Page 20 - نشرة زاجل الإلكترونية - العدد 53 تشرين الأول/ أكتوبر 2021
P. 20
20 العدد - 53تشرين الأول /أكتوبر 2021
zajel@dohainstitute.edu.qa
بفاعلية ،والأهم من ذلك كله التركيز الدائم".
ويُن ِّوه إلىوجود علاقةطرديَّة بينالدراسةالحضورية
والتحصيــل الأكاديمــي الج ّيِــد حيــث إن التعامــل
المباشــر مــعالمدرس يُثمر عن فهــ ٍم واض ٍح ،ورؤية
ثاقبــة ،وتحصيــل متم ِّيز ،خا َّص ًة وأ َّن إزالة الوســيط
الإلكترونيجعل الاستيعاب أسرع وأنجع؛ لأن هناك
أكثر من مؤثر ومدخل في العملية التدريســية؛ حيث
لغة الجسد ،ونبرة الصوت ،وعدم التشتت ،على ح ِّد
تعبيره.
مــع الأســاتذة ،أو القدرة على التعليق أو المشــاركة وتؤكد أ َّن التط ُّور التكنولوجي ســ َّهل أداء المهام عن لا تَكلُّف أو معاناة...
معهــم .وتقــول" :في كثيــر من ال َمــ َّرات كنت أرغب طريــق التعلُّــم عن بُعــد ،قائلــ ًة" :كان من الصعب منجانبه يرى طالب برنامج ماجســتير علم الاجتماع
بالمشــاركة أو التعليق بكلمة لكنني كنت أتكاسل من العــود ُة للمقاعــد الحضورية ،لكنها لــم تكن بتلك والأنثروبولوجيا ،نورس المناصرة ،أن شعور العودة
إزالة الكتم والحديث ،شــاعر ًة بأن كلامي لا يســتحق الصعوبــة خاص ًة لغير الفصــل الأول ،وعلى الرغم إلى مقاعد الدراســة بعــد طول غياب ،وبعد العديد
مــن َذلــك فلا فرق بيــن طرق التعلم ،لكــن الإنجاز مــن الحصص الإلكترونيةجميل وحماســي ،قائ ًل" :
كل هذا العناء". فــي التعلُّم عن بُعد أكبر ،أ َّمــا الحضوري فالذهاب إن تَوا ُصلــك مــع زملائك وأســتاذك لا يحتاج لتكلُّف
وتو ِّضح أ َّن تســجيل المحاضرات في التعلُّم عن بُعد ومعاناة ،إنما المشاركة والتفا ُعل يكونان مباش َريْن".
كان مفيــ ًداج ًّدا لبعض المحاضــرات ،وخاص ًة مادة للمحاضرات والتحضير يستغرق وقتًا أطول". ويتفــق مع ســابقيه بوجــود فرق كبير بيــن التعليم
الإحصاء التي تتحدث عنها بقولها" :كان من الصعب لا تركيز... عــن بُعد والوجاهي ،فالأول "لا يُشــع ِرك فعل ًيّا بأنك
أن نطلــب من الأســتاذ الانتظار حتى نكتب ما يقوله، تنتمي إلى مؤسســة تعليمية مباشــرة ،والتفاعل فيه
وهــو لــم يتم َّكن من معرفــة إذا ما كنــا قادرين على أما طالبة علم النفس الاجتماعي ياسمين أبو محيسن يكون محدو ًدا ،سوا ًء المشاركات ال َّصف ّيَة أو التفاعل
التطبيق والكتابة في الوقت ذاته أثناء الشرح؛ لذا فإن فتلفت النظــر إلى افتقار التعلُّم عن بُعد إلى التركيز مــع الزملاء والأســاتذة وإضفــاء روح مــن الارتياح
التســجيلات كانت ُمفيد ًة ،أما في الحضوري فيمكننا والاســتمتاع ،بينمــا الحضوري على العكــس تما ًما،
التطبيق والمتابعة معه ،ومع ذلك نفتقد التسجيلات نورس المناصرة :شعور العودة تشــعر بأنك طالب بحق ،ولك مجال متســع لتتكلم
إلى مقاعد الدراسة بعد طول
التي كانت تُس ِّهل علينا الشرح". غياب ،وبعد العديد من الحصص وتشارك وتتفاعل".
وتلفت أبو محيســن إلى أن العلاقة بينها وبين الزملاء الإلكترونية جميل وحما ّس وينفي المناصرة عدم وجود أي تغيير على كيفية فهم
أفضــل خــال التعليــم الوجاهي ،أمــا العلاقة مع الــدروسُ ،مر ِج ًعــا ذلك إلى طبيعة المــواد النظريَّة
والشفويَّة ،غير أ َّن مدى الاختلاف كان بالتفاعل مع ما
الأساتذة فقد باتت وديَّة أكثر من كونها رسميَّة. يقوله الأســاتذة .أما فيمــا يتعلق بالتحصيل العلمي،
فيرى أنَّه و"نظ ًرا لطبيعة التكاليف الدراســية ،أعتقد
مشاكل تقنية... أن التحصيــل العلمــي لا يختلــف باختــاف طبيعة
ويشــكو طالب العلوم السياس ّيَة والعلاقات الدوليَّة التدريس ،حضورية أو إلكترونية ،لأن تكاليفنا تعتمد
مصطفى الخطيب من المشــاكل التقنيَّة التي واجهها على نظــام أوراق بحثية وليس امتحانات ،ومع ذلك
أثناء التعلم عن بُعد ،مثل :ضعف الإنترنت ،وانقطاع مــا زال مــن ال ُمب ِّكر الحكــم على العلاقــة بينه وبين
الوجاهي".
التعلُّم عن بُعد واك َب التط ُّور...
وهــو ما تتفق فيه طالبة السياســات العامة شــيماء
مقبل مع ســابقها فيمــا يتعلق بالتحصيــل العلمي،
مضيف ًة أن طبيعة التخصصات الإنســانية لا تحتوي
علــى التطبيق ،كما أنَّه من المبكر الحكم عليه خا َّص ًة
وأن الفصل لم ينت ِه بع ُد.