Page 8 - نشرة زاجل الإلكترونية - العدد 51 آب / أغسطس 2021
P. 8

‫‪8‬‬                                                                                           ‫العدد ‪ - 51‬آب ‪ /‬أغسطس ‪2021‬‬
                                                                                        ‫‪zajel@dohainstitute.edu.qa‬‬

‫بعــض التحديات‪ .‬في صلب هذا المشــهد يأتي دور‬          ‫سيتم الإعلان عن برنامج الدكتوراه‬  ‫الدراسية ووضع المقررات المعاصرة داخل البرنامج‬
‫كوادر القطاع العام‪ ،‬الكوادر البشــرية التي تخطط‬        ‫خلال الفترة القادمة وهذه قفزة‬    ‫إضافــة إلى التفاعلات بين الأســاتذة والطلاب‪ ،‬وهل‬
‫وتدير وتحــاول أن تجد حلو ًل خ ّلقة للتحديات التي‬        ‫نوعية للمعهد كونه المؤسسة‬      ‫المخرجــات التعليمية مفيدة للطلاب وتســاهم في‬
                                                       ‫التعليمية الأولى بالمنطقة التي‬   ‫نقلهم لهذه المخرجات وتطبيقها في ســوق العمل؟‬
                              ‫تواجهها الدولة‪.‬‬        ‫ستمنح الدكتوراه في هذا التخصص‬      ‫ويبحــث الاعتماد أي ًضا في معاييــر أخرى كالتنوع في‬
‫يتطلب هذا المشــهد أن تكون هناك كوادر بشــرية‬                                           ‫البرنامــج وكيفية إدارته‪ .‬عــاوة على حوكمة البرنامج‪،‬‬
‫مج ّهــزة‪ ،‬وكــوادر حكوميــة مؤ ّهلــة ذات مهــارات‬                                     ‫وقدرتــه على التفاعل مع ســوق العمــل واحتياجات‬
‫وقــدرات عالية‪ .‬يتموقــع برنامج ماجســتير الإدارة‬
‫العامــة في قلب هذا المشــهد‪ ،‬مــن ناحية وجوده‬                                                                                ‫التنمية‪.‬‬
‫واشــتباكه مــع التحديــات والخطط الاســتراتيجية‬                                        ‫جهة الاعتمادجهة محايدة‪ ،‬وهي لا تتوجه للجامعات‬
‫مــن خلال "الشــركاء" فــي القطاع العــام والخاص‬                                        ‫وإنمــا تتوجه إليها المؤسســات الجامعيــة لتقييمها‪،‬‬
‫ومؤسســات المجتمع المدني‪ ،‬حيث يضم المجلس‬                                                ‫وبالتالي فإن الحصول على هذا التقييم دون شروط‪،‬‬
‫الاستشاري للبرنامج شركاء من مختلف القطاعات في‬                                           ‫يش ّكل قصة نجاح نفتخر بها في البرنامج وفي المعهد‬
‫الدولة‪ ،‬ومن خلال الاجتماعات الدورية نستطيع أن‬
‫نعرف مواطن القصور وكيفية تقديم الدعم بشــكل‬                                                                               ‫بشكل عام‪.‬‬

                      ‫أفضل من خلال التعليم‪.‬‬                                                ‫	•ما الذي يستهدفه البرنامج في عملية‬
‫أســتطيع أن أقــول إن الوظيفة الأساســية للبرنامج‬
‫تكمن في تغذية ســوق العمل فــي القطاعين العام‬                                               ‫إعداد الكوادر القيادية في القطاع العام‬
‫والخــاص‪ ،‬بال ِعلــم والأبحــاث والكوادر البشــرية‬                                        ‫لدولة قطر؟ والكيفية التي يخدم بها رؤية‬
‫القــادرة على إدارة هــذه التحديّات‪ ،‬فالبرنامج بهذه‬
‫الطريقــة متج ّذر في دولــة قطر ويعمل على تحقيق‬                                                                      ‫قطر الوطنية ‪2030‬؟‬

                      ‫حاجات الدولة النهضوية‪.‬‬                                            ‫لا يخفــى على الكل أن دولة قطر تمر بنهضة شــاملة‬
                                                                                        ‫في كل المجالات‪ ،‬وفي نفس الوقت وضعت الدولة‬
                                                                                        ‫لنفســها أهدافًا اســتراتيجية قوية وطموحة تتخلّلها‬
   3   4   5   6   7   8   9   10   11   12   13