Page 25 - نشرة زاجل الإلكترونية - العدد 50 - أيار / مايو 2021
P. 25

‫‪25‬‬                                                                                           ‫العدد ‪ - 50‬أيار ‪ /‬مايو ‪2021‬‬
                                                                                     ‫‪zajel@dohainstitute.edu.qa‬‬
         ‫أقلام‬

                                                         ‫د‪ .‬علي المستريحي‬            ‫هنـا في مبـدأ المسـاءلة‪ ،‬فالموظـف ُمسـا َء ٌل أمـام َمـ ْن هـو أعـى منـه‬
                                                                                                                      ‫سـلطة عـن نتيجـة تصرفاتـه وليـس العكـس‪.‬‬
                                     ‫	•أستاذ مساعد‪ ،‬برنامج ماجستير الإدارة العامة‬
                                                                                     ‫والجديـر بالذكـر أن فكـرة المسـاءلة ليسـت فكـرة جديـدة‪ ،‬فـأول إشـارة‬
‫مصـدر السـلطات" (أو هـي مسـؤولية دسـتورية سياسـية أمـام البرلمان‪،‬‬
‫ممثــل الشــعب بالنظــم الديمقراطيــة‪ ،‬قــد تطيــح بالحكومــة كلهــا في‬              ‫لهــا كمفــردة كانــت قبــل ألفــي عــام قبــل الميــاد فيــا ُعــرف بقانــون‬
‫بعـض الحـالات التـي يكـون فيهـا الـر ُر بليغـا)‪ .‬وأيضـا يكـون هـذا الوزيـر‬           ‫حمـورابي‪ ،‬ملـك بابـل (‪ ،)The code of Hammurabi‬ثـم بـدأ ظهورها يتكرر‬
‫مسـؤو ًل مسـؤولية مدنيـة مبـاشرة عـا أوكل إليـه مـن مهـام وواجبـات‬
‫تخــص موقعــه‪ ،‬ومســؤولية جزائيــة بحــالات محــددة حــال تســبب تصرفــه‬             ‫بعـد ذلـك‪ .‬ولكـن أدبيـات المسـاءلة و ّسـعت مفهومهـا لاحقـا وع ّمقـت‬
‫ضررا لفــر ٍد بعينــه يرتــب عليــه القانــون عقوبــة‪ .‬والوزيــر أيضــا مســؤول‬      ‫العلاقــة التــي تربطهــا بمفهــوم المســؤولية‪ .‬ف ِلمســاءلة الفــرد عــن‬
‫مسـؤولية أخلاقيـة غـر مبـاشرة عـن نتائـج أفعـال مـن يعملـون بإدارتـه‬                 ‫نتيجـة مـا أُنيـط بـه مـن عمـل‪ ،‬فالأصـل بدايـ ًة أن تكـون مسـؤولياته واضحـة‬
‫وصـو ًل لأدنى درجـات السـلّم الوظيفـي‪ ،‬والذيـن هـم بالمقابـل مسـاءلين‬
‫إداريًــا وتأديبيًــا أمــام رؤســائهم عــن نتيجــة أفعالهــم وصــو ًل لأعــى‬        ‫وتتوفـر لديـه كل الصلاحيـات والإمكانيـات لمسـاعدته عـى القيـام بعملـه‬

                                                      ‫درجـات الهـرم التنظيمـي‪.‬‬                   ‫بالشـكل المطلـوب‪ ،‬وهـذه أصبحـت قاعـدة تشريعيـة راسـخة‪.‬‬
‫ولذلـك‪ ،‬فتحمـل الفـرد للمسـؤولية الأدبيـة لا يعفـي صاحبهـا مـن مبـدأ‬
‫المســاءلة عــن تصرفــه أمــام جهــات أعــى منــه ســلطة طبقــا لنــوع‬               ‫ولتقريـب مفهـوم المسـؤولية نسـبة للمسـاءلة‪ ،‬نـرب مثـا بفريـق كرة‬
‫وطبيعــة الــرر الــذي نتــج عــن ذلــك التــرف‪ .‬فقــد يقــع الــرر عــى‬             ‫القــدم‪ .‬فمــدرب الفريــق مســؤو ٌل عــن تدريــب اللاعبــن وتوزيــع الأدوار‬
‫فــرد بعينــه وقــد يتعــدى ذلــك الأثــر إلى مجموعــة أوســع أو المجتمــع‬           ‫بينهـم ووضـع البرامـج لتحسـن أدائهـم ووضـع خطـط اللعـب‪ ،‬وبالمِثـل‪،‬‬
‫بأكملـه‪ ،‬أو يقـع أثـره عـى كل هـذه المسـتويات م ًعـا‪ .‬عندئـ ٍذ يتغـر نـوع‬
‫الجـزاء‪ ،‬فـإذا كان التجـاوز لقاعـدة قانونيــة آمــرة أو ناهيـة يرتـب عليهـا‬          ‫فاللاعبـون مسـؤولون عـن الاسـتجابة لأوامـر المـدرب والقيـام بالمهـام‬
‫القانـون عقوبـة‪ ،‬فالمسـؤولية هنـا جزائيـة‪ ،‬أمـا إذا تجـاوز المــرء حــدود‬
                                                                                     ‫المطلوبــة منهــم عــى أكمــل وجــه وتقديــم أقــى مــا يمكنهــم مــن‬
           ‫الاتفــاق أو حــدود مــا التــزم بــه قانونًــا‪ ،‬فالمســؤولية مدنيــة‪.‬‬
‫وأخــرا‪ ،‬يبقــى الســؤال‪ :‬هــل حقــا َمــ ْن يســتقيل أدبيــا وأخلاقيــا تتــم‬       ‫أداء في المباريـات وتحقيـق الفـوز‪ .‬فالجميـع مسـؤولون هنـا عـ ّا أوكل‬
‫مســاءلته بــأي شــكل مــن أشــكال المســاءلة؟ المعــروف أن مــن يتنحــى‬             ‫إليهـم مـن مهـام‪ .‬غـر أن اللاعبـن ُمسـا َءلون عـن نتيجـة أدائهـم أمـام‬
‫أو يســتقيل أو يُقــال مــن موقعــه اعترافــا بعــدم قدرتــه عــى مواصلــة‬           ‫المــدرب‪ ،‬والمــدر ُب ُمســا َء ٌل أمــام المديــر الفنــي عــن نتيجــة المبــاراة‪،‬‬
‫العمــل أن يتــم تحييــده وحظــره مــن تســلّم مواقــع المســؤولية لاحقــا‬           ‫والــذي هــو أيضــا بــدوره ُمســا َءل أمــام إدارة النــادي عــن نتيجــة أداء‬
‫وربمـا إلى الأبـد‪ ،‬وهـو مـا يعـد أحـد أشـكال العقـاب الأدبي الأخلاقـي لـه‪.‬‬           ‫الفريـق‪ ،‬وعـى المـدرب أن يوضـح للمديـر الفنـي أسـباب الخسـارة‪ ،‬كـا‬
‫لكــن التجربــة مــن واقعنــا العــربي تشــر أننــا لم نشــهد كثــ ًرا مــن تلــك‬
‫الحـالات‪ .‬بـل حـدث في بعـض الحـالات التـي نعرفهـا‪ ،‬أ ْن تمت فيهـا مكافأة‬             ‫يفعـل هـذا الأخـر لإدارة النـادي‪ ،‬وعـى المـدرب أن يتحمـل النتائـج عنـد‬
‫بعـض الذيـن اسـتقالوا أو أقيلـوا بعـد خلـل جسـيم في المؤسسـات التـي‬                  ‫تكـرار الفشـل أمـام رئيسـه‪ ،‬وبالمِثـل يفعـل المديـ ُر الفنـي أمـام رئيسـه‬
‫قادوهـا‪ ،‬وذلـك بإعـادة تدويرهـم أو تعيينهـم بمواقـع أخـرى ولـو بعـد‬                  ‫وهكـذا‪ ،‬ويمكـن أن يقـدم أي منهـا اسـتقالته (أو يُطلـب منهـا ذلـك)‬
                                                                                     ‫بحكـم مسـؤوليتهما الأخلاقيـة عـن النتائـج‪ ،‬ذلـك عـى الرغـم مـن أن أي‬
                                                                               ‫حـن!‬
                                                                                     ‫منهـا لم يدخـل فعل ًيـا أرض الملعـب ولم يشـارك اللاعبـن اللعـب أثنـاء‬
                                                                                                                                                              ‫المباري ـات‪.‬‬

                                                                                     ‫ولذلـك‪ ،‬واسـتنادا لهـذا الفهـم‪ ،‬فمبـدأ المسـاءلة هـو أحـد أهـم شروط‬

                                                                                     ‫قبـول الشـخص بموقـع عـام‪ .‬فالوزيـر (أو المسـؤول العـام) الـذي يقبـل‬
                                                                                     ‫تـولى هـذا المنصـب " ِبخـ ْرِه"‪ ،‬يكـون حكـا قـد قَ ِبـل معـه شرط مسـاءلة‬
                                                                                     ‫جمهــور المواطنــن لــه عــن "شر" نتيجــة أفعالــه وقراراتــه‪ ،‬فيتحمــل‬

                                                                                     ‫النقـد واللـوم بحـالات الإخفـاق؛ ذلـك لأن جمهـور المواطنـن أعـى منـه‬

                                                                                     ‫مرتبــة‪ ،‬وهــم مــن فوضــوه المســؤولية اســتنادا لقاعــدة "الشــعب هــو‬
   20   21   22   23   24   25   26   27   28   29   30