Page 27 - نشرة زاجل الإلكترونية - العدد 53 تشرين الأول/ أكتوبر 2021
P. 27
27 العدد - 53تشرين الأول /أكتوبر 2021
zajel@dohainstitute.edu.qa
الإســامية ،التابعــة لجامعــة حمــد بــن خليفــة ،والتــي تناولــت تقـام بالتزامـن مـع المعـارض المنظمـة داخـل المتحـف.
موضــوع المــدن المفقــودة في مــر منــذ العهــد القديــم،
وغيرهــا مــن المحــاضرات .إضافــة إلى عقــد مؤتمــرات حــول اهتمامات المتحف (الموضوعات التي يعرضها)
العصــور الإســامية القديمــة. تــرز اهتمامــات المتحــف في مجمــوع التحــف الف ّنيــة والآثــار
التاريخيـة التـي يعرضهـا للـزوار ،ويطمـح عبرهـا إلى التعريـف
الغاية من وراء إنشاء متحف الفن الإسلامي بالتاريــخ والفــن الإســامي .ويحتــوي عــى مجموعــة أثريــة
تـم جمعهـا مـن ثـاث قـارات (آسـيا ،أفريقيـا ،أوروبـا) ،ويعـود
مــن المؤكــد أن الهــدف الأســاسي مــن إنشــاء المتاحــف هــو تاريخهــا إلى الفــرة الممتــدة مــن القــرن الســابع الميــادي
إظهـار الهويـة التـي ينتمـي إليهـا المجتمـع ،وهـذا مـا نجحـت
فيـه دولـة قطـر مـن خـال إنشـائها لمتحـف الفـن الإسـامي. إلى غايــة القــرن التاســع عــر الميــادي.
حيــث اســتطاع المصمــم إظهــار الهويــة العربيــة الإســامية تشــمل مجموعــة متحــف الإســامي ،الســراميك والمعــادن
وتصميمــه لهــذا الــرح الثقــافي الــذي لم يكــن محــي والزجــاج والعــاج والمنســوجات والخشــب والأحجــار الكريمــة،
التصميـم ،بـل كان رمـزا ومعلـ ًا تمثـل أمـة بأكملهـا .واتخـذت إضافــة إلى الأســلحة الحربيــة ومج ّســات معدنيــة .ويتــم
دولــة قطــر هــذا الرمــز الثقــافي باعتبــاره مركــ ًزا للمعلومــات عــرض هــذه المجموعــة في صــالات دائمــة .كــا يتــم في
والبحـوث والإبـداع ،ومنـارة للحـوار والتبـادل الثقـافي ،مـن خـال الصالـة المؤقتـة عـرض متحفـي تـرف عليـه الهيئـة الثقافيـة،
التعريـف بالثقافـة الإسـامية في مختلـف بقـاع العـالم ،إضافـة ويشــتمل عــى عــرض آثــار تاريخيــة وفنيــة ســواء المتعلقــة
بعـر الإسـام أو حتـى قبـل الإسـام ،كـا جـرى خـال الفـرة
إلى اهتمامهــا بالثقافــة الأوروبيــة الحديثــة. الأخــرة عــرض للآثــار التــي جمعهــا الشــيخ ســعود آل ثــاني
خلاصة التجربة المتحفية بقطر ..متحف الفن الإسلامي رحمـه اللـه حيـث تم عـرض بعض الآثـار الإسـامية من منسـوجات
بالاعتــاد عــى نمــوذج متحــف الفــن الإســامي ،يتضــح لنــا أن وخشــب ومعــادن ،لكــن في الوقــت نفســه تــم عــرض بعــض
التجربــة المتحفيــة بقطــر هــي تجربــة رائــدة عــى مســتوى مــن الكتــب الخاصــة بعلــم النباتــات والطــب ،وكذلــك الهيــاكل
الوطـن العـربي ،وكذلـك عـى المسـتوى العالمـي ،ويتمظهـر العظميـة لحيوانـات منقرضـة ،وبعـض اللوحـات الفنيـة وبعـض
ذلــك في اهتمامهــا بالــراث الوطنــي والإســامي في مــن القطــع المنحوتــة ،وقطــع أثريــة أخــرى تعــود للعهــد
ثــاث قــارات مختلفــة ،كــا تــولي اهتما ًمــا بالــراث المــادي الفرعـوني وحضـارات أخـرى تعـود لفـرة مـا قبـل الإسـام ومـا
واللامـادي .ومبنـى متحـف الفـن الإسـامي هـو تجسـيد وتعبير
عــن روح وقيــم وإبــداع ومبــادئ وقدســية الإســام ،وبذلــك قبــل التاريــخ.
نجـد أن هـذا المتحـف يعـد مثـالا حـول كيفيـة قيـام المرافـق
الثقافيــة -خصو ًصــا في العــالم العــربي -بإعــادة رســم إن لم نشاطات المتحف
يكــن بإزالــة الحــدود المثاليــة بــن النــاس والأماكــن.
ولا يقتــر دور المتحــف عــى المســاهمة في اســتدامة لا تقتـر نشـاطات متحـف الفـن الإسـامي عـى عـرض القطـع
هويــة قطــر المحليــة والأيديولوجيــة ،بــل يتعــدى ذلــك إلى الأثريـة فقـط ،بـل تتعـدى ذلـك إلى نشـاطات علميـة وتطوعيـة
المســاهمة الف ّعالــة والمهمــة في تحقيــق تطلعــات الدولــة كثــرة ،منهــا ورشــات عمــل فنيــة ونقاشــات شــهرية ودورات
الاســراتيجية نحــو جعــل الدوحــة مدينــة للمعرفــة ،والرغبــة تكوينيـة ،إضافـة إلى عقـد سلسـة مـن المحـاضرات ،ونجـد مثـا
في حيـازة موقـع عـى المـرح العالمـي وتسـويق نفسـها في الســنوات الأخــرة تــم عقــد سلســة محــاضرات بــإشراف
كمدينــة عالميــة ج ّذابــة للســياحة والعمالــة والســكان مــن الدكتــور طــارق الســويليم بالتعــاون مــع برنامــج الماجســتير
شـتى أنحـاء العـالم .وبـه نجـد أن التجربـة المتحفيـة في قطـر في الفـن والعـارة الإسـامية والعمـران في كليـة الدراسـات
تتجـه نحـو التنميـة المرتكـزة عـى المعرفـة التـي تعـد مفتا ًحـا
للمســتقبل.