Page 14 - نشرة زاجل الإلكترونية العدد 46 - كانون الثاني/ يناير 2021
P. 14

‫‪14‬‬                                                                                                         ‫العدد ‪ - 46‬كانون الثاني‪/‬يناير ‪2021‬‬
                                                                                                          ‫‪zajel@dohainstitute.edu.qa‬‬

                                                     ‫ندوة حول "اللغة العربية وأدوارها في‬
                                                                  ‫النهضة الثقافية والعلمية"‬

‫"غربــة اللغــة العربيــة‪ ..‬حريتهــا وحريتنــا" كان‬  ‫منجهته‪ ،‬ناقش الدكتور محمد الســعودي‪ ،‬أستاذ‬           ‫بمناســبة اليوم العالمي للغة العربية‪ ،‬نظّم معهد‬
‫عنــوان المداخلــة التي ق ّدمها الدكتــور لؤي حمزة‬   ‫فــي كليــة الآداب بالجامعة الأردنيــة‪ ،‬أدوار اللغة‬  ‫الدوحة للدراســات العليا‪ ،‬الأحد ‪ 27‬كانون الأول‪/‬‬
‫عباس‪ ،‬أســتاذ في كليــة الآداب بجامعــة البصرة‪،‬‬      ‫العربية في النهضة الثقافية والعلمية‪ ،‬مشــي ًرا إلى‬   ‫ديســمبر ‪ ،2020‬نــدوة بعنــوان‪" :‬اللغــة العربية‬
‫وســلط فيها الضوء على واقع السياســات اللغوية‬        ‫أن مشكلة العربية تكمن في أبنائها الذين ينتقصون‬       ‫وأدوارها في النهضة الثقافية والعلمية"‪ .‬وقد شارك‬
‫فــي المؤسســات الأكاديمية العربية بشــكل عام‪،‬‬       ‫منها فــي المحافل الدولية‪ ،‬ومشــد ًدا على ضرورة‬      ‫فــي تقديم النــدوة نخبة مــن الأســاتذة الباحثين‬
‫والعراقية بشــكل خاص‪ .‬واختتمت الندوة بمداخلة‬         ‫الانتقال مــن التنظير إلى العمــل الجاد‪ .‬كما تطرق‬    ‫والمهتميــن بقضايا اللغة العربية من تونس‪ ،‬قطر‪،‬‬
‫للدكتــورة صيتــة العذبة‪ ،‬أســتاذ مســاعد في كلية‬    ‫الدكتــور إدريس نغش الجابري‪ ،‬أســتاذ علم تاريخ‬
‫الآداب والعلــوم بجامعــة قطر‪ ،‬بعنــوان‪" :‬عناق‬       ‫الأفــكار والعلــوم الإنســانية ومناهجهــا بجامعة‬                        ‫العراق‪ ،‬المغرب‪ ،‬والأردن‪.‬‬
‫اللغة العربيــة والتكنولوجيا" وذلــك بالتركيز على‬    ‫القرويين‪ ،‬إلى موضــوع التوطين اللغوي للعلوم‪..‬‬        ‫فــي افتتاحيــة الندوة‪ ،‬التيجرى بثهــا عبر منصات‬
‫ثلاثــة محــاور أساســية‪ ،‬يتعلــق الأول بالمحتوى‬     ‫مقدمــة لنهضة الأمة‪ ،‬مناق ًشــا في هذا الصدد فقه‬     ‫التواصــل الاجتماعي للمعهد‪ ،‬أشــار الدكتور حيدر‬
‫التراثي والمعجمي‪ ،‬والثاني بمحتوى الشبكة الحالي‬       ‫العلــوم‪ ،‬وكيف يتم بناء العلــم؟ وكيف نؤرخ له؟‬       ‫ســعيد‪ ،‬رئيــس قســم الأبحــاث بالمركــز العربي‬
‫والمتجــدد‪ ،‬أما المحور الثالــث فيدور حول قضية‬       ‫ولافتًــا إلــى أنه لا نهضــة قوية للأمــة دون صنعة‬  ‫للأبحاث ودراســة السياسات‪ ،‬إلى أن الاحتفال بهذا‬
                                                                                                          ‫اليــوم يعــد تقلي ًدا ســنويًا تحتفل به المؤسســات‬
                  ‫تعلّم اللغة العربية وتعليمها‪.‬‬                    ‫مستقلة للمصطلحات والمفاهيم‪.‬‬            ‫والهيئــات المعنيــة باللغة العربيــة‪ ،‬مؤك ًدا على أن‬
                                                                                                          ‫معهد الدوحة للدراســات العليا يسعى لإرساء هذا‬
                                                                                                          ‫التقليد السنوي من خلال إقامة هذه الندوة العلمية‪.‬‬
                                                                                                          ‫وفي مداخلته التي جاءت بعنوان‪ :‬المسألة اللغوية‬
                                                                                                          ‫وأعماقهــا السياســية‪ ،‬حاول الدكتور عبد الســام‬
                                                                                                          ‫المســ ّدي‪ ،‬أســتاذ اللســانيات بالجامعة التونسية‪،‬‬
                                                                                                          ‫إعادة طرح ســؤال السياســة اللغوية فــي البلدان‬
                                                                                                          ‫العربيــة من خلال ثلاثة أســئلة محورية تتمثل في‪:‬‬
                                                                                                          ‫مــا هو المنجز الحاصل بيــن أيدينا؟ ما هي علامات‬
                                                                                                          ‫المخاض الراهن تاريخ ًيا؟ ما هي مجالات استشراف‬
                                                                                                          ‫مســتقبل اللغة العربية؟ مؤك ًدا فــي مداخلته على‬
                                                                                                          ‫أن القضيــة اللغوية في بيئتنا العربية تمثل مســألة‬
                                                                                                          ‫سياسية قبل كل شيء‪ ،‬وهي قضية سياسية أكثر من‬

                                                                                                             ‫كونها ثقافية‪ ،‬اجتماعية‪ ،‬أو بيداغوجية تربوية‪.‬‬
                                                                                                          ‫بعــد ذلك‪ ،‬ناقــش الدكتور عز الدين البوشــيخي‪،‬‬
                                                                                                          ‫المدير التنفيذي لمشروع معجم الدوحة التاريخي‬
                                                                                                          ‫للغة العربية‪" ،‬أوجــه العلاقة بين اللغة والنهضة‪..‬‬
                                                                                                          ‫حالة العربية" بافتــراض أن للغة أدوا ًرا في حدوث‬
                                                                                                          ‫النهضة‪ ،‬خاصة النهضة الثقافية والعلمية‪ ،‬محاو ًل‬
                                                                                                          ‫خــال مداخلتــه التأكيد على أن هــذه الأدوار تقع‬
                                                                                                          ‫فــي ثلاثة مســتويات مختلفــة هي‪ :‬الاســتنهاض‪،‬‬

                                                                                                                                  ‫والانهاض‪ ،‬والتنهيض‪.‬‬
   9   10   11   12   13   14   15   16   17   18   19