Page 19 - نشرة زاجل الإلكترونية - العدد 53 تشرين الأول/ أكتوبر 2021
P. 19
19 العدد - 53تشرين الأول /أكتوبر 2021
zajel@dohainstitute.edu.qa
ويشــير إلــى وجــود علاقة ضعيفــ ٍة بين الدراســة ▪متابعة :أنوار العرفي /طالبة في برنامج
الحضوريــة والتحصيــل العلمــي الج ّيِــد .أ َّما ماجستير الصحافة
عــن علاقته بزملائه وأســاتذته بعد العودة
للتعليم الوجاهي فيقول إنها" :تح َّولت عــاد طلبــة المــدارس والجامعــات لمقاعد
من علاقة زملاء وأساتذة إلى أصدقاء" الدراسة مطل َع الشهر الحالي ،عق َب إعلان
خا َّص ًة مع إتاحة "التركيز الكامل في وزارة التعليم والتعليم العالي تخفي َف
المحاضرة ،وســهولة النقاش في بعض الإجراءات والقيود الاحترازيَّة؛
ال َّص ِّف ،وفهم المادة التعليمية تماشــ ًيا مع خطَّة الرفــع التدريجي
بطريقة أفضل؛ لأن أغلب مواد للقيود المفروضة جــ َّراء مكافحة
تخصص اقتصاديــات التنمية انتشار فيروس كورونا.
ومع عود ِة طلبــة معهد الدوحة
هي كمية وإحصائية". للدراســات العليا إلى مقاعدهم
ويرى رعد عدم وجود سلبيا ٍت عبَّروا عن مشــاعرهم بالعودة،
فعليَّــ ٍة تســتحق أن تُذكَــر في مشيرين إلى الفروق بين التعلُّم
العودة إلى التعليم الوجاهي، الوجاهــي والتعلُّــم عــن بُعد،
قائــ ًا" :إ َّن هناك ســلبي ًة خلقها واتفقــوا علــى اعتمــاد التعليــم
التعلم عن بُعــد ،وهي صعوبة الوجاهي تفعي َل الحوا ِّس الخمس،
التأقلُم الســريع بالعودة للدوام والتفاعــل بين الأســاتذة والطلاب،
الوجاهي بعد التع ُّود والتأقلُم لفترة وزيادة التوا ُصل في المحاضرة.
فيمــا اتَّف َق آخرون على أهم َّية التعلُّم عن
طويلة على الدوام عن بُعد".
بُعــد في تقليص الوقــت بين المحاضرات،
ُمر ِهق... ووإقم ٍكتانل ّيَآــخـةـتر،ســواجخيتـلـ االمفواالدتوحالاصيســــتلماالع إعلليمهايملبنعض
وتتفــق معه طالبة برنامج ماجســتير اقتصاديات البرامج بين التعلي َم ْين الوجاهي وعن بُعد.
التنميــة روضة الهاجري بــأن علاقتها أصبحت أقوى
مع الزملاء والأساتذة؛ نتيجة التعلُّم الوجاهي ،قائل ًة: ُمم ٌّل...
"المشــاركةأصبحتأكثرومشــ ِّوقةبسببمداخلات عبــد الرحمن رعد شــعو َره بالســعادة بعــد العودة يصف طالــب برنامج ماجســتير السياســات العامة
الزملاء والتعليقات ال ُمث ِرية ،أما بالنســبة للســلبيات إلى مقاعد الدراســةُ ،مع ِّد ًدا الفــروق بين التعلي َميْن حامد الحســين التعلم عن بُعــد بالـ" ُم ِم ّل بعد فترة
فهو مرهق بالنســبة للطلبة الموظفين بالإضافة إلى الوجاهي وعن بُعــد بـ"التفاعل مع المدرس ،وعدم طويلة" ،وهو ما يجعله يشعر بالراحة بعد تغ ُيّر نمط
طول الانتظار في الطريق بسبب ساعة الذروة". التر ُّدد في طرح الأســئلة ،والنقــاش الجماعي خلال التعليــم ،مو ِّض ًحــا الفرق بيــن التعليمين الوجاهي
وتضيف أ َّن التفاعل والانتباه في المحاضرات من أبرز
إيجاب َّيات التعليم الوجاهي ،في حين أ َّن توفُّر الوقت المحاضرة بطريقة أفضل". وعن بُعد بأن الأول أقرب للتعاملات الإنسان َيّة.
اعللماقســــ ٍة َّجبليةن اهلتومحايصمي ِيّلز وإمكان َّيــةالرجــوعللمحاضرة ويُب ّيِن" :أن لغة الجسد مهمة في عملية الشرح ،وجز ٌء
التعلُّم عــن بُعد ،نافي ًة وجود حامد الحسين :لغة الجسد كبيــ ٌر منها يختفي فــي التعلم عن بُعد"؛ حيث أصبح
الأكاديمي الج ِّيد والدراسة الوجاهية. مه ّمة في عملية الشرح، التعامل بين الطلاب أكثر سلاس ًة ووديَّ ًة ،مستدر ًكا بأن
وجزء كبير منها يختفي في التأثير الأبرز على حياته بعد عودة التعليم الوجاهي
التفاعليَّة... تعلَّــق بالوقــت ،فعملــه ينتهي في الســاعة الثانية،
يقول طالب برنامج ماجستير التاريخ فوزي الغويدي التعلم عن بعد ومحاضراته تبدأ في الســاعة الثالثة" ،مشــي ًرا إلى أنه
إن الحــواس الخمس تتفاعل مــع التعليم الواقعي، "دائ ًمــا ما يكون هناك ضغط في الوقت خا َّصة وأنني
فالفــروق كبيــرة بين الدراســة عن بُعــد والحضور
الوجاهــي ،موض ًحا "وضع التعلــم عن بُعد العديد أسكن في مكا ٍن بعي ٍد نو ًعا ما عن المعهد".
مــن الحواجــز المكانيَّــة والزمان َّية وال ِحســ َّية ،بينما
الحضــوري تســتطيع التعامل ب ُيســر ،والمشــاركة مجموعة فروق...
ويشــاركه طالب برنامج ماجستير اقتصاديات التنمية