Page 26 - نشرة زاجل الإلكترونية - العدد 50 - أيار / مايو 2021
P. 26
26 العدد - 50أيار /مايو 2021
zajel@dohainstitute.edu.qa
أقلام
المعرفة التاريخية والعلوم الاجتماعية
عماد تبهوت شــهد علــم التاريــخ منــذ أن وجــد تطــورات كثــرة ،ابتــدا ًء مــن
المؤرخــن اليونانيــن والرومانيــن ،ومــن بعدهــم المؤرخــن
•برنامج ماجستير التاريخ العـرب ،وخاصـة الإضافـات التـي أضافهـا ابـن خلـدون حينـا دعـا
إلى ضرورة تمحيـص الأخبـار واسـتقراء المسـببات .وأمـام هـذه
أجيالهــا -إلى كــر عقليــة الاختصــاص الضيــق ،والانفتــاح عــى التراكـات التـي شـهدتها المعرفـة التاريخيـة خـال هـذه الحقب
مختلــف العلــوم الاجتماعيــة. المختلفــة ،ســيعرف القــرن التاســع عــر تطــورات غايــة في
الأهميـة ،بمـا أضافتـه المدرسـة الوثائقيـة -مـع كل مـن كابرييـل
أدى هــذا التوجــه في إنتــاج المعرفــة التاريخيــة ،إلى ظهــور مونــود ،وشــارل لأنغلــوا وشــارل ســيبونيوس -إلى المعرفــة
حقـول معرفيـة جديـدة في علـم التاريـخ ،كالتاريـخ الاجتماعـي التاريخيــة ،وخاصــة الاهتــام بعلميــة التاريــخ ومنهاجــه .ولــن
والاقتصــادي ،ثــم التاريخــي الذهنــي مــع الجيــل الثالــث مــن يسـتمر هـذا التوجـه في إنتـاج المعرفـة التاريخيـة طويـ ًا ،حيـث
مدرســة الحوليــات ،وغيرهــا مــن الحقــول المعرفيــة التــي سـتظهر خـال نهايـة العقـد الثالـث مـن القـرن العشرين مدرسـة
عرفهـا علـم التاريـخ خـال القـرن المـاضي .فأصبـح علـم التاريـخ الحوليـات الفرنسـية ،التـي عملـت عـى توسـيع حقـول المعرفـة
بهــذه الحالــة ،يتعاطــى مــع علــم الاجتــاع وعلــم النفــس التاريخيـة .مـن خـال توسـيع مفهـوم الوثيقـة ،والانفتـاح عـى
والجغرافيـا ..إلـخ .وارتباطًـا بهـذا العلـم الأخـر ،لم يعـد بإمـكان العلــوم الاجتماعيــة ،فكيــف يســاهم الانفتــاح عــى العلــوم
المــؤرخ أن يحلــل أو يفــر حــدث تاريخــي أو بنيــة ذهنيــة، الاجتماعيــة في توســيع المعرفــة التاريخيــة؟ ومــا طبيعــة
دونمـا العـودة إلى مـكان وقـوع الحـدث أو تكـون بنيـة ذهنيـة، العلاقـة التـي تجمـع بـن التاريـخ والعلـوم الاجتماعيـة الأخـرى؟
وهكـذا أصبـح المـؤرخ يتعاطـى مـع نظريـة "فيـدال دو لا بـاش"
التــي تقــر بالإمكانيــة الجغرافيــة .وكذلــك انفتــح المــؤرخ عــى وكيــف تجســدت هــذه العلاقــة في إنتاجــات المؤرخــن؟
علـم الاجتـاع ،وقـام بتوظيـف مفاهيـم صاغهـا علـاء اجتـاع
وفلاسـفة .وعـى سـبيل المثـال أصبـح المـؤرخ يـدرس ويوظـف المعرفة التاريخية والعلوم الاجتماعية
في تحليلاتـه مفاهيـم مـن قبيـل التصـورات والتمثـات والبنـى..
إلــخ .بــل وأضحــى المــؤرخ يــدرس البنــى الفوقيــة للمجتمعــات سـاهمت مدرسـة الحوليـات بنصيـب وافـر في انفتـاح المعرفـة
التاريخيــة عــى باقــي العلــوم الاجتماعيــة ،مــن خــال تركيزهــا
في المــاضي ،ويتعاطــى مــع الحــاضر. عــى المــؤرخ وإعــادة صياغتهــا لمفهــوم الوثيقــة ،وعــدم
الاهتـام بالتاريـخ السـياسي الحـدثي .فالتمايـز بـن المؤرخـن
هكــذا في ســياق القــرن العشريــن ،ومــع مــا أضافتــه مدرســة مــن منظــور هــذه المدرســة ،يكمــن في طريقــة مســاءلة
الحوليــات الفرنســية إلى علــم التاريــخ خــال النصــف الأول منــه، الوثيقــة وليــس في اكتشــافها .كــا أن مفهــوم الوثيقــة في
أصبحـت حقـول المعرفـة التاريخيـة واسـعة ،وذلـك نتيجـة لت ّغـر حــد ذاتــه ،لم يعــد يقتــر عــى الأرشــيف الرســمي للدولــة
مفهــوم الوثيقــة عنــد المــؤرخ ،وانفتــاح التاريــخ عــى باقــي والوثيقــة المكتوبــة ،وإنمــا يشــمل كل المخلفــات التــي خلفهــا
العلـوم الاجتماعيـة .وهـذان المعطيـان سـاهما في إغنـاء علـم البــر ،مــن آثــار ومعتقــدات ..إلــخ .ولأجــل مســاءلة الوثيقــة،
التاريــخ مــن ناحيــة تنــاول ودراســة مصــادر التأريــخ ،وســاهما واســتقراء مــا تحويــه مــن معلومــات ،دعــا رواد الحوليــات -بــكل
كذلـك في تنـوع وتغـر طبيعـة الأسـئلة التـي يطرحهـا ويعالجها