Page 24 - نشرة زاجل الإلكترونية العدد 46 - كانون الثاني/ يناير 2021
P. 24

‫‪24‬‬                                                                                      ‫العدد ‪ - 46‬كانون الثاني‪/‬يناير ‪2021‬‬
                                                                                       ‫‪zajel@dohainstitute.edu.qa‬‬
               ‫أقلام‬

                      ‫قراءة في كتاب الفكر العربي في عصر النهضة‬

                                                         ‫فوزي الغويدي‬                  ‫يعتـر كتـاب الفكر العـربي في عصر النهضـة ‪1939_1798‬م‬
                                                                                       ‫مـن الكتـب المبكـرة التي أ ّرخـت للفكـر العـربي في القرنين‬
                                                             ‫	•برنامج ماجستير التاريخ‬  ‫التاسـع عـر والعشريـن‪ ،‬ومؤلفـه المـؤرخ ألـرت حـوراني‬
                                                                                       ‫(‪1993_1915‬م) الـذي اعـرض عـى ترجمـة عنـوان الكتـاب‬
‫المرحلـة الثانيـة (‪1900_1870‬م) وأبـرز روادهـا جـال الدين‬                               ‫حيــث اُســتخدم لفــظ نهضــة بــد ًل عــن ليــرالي المــرادف‬
     ‫الأفغـاني ومحمـد عبـده‪ ،‬وهـا يمثـان جيـل التوافق‪.‬‬                                 ‫الصحيــح لــذات اللفــظ في اللغــة الإنكليزيــة‪ ،‬حيــث يــرى‬
                                                                                       ‫حـوراني أن كلمـة نهضـة تأخـذ انطبا ًعـا مختل ًفـا عـن كلمـة‬
‫وفي المرحلـة الثالثـة (‪1939_1900‬م) تطـور الفكر العربي‬
‫وظهــر جيــل منقســم إلى فريقــن أو أكــر‪ ،‬ويمكــن أن‬                                                                                               ‫ليـرالي‪.‬‬
‫نطلــق عــى رموزهــا جيــل الانقســام‪ .‬والمرحلــة الرابعــة‬                            ‫يبـدأ حـوراني كتابـه بعنـوان الدولـة الإسـامية ويسـتفتح‪:‬‬
‫(‪1962_1939‬م) تمثِّـل الجيـل الـذي عـاصره المؤلـف ويـرى‬                                 ‫"العـرب أشـد شـعوب الأرض إحسا ًسـا بلغتهـم" ثـم ينطلـق‬
‫بـأن رواده قـد اسـتطاعوا الموافقـة الجزئيـة بـن الحداثـة‬                               ‫في تعريــف الإســام مــن جــذوره بــرد "كرونولوجــي"‬
                                                                                       ‫بدايـة مـن دعـوة الرسـول محمـد صـى اللـه عليـه وسـلم‬
                                                             ‫وال ـراث‪.‬‬                 ‫للإســام‪ ،‬مــرو ًرا بعهــد الخلفــاء الراشــدين‪ ،‬ويعطــي‬
                                                   ‫جيل الصدمة‬                          ‫حــوراني صــورة للتطــور التاريخــي في الفكــر العــربي‬
                                                                                       ‫موض ًحـا لحظـات التقـارب والتباعـد بـن النمـوذج والواقـع‪،‬‬
‫لم يــؤرخ حــوراني الفكــر عــن طريــق المــدارس بــل عــن‬                             ‫ويضيــف بــأن المســلمين يتطلعــون إلى العــر الأول في‬
‫طريــق الشــخصيات الرائــدة حيــث اســتخدم الجــزء في‬                                  ‫الإسـام كنمـوذج يحتـذى بـه في المسـتقبل‪ ،‬غافـ ًا عـى‬
‫معرفــة الــكل‪ ،‬ويبــدأ بتنــاول رفاعــة رافــع الطهطــاوي‬                             ‫أن روح الإســام يتمثــل بالفعــل الثــوري عــى مــا هــو‬
‫(‪1873_1801‬م) بــرد لســرته والســنوات الخمــس التــي‬
‫قضاهـا في باريـس وأثـرت في أفـكاره‪ ،‬وطـرح سـؤال كيـف‬                                                                                                 ‫ســلبي‪.‬‬
‫يلــج العــالم الإســامي في عــر الحداثــة دون أن يتخــى‬
‫عـن الإسـام؟ وحينـا نقـول إنـه مـن جيـل الصدمـة لا نعني‬                                                      ‫تقسيم حوراني لتأريخ الفكر العربي‬
‫بـأن فمـه بقـي مشـدو ًها لهـول الصدمـة التـي حدثـت لـه‬
‫في زيارتــه لباريــس‪ ،‬وإنمــا قــدم أطروحــة نلخصهــا كــا‬                             ‫لفهـم كتـاب حـوراني يتوجـب معرفـة تحقيبـه لتاريـخ الفكر‬
‫قدمهــا حــوراني كالآتي‪ :‬يجــب عــى الشريعــة أن تتــاءم‬                               ‫العــربي حيــث يــرى بــأن اللحظــة الفارقــة هــي الحملــة‬
‫مــع واقــع اليــوم‪ ،‬التربيــة الصحيحــة تقــود إلى شــعب‬                              ‫الفرنسـية‪ ،‬بنـا ًء عـى ذلـك يمكـن تقسـيم المراحـل حسـب‬
‫مؤهــل يســتطيع أن يشــرك في الحكــم دون الولــوج إلى‬                                  ‫تطـور الفكـر العـربي إلى أربـع مراحـل‪ ،‬حيـث تبـدأ المرحلـة‬
                                                                                       ‫الأولى (‪1870_1798‬م) مـن الحملـة الفرنسـية عـى مـر‪،‬‬
                                                    ‫أحقيــة الحاكــم‪.‬‬                  ‫وأبـرز روادهـا رفاعـة الطهطـاوي وخـر الديـن التونـي‪،‬‬
‫ثــم ينتقــل المؤلــف إلى شــخصية خــر الديــن التونــي‬                                ‫اللــذان يمثــان جيــل الصدمــة ومحاولــة التوافــق‪ .‬أمــا‬
   19   20   21   22   23   24   25   26   27   28   29