Page 9 - نشرة زاجل الإلكترونية - العدد 51 آب / أغسطس 2021
P. 9

‫‪9‬‬                                                                                                              ‫العدد ‪ - 51‬آب ‪ /‬أغسطس ‪2021‬‬
                                                                                                           ‫‪zajel@dohainstitute.edu.qa‬‬

‫	•هل هناك خطة لإطلاق برنامج دكتوراه في‬                 ‫أســتاذين علــى دراية بالعمــل الأكاديمي للمترشــح‬   ‫	•ما طبيعة التخصصات التي يق ّدمها برنامج‬
                                                       ‫وخبرتــه العلمية‪ .‬ويتطلب الالتحاق بالبرنامج تقديم‬
                                   ‫الإدارة العامة؟‬     ‫نتيجــة اختبــار ‪ IELTS Academic‬بحــد أدنى ‪ 5.5‬أو‬                          ‫ماجستير الإدارة العامة؟‬
                                                       ‫‪ TOEFL iBt‬بحــد أدنى ‪ 59‬ويجب أن تكون الشــهادة‬
‫نعم بكل تأكيد‪ .‬وســيتم الإعلان عــن البرنامج خلال‬                                                          ‫أود الإشــارة هنا أنه لنيل درجة الماجستير في الإدارة‬
‫الفتــرة القادمــة بــإذن الله‪ .‬وهذا خبــرجميل وقفزة‬                                 ‫سارية المفعول‪.‬‬        ‫العامــة‪ ،‬علــى الطلاب اســتكمال ما لا يقــل عن ‪42‬‬
‫نوعيــة لمعهــد الدوحــة للدراســات العليــا‪ ،‬كونه‬     ‫كما يقوم المتقدم بكتابةخطاب شــخصي يشرح فيه‬         ‫ســاعة معتمدة على مدار عامين دراسيين‪ .‬وبإمكانهم‬
‫المؤسســة التعليمية الأولى في المنطقة التي ستمنح‬       ‫الأســباب التي تؤهله للدراسة في البرنامج‪ ،‬ودوافعه‬   ‫التخصــص في أحــد المســارات التخصصيــة التي‬
                                                       ‫للالتحــاق به‪ ،‬وخططه المهنية والمســتقبلية وغيرها‬   ‫يطرحها البرنامج أو الكلية من خلال استكمال ‪ 12‬ساعة‬
                   ‫الدكتوراه في هذا التخصص‪.‬‬                                                                ‫معتمدة في مجالات‪ :‬التنمية الإدارية‪ ،‬المنظمات غير‬
                                                                            ‫مــن الأمــور‪ ،‬عــاوة على‬
      ‫	•كلمة توجهها لطلبة برنامج ماجستير‬                                       ‫إرفــاق نســخة مح ّدثة‬                    ‫الحكومية‪ ،‬أو اختيار المسار العام‪.‬‬
                                                                                 ‫مــن الســيرة الذاتية‪.‬‬
                                    ‫الإدارة العامة‬                                ‫علمــا بــأن القبــول‬      ‫	•ما هي معايير وشروط القبول للدارسين‬
                                                                                  ‫في معهــد الدوحة‬
‫بالنســبة للمهتميــن بالدراســة في البرنامــج أرى أن‬                               ‫يخضــع لعمليــة‬                                        ‫في هذا البرنامج؟‬
‫الشــغف هو الأساس لدراســة هذا المجال‪ ،‬وبالتالي‬                                    ‫اختيار دقيقة على‬
‫لاأنصــحبالتقــ ّدمللبرنامجفيحالــةلمتتوفرلدى‬                                      ‫أساس من التنافس‬         ‫أ ّولا؛ يجــب علــىجميع الطــاب المتقدمين لبرنامج‬
‫الطــاب الرغبة والشــغف في إحداث تأثيــر وتغيير‬                                           ‫والشفافية‪.‬‬       ‫ماجستير الإدارة العامة أن يقوموا بتعبئة طلب القبول‬
‫وتطويــر فــي منظومــة المجتمع‪ .‬أمــا إن كانت هذه‬                                                          ‫الإلكترونــي على موقــع معهد الدوحــة الإلكتروني‬
‫الرغبــة موجودة فــإن البرنامج هو المكان الأنســب‬                                                          ‫وتقديــمالوثائقالمطلوبةفيالتواريخالتيتح ّددها‬
                                                                                                           ‫إدارة القبــول‪.‬ويجــب أن يكون المتق ّدمحاص ًل على‬
                      ‫للطلاب لتفجير طاقاتهم‪.‬‬                                                               ‫درجــة البكالوريوس ‪-‬التعليم النظامي‪ -‬أو ما يعادلها‬
‫الأمر الآخر هو أن البرنامج تنافســي في المقام الأ ّول‬                                                      ‫والحصــول على درجاتجيّدة‪ ،‬إضافة إلى ضرورة أن‬
‫وعليــه إقبال كبير وجزء من فلســفة القبول بالبرنامج‬                                                        ‫يكون المتقدم قاد ًرا على الدراسة والبحث الأكاديمي‬
‫تتمركز حول التطلّع إلــى معرفة أدوار الطلاب وكيف‬                                                            ‫باللغة العربية مع توفّر معارف في اللغة الإنكليزية‪.‬‬
‫تســاعدهم درجــة الماجســتير التي‬
‫سيحصلون عليها في تحقيق الرؤية‬                                                                                ‫بعد ذلــك‪ ،‬يقوم المتق ّدم بتعبئــة طلب القبول‬
‫المجتمعيــة والمجتمع الأفضل عن‬                                                                                ‫الإلكترونــي‪ ،‬والــذي يجــب أن يحتــوي علــى‬
‫طريق تطوير الخدمة العامة‪ ..‬إلخ‪.‬‬                                                                               ‫مســتندات ووثائق رســمية مثل‪ :‬نسخة عن هوية‬
‫هذه الرؤية يجب أن تكون واضحة‬                                                                                 ‫رســمية‪ ،‬إضافة إلى شــهادة البكالوريــوس أو ما‬
‫للطلاب وفي حال عدم وضوحها‬
‫أنصحهم بالانتظار قلي ًل حتى‬                                                                                                ‫يعادلها‪ ،‬أو إفادة رسمية بالتخرج‪.‬‬
‫يعرفــوا كيفيــة الاســتفادة‬                                                                                   ‫ويرفق المتقــ ّدم ضمن الطلب نســخة مح ّدثة‬
‫مــن البرنامــج‪ ،‬بمعنى آخر‬                                                                                      ‫مــن كشــوف العلامــات لجميع مــواد مرحلة‬
‫يجــب ألا يكــون ســبب‬                                                                                          ‫البكالوريــوس بمــا فيهــا أية مــواد مح ّولة من‬
‫التحاق الطالب بالبرنامج‬                                                                                        ‫جامعــات أخــرى‪ ،‬وكذلــك خطابــا تزكيــة من‬
‫هــو الحصــول علــى‬
‫درجــة الماجســتير فقط‪.‬‬                                                                                         ‫لا أنصح بالتق ّدم للبرنامج في‬
                                                                                                                  ‫حالة لم تتوفر لدى الطلاب‬
        ‫	 •كلمة لنشرة زاجل‬                                                                                       ‫الرغبة والشغف في إحداث‬
‫أتمنــى للفريــق العامــل بالنشــرة‬                                                                                  ‫تأثير وتغيير وتطوير في‬
‫التوفيق فــي تغطياتهــم القادمة‬                                                                                             ‫منظومة المجتمع‬
‫لجميــع الفعاليات التــي ينظّمها‬
‫المعهــد‪ .‬حقيقة مــا تقومون به‬
‫عمــل مميز ويســتحق التقدير‬

                   ‫والثناء‪.‬‬
   4   5   6   7   8   9   10   11   12   13   14