Page 21 - نشرة زاجل الإلكترونية - العدد 53 تشرين الأول/ أكتوبر 2021
P. 21
21 العدد - 53تشرين الأول /أكتوبر 2021
zajel@dohainstitute.edu.qa
ذلــك المرونة للطلاب والمعلمين ،بالإضافة إلى أنه بيــن الطالــب والمــدرس ،فالصــف أكثــر نشــاطًا الكهرباء ،وهو ما يؤدي إلى عدم تفاعله مع الأساتذة
يسمح للأساتذة بتسجيل الفصول الدراسية وإعادة ومخرجات التعليم والتحصيل الأكاديمي أفضل من أو عــدم قدرته على ســماع بعض ال ُج َمــل ،ومن ثَم
التعليم عن بُعد ،ولو تط َّرقنا إلى سلبيات التعلُّم عن فقدان المعلومات ،وهو ما يجعل التعليم الوجاهي
مشاهدتها". بُعد فــكان أبرزها :فقدان التركيز ،وضعف التواصل
وتســتدرك أن الاختلاف الرئيســي هــو عدم وجود أكثر متع ًة إذ إنه لا يحتوي على هذه المشاكل.
تفا ُعل بشــري ف َّعال بيــن المعلمين والطلاب "حيث والتفاعل الاجتماعي". ويربط بين التفاعل مع الأساتذة والطلاب في التعليم
يصعــب أحيانًا إجــراء حــوار والمناقشــة بطريقة الوجاهــي والتحصيل الأكاديم ّي قائــ ًا" :إ َّن التعليم
طبيعيــة عبر الإنترنت خا َّصة وأن العديد من طلابنا رأي الأساتذة... الوجاهي يســاعد على تحسينه ،فنحن نفتقد التحفيز
وتعلِّق ُمد ِّرســة مواد العملي في تخصص الصحافة النفســي والنقاشــات اليوميَّة مع الزمــاء التي تؤدي
لديهم مشاكل تقنية". رانيــا المالكــي بــأن التعلُّــم عــن بُعد لي َس ســيئًا للتشــجيع علــى إنجاز الدراســات والعمــل بطريقة
وتؤكدالمالكيتح ُّسنعلاقتهامعالطلاببشك ٍلكبير بالكامــل ،قائل ًة" :إ َّن لــه العديد من الفوائد ،بما في
في التعليم الوجاه ّي ،موضح ًة "كلانا يُضفي طاب ًعا أفضل في التعلم عن بُعد".
إنسان ًّيا ،كما أنني قادرة على استشعار مدى استيعاب رانيا المالكي :التعلُّم عن بُعد
الطلبة ،ويمكنني أي ًضا الرد على استفســاراتهم فو ًرا لي َس سيئًا بالكامل وله العديد التواصل الواقعي...
وإظهــار ما يجــب عليهــم فعله عندمــا يواجهون في حين تُبدي طالبة علم النفس براء البشير سعادتها
من الفوائد ،بما في ذلك بالعودة إلى مقاعد الدراسة ،قائل ًة" :شعور مختلف؛
صعوبات في التعامل مع المعدات". المرونة للطلاب والمعلمين، الجــودة البيئ َيّــة والصفيَّة ،وجود الزمــاء والدكتور
أما عــن العلاقة بيــن التحصيل العلمي والدراســة واقع ًّيــا وليس افتراض ّيًا والتوا ُصــل الروحاني ،ولغة
الأكاديميــة فتلفــت النظر إلى أنَّهــا تقوم بتدريس بالإضافة إلى أنه يسمح
دورات المهــارات التي تُح ِدث فرقًــا كبي ًرا في مدى للأساتذة بتسجيل الفصول الأعين ،ولغة الجسد".
قدرة الطلاب على الفهم والممارســة ،مؤكد ًة "حتى الدراسية وإعادة مشاهدتها وتشــدد علــى أ َّن التواصــل ســاعد على اســتيعاب
لــو كانت لديهم المع َّدات ،فإن الوجود الفعلي في المعلومــات والاتصال بطريقــة أوضح مع الطلاب،
الفصــل مع أقرانهــم والتعلّم من خــال التجربة مضيفــ ًة":لامشــاكلفيالإنترنــت،أوأنالدكتورلا
يســمعك ،إضاف ًة إلى أن وجودك فــي البيئة الصف ّيَة
والخطأ مني ومن بعضنا البعض أم ٌر لا ِغ َنى عنه". مع الدكتور والزملاء يفتح باب المناقشة أكثر بكثير".
هذا ،وكانت وزارة التعليــم والتعليم العالي أكدت وتؤكــد البشــير أ َّن وجــود الأســاتذة ســاعد علــى
عودة الدراسة بالحضور الكامل للطلبة بنسبة 100% الاســتيعاب والفهم وفتح باب النقاش وهو ما ش َّكل
من الطاقة الاســتيعابية المعت َمدة للمب َنى المدرسي؛ علاق ًة بين الدراســة الوجاهية والتحصيل الأكاديمي،
مــع ضــرورة الالتــزام بالمحافظــة على إجــراءات معللــ ًة ذلك بأن" :التواصل والأفكار والاســتناد على
الثقافــات والجدل والنقاش كل هذا سيســاعد على
السلامة العامة والالتزام بارتداء الكمامة. التحصيل الدراســي بطريقة أفضل ،حيث ســيتمكن
الطالب من المتابعة ومعرفة ما عليه والدكتور أمامه".
المواد العمل ّيَة والتفا ُعل...
تؤكد طالبة الصحافة شــيرين نــور الدين وجود فر ٍق
مــن حيث المشــاركة والتفا ُعــل الحي المباشــر بين
الطلاب والأســاتذة في التعليم الوجاهي ،قائل ًة" :إن
لذلــك تأثيــ ًرا كبي ًرا وخا َّصة في البرامــج التي تتض َّمن
مــواد عملية كالصحافــة مثل :مادة إنتــاج الفيديو،
وروايــة الخبر عبر وســائل التواصل المتعددة ،فمن
غير الممكن لنا أن نفهم هذه المقررات دون التجربة
واســتعمال الكاميرا والتد ُّرب على المونتاج في مخبر
الصحافة".
وتُعــ ِّدد أبرز الفروق بين الدراســة عن بُعد والتعليم
الوجاهي بـ"التفاعل المباشــر ،والمناقشة المتزامنة

