Page 19 - نشرة زاجل الإلكترونية العدد 46 - كانون الثاني/ يناير 2021
P. 19

‫‪19‬‬                                                                                                         ‫العدد ‪ - 46‬كانون الثاني‪/‬يناير ‪2021‬‬
                                                                                                          ‫‪zajel@dohainstitute.edu.qa‬‬

    ‫تجربتي مع برنامج الزمالة عن بُعد وعلاقتي بقطر‬

‫الفن الإســامي بزيارة افتراضيــة‪ ،‬ورأيت أعما ًل‬        ‫جائحــة كورونــا (كوفيد_‪ )19‬لكن لــم يؤثر ذلك‬                               ‫▪▪حمزة أنصاري – برلين‬
‫فنية تاريخية رائعة‪ ،‬واســتمتعت بشــرح مشرف‬             ‫على العلاقة والتجربة التي كنت أحلم بها‪ .‬ســمح‬
‫الزيارة الذي منحنا الوقت للنقاش وطرح الأسئلة‪.‬‬          ‫لــي برنامج زمالة الدوحــة – عن بُعد تعلم الكثير‬   ‫أدرس منذ شــهر أغســطس ببرنامج الزمالة الذي‬
‫أرجو أن تتسنى لي الفرصة في المستقبل لأعيش‬              ‫عــن قطر والوطــن العربي خلال هذه الشــهور؛‬        ‫يشــرف عليــه مركز اللغــات في معهــد الدوحة‬
‫هذه التجربة واقعيًا‪ ،‬كما أرجو أن أعيش تجارب‬            ‫فالتقيت بأكاديميين وأشخاص متحمسين‪ .‬كذلك‬            ‫للدراسات العليا‪ .‬أنا طالب فيجامعة برلين الحرة‬
‫أخرى في قطر‪ .‬يمر الوقت بســرعة وأعلم جي ًدا‬            ‫التقيت بشباب عربي ُمل ِهم خلال النشاط الثقافي‬      ‫في ألمانيا وأدرس العلوم الإســامية منذ سنتين‪.‬‬
‫أن البرنامج ســينتهي لكني لا أريــد لعلاقتي مع‬         ‫والاجتماعي عن بُعد‪ .‬فالتقيت بالشــاعر العماني‬      ‫علاقتــي مع قطر بــدأت مع بداية دراســة اللغة‬
‫المعهــد ومع قطــر أن تنتهي؛ لأنــي عازم على‬           ‫يوسف الكمالي وهو طالب في المعهد؛ فتعلمت‬            ‫العربيــة الفصحى فيجامعــة برلين ال ُح َّرة حيث‬
‫مواصلــة التعلم في قطر والتعرف عليها‪ ،‬وربما‬            ‫منــه الكثير عــن ال ِشــعر العربي‪ ،‬وعــن تجربته‬   ‫تعرفت على قطر وعلى معهد الدوحة للدراسات‬
‫العمــل فيها مســتقب ًل‪ .‬لا شــك أن علاقتي بقطر‬        ‫الدراســية كشــاب عربي في معهــد الدوحة‪ .‬كما‬       ‫العليــا‪ .‬أســتاذة درس اللغة العربية فــي ألمانيا‬
‫تطورت بشــكل كبير منــذ بدايــة البرنامج؛ فأنا‬         ‫التقيت بالمهندس عثمان أبو لبن – المشــارك في‬       ‫نصحتنــي أن أذه َب إلــى قطر لكي أتعلم الثقافة‬
‫أشــعر اليوم أنيجــزء من المشــهد الأكاديمي‬            ‫برنامج نجــوم العلوم ‪ -‬الذي تحدث عن تحقيق‬
                                                       ‫الطموح والســعي وراء الأهــداف‪ .‬وزرت متحف‬               ‫واللغة العربية‪ .‬هكذا بدأت علاقتي بقطر!‬
                          ‫والثقافي القطري‪.‬‬                                                                ‫للأسف لم أتَ َم َّكن من القدوم إلى الدوحة بسبب‬

                                                       ‫كيف أثر البرنامج عل ّي علم ًيا وثقاف ًيا؟‬

‫دراســتي فــي برنامــج الزمالــة تعد إضافــة كبيرة‬     ‫والمؤسســات الثقافيــة‪ ،‬وأتــاح لنــا فرصــة لقاء‬                ‫▪▪براء توبكارا – جامعة برلين الح ّرة‬
‫فــي رحلتي العلمية وتعد خبرة تعــود بالنفع على‬         ‫شــخصيات مميزة‪ .‬وأذكر على سبيل المثال زياراتنا‬
‫الجمعيــة الثقافيــة التــي أعمــل بها فــي برلين‪ .‬لا‬  ‫الافتراضيــة لمتحــف الفــن الإســامي‪ ،‬ومتحــف‬     ‫لم يســاعدنا برنامــج الزمالة لمعهــد الدوحة في‬
‫أســتطيع أن أصفشــعور الفخر الذيشــعرت به‬              ‫قطــر الوطني‪ ،‬ولقاءاتنا مع شــباب موهوبين مثل‬      ‫تحســين مهاراتنا اللغوية باللغة العربية فحسب‪،‬‬
‫عندما التقيت بســعادة سفير دولة قطر في ألمانيا‪.‬‬        ‫الناشطة على وسائل التواصل بيان خالد‪ ،‬وحديثنا‬       ‫بــل أعطانا أي ًضا نظــرة ثاقبة للمجتمع والسياســة‬
                                                                                                          ‫والثقافة وبعض القضايا في العالم العربي بأسره‪.‬‬
             ‫أفتخر بأني جزء من معهد الدوحة‪.‬‬                              ‫مع الباحثة ميساء أبو هلال‪.‬‬       ‫مــن الجديــر بالذكر أن العالــم العربي يتكون من‬
                                                                                                          ‫مجموعــة من أكثر المجتمعــات العرقية والثقافية‬
                                                                                                          ‫تنو ًعا‪ ،‬والتي على الرغم من الاختلافات الجغرافية‬
                                                                                                          ‫والديموغرافيــة الكبيرة‪ ،‬تشــكل وحدة‪ .‬ســاعدنا‬
                                                                                                          ‫البرنامج في فهم العلاقات المعقدة داخل العالم‬

                                                                                                                        ‫العربي ووضعها في سياق أوسع‪.‬‬
                                                                                                          ‫لقد ســاعدني هذا شــخص ًيا في رؤيــة العالم من‬
                                                                                                          ‫منظور مختلف تما ًما‪ .‬أجد أنه من المهم تعلم لغة‬
                                                                                                          ‫الثقافــة من أجل التواصل مع الناس‪ ،‬ولكن الأهم‬
                                                                                                          ‫مــن ذلك هــو التعرف على طريقــة تفكير وتقاليد‬
                                                                                                          ‫الحضــارة لفهم الناس والتعاطــف معهم؛ ولهذا‬
                                                                                                          ‫السبب أعتقد أن البرنامج ساعدني كثي ًرا‪ ،‬فضلا عن‬
                                                                                                          ‫الارتقاء باللغة‪ ،‬في تكوين علاقة شخصية بالثقافة‬

                                                                                                                                      ‫العربية والعالم‪.‬‬
                                                                                                          ‫لقــد فتــح لنــا مركــز اللغــات أبــواب المتاحــف‬
   14   15   16   17   18   19   20   21   22   23   24