Page 20 - نشرة زاجل الإلكترونية - العدد 53 تشرين الأول/ أكتوبر 2021
P. 20

‫‪20‬‬                                                                                                                ‫العدد ‪ - 53‬تشرين الأول ‪ /‬أكتوبر ‪2021‬‬
                                                                                                                   ‫‪zajel@dohainstitute.edu.qa‬‬

                                                                                                                       ‫بفاعلية‪ ،‬والأهم من ذلك كله التركيز الدائم"‪.‬‬
                                                                                                                  ‫ويُن ِّوه إلىوجود علاقةطرديَّة بينالدراسةالحضورية‬
                                                                                                                  ‫والتحصيــل الأكاديمــي الج ّيِــد حيــث إن التعامــل‬
                                                                                                                  ‫المباشــر مــعالمدرس يُثمر عن فهــ ٍم واض ٍح‪ ،‬ورؤية‬
                                                                                                                  ‫ثاقبــة‪ ،‬وتحصيــل متم ِّيز‪ ،‬خا َّص ًة وأ َّن إزالة الوســيط‬
                                                                                                                  ‫الإلكترونيجعل الاستيعاب أسرع وأنجع؛ لأن هناك‬
                                                                                                                  ‫أكثر من مؤثر ومدخل في العملية التدريســية؛ حيث‬
                                                                                                                  ‫لغة الجسد‪ ،‬ونبرة الصوت‪ ،‬وعدم التشتت‪ ،‬على ح ِّد‬

                                                                                                                                                        ‫تعبيره‪.‬‬

‫مــع الأســاتذة‪ ،‬أو القدرة على التعليق أو المشــاركة‬    ‫وتؤكد أ َّن التط ُّور التكنولوجي ســ َّهل أداء المهام عن‬                        ‫لا تَكلُّف أو معاناة‪...‬‬
‫معهــم‪ .‬وتقــول‪" :‬في كثيــر من ال َمــ َّرات كنت أرغب‬   ‫طريــق التعلُّــم عن بُعــد‪ ،‬قائلــ ًة‪" :‬كان من الصعب‬     ‫منجانبه يرى طالب برنامج ماجســتير علم الاجتماع‬
‫بالمشــاركة أو التعليق بكلمة لكنني كنت أتكاسل من‬        ‫العــود ُة للمقاعــد الحضورية‪ ،‬لكنها لــم تكن بتلك‬        ‫والأنثروبولوجيا‪ ،‬نورس المناصرة‪ ،‬أن شعور العودة‬
‫إزالة الكتم والحديث‪ ،‬شــاعر ًة بأن كلامي لا يســتحق‬     ‫الصعوبــة خاص ًة لغير الفصــل الأول‪ ،‬وعلى الرغم‬           ‫إلى مقاعد الدراســة بعــد طول غياب‪ ،‬وبعد العديد‬
                                                        ‫مــن َذلــك فلا فرق بيــن طرق التعلم‪ ،‬لكــن الإنجاز‬       ‫مــن الحصص الإلكترونيةجميل وحماســي‪ ،‬قائ ًل‪" :‬‬
                              ‫كل هذا العناء"‪.‬‬           ‫فــي التعلُّم عن بُعد أكبر‪ ،‬أ َّمــا الحضوري فالذهاب‬      ‫إن تَوا ُصلــك مــع زملائك وأســتاذك لا يحتاج لتكلُّف‬
‫وتو ِّضح أ َّن تســجيل المحاضرات في التعلُّم عن بُعد‬                                                               ‫ومعاناة‪ ،‬إنما المشاركة والتفا ُعل يكونان مباش َريْن"‪.‬‬
‫كان مفيــ ًداج ًّدا لبعض المحاضــرات‪ ،‬وخاص ًة مادة‬           ‫للمحاضرات والتحضير يستغرق وقتًا أطول"‪.‬‬               ‫ويتفــق مع ســابقيه بوجــود فرق كبير بيــن التعليم‬
‫الإحصاء التي تتحدث عنها بقولها‪" :‬كان من الصعب‬                                              ‫لا تركيز‪...‬‬            ‫عــن بُعد والوجاهي‪ ،‬فالأول "لا يُشــع ِرك فعل ًيّا بأنك‬
‫أن نطلــب من الأســتاذ الانتظار حتى نكتب ما يقوله‪،‬‬                                                                ‫تنتمي إلى مؤسســة تعليمية مباشــرة‪ ،‬والتفاعل فيه‬
‫وهــو لــم يتم َّكن من معرفــة إذا ما كنــا قادرين على‬  ‫أما طالبة علم النفس الاجتماعي ياسمين أبو محيسن‬            ‫يكون محدو ًدا‪ ،‬سوا ًء المشاركات ال َّصف ّيَة أو التفاعل‬
‫التطبيق والكتابة في الوقت ذاته أثناء الشرح؛ لذا فإن‬     ‫فتلفت النظــر إلى افتقار التعلُّم عن بُعد إلى التركيز‬     ‫مــع الزملاء والأســاتذة وإضفــاء روح مــن الارتياح‬
‫التســجيلات كانت ُمفيد ًة‪ ،‬أما في الحضوري فيمكننا‬                                                                 ‫والاســتمتاع‪ ،‬بينمــا الحضوري على العكــس تما ًما‪،‬‬
‫التطبيق والمتابعة معه‪ ،‬ومع ذلك نفتقد التسجيلات‬               ‫نورس المناصرة‪ :‬شعور العودة‬                           ‫تشــعر بأنك طالب بحق‪ ،‬ولك مجال متســع لتتكلم‬
                                                               ‫إلى مقاعد الدراسة بعد طول‬
                  ‫التي كانت تُس ِّهل علينا الشرح"‪.‬‬           ‫غياب‪ ،‬وبعد العديد من الحصص‬                                                       ‫وتشارك وتتفاعل"‪.‬‬
‫وتلفت أبو محيســن إلى أن العلاقة بينها وبين الزملاء‬              ‫الإلكترونية جميل وحما ّس‬                         ‫وينفي المناصرة عدم وجود أي تغيير على كيفية فهم‬
‫أفضــل خــال التعليــم الوجاهي‪ ،‬أمــا العلاقة مع‬                                                                  ‫الــدروس‪ُ ،‬مر ِج ًعــا ذلك إلى طبيعة المــواد النظريَّة‬
                                                                                                                  ‫والشفويَّة‪ ،‬غير أ َّن مدى الاختلاف كان بالتفاعل مع ما‬
     ‫الأساتذة فقد باتت وديَّة أكثر من كونها رسميَّة‪.‬‬                                                              ‫يقوله الأســاتذة‪ .‬أما فيمــا يتعلق بالتحصيل العلمي‪،‬‬
                                                                                                                  ‫فيرى أنَّه و"نظ ًرا لطبيعة التكاليف الدراســية‪ ،‬أعتقد‬
                           ‫مشاكل تقنية‪...‬‬                                                                         ‫أن التحصيــل العلمــي لا يختلــف باختــاف طبيعة‬
‫ويشــكو طالب العلوم السياس ّيَة والعلاقات الدوليَّة‬                                                               ‫التدريس‪ ،‬حضورية أو إلكترونية‪ ،‬لأن تكاليفنا تعتمد‬
‫مصطفى الخطيب من المشــاكل التقنيَّة التي واجهها‬                                                                   ‫على نظــام أوراق بحثية وليس امتحانات‪ ،‬ومع ذلك‬
‫أثناء التعلم عن بُعد‪ ،‬مثل‪ :‬ضعف الإنترنت‪ ،‬وانقطاع‬                                                                  ‫مــا زال مــن ال ُمب ِّكر الحكــم على العلاقــة بينه وبين‬

                                                                                                                                                     ‫الوجاهي"‪.‬‬

                                                                                                                            ‫التعلُّم عن بُعد واك َب التط ُّور‪...‬‬
                                                                                                                  ‫وهــو ما تتفق فيه طالبة السياســات العامة شــيماء‬
                                                                                                                  ‫مقبل مع ســابقها فيمــا يتعلق بالتحصيــل العلمي‪،‬‬
                                                                                                                  ‫مضيف ًة أن طبيعة التخصصات الإنســانية لا تحتوي‬
                                                                                                                  ‫علــى التطبيق‪ ،‬كما أنَّه من المبكر الحكم عليه خا َّص ًة‬

                                                                                                                                         ‫وأن الفصل لم ينت ِه بع ُد‪.‬‬
   15   16   17   18   19   20   21   22   23   24   25