Page 20 - نشرة زاجل الإلكترونية العدد 46 - كانون الثاني/ يناير 2021
P. 20
20 العدد - 46كانون الثاني/يناير 2021
zajel@dohainstitute.edu.qa
أقلام
التعليم والتع ّلم ما بعد كورونا
الشيخ مود بدر جوب في العقـود الأولى مـن القـرن الحـادي والعشريـن ،جادلـت العديـد مـن
•برنامج ماجستير اللسانيات والمعجمية العربية الجهـات الفاعلـة وأصحـاب المصلحـة بشـكل عاجـل بـأن التعليـم يحتـاج إلى
عـر الإنترنـت .جـاء في دراسـتين َمسـحيتَين أجريتـا بالشراكـة مـع أندريـاس التحـول مـن أجـل تلبيـة متطلبـات التقنيـات المتغـرة بسرعـة ،ومتطلبـات
شــايشر ( )Andreas Schleicherفي منظمــة التعــاون الاقتصــادي
والتنميـة ،أنـه بـن نهايـة مارس-أبريـل 2020تح ّولـت العديـد مـن البلـدان المهــارات الجديــدة في مــكان العمــل ،وتعزيــز المســاواة والتماســك
حـول العـالم مـن عـدم وجـود اسـراتيجية للاسـتمرارية التعليميـة ،إلى
وضــع اســراتيجيات بديلــة للاســتمرارية التعليميــة باســتخدام وســائل الاجتماعـي ،والمواطنـة العالميـة الرقميّـة .ضمنيًـا ،في هـذه المطالـب
والتوقعــات لتحقيــق إمكانــات كل فــرد ،يتطلــب تعليــ ُم القــرن الحــادي
توصيــل. والعشريـن ُمعلّمـ َن أكفـاء وبيئـا ٍت وتقنيـا ٍت ومحتـوى تعليمـ ٍّي ف ّعـال
عـى الرغـم مـن حقيقـة أن أنظمـة التوصيـل البديلـة هـذه قـد وصلـت إلى جانـب الممارسـات التربويـة ،التـي يمكـن أن تسـاعد المتعلِّمـن عـى
إلى أطفــال مختلفــن بمســتويات مختلفــة مــن النجــاح ،وأن العديــد مــن
الأسـئلة لا تـزال قائمـة حـول فعاليتهـا في دعـم التعلـم والتعليـم .فقـد تحقيـق هـدف التعلُّـم المنشـود.
أظهــرت هــذه الاســراتيجيات قــدرة ملحوظــة للمعلمــن عــى الابتــكار
السريــع لكنهــا أظهــرت في الطــرف النقيــض تح ّديــا ٍت ج ّمــة وبعثــ ْت أصبــح التعلّــم البــر ّي موضــوع البحــث في العديــد مــن التخ ّصصــات
العلميّــة أكــر مــن البداغوجيــا أو علــم التربيــة ،حيــث تعمــل التخ ّصصــات
إشــكالات متعــ ّددة عــى مســتوى الأنظمــة التعليميّــة. الراسـخة ،مثـل علـم النفس المعـرف ّي ،والعلـوم الاجتماعية والسـلوكية،
لم تتغلــب معظــم الــدول الأفريقيــة ،عــى ســبيل المثــال ،عــى هــذه وكذلــك علــم الأعصــاب ،وأبحــاث الدمــاغ ،وعلــوم الكمبيوتــر ،وحتــى
التحديـات الرقميّـة والتعليميّـة ،لأن البنيـات التحت ّيـة التـي تتأسـس عليهـا
الشـبكات التواصل ّيـة كانـت ه ّشـة ضعيفـة؛ تمثّلـت في عـدم توفّـر الآليـات الهندسـة ،عـى تضخيـم الجهـود لفهـم التعلّـم البـر ّي بشـكل أفضـل
والتطبيقــات التــي تُوظّــف في التعليــم مثــل ويبكــس ( )WebExوزووم والظــروف اللازمــة لتنميتــه.
( ،)Zoomكـا أن كثـ ًرا مـن الجامعـات لا تُوفّـر إيميـات جامع ّيـة لطلابهـا
مـا يُفـ ّر غيـا َب التم ّكـن مـن الاسـتفادة مـن مميـزات ميكروسـوفت تيمـز يجـري إعـداد "علـم التعلـم" الجديـد ،في إطـار جهـد متعـدد التخصصـات،
( )Microsoft teamsومــن باقــي التطبيقــات المشــابهة لــه .وهــذا يجــ ّر
أي ًضـا إلى إشـكالات أخـرى تنصـ ّب في سـؤال جديّـة هـذه البلـدان بالإنفـاق مـع إمكانـات هائلـة لتحسـن ممارسـات التدريـس والتعلّـم .تُقـ ّدم هـذه
والاســتثمار في المعرفــة خصوصــا في التعليــم والبحــث العلمــ ّي ،مــع
أن بلـ ًدا مثـل السـنغال يخ ّصـص نسـبة %41مـن ميزانيـة الدولـة للتعليـم! التطـ ّورات وجهـات نظـر جديـدة رائعـة ،بنـا ًء عـى التطـورات التكنولوجيـة،
فلــاذا تغيــب هــذه الإمكانــات التعليميــة عــن الطــاب؟ إلى أي وجهــة والتــي ُت ّكــن مــن إعــادة فحــص مشــاكل التعلــم طويلــة الأمــد ،وطــرح
تُو ّجـه هـذه الأمـوال؟ أسـئلة جديـدة ،وتقديـم مناهـج جديـدة لدراسـة التعلـم.
في الختــام ،إن جائحــة كوفيــد_ 19أثّــرت ســلبًا عــى القطــاع التعليمــ ّي
بشــكل كارث ّي ،لأنهــا أظهــرت هشاشــة الأنظمــة التعليميّــة لمعظــم يطــرح العديــد مــن المتخ ّصصــن ســؤال نهضــة التعليــم بعــد جائحــة
البلـدان حـول العـالم وخاصـة في أفريقيـا ،كـا بيّنـت فشـ ًا في إدارتهـا عالميّـة (كوفيـد_ )19التـي عطّلـت ك ّل الجوانـب الحياتيّـة وأثّـرت في مجـال
وفي مؤسســاتها التعليميّــة ،وفي بعــض الأحيــان ،يظهــر تع ّســف التعليـم بشـكل ملحـوظ جـ ًدا ،حيـث توقّفـت معظـم المـدارس الابتدائ ّيـة
تمويــ ّي في إدارة مخصصاتهــا المال ّيــة لنظــام التعليــم .الأمــر الــذي والإعداديّــة وكثــ ٌر مــن المــدارس الثانويــة ،كــا حــدث مــع معظــم
ينبغــي إعــادة النظــر فيــه وإصلاحــه ،قصــ َد الحفــاظ عــى المعرفــة الجامعـات في العـالم بفعـل فُجائيـة الفـروس ،في حـن أن سـ َب َب هـذا
التعطيـل بشـكل كبـر في العديـد مـن مجـالات النشـاط البـر ّي ناتجـ ٌة عن
والتعلّــم والتعليــم. تدابـر التباعـد الاجتماعـ ّي التـي فرضتهـا الصحـ ُة العا ّمـة والسـلطات في
محاولـ ٍة لإبطـاء سرعـة انتقـال الفـروس ،فكانـت هـذه الإجـراءات معطِّلـة
بشـدة أنظمـ َة التعليـم والتعلّـم ،حيـث أُغلقـت المـدارس والجامعـات في
بلـد بعـد بلـد مـا أثـار وعيًـا جديـ ًدا بقـوة التعليـم لتحسـن العـالم.
وللتخفيــف مــن فقــدان التعليــم وانفصــال التعلــم ،خلقــ ْت المــدارس
وأنظمـة التعليـم وسـائل بديلـة للحفـاظ عـى الفـرص للطـاب لمواصلـة
التعلــم عــن بعــد .تضمنــت اســتخدام مجموعــ ٍة متن ّوعــة مــن المــوارد
والتقنيــات مــن الحــزم التعليميــة إلى الراديــو والتلفزيــون إلى التعلــم