Page 22 - نشرة زاجل الإلكترونية - العدد 53 تشرين الأول/ أكتوبر 2021
P. 22

‫‪22‬‬                                                                            ‫العدد ‪ - 53‬تشرين الأول ‪ /‬أكتوبر ‪2021‬‬
                                                                                    ‫‪zajel@dohainstitute.edu.qa‬‬
           ‫مراجعات‬
                                                      ‫رواية الدفتر الكبير للكاتبة‬
                                                                  ‫أغوتا كريستوف‬

                                                                                     ‫(إن الإنسان‬
                                                                                     ‫الذي يدخل‬
                                                                                ‫الحرب ليس هو‬
                                                                                  ‫الإنسان الذي‬
                                                                                     ‫يخرج منها)‬

                     ‫لإمكانيــة الفصــل بينهــا‪.‬‬                                     ‫إنــه إنســانيتهما!‬  ‫	▪ياسمين المصري ‪ /‬طالبة في برنامج ماجستير‬
‫وعليــه فــإن مســار الأحــداث في الروايــة لم‬        ‫عــر أحدنــا إلى البلــد الآخــر‪ ،‬أمــا مــن بقــي‬                        ‫علم الاجتماع والأنثروبولوجيا‬
‫يكــن ســوى صــرورة لإعــداد التوأمــن إلى‬
‫مرحلـة القـدرة عـى الانفصـال‪ ،‬التـي مثلـت‬                                ‫فقــد عــاد إلى بيــت الجــدة‬    ‫لا لا‪ ،‬ليســت الخســائر الماديــة ولا الدمــار ولا‬
‫ذروة التغــر في طبيعــة شــخصياتهما‪،‬‬                  ‫الروايــة برمتهــا قائمــة عــى أســلوب‬             ‫الجثــث والجرحــى‪ ،‬بقــدر مــا هــي طفولــة‬
‫لتحمــل بذلــك العنــوان الأكــر للفكــرة التــي‬      ‫الصدمـة‪ ،‬فخـال جميـع صفحاتهـا لا تتوقـف‬             ‫مســفوحة عــى مذبــح الحــرب‪ ،‬هــي أعمــق‬
‫تضمنتهـا الروايـة وهـي‪" :‬إن الإنسـان الـذي‬            ‫الطبيعــة الشــا ّذة للشــخصيات عــن إثــارة‬        ‫وأبشـع مـا تخلفـه الحـروب في المجتمعـات‬
‫يدخـل الحـرب ليـس هـو الإنسـان الـذي يخـرج‬            ‫دهشــتنا‪ ،‬إلا أن المفاجــأة الكــرى وذروة‬           ‫الإنســانية‪ ،‬هــذا مــا تحــاول روايــة الدفــر‬
                                                      ‫الصدمـة تمثلـت في النهايـة التـي آلـت إلى‬
                                            ‫منهــا"‪.‬‬  ‫الانفصــال بــن التوأمــن‪ ،‬بعدمــا كان مــن‬                                        ‫الكبــر إخبارنــا بــه‪.‬‬
                                                      ‫المسـتحيل عليهـا تح ّمـل ذلك في السـابق‪،‬‬            ‫تُفتتــح الروايــة بانتقــال الطفلــن التوأمــن‬
                              ‫مسار التغير‬             ‫فلـم تتحـدث الروايـة عـن الكثـر مـن الأحـداث‬        ‫إلى بيــت الجــ ّدة بســبب ظــروف الحــرب في‬
                                                      ‫التـي تخللـت حيـاة التوأمـن قبـل الرحيـل إلى‬        ‫المدينــة الكبــرة وهــو مــا أ ّدى إلى إجــاء‬
‫تُصــ ّور الروايــة مســار التغــر الــذي تُحدثــه‬    ‫بيـت الجـدة سـوى مـا يخـدم هـذه الفكـرة‪،‬‬            ‫الأطفــال إلى أماكــن أخــرى ُت َّكنهــم مــن‬
‫الحــرب في الــروح الإنســانية عــر مجموعــة‬          ‫وهــي قصــة محاولــة الفصــل بــن التوأمــن‬         ‫تجــاوز الحــرب دون خســارة حياتهــا‪ ،‬نعــم‬
‫مــن التمرينــات التــي يقــوم بهــا التوأمــن‬        ‫في المدرســة التــي انتهــت بحمــل أحدهــا‬          ‫لم يخــر التوأمــن حياتيهــا فقــد عاشــا‬
‫لمسـاعدة أنفسـهما عـى تحمـل آلام الحياة‬               ‫للمستشــفى إلما ًعــا لرفضهــم المطلــق‬             ‫ولكنهــا خــرا مــا هــو أهــم مــن العيــش‪:‬‬
‫تحـت وطـأة الحـرب تتضمـن (تمرينـات العمـى‬
‫والصــم والصــوم والتســ ّول وتمريــن الــروح‬
   17   18   19   20   21   22   23   24   25   26   27