Page 19 - نشرة زاجل الإلكترونية - العدد 53 تشرين الأول/ أكتوبر 2021
P. 19

‫‪19‬‬                                                                                                                                         ‫العدد ‪ - 53‬تشرين الأول ‪ /‬أكتوبر ‪2021‬‬
                                                                                                                                            ‫‪zajel@dohainstitute.edu.qa‬‬

‫ويشــير إلــى وجــود علاقة ضعيفــ ٍة بين الدراســة‬                                                                                             ‫	▪متابعة‪ :‬أنوار العرفي ‪ /‬طالبة في برنامج‬
‫الحضوريــة والتحصيــل العلمــي الج ّيِــد‪ .‬أ َّما‬                                                                                                                             ‫ماجستير الصحافة‬
‫عــن علاقته بزملائه وأســاتذته بعد العودة‬
‫للتعليم الوجاهي فيقول إنها‪" :‬تح َّولت‬                                                                                                            ‫عــاد طلبــة المــدارس والجامعــات لمقاعد‬
‫من علاقة زملاء وأساتذة إلى أصدقاء"‬                                                                                                                  ‫الدراسة مطل َع الشهر الحالي‪ ،‬عق َب إعلان‬
‫خا َّص ًة مع إتاحة "التركيز الكامل في‬                                                                                                                 ‫وزارة التعليم والتعليم العالي تخفي َف‬
‫المحاضرة‪ ،‬وســهولة النقاش في‬                                                                                                                            ‫بعض الإجراءات والقيود الاحترازيَّة؛‬
‫ال َّص ِّف‪ ،‬وفهم المادة التعليمية‬                                                                                                                        ‫تماشــ ًيا مع خطَّة الرفــع التدريجي‬
‫بطريقة أفضل؛ لأن أغلب مواد‬                                                                                                                                ‫للقيود المفروضة جــ َّراء مكافحة‬
‫تخصص اقتصاديــات التنمية‬                                                                                                                                            ‫انتشار فيروس كورونا‪.‬‬
                                                                                                                                                           ‫ومع عود ِة طلبــة معهد الدوحة‬
       ‫هي كمية وإحصائية"‪.‬‬                                                                                                                                  ‫للدراســات العليا إلى مقاعدهم‬
‫ويرى رعد عدم وجود سلبيا ٍت‬                                                                                                                                 ‫عبَّروا عن مشــاعرهم بالعودة‪،‬‬
‫فعليَّــ ٍة تســتحق أن تُذكَــر في‬                                                                                                                         ‫مشيرين إلى الفروق بين التعلُّم‬
‫العودة إلى التعليم الوجاهي‪،‬‬                                                                                                                                ‫الوجاهــي والتعلُّــم عــن بُعد‪،‬‬
‫قائــ ًا‪" :‬إ َّن هناك ســلبي ًة خلقها‬                                                                                                                     ‫واتفقــوا علــى اعتمــاد التعليــم‬
‫التعلم عن بُعــد‪ ،‬وهي صعوبة‬                                                                                                                              ‫الوجاهي تفعي َل الحوا ِّس الخمس‪،‬‬
‫التأقلُم الســريع بالعودة للدوام‬                                                                                                                        ‫والتفاعــل بين الأســاتذة والطلاب‪،‬‬
‫الوجاهي بعد التع ُّود والتأقلُم لفترة‬                                                                                                                       ‫وزيادة التوا ُصل في المحاضرة‪.‬‬
                                                                                                                                                    ‫فيمــا اتَّف َق آخرون على أهم َّية التعلُّم عن‬
       ‫طويلة على الدوام عن بُعد"‪.‬‬
                                                                                                                                                  ‫بُعــد في تقليص الوقــت بين المحاضرات‪،‬‬
                                             ‫ُمر ِهق‪...‬‬                                                                                    ‫ووإقم ٍكتانل ّيَآــخـةـتر‪،‬ســواجخيتـلـ االمفواالدتوحالاصيســــتلماالع إعلليمهايملبنعض‬

‫وتتفــق معه طالبة برنامج ماجســتير اقتصاديات‬                                                                                                       ‫البرامج بين التعلي َم ْين الوجاهي وعن بُعد‪.‬‬
‫التنميــة روضة الهاجري بــأن علاقتها أصبحت أقوى‬
‫مع الزملاء والأساتذة؛ نتيجة التعلُّم الوجاهي‪ ،‬قائل ًة‪:‬‬                                                                                                                           ‫ُمم ٌّل‪...‬‬
‫"المشــاركةأصبحتأكثرومشــ ِّوقةبسببمداخلات‬                                     ‫عبــد الرحمن رعد شــعو َره بالســعادة بعــد العودة‬          ‫يصف طالــب برنامج ماجســتير السياســات العامة‬
‫الزملاء والتعليقات ال ُمث ِرية‪ ،‬أما بالنســبة للســلبيات‬                       ‫إلى مقاعد الدراســة‪ُ ،‬مع ِّد ًدا الفــروق بين التعلي َميْن‬  ‫حامد الحســين التعلم عن بُعــد بالـ" ُم ِم ّل بعد فترة‬
‫فهو مرهق بالنســبة للطلبة الموظفين بالإضافة إلى‬                                ‫الوجاهي وعن بُعــد بـ"التفاعل مع المدرس‪ ،‬وعدم‬               ‫طويلة"‪ ،‬وهو ما يجعله يشعر بالراحة بعد تغ ُيّر نمط‬
‫طول الانتظار في الطريق بسبب ساعة الذروة"‪.‬‬                                      ‫التر ُّدد في طرح الأســئلة‪ ،‬والنقــاش الجماعي خلال‬          ‫التعليــم‪ ،‬مو ِّض ًحــا الفرق بيــن التعليمين الوجاهي‬
‫وتضيف أ َّن التفاعل والانتباه في المحاضرات من أبرز‬
‫إيجاب َّيات التعليم الوجاهي‪ ،‬في حين أ َّن توفُّر الوقت‬                                              ‫المحاضرة بطريقة أفضل"‪.‬‬                     ‫وعن بُعد بأن الأول أقرب للتعاملات الإنسان َيّة‪.‬‬
‫اعللماقســــ ٍة َّجبليةن اهلتومحايصمي ِيّلز‬  ‫وإمكان َّيــةالرجــوعللمحاضرة‬                                                                 ‫ويُب ّيِن‪" :‬أن لغة الجسد مهمة في عملية الشرح‪ ،‬وجز ٌء‬
                                             ‫التعلُّم عــن بُعد‪ ،‬نافي ًة وجود‬          ‫حامد الحسين‪ :‬لغة الجسد‬                              ‫كبيــ ٌر منها يختفي فــي التعلم عن بُعد"؛ حيث أصبح‬
    ‫الأكاديمي الج ِّيد والدراسة الوجاهية‪.‬‬                                              ‫مه ّمة في عملية الشرح‪،‬‬                              ‫التعامل بين الطلاب أكثر سلاس ًة ووديَّ ًة‪ ،‬مستدر ًكا بأن‬
                                                                                     ‫وجزء كبير منها يختفي في‬                               ‫التأثير الأبرز على حياته بعد عودة التعليم الوجاهي‬
                                ‫التفاعليَّة‪...‬‬                                                                                             ‫تعلَّــق بالوقــت‪ ،‬فعملــه ينتهي في الســاعة الثانية‪،‬‬
‫يقول طالب برنامج ماجستير التاريخ فوزي الغويدي‬                                                       ‫التعلم عن بعد‬                          ‫ومحاضراته تبدأ في الســاعة الثالثة"‪ ،‬مشــي ًرا إلى أنه‬
‫إن الحــواس الخمس تتفاعل مــع التعليم الواقعي‪،‬‬                                                                                             ‫"دائ ًمــا ما يكون هناك ضغط في الوقت خا َّصة وأنني‬
‫فالفــروق كبيــرة بين الدراســة عن بُعــد والحضور‬
‫الوجاهــي‪ ،‬موض ًحا "وضع التعلــم عن بُعد العديد‬                                                                                                    ‫أسكن في مكا ٍن بعي ٍد نو ًعا ما عن المعهد"‪.‬‬
‫مــن الحواجــز المكانيَّــة والزمان َّية وال ِحســ َّية‪ ،‬بينما‬
‫الحضــوري تســتطيع التعامل ب ُيســر‪ ،‬والمشــاركة‬                                                                                                                    ‫مجموعة فروق‪...‬‬
                                                                                                                                           ‫ويشــاركه طالب برنامج ماجستير اقتصاديات التنمية‬
   14   15   16   17   18   19   20   21   22   23   24