Page 21 - نشرة زاجل الإلكترونية العدد 46 - كانون الثاني/ يناير 2021
P. 21
21 العدد - 46كانون الثاني/يناير 2021
zajel@dohainstitute.edu.qa
علاقة الذاكرة بالعنف ..قراءات في ال ّسياق النيجيري
إبراهيم إسماعيل تطــرح هــذه المقالــة تســاؤلات حــول علاقــة الذاكــرة بالعنــف،
وتهـدف إلى تحـري بعـض المفاصـل الرا ِبطـة بـن المصطلحـن
•برنامج ماجستير الأدب المقارن وذلـك مـن خـال مراجعـة مـا قالـه بعـض علـاء الاجتـاع .عـى
الجانــب الآخــر ،تســلط المقالــة الضــوء عــى مفهــوم العنــف
لا يعتــر الفعــل نو ًعــا مــن العنــف عــى المســتوى المحــي وكيــف يمكــن أن تــؤدي الذاكــرة إلى العنــف؟ اســتنا ًدا عــى
النيجـري ،ولكـن إذا صـدر نفـس الفعـل مـن أب أمريـي تجـاه بعــض النــاذج والأحــداث السياســية والدينيــة في الســياق
ولــده قــد يــؤول الأمــر إلى محاكمتــه. النيجــري.
أمـا العنـف السـياسي فهـو الـذي تمارسـه القـوات النظاميـة تتألــف البيئــة الإنســانية مــن مجموعــات اجتماعيــة متنوعــة
عـى المتظاهريـن مثـاً مـا يعـود إلى أسـباب سياسـية .ومثل تمتلــك كل واحــدة منهــا رصيــ ًدا داخليًــا مشــركًا بــن أفرادهــا
هـذا كثـر في العـالم العـربي والأفريقـي لا سـيما منـذ بدايـة للذاكـرة والمعرفـة .فليـس المقصـود بالذاكـرة هنا ذلـك العضو
ثــورات الربيــع العــربي ،كالثــورة الســورية ،والمصريــة وفي البـري الـذي يخـزن المعلومـات والمعـارف والأحـداث ،وإنمـا
بعـض الأحايـن ،تحـدث ممارسـة العنـف لأبعـاد دينيـة وترتبـط- تتشـكل في الذكريـات والأحـداث التـي تمـر بالفـرد أو الأشـخاص.
غالبــا -بأهــداف سياســية .وتجــدر الإشــارة هنــا إلى الإشــتباكات فالذاكـرة كـا يذهـب البعـض ليسـت أمـ ًرا وراثيًـا ،وإنمـا تتعـدى
التـي جـرت بـن رجـال الأمـن النيجـري وأعضـاء جماعـة الحركـة
الشــيعية في يوليــو 2020حيــث قُتــل كثــرون مــن أعضــاء ذلـك إلى نطـاق أوسـع يشـمل الثقافـة والمجتمـع.
الجماعــة وآخــرون مــن رجــال الأمــن .فالعنــف الــذي تمارســه ق ّسـم الفيلسـوف "موريـس هالبواكـس" الذاكرة إلى قسـمين:
مـا يمكـن تذ ّكـره واسـرجاعه ،ومـا يصعـب اسـرجاعه .فعندمـا
هــذه الجماعــة دينــي مشــوب بأهــداف سياســية. تمــر بنــا أحداثًــا ووقائــع يعاينهــا الذيــن مــن حولنــا ،تثبــت تلــك
ومـا يؤكـد أن الذاكـرة لهـا حوافز ملموسـة في أعـال العنف الأمـور والوقائـع في أذهاننـا وأذهـان مـن حولنـا حيـث يمكننـا
مـا ارتكبتـه جماعـة مسـلحة في شرق نيجيريـا مـن اختطـاف أكثر اســرجاعها مــن أقربائنــا في حالــة النســيان وذلــك بالاعتــاد
مــن مائتــي أجنبــي وتفجــرات لأنابيــب النفــط التــي تمتلكهــا عــى ذاكرتهــم .ومــن الناحيــة الأخــرى ،فالقســم الثــاني هــو
الحكومــة النيجيريــة .وهــذه الجماعــة ،عبــارة عــن مجموعــات الــذي لا يمكــن اســرجاعه وذلــك في حالــة مــا إذا كان الحــدث
عرقيــة تســتوطن شرق نيجيريــا مــا يحــد المحيــط الأطلــي لم يعلـم بـه أحـد سـوى الفـرد الـذي شاهده.والسـؤال الـذي
حيـث مـوارد النفـط .والمـررات التـي تسـتخدمها الحركـة لتبريـر يطــرح نفســه هنــا هــو هــل تتعلــق الذاكــرة بالجماعــة فقــط
أعـال العنـف ،هـو أن الحكومـة النيجيريـة لم تكـن تلقـي لهـم أم تلتصــق أيضــا بالفــرد؟ فمــن خــال مــا ســبق ،يمكــن القــول
إن هنــاك مــا يســمى ذاكــرة فرديــة وذاكــرة جماعيــة مــع أن
بـا ًل ولا للمـوارد الطبيعيـة التـي تضـج بهـا أراضيهـم. الأولى "مـا هـي في نهايـة المطـاف سـوى وجهـة نظـر حـول
ويرجــع الســبب في كل هــذه المظاهــرات والاختطافــات ،في
رأيــي ،إلى السرديــات الماضيــة الناتجــة عــن محاولــة اســتقلال الذاكــرة الجماعيــة كمعطــى جماعــي".
وانفصـ�ال ه�ـذه المنطق�ـة ع�ـن دول�ـة نيجيري�ـا وإنش�ـاء دول�ـة (((�Bi وهـذا يسـوقنا إلى سـؤال آخـر ..ما هـي علاقة الذاكـرة بالعنف؟
afraفي أوائـل سـتينات القـرن العشريـن ،مـا أدى إلى نشـوب وهــل يُنتــج الأول الآخــر؟ وقبــل ذلــك ينبغــي أن نشــر إلى أنــه
حــروب أهليــة دامــت ســنين عــددا .فهــذه السرديــة شــكلت تعـددت الدراسـات والآراء حـول مفهـوم العنـف نفسـه ،فمنـه
أرضيـة العنـف والتمـرد عـى الدولـة .إ ًذا ،فـكل هـذه الاحتجاجات مـا هـو قائـم عـى العـادات والتقاليـد ،ومنـه مـا يتوقـف عـى
السـياقين الزمـاني والمـكاني .فعندمـا يـرب الأب ولـده تأديبًـا
وأعـال العنـف مـا إلا امتـدادات للسرديـات الماضيـة.

