Page 27 - نشرة زاجل الإلكترونية - العدد 53 تشرين الأول/ أكتوبر 2021
P. 27

‫‪27‬‬                                                                      ‫العدد ‪ - 53‬تشرين الأول ‪ /‬أكتوبر ‪2021‬‬
                                                                         ‫‪zajel@dohainstitute.edu.qa‬‬

‫الإســامية‪ ،‬التابعــة لجامعــة حمــد بــن خليفــة‪ ،‬والتــي تناولــت‬             ‫تقـام بالتزامـن مـع المعـارض المنظمـة داخـل المتحـف‪.‬‬
‫موضــوع المــدن المفقــودة في مــر منــذ العهــد القديــم‪،‬‬
‫وغيرهــا مــن المحــاضرات‪ .‬إضافــة إلى عقــد مؤتمــرات حــول‬                      ‫اهتمامات المتحف (الموضوعات التي يعرضها)‬

                                     ‫العصــور الإســامية القديمــة‪.‬‬     ‫تــرز اهتمامــات المتحــف في مجمــوع التحــف الف ّنيــة والآثــار‬
                                                                        ‫التاريخيـة التـي يعرضهـا للـزوار‪ ،‬ويطمـح عبرهـا إلى التعريـف‬
              ‫الغاية من وراء إنشاء متحف الفن الإسلامي‬                   ‫بالتاريــخ والفــن الإســامي‪ .‬ويحتــوي عــى مجموعــة أثريــة‬
                                                                        ‫تـم جمعهـا مـن ثـاث قـارات (آسـيا‪ ،‬أفريقيـا‪ ،‬أوروبـا)‪ ،‬ويعـود‬
‫مــن المؤكــد أن الهــدف الأســاسي مــن إنشــاء المتاحــف هــو‬          ‫تاريخهــا إلى الفــرة الممتــدة مــن القــرن الســابع الميــادي‬
‫إظهـار الهويـة التـي ينتمـي إليهـا المجتمـع‪ ،‬وهـذا مـا نجحـت‬
‫فيـه دولـة قطـر مـن خـال إنشـائها لمتحـف الفـن الإسـامي‪.‬‬                                      ‫إلى غايــة القــرن التاســع عــر الميــادي‪.‬‬
‫حيــث اســتطاع المصمــم إظهــار الهويــة العربيــة الإســامية‬           ‫تشــمل مجموعــة متحــف الإســامي‪ ،‬الســراميك والمعــادن‬
‫وتصميمــه لهــذا الــرح الثقــافي الــذي لم يكــن محــي‬                 ‫والزجــاج والعــاج والمنســوجات والخشــب والأحجــار الكريمــة‪،‬‬
‫التصميـم‪ ،‬بـل كان رمـزا ومعلـ ًا تمثـل أمـة بأكملهـا‪ .‬واتخـذت‬           ‫إضافــة إلى الأســلحة الحربيــة ومج ّســات معدنيــة‪ .‬ويتــم‬
‫دولــة قطــر هــذا الرمــز الثقــافي باعتبــاره مركــ ًزا للمعلومــات‬   ‫عــرض هــذه المجموعــة في صــالات دائمــة‪ .‬كــا يتــم في‬
‫والبحـوث والإبـداع‪ ،‬ومنـارة للحـوار والتبـادل الثقـافي‪ ،‬مـن خـال‬        ‫الصالـة المؤقتـة عـرض متحفـي تـرف عليـه الهيئـة الثقافيـة‪،‬‬
‫التعريـف بالثقافـة الإسـامية في مختلـف بقـاع العـالم‪ ،‬إضافـة‬            ‫ويشــتمل عــى عــرض آثــار تاريخيــة وفنيــة ســواء المتعلقــة‬
                                                                        ‫بعـر الإسـام أو حتـى قبـل الإسـام‪ ،‬كـا جـرى خـال الفـرة‬
                   ‫إلى اهتمامهــا بالثقافــة الأوروبيــة الحديثــة‪.‬‬     ‫الأخــرة عــرض للآثــار التــي جمعهــا الشــيخ ســعود آل ثــاني‬
           ‫خلاصة التجربة المتحفية بقطر‪ ..‬متحف الفن الإسلامي‬             ‫رحمـه اللـه حيـث تم عـرض بعض الآثـار الإسـامية من منسـوجات‬
‫بالاعتــاد عــى نمــوذج متحــف الفــن الإســامي‪ ،‬يتضــح لنــا أن‬        ‫وخشــب ومعــادن‪ ،‬لكــن في الوقــت نفســه تــم عــرض بعــض‬
‫التجربــة المتحفيــة بقطــر هــي تجربــة رائــدة عــى مســتوى‬           ‫مــن الكتــب الخاصــة بعلــم النباتــات والطــب‪ ،‬وكذلــك الهيــاكل‬
‫الوطـن العـربي‪ ،‬وكذلـك عـى المسـتوى العالمـي‪ ،‬ويتمظهـر‬                  ‫العظميـة لحيوانـات منقرضـة‪ ،‬وبعـض اللوحـات الفنيـة وبعـض‬
‫ذلــك في اهتمامهــا بالــراث الوطنــي والإســامي في‬                     ‫مــن القطــع المنحوتــة‪ ،‬وقطــع أثريــة أخــرى تعــود للعهــد‬
‫ثــاث قــارات مختلفــة‪ ،‬كــا تــولي اهتما ًمــا بالــراث المــادي‬       ‫الفرعـوني وحضـارات أخـرى تعـود لفـرة مـا قبـل الإسـام ومـا‬
‫واللامـادي‪ .‬ومبنـى متحـف الفـن الإسـامي هـو تجسـيد وتعبير‬
‫عــن روح وقيــم وإبــداع ومبــادئ وقدســية الإســام‪ ،‬وبذلــك‬                                                                     ‫قبــل التاريــخ‪.‬‬
‫نجـد أن هـذا المتحـف يعـد مثـالا حـول كيفيـة قيـام المرافـق‬
‫الثقافيــة ‪-‬خصو ًصــا في العــالم العــربي‪ -‬بإعــادة رســم إن لم‬                                                      ‫نشاطات المتحف‬
           ‫يكــن بإزالــة الحــدود المثاليــة بــن النــاس والأماكــن‪.‬‬
‫ولا يقتــر دور المتحــف عــى المســاهمة في اســتدامة‬                    ‫لا تقتـر نشـاطات متحـف الفـن الإسـامي عـى عـرض القطـع‬
‫هويــة قطــر المحليــة والأيديولوجيــة‪ ،‬بــل يتعــدى ذلــك إلى‬          ‫الأثريـة فقـط‪ ،‬بـل تتعـدى ذلـك إلى نشـاطات علميـة وتطوعيـة‬
‫المســاهمة الف ّعالــة والمهمــة في تحقيــق تطلعــات الدولــة‬           ‫كثــرة‪ ،‬منهــا ورشــات عمــل فنيــة ونقاشــات شــهرية ودورات‬
‫الاســراتيجية نحــو جعــل الدوحــة مدينــة للمعرفــة‪ ،‬والرغبــة‬         ‫تكوينيـة‪ ،‬إضافـة إلى عقـد سلسـة مـن المحـاضرات‪ ،‬ونجـد مثـا‬
‫في حيـازة موقـع عـى المـرح العالمـي وتسـويق نفسـها‬                      ‫في الســنوات الأخــرة تــم عقــد سلســة محــاضرات بــإشراف‬
‫كمدينــة عالميــة ج ّذابــة للســياحة والعمالــة والســكان مــن‬         ‫الدكتــور طــارق الســويليم بالتعــاون مــع برنامــج الماجســتير‬
‫شـتى أنحـاء العـالم‪ .‬وبـه نجـد أن التجربـة المتحفيـة في قطـر‬            ‫في الفـن والعـارة الإسـامية والعمـران في كليـة الدراسـات‬
‫تتجـه نحـو التنميـة المرتكـزة عـى المعرفـة التـي تعـد مفتا ًحـا‬

                                                           ‫للمســتقبل‪.‬‬
   22   23   24   25   26   27   28   29   30   31   32