Page 8 - نشرة زاجل الإلكترونية - العدد 56 - كانون الثاني / يناير 2022
P. 8

‫‪8‬‬                                                                                                             ‫العدد ‪ - 56‬كانون الثاني ‪ /‬يناير ‪2022‬‬
                                                                                                              ‫‪zajel@dohainstitute.edu.qa‬‬
       ‫حوار العدد‬

‫وأحــاول التركيــز فــي تدريســي على زيــادة قدرات‬                  ‫البرنامج إضاف ًة للطلاب في‬                  ‫	•ما الإضافة التي يقدمها البرنامج للطلبة‬
‫الطالــب فــي التفكيــر والكتابــة المنهجيــة البحثية‬            ‫المنطقة العربية ككل‪ ،‬والتي‬
‫وتعميــق تعامله مع مناهج البحــث الكمية والكيفية‬                                                               ‫على المستوى الأكاديمي والعملي وحتى‬
‫في أبحاثه‪ ،‬بشكل يؤ ِّهله ليكون باحثًا متمر ًسا‪ ،‬ويف ِّكر‬            ‫تعاني من طبيعة المآسي‪،‬‬                                                            ‫الشخصي؟‬
‫بشــكل منهجيوعميق‪.‬وأؤكــد علىضرورة النهوض‬                         ‫والنزاعات‪ ،‬والواقع الإنساني‬
‫بالبحث العملي والعمل الأكاديمي للخروج من واقع‬             ‫الصعب الذي نحتاج فيه إلى باح ِثين‬                   ‫للبرنامــج ثــاث إضافــات مركزيــة‪ ،‬فهو يوفِّــر بيئة‬
                                                                                                              ‫أكاديمية حاضنة للطلبــة‪ ،‬ليُجروا أبحاثًا مه َّمة تعالج‬
                      ‫مآسينا في العالم العربي‪.‬‬                               ‫من أبناء هذه البيئة‬              ‫واقع منطقتنا العربية‪ ،‬ناهيك عن الســياق الإقليمي‬
                                                                                                              ‫والدولــي‪ ،‬وليكــون الطالب قاد ًرا علــى إجراء بح ٍث‬
 ‫	•ما الرسالة التي توجهها للطلبة الحاليين‬                 ‫إ َّن الجوانــب التي أركز عليها في تدريســي مرتبطة‬  ‫علمــي رصيــن يعالج هــذا الواقــع‪ ،‬فيؤهلــه ذلك‬
                                                          ‫باهتماماتــي البحثيــة فــي قضايا حــل النزاعات‪،‬‬    ‫للمساهمة العملية في معالجة ما يحدث في المنطقة‬
                  ‫و َمن يريد الانضمام مستقب ًل؟‬           ‫ومنهجيــات حل النــزاع وتحويلــه‪ ،‬والنزاعات في‬      ‫والعالم‪ ،‬كما أنه يســاهم في تهيئة الطالب ليســتم َّر‬
                                                          ‫العالم العربي‪ ،‬وهنالك مفاهيم أساســية مرتبطة‬        ‫في المســار الأكاديمي من خــال العمل البحثي في‬
‫ربما الجملة التي أُكررها في دروســي أنَّه يوجد عندنا‬      ‫بالنزاعــات وفهمهــا مــن دور الهويــة‪ ،‬والديــن‪،‬‬   ‫مراكز أبحاث ومن خلال إكمال دراسة الدكتوراه‪ ،‬كما‬
‫خامات طلابيــة وقدرات ُمعتبَرة فــي عالمنا العربي‬                                                             ‫يؤهله لسوق عمل في المؤسسات المختلفة ال َمعنية‬
‫يجب الاســتثمار فيها والاستفادة منها‪ ،‬ولكن لا يمكن‬                            ‫والمشاعر‪ ،‬والديموقراطية‪.‬‬
‫لهذه القدرات الطلابيَّة أن تُص َقلجي ًدا من دون تعب‬                                                                               ‫بالنزاعات والعمل الإنساني‪.‬‬
                                                                                                              ‫أما على المســتوى الشــخصي فالبرنامــج يهيئجي ًل‬
                                ‫وجهد حثيث‪.‬‬                                                                    ‫باحثًا فاه ًما لواقعه‪ ،‬وفي الوقت نفسه يف ِّكر بمنهجية‬
‫ومن ثَم أقول للطلبة الحاليين اســتثمروا وقتكم في‬
‫تطوير قدراتكم العلمية والبحثية والاستفادة من كل‬                                                                                      ‫علمية وفق رؤية إنسانية‪.‬‬
‫لحظة‪ ،‬وفي ذات الوقت كونوا مدركين ما قاله شوقي‬
                                                                                                              ‫	•ما الجوانب التي تر ِّكز عليها أثناء تدريسك‪،‬‬
                                   ‫في ديوانه‪:‬‬
                                                                                                                      ‫وما الذي تطمح إليه من خلال الطلبة؟‬
                     ‫وما ني ُل المطالب بالتمني‬
‫ولكن تؤخذ الدنيا غلابا‬

                  ‫وما استعصى على قو ٍم منا ٌل‬
‫إذا الإقدام كان ل ُهم ركابًا‬

‫كمــا أن تحصيــل العلم لا يكــون إ َّل بعمل حثيث‬
       ‫وصبر على الصعوبات ومحاولة تجاوزها‪.‬‬

‫أ ّمامنيريدالانضمامفيالمستقبلللبرنامجفعليه‬
‫أن يعلَم أن البيئة الأكاديمية الحاضنة التي يعيشها‬
‫الطلاب شيء مميز‪ ،‬وجاءت لتخدم الطلاب وتنمي‬
‫من مهارتهم ضمن رسالة داعية للنهوض بالتعليم‬
‫والبحــث العلمي‪ ،‬وهذه البيئة جاهزة لاســتقبال‬
‫الطلبة المهتمين ببحث ومعالجة قضايا وصراعات‬

      ‫ومآسي عالمنا بكل شغف للاستثمار فيهم‪.‬‬

         ‫	•هل لديك مشاريع خلال الفترة‬
                                      ‫القادمة؟‬

‫هنــاك عدة مشــاريع أعمل عليها بالتــوازي‪ ،‬منها‬
‫مقالات تُعالج مفهوم السلطوية في سياق مواقف‬
‫الناس من الواقع السياســي في بلدانهم ومشاريع‬
‫أحــاول فيها فهم واقع الثــورات العربية ونزاعات‬
‫العالــم العربي ومآلاتــه‪ ،‬وكيف أثرت على مواقف‬

           ‫الناس من دور الديموقراطية والدين‪.‬‬
‫وإضافة إلى أنني أقوم بإعداد مشروع كتاب مرتبط‬
‫بمفهــوم العــدل بجوانبه المختلفة (السياســية‪،‬‬
‫الاقتصاديــة‪ ،‬والاجتماعيــة) كمفهــوم مف ِّســر‬

     ‫للنزاعات‪ ،‬ومشاريع أخرى في طور التفكير‪.‬‬
   3   4   5   6   7   8   9   10   11   12   13