Page 8 - نشرة زاجل الإلكترونية - العدد 56 - كانون الثاني / يناير 2022
P. 8
8 العدد - 56كانون الثاني /يناير 2022
zajel@dohainstitute.edu.qa
حوار العدد
وأحــاول التركيــز فــي تدريســي على زيــادة قدرات البرنامج إضاف ًة للطلاب في •ما الإضافة التي يقدمها البرنامج للطلبة
الطالــب فــي التفكيــر والكتابــة المنهجيــة البحثية المنطقة العربية ككل ،والتي
وتعميــق تعامله مع مناهج البحــث الكمية والكيفية على المستوى الأكاديمي والعملي وحتى
في أبحاثه ،بشكل يؤ ِّهله ليكون باحثًا متمر ًسا ،ويف ِّكر تعاني من طبيعة المآسي، الشخصي؟
بشــكل منهجيوعميق.وأؤكــد علىضرورة النهوض والنزاعات ،والواقع الإنساني
بالبحث العملي والعمل الأكاديمي للخروج من واقع الصعب الذي نحتاج فيه إلى باح ِثين للبرنامــج ثــاث إضافــات مركزيــة ،فهو يوفِّــر بيئة
أكاديمية حاضنة للطلبــة ،ليُجروا أبحاثًا مه َّمة تعالج
مآسينا في العالم العربي. من أبناء هذه البيئة واقع منطقتنا العربية ،ناهيك عن الســياق الإقليمي
والدولــي ،وليكــون الطالب قاد ًرا علــى إجراء بح ٍث
•ما الرسالة التي توجهها للطلبة الحاليين إ َّن الجوانــب التي أركز عليها في تدريســي مرتبطة علمــي رصيــن يعالج هــذا الواقــع ،فيؤهلــه ذلك
باهتماماتــي البحثيــة فــي قضايا حــل النزاعات، للمساهمة العملية في معالجة ما يحدث في المنطقة
و َمن يريد الانضمام مستقب ًل؟ ومنهجيــات حل النــزاع وتحويلــه ،والنزاعات في والعالم ،كما أنه يســاهم في تهيئة الطالب ليســتم َّر
العالم العربي ،وهنالك مفاهيم أساســية مرتبطة في المســار الأكاديمي من خــال العمل البحثي في
ربما الجملة التي أُكررها في دروســي أنَّه يوجد عندنا بالنزاعــات وفهمهــا مــن دور الهويــة ،والديــن، مراكز أبحاث ومن خلال إكمال دراسة الدكتوراه ،كما
خامات طلابيــة وقدرات ُمعتبَرة فــي عالمنا العربي يؤهله لسوق عمل في المؤسسات المختلفة ال َمعنية
يجب الاســتثمار فيها والاستفادة منها ،ولكن لا يمكن والمشاعر ،والديموقراطية.
لهذه القدرات الطلابيَّة أن تُص َقلجي ًدا من دون تعب بالنزاعات والعمل الإنساني.
أما على المســتوى الشــخصي فالبرنامــج يهيئجي ًل
وجهد حثيث. باحثًا فاه ًما لواقعه ،وفي الوقت نفسه يف ِّكر بمنهجية
ومن ثَم أقول للطلبة الحاليين اســتثمروا وقتكم في
تطوير قدراتكم العلمية والبحثية والاستفادة من كل علمية وفق رؤية إنسانية.
لحظة ،وفي ذات الوقت كونوا مدركين ما قاله شوقي
•ما الجوانب التي تر ِّكز عليها أثناء تدريسك،
في ديوانه:
وما الذي تطمح إليه من خلال الطلبة؟
وما ني ُل المطالب بالتمني
ولكن تؤخذ الدنيا غلابا
وما استعصى على قو ٍم منا ٌل
إذا الإقدام كان ل ُهم ركابًا
كمــا أن تحصيــل العلم لا يكــون إ َّل بعمل حثيث
وصبر على الصعوبات ومحاولة تجاوزها.
أ ّمامنيريدالانضمامفيالمستقبلللبرنامجفعليه
أن يعلَم أن البيئة الأكاديمية الحاضنة التي يعيشها
الطلاب شيء مميز ،وجاءت لتخدم الطلاب وتنمي
من مهارتهم ضمن رسالة داعية للنهوض بالتعليم
والبحــث العلمي ،وهذه البيئة جاهزة لاســتقبال
الطلبة المهتمين ببحث ومعالجة قضايا وصراعات
ومآسي عالمنا بكل شغف للاستثمار فيهم.
•هل لديك مشاريع خلال الفترة
القادمة؟
هنــاك عدة مشــاريع أعمل عليها بالتــوازي ،منها
مقالات تُعالج مفهوم السلطوية في سياق مواقف
الناس من الواقع السياســي في بلدانهم ومشاريع
أحــاول فيها فهم واقع الثــورات العربية ونزاعات
العالــم العربي ومآلاتــه ،وكيف أثرت على مواقف
الناس من دور الديموقراطية والدين.
وإضافة إلى أنني أقوم بإعداد مشروع كتاب مرتبط
بمفهــوم العــدل بجوانبه المختلفة (السياســية،
الاقتصاديــة ،والاجتماعيــة) كمفهــوم مف ِّســر
للنزاعات ،ومشاريع أخرى في طور التفكير.