Page 30 - نشرة زاجل الإلكترونية - العدد 53 تشرين الأول/ أكتوبر 2021
P. 30

‫‪30‬‬                                                                              ‫العدد ‪ - 53‬تشرين الأول ‪ /‬أكتوبر ‪2021‬‬
                                                                                 ‫‪zajel@dohainstitute.edu.qa‬‬
               ‫أقلام‬

                      ‫الطاعة والانصياع‪ ..‬المحددات والتطبيق‪ :‬قراءة في علم‬
                                                               ‫النفس الاجتماعي (‪)2‬‬

                                                        ‫عمر عابدين‬              ‫يفـر منظـرو علـم النفـس الاجتماعـي‪ ،‬أحـد أهم أسـباب‬

                                 ‫	•برنامج ماجستير علم الاجتماع والأنثروبولوجيا‬  ‫الطاعــة بــــــ "إزالــة الحساســية‪ ،‬أو قلــة الحساســية"‬

‫العـوام السياسـية‪ ،‬الاقتصاديـة‪ ،‬والاجتماعيـة‪ ،‬في غيـاب‬                          ‫بمعنــى أن التعــ ّرض المتكــرر لســلوك معــن‪ ،‬ســلبي أو‬
‫وعــي العــوام بــإدارة وتنظيــم أمورهــم بأنفســهم‪ .‬أو‬                         ‫إيجــابي‪ ،‬شريــر أو خــ ّر‪ ،‬شــيطاني أو ملائــي‪ ،‬التعــرض‬
‫مثــ ًا نــرى دور رجــال الديــن في حياتنــا اليوميــة‪ ،‬فعنــد‬                  ‫للتنبيهــات الســلوكية بشــكل متكــرر‪ ،‬يجعــل مــن الفــرد‬
‫استشــارة أحدهــم‪ ،‬يكــون مــا يســمعه الجمهــور في‬
‫موضــوع الصــواب‪ ،‬لأن رجــل الديــن يفتــي في الديــن‪،‬‬                          ‫كائ ًنـا يقـي عـى هـذه المـواد العاطفيـة والشـعورية‪،‬‬
                                                                                ‫وبذلـك تنتهـي "لحظـة الإحسـاس"‪ .‬فمثـ ًا في بدايـة أمـر‬
                  ‫وفتــواه "صحيحــة"‪ ،‬وبالتــالي " ُمطاعــة"‪.‬‬
‫العامــل الثالــث‪ ،‬مــا يصفــه علــاء النفــس الاجتماعــي‬                       ‫إعطــاء الصدمــات الكهربائيــة‪ ،‬كان الأمــر مخي ًفــا بعــض‬
‫بـــــــ "الفـخ" الانحبـاس‪ ،‬أو المصيـدة‪" ،‬الانحبـاس العاقـل"‪،‬‬
‫و"الانحبـاس الباطـل"‪ .‬فعندمـا تسـتثمر المزيـد مـن الوقت‬                         ‫الـيء‪ ،‬ولكـن مـع تكـرار الألم‪ ،‬ومـع تكرار صرخـات الطرف‬
‫والطاقـة والجهـد في أمـر مـا‪ ،‬وبنـاء عـى قـرار سـابق‬
‫قـد أخذتـه‪ ،‬فإنـه مـن الصعـب أن تتخـى عـن عملـك في‬                              ‫الآخـر‪ ،‬أصبـح الـراخ أمـ ًرا عاديًـا‪ ،‬بـل إنـه مـن الممكـن أن‬
‫منتصـف الطريـق‪ .‬لأن الأمـر متعلـق بخطـوات صنـع واتخاذ‬                           ‫يصبـح الـراخ أمـ ًرا شـي ًقا‪ ،‬فهنـا تُنـزع الحساسـية تمامـاً‪.‬‬
‫القـرار‪ ،‬إذا كنـت أصـ ًا أنـت مـن يصنـع القـرار‪ .‬فالأمـر يختلف‬                  ‫في عبــارة أخــرى‪ ،‬إن الطاعــة في الخــر والــ ّر يمكــن‬
‫مــن نمــوذج لآخــر‪ ،‬فالطاعــة في التجمعــات العســكرية‬                         ‫تفســرها في إطــار "تطبيــع الســلوك‪ .‬إذا نظرنــا إلى‬
‫تختلــف عــن الطاعــة في التجمعــات السياســية‪ ،‬فيــا‬
‫تتفــاوت أي ًضــا درجــة الاختــاف عــن التجمعــات الدينيــة‪،‬‬                   ‫العلاقـات الأسريـة‪ ،‬فـإن طاعـة الابـن لـأب‪ ،‬الزوجـة للزوج‪،‬‬

                  ‫والتجمعــات البشريــة متعــددة الأغــراض‪.‬‬                     ‫أو الأولاد للآبـاء‪ ،‬تـأتي في إطـار لا يعتمـد عـى خطـوات‬
‫لنأخـذ "معبـد الشـعوب" كمثـال لنو ّضـح مـن خلالـه كيـف‬
‫يمكــن أن يكــون "الانحبــاس" أحــد أهــم أســباب الطاعــة‪.‬‬                     ‫عقلانيـة‪ ،‬بـل عـى سـلوك تـم تطبيعـه‪ ،‬والعمـل بـه كأحـد‬
‫في معبــد الشــعوب للطائفــة المســيحية الاشــراكية‬                             ‫المســلّمات‪ .‬فمــن الممكــن أن تُقــرأ طاعــة الابــن عــى‬
‫التــي أسســها جيــم جونــز في الولايــات المتحــدة‬                             ‫أســاس أنــه يطيــع أبــاه لإدراكــه أنــه مــن الواجــب عليــه‬
‫الأميركيــة‪ ،‬عنــد الدعــوة إلى الهجــرة إلى "غيانــا" قــام‬
                                                                                ‫فعـل ذلـك (منطلـق المسـؤولية)‪ ،‬أو لأنهـا تجمعهـا‬

                                                                                ‫علاقـات تعاقديـة (منطلـق هرمـي)‪ ،‬طاعـة مقابـل توفـر‬

                                                                                ‫متطلبــات الحيــاة (منطلــق الطاعــة مقابــل الحمايــة)‪،‬‬

                                                                                ‫ولكـن مـن المرجـح وف ًقـا لمنظـري أدبيـات الطاعـة‪ ،‬فـإن‬

                                                                                ‫مسـلمة "الأب يُطـاع" هـي الأقـرب لتفسـر هـذا السـلوك‪.‬‬
                                                                                ‫مثـال آخـر عـى ذلـك‪ ،‬طاعـة العامـة للسياسـيين‪ ،‬تـأتي‬

                                                                                ‫في إطـار اعتقادهـم أن السـياسي هـو الأعلـم بشـؤون‬
   25   26   27   28   29   30   31   32   33   34