Page 23 - نشرة زاجل الإلكترونية - العدد 53 تشرين الأول/ أكتوبر 2021
P. 23

‫‪23‬‬                                                                                                          ‫العدد ‪ - 53‬تشرين الأول ‪ /‬أكتوبر ‪2021‬‬
                                                                                                             ‫‪zajel@dohainstitute.edu.qa‬‬

‫ذكي يخــدم هــدف الروايــة وســياقها‪،‬‬                 ‫كــا تعــرض الروايــة لعــدد مــن الشــخصيات‬          ‫والجسـد عـى ال َّجلـد)‪ ،‬هـذه التمرينـات التـي‬
‫فســاحة المعركــة لا تحتمــل لغــة أدبيــة‬            ‫التــي اكتفــت بذكــر ألقابهــم (التوأمــن‪،‬‬           ‫يقـوم بهـا التوأمـن عـى نحو متعمـد‪ ،‬هي‬
‫وشــاعرية رومانســية‪" ،‬في حــرة الــدم؛‬               ‫خطــم الأرنــب‪ ،‬الجــ ّدة‪ ...‬إلــخ) ويمكــن أن نعــد‬  ‫فكــرة ذكيــة مــن الكاتبــة تصــف مــن خلالهــا‬
‫يخجــل الحــر ويتراجــع"‪ ،‬ليــس هنالــك أبلــغ‬        ‫ذلــك إلما ًعــا إلى أن الحــرب لا تعبــأ بالإنســان‬  ‫مــا يحــدث عــى نحــو ضمنــي وعشــوائي‬
‫مــن الوصــف المجــرد الدقيــق للإحاطــة‬              ‫حيــث ثمــة اســم وروح وجســد ورغبــات‬                ‫وتدريجـي في أرواح ضحايـا الحـروب‪ ،‬فالحـرب‬
‫بالكارثــة‪ ،‬إن الأمــر في غــر حاجــة إلى‬             ‫وآمــال‪ ،‬فالاســم يحمــل الاعــراف والعاطفــة‬         ‫ليسـت سـوى تمري ًنـا قاسـيًا عـى القسـوة‪،‬‬
‫مبالغـات عاطفيـة أو مجـاز خيـالي أو زخرفـة‬            ‫والمعنــى‪ ،‬ومــا يحــدث في الحــرب هــو‬               ‫وتجريــ ًدا مــن معــاني الإنســانية‪ ،‬يخلــف‬
‫لغويــة‪ ،‬وهــو غــر خــاص بعاطفــة محــددة‬            ‫إلغـاء لهـذه المعـاني ليتحـول الأفـراد فيهـا‬          ‫إنســانًا بظــا ٍل مــن بقايــا إنســانية مشــوهة‪،‬‬
‫تخـص أفـراد بعينهـم‪ ،‬وإنمـا توصي ًفـا مجـر ًدا‬        ‫إلى أعـداد أو ألقـاب تـؤدي الغـرض لا اسـ ًا‬           ‫تتجـى في أغـرب صورهـا بموقـف التوأمـن‬
                                                      ‫بمرجعيــة إنســانية‪ ،‬وفي الوقــت ذاتــه فــإن‬         ‫مــن أمهــا وأبيهــا حــن يعــودا إليهــا‬
               ‫وموضوع ًيــا لمســار الأحــداث‪.‬‬        ‫الروايــة تعمــد إلى إلغــاء التحديــد الزمــاني‬      ‫في الوقــت الــذي تكــون قلوبهــم تفرغــت‬
                                                      ‫والمـكاني لأحـداث الروايـة‪ ،‬وهـو مـا ينسـجم‬
                             ‫ظلال إنسانية‬             ‫مــع الفكــرة العامــة التــي ترمــي إليهــا‬                 ‫مــن أدنى عاطفــة طبيعيــة حيالهــا‪.‬‬
                                                      ‫الروايــة‪ ،‬فالأمــر غــر خــاص بمــكان أو زمــان‬      ‫فالنتيجــة الحتميــة أن الاســتمرار في الحيــاة‬
‫لم تُلــغِ الروايــة إنســانية التوأمــن عــى‬         ‫أو أفـراد بعينهـم وإنمـا هـو حالـة مسـتمرة‬            ‫ســيكون ثمنــه التضحيــة الجبريــة بجــزء كبــر‬
‫نحــو مطلــق‪ ،‬وإنمــا أظهــرت طريقتهــم‬               ‫في الوجــود الإنســان تكــون حيثــا حطّــت‬            ‫مـن إنسـانية الضحايـا أو الناجـن أو أن تُخلّـف‬
‫المختلفـة والمثـرة للاهتـام في ممارسـة‬                                                                      ‫إنســانًا ُمثقــ ًا بإنســانيته‪ ،‬وكلا الحالتــن هــا‬
‫إنســانيتهم في خضــم ســيل الأحــداث التــي‬                                            ‫الحــرب أوزارهــا‪.‬‬
‫خلــت مــن كل معنــى إنســاني فــكان ذلــك‬                                                                                                  ‫وجــو ٌه للمعانــاة‪.‬‬
‫أيضــا مثــا ًرا للدهشــة‪ ،‬بواســطة الاعتنــاء‬                                               ‫اللغة‬          ‫تتـاشى لـدى الطفلـن الحـدود الفاصلـة بين‬
‫بجدتهــم ومســاعدة خطــم الأرنــب‪ ،‬والنزعــة‬                                                                ‫الخـر والـر والعـدو والصديق والقسـوة أو‬
‫إلى تحقيـق العدالـة بطريقتهـا وتصورهما‬                ‫بســيطة ومجــردة وخاليــة مــن العواطــف‪،‬‬             ‫الرحمـة‪ ،‬فقـط هـو اختـاق مجـرد لضروريـات‬
‫بأنــه يحــق لهــا أن يمارســا ســلطة تحقيــق‬         ‫هــذه هــي ســات لغــة الروايــة‪ ،‬بتضافــر‬            ‫العيــش دون التوقــف عنــد معانيهــا‪ ،‬ســحق‬
                                                                                                            ‫تدريجــي لــروح الطفولــة‪ ،‬وطفولــة لا تمــت‬
                                          ‫العدالــة‪.‬‬                                                        ‫لاســمها ِبصلــة غــر كونهــا صــورة وعــدد‬
‫كأنهـا تقـول لنـا إن الحـرب لا تُعـدم الإنسـان‬
‫إنسـانيته‪ ،‬بيـد أنهـا تُخلـف إنسـانية مشـوهة‬                                                                                                           ‫ســنوات‪.‬‬
‫وعرجـاء ومتعـرة في أشـباحها وتصوراتهـا‬
‫المنحرفــة ومخاوفهــا‪ ،‬كــا أن الحساســية‬                                                                                                   ‫الشخصيات‬
‫حيــال العدالــة قــد تــورث تطرفًــا ثوريًــا‬
‫مندف ًعـا يُخلَّـف مزيـ ًدا مـن العنـف والدمـاء‪.‬‬                                                            ‫تحفــل الروايــة بمجموعــة مــن الشــخصيات‬
‫"قمصــان بيضــاء ونعــا ٌل مبرنقــة! تعــالا‬                                                                ‫التـي تجمعهـا صفـة مشـركة واحـدة وهـي‬
                                                                                                            ‫"الشــذوذ"‪ ،‬وتحتــوي مشــاه ًدا جنســية‬
               ‫ســأعلمكما كيــف تعيشــان"‬                                                                   ‫انحرافيــة و َم َرض َيّــة‪ ،‬هــذه الشــخصيات‬
‫هــذه العبــارة التــي تســتقبل بهــا الجــدة‬                                                               ‫الشــا ّذة‪ ،‬هــي الــرورة الأدبيــة كي تكــون‬
‫الطفلـن‪ ،‬هـل يمكـن أن نعدهـا صـوت الحرب‪:‬‬                                                                    ‫الروايــة قــادرة عــى الإقنــاع وإحــداث‬
                                                                                                            ‫الصدمــة لــدى القــارئ بقــدر مــا يمكــن أن‬
         ‫"تعــالا ســأعلمكما كيــف تعيشــان"؟!‬                                                              ‫تكــون نتائــج الحــرب النفســية والاجتماعيــة‬
‫هــي بدايــة لعهــد جديــد كليًــا في أســلوب‬                                                               ‫صادمــة ومدمــرة‪ ،‬فهــؤلاء ليســوا ســوى‬
‫العيـش ومـا يتسـاقط عـى جنباتـه مـن روح‬                                                                     ‫ثمــرة للبيئــة الشــاذة والمضطربــة التــي‬
‫الإنســان ومــا يقــوم عنــه بالإنابــة‪ ،‬الدفــر‬                                                            ‫تحتــم عليهــم العيــش تحــت ســطوتها‪،‬‬
‫الكبــر هــي تجســيد صــار ٌخ لهــذا الصــوت‪..‬‬                                                              ‫والروايـة تجسـي ٌد ُمتقـن لآثـار الحـرب النفسـية‬
‫صـوت الظـل في نـرات الأخبـار وكتـب التاريخ‬
                                                                                                                    ‫والاجتماعيــة في أفظــع تجلياتهــا‪.‬‬
  ‫وخطابــات القــادة والانتصــارات والهزائــم‪.‬‬
   18   19   20   21   22   23   24   25   26   27   28