Page 26 - نشرة زاجل الإلكترونية - العدد 50 - أيار / مايو 2021
P. 26

‫‪26‬‬                                                                                           ‫العدد ‪ - 50‬أيار ‪ /‬مايو ‪2021‬‬
                                                                                     ‫‪zajel@dohainstitute.edu.qa‬‬
         ‫أقلام‬

                ‫المعرفة التاريخية والعلوم الاجتماعية‬

                                                       ‫عماد تبهوت‬                    ‫شــهد علــم التاريــخ منــذ أن وجــد تطــورات كثــرة‪ ،‬ابتــدا ًء مــن‬
                                                                                     ‫المؤرخــن اليونانيــن والرومانيــن‪ ،‬ومــن بعدهــم المؤرخــن‬
                                                           ‫	•برنامج ماجستير التاريخ‬  ‫العـرب‪ ،‬وخاصـة الإضافـات التـي أضافهـا ابـن خلـدون حينـا دعـا‬
                                                                                     ‫إلى ضرورة تمحيـص الأخبـار واسـتقراء المسـببات‪ .‬وأمـام هـذه‬
‫أجيالهــا‪ -‬إلى كــر عقليــة الاختصــاص الضيــق‪ ،‬والانفتــاح عــى‬                     ‫التراكـات التـي شـهدتها المعرفـة التاريخيـة خـال هـذه الحقب‬
                                       ‫مختلــف العلــوم الاجتماعيــة‪.‬‬                ‫المختلفــة‪ ،‬ســيعرف القــرن التاســع عــر تطــورات غايــة في‬
                                                                                     ‫الأهميـة‪ ،‬بمـا أضافتـه المدرسـة الوثائقيـة ‪-‬مـع كل مـن كابرييـل‬
‫أدى هــذا التوجــه في إنتــاج المعرفــة التاريخيــة‪ ،‬إلى ظهــور‬                      ‫مونــود‪ ،‬وشــارل لأنغلــوا وشــارل ســيبونيوس‪ -‬إلى المعرفــة‬
‫حقـول معرفيـة جديـدة في علـم التاريـخ‪ ،‬كالتاريـخ الاجتماعـي‬                          ‫التاريخيــة‪ ،‬وخاصــة الاهتــام بعلميــة التاريــخ ومنهاجــه‪ .‬ولــن‬
‫والاقتصــادي‪ ،‬ثــم التاريخــي الذهنــي مــع الجيــل الثالــث مــن‬                    ‫يسـتمر هـذا التوجـه في إنتـاج المعرفـة التاريخيـة طويـ ًا‪ ،‬حيـث‬
‫مدرســة الحوليــات‪ ،‬وغيرهــا مــن الحقــول المعرفيــة التــي‬                         ‫سـتظهر خـال نهايـة العقـد الثالـث مـن القـرن العشرين مدرسـة‬
‫عرفهـا علـم التاريـخ خـال القـرن المـاضي‪ .‬فأصبـح علـم التاريـخ‬                       ‫الحوليـات الفرنسـية‪ ،‬التـي عملـت عـى توسـيع حقـول المعرفـة‬
‫بهــذه الحالــة‪ ،‬يتعاطــى مــع علــم الاجتــاع وعلــم النفــس‬                        ‫التاريخيـة‪ .‬مـن خـال توسـيع مفهـوم الوثيقـة‪ ،‬والانفتـاح عـى‬
‫والجغرافيـا‪ ..‬إلـخ‪ .‬وارتباطًـا بهـذا العلـم الأخـر‪ ،‬لم يعـد بإمـكان‬                  ‫العلــوم الاجتماعيــة‪ ،‬فكيــف يســاهم الانفتــاح عــى العلــوم‬
‫المــؤرخ أن يحلــل أو يفــر حــدث تاريخــي أو بنيــة ذهنيــة‪،‬‬                        ‫الاجتماعيــة في توســيع المعرفــة التاريخيــة؟ ومــا طبيعــة‬
‫دونمـا العـودة إلى مـكان وقـوع الحـدث أو تكـون بنيـة ذهنيـة‪،‬‬                         ‫العلاقـة التـي تجمـع بـن التاريـخ والعلـوم الاجتماعيـة الأخـرى؟‬
‫وهكـذا أصبـح المـؤرخ يتعاطـى مـع نظريـة "فيـدال دو لا بـاش"‬
‫التــي تقــر بالإمكانيــة الجغرافيــة‪ .‬وكذلــك انفتــح المــؤرخ عــى‬                         ‫وكيــف تجســدت هــذه العلاقــة في إنتاجــات المؤرخــن؟‬
‫علـم الاجتـاع‪ ،‬وقـام بتوظيـف مفاهيـم صاغهـا علـاء اجتـاع‬
‫وفلاسـفة‪ .‬وعـى سـبيل المثـال أصبـح المـؤرخ يـدرس ويوظـف‬                                                   ‫المعرفة التاريخية والعلوم الاجتماعية‬
‫في تحليلاتـه مفاهيـم مـن قبيـل التصـورات والتمثـات والبنـى‪..‬‬
‫إلــخ‪ .‬بــل وأضحــى المــؤرخ يــدرس البنــى الفوقيــة للمجتمعــات‬                    ‫سـاهمت مدرسـة الحوليـات بنصيـب وافـر في انفتـاح المعرفـة‬
                                                                                     ‫التاريخيــة عــى باقــي العلــوم الاجتماعيــة‪ ،‬مــن خــال تركيزهــا‬
                            ‫في المــاضي‪ ،‬ويتعاطــى مــع الحــاضر‪.‬‬                    ‫عــى المــؤرخ وإعــادة صياغتهــا لمفهــوم الوثيقــة‪ ،‬وعــدم‬
                                                                                     ‫الاهتـام بالتاريـخ السـياسي الحـدثي‪ .‬فالتمايـز بـن المؤرخـن‬
‫هكــذا في ســياق القــرن العشريــن‪ ،‬ومــع مــا أضافتــه مدرســة‬                      ‫مــن منظــور هــذه المدرســة‪ ،‬يكمــن في طريقــة مســاءلة‬
‫الحوليــات الفرنســية إلى علــم التاريــخ خــال النصــف الأول منــه‪،‬‬                 ‫الوثيقــة وليــس في اكتشــافها‪ .‬كــا أن مفهــوم الوثيقــة في‬
‫أصبحـت حقـول المعرفـة التاريخيـة واسـعة‪ ،‬وذلـك نتيجـة لت ّغـر‬                        ‫حــد ذاتــه‪ ،‬لم يعــد يقتــر عــى الأرشــيف الرســمي للدولــة‬
‫مفهــوم الوثيقــة عنــد المــؤرخ‪ ،‬وانفتــاح التاريــخ عــى باقــي‬                    ‫والوثيقــة المكتوبــة‪ ،‬وإنمــا يشــمل كل المخلفــات التــي خلفهــا‬
‫العلـوم الاجتماعيـة‪ .‬وهـذان المعطيـان سـاهما في إغنـاء علـم‬                          ‫البــر‪ ،‬مــن آثــار ومعتقــدات‪ ..‬إلــخ‪ .‬ولأجــل مســاءلة الوثيقــة‪،‬‬
‫التاريــخ مــن ناحيــة تنــاول ودراســة مصــادر التأريــخ‪ ،‬وســاهما‬                  ‫واســتقراء مــا تحويــه مــن معلومــات‪ ،‬دعــا رواد الحوليــات ‪-‬بــكل‬
‫كذلـك في تنـوع وتغـر طبيعـة الأسـئلة التـي يطرحهـا ويعالجها‬
   21   22   23   24   25   26   27   28   29   30   31