــباب في‬                                                               ‫الف ّعال‪ ،‬إضافة إلى اتخاذ القرارات المناســبة لحياة‬
‫بلورة واستشــراف المســتقبل‪ ،‬مضي ًفــا أ ّن الطلاب‬                             ‫أخلاقية نحو المجتمع‪.‬‬          ‫أفضــل من خــال اعتماد مبــادئ كايــزن لتحقيق‬
‫والطالبات لا يدركون الدور الحيوي الذي يتمتعون‬          ‫وأضاف‪ ،‬أن تلك المبادرات نراها من الواجبات التي‬        ‫معادلة النجاح‪ ،‬ورصد تحديات المســتقبل وإدارة‬
                                                       ‫يجــب أن يعمــل عيلها كل فرد من أفــراد المجتمع‬
       ‫به‪ ،‬وفهم العمود الفقري لمستقبل الأمم‪.‬‬           ‫وأن يســاهم فيها ويقدمها لمجتمعه‪ ،‬لأن إحساس‬                 ‫الضغوط‪ ،‬وف ًقا لأحدث التقنيات الحديثة‪.‬‬
‫وذكر أنّه كان ســعي ًدا ج ًدا بالمشــاركة في المبادرة‬  ‫الأفــراد بتلك المســؤولية تعد من بيــن أحد أبواب‬     ‫وفي هذا الجانب قال الدكتور أحمد الماوري أ ّن في‬
‫النوعيــة التــي قام بهــا مركــز الامتيــاز للتدريب‬   ‫التماسك والنهوض بالمجتمعات وترابطها وتثقيفها‬          ‫مركز الامتياز للتدريب والاستشــارات ‪-‬برعاية معهد‬
‫والاستشارات‪ ،‬لافتًا أ ّن في إطار هذه المبادرة قدم‬                                                            ‫الدوحة للدراســات العليــا‪ -‬أولينا الفئة الشــبابية‬
‫مداخلة بعنوان " فلسفة كايزن ومعادلة النجاح في‬                                          ‫فكريًا وعمليًا‪.‬‬       ‫الاهتمام؛إيمانًابالدورالف ّعالالذييسهمالشباب‬
‫ظل المتغيرات"‪ ،‬والتي تطر ّق من خلالها بالأســاس‬        ‫وعبّر الأســتاذ الجامعي في كلية الأعمال في فرنسا‬      ‫فــي تحقيقه للوصول الى بناء المجتمع النموذجي‪،‬‬
‫الــى كيفيــة تحويلجائحــة كوفيــد ‪ 19‬إلى فرصة‬         ‫الدكتــور محمد مخلوف أنّه كان في غاية الســعادة‬       ‫مشــي ًرا إلى هذه المبادرة التي تم إطلاقها بالتعاون‬
‫لابتكار طرقجديدة في التسيير‪ ،‬وإلى مناسبة مهمة‬          ‫حينمــا طُلــب منــه المســاهمة في تقديم ورشــة‬       ‫مــع مركز تنميــة المجتمع والتعليم المســتمر في‬
‫لاســتيعاب التكنولوجيا الرقمية وتطوير منظوماتنا‬        ‫إدارة التفــوق في العمــل الإداري ‪ ،‬موض ًحا أ ّن لها‬
                                                       ‫أهمية في رســم مسارات واضحة في حياة الطلاب‬                                             ‫جامعة قطر‪.‬‬
                ‫الصحية والتعليمية والتنظيمية‪.‬‬                                                                ‫وأضاف الماوري أنّنا ما زلنا نعمل على وضع آليات‬
‫وشــدد الدكتور أشــرف البيومي الذي قدم ورشــة‬                 ‫والطالبات خلال فترة الدراسة وما بعدها‪.‬‬         ‫تســهم فــي إبقائنا مســتمرين في تقديــم الدعم‬
‫" مهــارات التواصــل أثنــاء الجائحــة " على أهمية‬     ‫وتابع مخلوف أ ّن "قدمت دورة أســرار التفوق في‬         ‫لطلابنا وطالباتنا ‪ ،‬وســعيًا منا إلى تحقيق رؤية قطر‬
‫التواصل في حياتنا اليومية‪ ،‬وفي تحقيق المشاريع‬          ‫الإدارة في ظل الوباء"‪ ،‬ولتأكيد مفهوم الريادة فيها‬
                                                       ‫اســتنا ًدا على خوارزمية النمــل للذكاء الاصطناعي‪،‬‬         ‫التي تولي العنصر البشري الأهمية القصوى‪.‬‬
                 ‫المستقبلية للطلاب والطالبات‪.‬‬          ‫مبي ًنــا كيفية تحقيق التفوق على الرغم من الظروف‬      ‫وفي ســياق متصل‪ ،‬قــال الدكتور رجــب عبد الله‬
‫وذكــر البيومي أن أهمية التواصل تتبلور في معرفة‬        ‫المحيطــة المتقلبــة والغامضــة‪ ،‬والابتعــاد عــن‬     ‫الإســماعيل‪ ،‬مدير مركز خدمــة المجتمع والتعليم‬
‫قصد الآخرين وتزويدهم بالأفكار والمشاعر لهم‪،‬‬            ‫الأساليبالتقليديةالقديمةللإدارةوالقيادةوالعمل‬         ‫المســتمر ‪ ،‬أنــه "ومــن منطلق حــرص مركز خدمة‬
‫وأ ّن الإمكانية على عمل ذلك بشكل مقبول يُعد أمراً‬                                                            ‫المجتمــع والتعليــم المســتمر علــى المســاهمة‬
‫ضرورياً‪ ،‬موض ًحا أ ّن الفئات الطلابية في مجتمعاتنا‬          ‫اليومي‪ ،‬وانتهاج أساليب أكثر كفاءة وحداثة‪.‬‬        ‫فــي تنمية المعرفــة وتطوير المهــارات لدى أفراد‬
‫لهــا دور هام في رســم الخطــوط العريضة لنمط‬           ‫وأعــرب الأســتاذ الجامعي فــي مهــارات القيادة‬       ‫المجتمــع القطري وبالشــراكة والتعــاون مع مركز‬
‫العلاقات الإنســانية المستقبلية ‪ ،‬ه سنحرص خلال‬                                                               ‫الامتيــاز للتدريب والاستشــارات بمعهــد الدوحة‬
‫الورشة على أ ّن ننمي لدى الطلبة المواهب الداعمة‬                                                              ‫للدراســات العليا تم تقديم المجموعة الأولى من‬
                                                                                                             ‫الــدورات والورش التوعويــة والمهارية التفاعلية (‬
  ‫لتعزيز القيّم والمبادئ في التواصل فيما بينهم‪.‬‬                                                              ‫عــن بعد) لأفراد المجتمع في مجالات وتخصصات‬
‫ولفتــت المدربــة منــى بابتــي أنّهــا قدمــت دورة‬                                                          ‫متنوعــة وبشــكل مجاني خلال الفصــل الأكاديمي‬
‫"التقنيــات الحديثــة في إدارة الضغــوط"‪ ،‬وركزت‬
‫مــن خلالها علــى أ ّن الضغوط تتباين ما بين ضغوط‬                                                                                        ‫الحالي ربيع ‪.2022‬‬
‫مزهرة إيجابية تسهم في تحقيق المزيد من النجاح‬                                                                 ‫ولفت الإســماعيل إلى أن الدورات لاقت استحسان‬
‫للطلاب في حياتهم الجامعية‪ ،‬معتم ّدة على تطبيق‬                                                                ‫وقبول المشاركين من مختلف الفئات في المجتمع‪،‬‬
‫نظــام "ألفبائيــة الضغوط" في حياتنــا اليومية من‬                                                            ‫ونطمــح أن يســتمر التعاون خلال الفتــرة القادمة‬

       ‫أجل قيادة مشاعرنا نحو التوازن والالتزام‪.‬‬                                                                ‫لتقديم المزيد من البرامج والدورات المماثلة"‪.‬‬
‫وأضافت بابتي أ ّن التفاعل القائم خلال الورشــة مع‬                                                            ‫بــدوره‪ ،‬قال الأســتاذ عبد العزيز عبــد الله‪ ،‬مدير‬
‫الطلبة أسهم في إضافة المزيد من النجاح للدورة‪،‬‬                                                                ‫خدمة المجتمع‪ ،‬أنه وانطلاقا من إيماننا بالمسؤولية‬
‫متط ّرقــة خــال العرض إلــى كيفيــة إدارة منحنى‬                                                             ‫المجتمعيةوواجبكلفردفيالمساهمةوالمشاركة‬
‫"الضغــوط"‪ ،‬وكيفية تطبيــق التقنيات الحديثة في‬                                                               ‫بخبراته ومهاراته في تطوير وتوعية أفراد المجتمع‪،‬‬
‫إدارة مشــاعرنا بمــا يعكــس نجاحات فــي مراحلنا‬                                                             ‫سعدنا في مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر‬
‫الدراسية‪ ،‬ويســهم في إضاءة مسارات المستقبل‬                                                                   ‫فــيجامعة قطر‪ ،‬بالتعاون المثمر مع مركز الامتياز‬
                                                                                                             ‫للتدريب والاستشــارات بمعهد الدوحة للدراسات‬
                               ‫المهني للطلبة‪.‬‬
   8   9   10   11   12   13   14   15   16   17   18