Page 21 - نشرة زاجل الإلكترونية العدد 46 - كانون الثاني/ يناير 2021
P. 21

‫‪21‬‬                                                                                     ‫العدد ‪ - 46‬كانون الثاني‪/‬يناير ‪2021‬‬
                                                                                      ‫‪zajel@dohainstitute.edu.qa‬‬

    ‫علاقة الذاكرة بالعنف‪ ..‬قراءات في ال ّسياق النيجيري‬

                                                   ‫إبراهيم إسماعيل‬                    ‫تطــرح هــذه المقالــة تســاؤلات حــول علاقــة الذاكــرة بالعنــف‪،‬‬
                                                                                      ‫وتهـدف إلى تحـري بعـض المفاصـل الرا ِبطـة بـن المصطلحـن‬
                                                      ‫	•برنامج ماجستير الأدب المقارن‬  ‫وذلـك مـن خـال مراجعـة مـا قالـه بعـض علـاء الاجتـاع‪ .‬عـى‬
                                                                                      ‫الجانــب الآخــر‪ ،‬تســلط المقالــة الضــوء عــى مفهــوم العنــف‬
‫لا يعتــر الفعــل نو ًعــا مــن العنــف عــى المســتوى المحــي‬                        ‫وكيــف يمكــن أن تــؤدي الذاكــرة إلى العنــف؟ اســتنا ًدا عــى‬
‫النيجـري‪ ،‬ولكـن إذا صـدر نفـس الفعـل مـن أب أمريـي تجـاه‬                              ‫بعــض النــاذج والأحــداث السياســية والدينيــة في الســياق‬

                             ‫ولــده قــد يــؤول الأمــر إلى محاكمتــه‪.‬‬                                                                                ‫النيجــري‪.‬‬
‫أمـا العنـف السـياسي فهـو الـذي تمارسـه القـوات النظاميـة‬                             ‫تتألــف البيئــة الإنســانية مــن مجموعــات اجتماعيــة متنوعــة‬
‫عـى المتظاهريـن مثـاً مـا يعـود إلى أسـباب سياسـية‪ .‬ومثل‬                              ‫تمتلــك كل واحــدة منهــا رصيــ ًدا داخليًــا مشــركًا بــن أفرادهــا‬
‫هـذا كثـر في العـالم العـربي والأفريقـي لا سـيما منـذ بدايـة‬                          ‫للذاكـرة والمعرفـة‪ .‬فليـس المقصـود بالذاكـرة هنا ذلـك العضو‬
‫ثــورات الربيــع العــربي‪ ،‬كالثــورة الســورية‪ ،‬والمصريــة وفي‬                        ‫البـري الـذي يخـزن المعلومـات والمعـارف والأحـداث‪ ،‬وإنمـا‬
‫بعـض الأحايـن‪ ،‬تحـدث ممارسـة العنـف لأبعـاد دينيـة وترتبـط‪-‬‬                           ‫تتشـكل في الذكريـات والأحـداث التـي تمـر بالفـرد أو الأشـخاص‪.‬‬
‫غالبــا‪ -‬بأهــداف سياســية‪ .‬وتجــدر الإشــارة هنــا إلى الإشــتباكات‬                  ‫فالذاكـرة كـا يذهـب البعـض ليسـت أمـ ًرا وراثيًـا‪ ،‬وإنمـا تتعـدى‬
‫التـي جـرت بـن رجـال الأمـن النيجـري وأعضـاء جماعـة الحركـة‬
‫الشــيعية في يوليــو ‪ 2020‬حيــث قُتــل كثــرون مــن أعضــاء‬                                        ‫ذلـك إلى نطـاق أوسـع يشـمل الثقافـة والمجتمـع‪.‬‬
‫الجماعــة وآخــرون مــن رجــال الأمــن‪ .‬فالعنــف الــذي تمارســه‬                      ‫ق ّسـم الفيلسـوف "موريـس هالبواكـس" الذاكرة إلى قسـمين‪:‬‬
                                                                                      ‫مـا يمكـن تذ ّكـره واسـرجاعه‪ ،‬ومـا يصعـب اسـرجاعه‪ .‬فعندمـا‬
               ‫هــذه الجماعــة دينــي مشــوب بأهــداف سياســية‪.‬‬                       ‫تمــر بنــا أحداثًــا ووقائــع يعاينهــا الذيــن مــن حولنــا‪ ،‬تثبــت تلــك‬
‫ومـا يؤكـد أن الذاكـرة لهـا حوافز ملموسـة في أعـال العنف‬                              ‫الأمـور والوقائـع في أذهاننـا وأذهـان مـن حولنـا حيـث يمكننـا‬
‫مـا ارتكبتـه جماعـة مسـلحة في شرق نيجيريـا مـن اختطـاف أكثر‬                           ‫اســرجاعها مــن أقربائنــا في حالــة النســيان وذلــك بالاعتــاد‬
‫مــن مائتــي أجنبــي وتفجــرات لأنابيــب النفــط التــي تمتلكهــا‬                     ‫عــى ذاكرتهــم‪ .‬ومــن الناحيــة الأخــرى‪ ،‬فالقســم الثــاني هــو‬
‫الحكومــة النيجيريــة‪ .‬وهــذه الجماعــة‪ ،‬عبــارة عــن مجموعــات‬                       ‫الــذي لا يمكــن اســرجاعه وذلــك في حالــة مــا إذا كان الحــدث‬
‫عرقيــة تســتوطن شرق نيجيريــا مــا يحــد المحيــط الأطلــي‬                           ‫لم يعلـم بـه أحـد سـوى الفـرد الـذي شاهده‪.‬والسـؤال الـذي‬
‫حيـث مـوارد النفـط‪ .‬والمـررات التـي تسـتخدمها الحركـة لتبريـر‬                         ‫يطــرح نفســه هنــا هــو هــل تتعلــق الذاكــرة بالجماعــة فقــط‬
‫أعـال العنـف‪ ،‬هـو أن الحكومـة النيجيريـة لم تكـن تلقـي لهـم‬                           ‫أم تلتصــق أيضــا بالفــرد؟ فمــن خــال مــا ســبق‪ ،‬يمكــن القــول‬
                                                                                      ‫إن هنــاك مــا يســمى ذاكــرة فرديــة وذاكــرة جماعيــة مــع أن‬
           ‫بـا ًل ولا للمـوارد الطبيعيـة التـي تضـج بهـا أراضيهـم‪.‬‬                    ‫الأولى "مـا هـي في نهايـة المطـاف سـوى وجهـة نظـر حـول‬
‫ويرجــع الســبب في كل هــذه المظاهــرات والاختطافــات‪ ،‬في‬
‫رأيــي‪ ،‬إلى السرديــات الماضيــة الناتجــة عــن محاولــة اســتقلال‬                                                ‫الذاكــرة الجماعيــة كمعطــى جماعــي"‪.‬‬
‫وانفصـ�ال ه�ـذه المنطق�ـة ع�ـن دول�ـة نيجيري�ـا وإنش�ـاء دول�ـة (((�‪Bi‬‬                ‫وهـذا يسـوقنا إلى سـؤال آخـر‪ ..‬ما هـي علاقة الذاكـرة بالعنف؟‬
‫‪ afra‬في أوائـل سـتينات القـرن العشريـن‪ ،‬مـا أدى إلى نشـوب‬                             ‫وهــل يُنتــج الأول الآخــر؟ وقبــل ذلــك ينبغــي أن نشــر إلى أنــه‬
‫حــروب أهليــة دامــت ســنين عــددا‪ .‬فهــذه السرديــة شــكلت‬                          ‫تعـددت الدراسـات والآراء حـول مفهـوم العنـف نفسـه‪ ،‬فمنـه‬
‫أرضيـة العنـف والتمـرد عـى الدولـة‪ .‬إ ًذا‪ ،‬فـكل هـذه الاحتجاجات‬                       ‫مـا هـو قائـم عـى العـادات والتقاليـد‪ ،‬ومنـه مـا يتوقـف عـى‬
                                                                                      ‫السـياقين الزمـاني والمـكاني‪ .‬فعندمـا يـرب الأب ولـده تأديبًـا‬
           ‫وأعـال العنـف مـا إلا امتـدادات للسرديـات الماضيـة‪.‬‬
   16   17   18   19   20   21   22   23   24   25   26