Page 24 - نشرة زاجل الإلكترونية العدد 45 - كانون الأول/ديسمبر 2020
P. 24
24 العدد - 45كانون الأول/ديسمبر 2020
zajel@dohainstitute.edu.qa
أقلام
الاستعمار وفرض اللغة
الشيخ مود بدر جوب كانـت مدرسـة سـن لويـس -العاصمـة الأولى للسـنغال -أول مدرسـة
فرنســية ،1817وكان )Jean Dard (1826أ ّول معلّــم للغــة الفرنســية،
•برنامج ماجستير اللسانيات والمعجمية العربية غــر أنــه أُ ِقيــل لأســباب عديــدة منهــا أنــه كان يــد ِّرس الســنغاليين
بلغتهــم أ ّولا ،في حــن ،كان اهتــام الســلطات الاســتعمارية كــا
العادلــة" مــع المــدارس القرآنيــة" :نحــن حاكــم الســنغال وتوابعهــا تذهــب الأدبيــات ينصــب حــول تدريــب مســاعدين مســؤولين ،قادريــن
[ ]...معتبريــن أن الهــدف مــن إدارة المســتع َمرة ،مــن خــال تنظيــم
المرســوم المذكــور لمؤسســة المــدارس الإســامية ،هــو الســعي عــى القــراءة والكتابــة للعمــل كمترجمــن وتســهيل التجــارة مــع
إلى اسـتيعاب أطفـال السـكان الأصليـن ،وأن هـذا الهـدف لم يتحقـق الســكان .ولم يكــن لتثقيفهــم أو تحديثهــم .ولمّــا رأوا أنــه فشــل
حتـى الآن بسـبب اللامبـالاة التـي يحملهـا أسـاتذة المدرسـة القرآنيـة. -حســب رأيهــم -اســتبدلوه بإخــوان بُولي ْر ِمــ ْل []les freres ploermel
في حـن أن الطريقـة الأكـر فعاليـة لتحقيـق ذلـك هـي الآن مطالبـة وقامــوا بإنشــاء نظــام تعليمــ ّي ،مبــاشرة ،عــى غــرار النمــوذج
هــؤلاء المعلمــن بتعويــد الأطفــال عــى فهــم اللغــة الفرنســية الفرنـ ّي دون الأخـذ بعـن الاعتبـار واقـع البـاد .اختلفـت طريقتهـم
والتحـ ّدث بهـا ،وبالتـالي تقـول المـادة رقـم " "1لـن يتمكـن أ ّي شـخص عـن طريقـة المعلّـم "دارد" مـن حيـث إنهـا ركـزت عـى تدريـس اللغـة
في المسـتقبل مـن الحصـول عـى تصريـح ل َعقد مدرسـة إسـاميّة []...
إذا لم يكـن بإمكانـه تبريـر معرفتـه بالفرنسـية أمـام هيئـة المحلّفـن التقليديــة مــع حظــر تــام للتحــدث باللغــات المحليــة .ويجــب ،هنــا ،أن
-يعنــي ُحــكام الفرنســية القانونيــة -كــا تنــص المــادة رقــم " "3أنــه
يجــب عــى الطــاب الملتح ِقــن بالمــدارس الإســام ّية تعلّــ ُم التحــ ّدث نتذكــر ،أن الإخــوة قــد حصلــوا مــن الســلطات الاســتعمارية الفرنســية
بالفرنسـ ّية هنـاك ،وأن الذيـن ،لـن يكونـوا قادريـن عـى فهـم اللغـة
الفرنسـية بطلاقـة ،بعـد عامـن ،لـن يذهبـوا إلى المـدارس القرآن ّيـة، عـى إذ ٍن يخولهـم مـن إدراج بنـد في عقدهـم يتطلـب تدريـس نفـس
ولـن يعـودوا قادريـن عـى الالتحـاق بمدرسـة الإخـوان أو المدرسـة
البرنامــج كــا في العاصمــة الفرنســية.
العلمانيــة. إن فـرض الفرنسـية عـى الشـعب (السـنغالي) وإرغامـه عـى تعلّمها
تركــت هــذه السياســة اللغويّــة القائمــة عــى أســاليب فــرض
الأحاديــة اللغويــة ،تشــوها ٍت في هويــة الســنغاليين ،وفي طبيعــة جــاء عقــب قــرارات ســلطة الاحتــال عــى إجبــار التلاميــذ بدراســتها
ممارســاتهم اليوميــة والاجتماعيــة وحتــى الإداريــة ،حيــث إن
مؤسسـات الدولـة ،مـا بعـد الاسـتقلال ،لم تُنظّـم أوضـاع أصحـاب اللغـة في المســاء ،ومــن ثــم أصــدروا قــرارات إضافيــة أخــرى أكــر عن ًفــا
العرب ّيــة ضمــن رعاياهــا أو تعتبرهــم أو تُوظّفهــم في مؤسســات
الدولــة بذريعــة عــدم إتقانهــم اللغــ َة الفرنســية ولــو كانــوا درســوا تقـوم عـى فـرض غرامـات ماليـة ،وفي بعـض الأحيـان جنائيـة عـى
الطــ َّب أو الهندســة باللغــة العربيــة. أصحــاب المــدارس القرآنيــة ،لأن كثــ ًرا مــن الشــعب كانــوا يعتــرون
كذلــك ،ينظــر البعــض إلى الذيــن لا يتقنــون اللغــة الفرنســية ،بفعــل المدرسـة الفرنسـية مركـ ًزا للتغريـب والعلمنـة .وقـد رأى العديـد مـن
التأثـرات الثقافيـة والفكريـة الناتجـة مـن تلـك السياسـة العنصريـة، المسـلمين في هـذه المؤسسـات أماكـن للهـاك والـر ّدة ،معتبريـن
عــى أنهــم ليســوا مث ّقفــن ولا حداث ِيــن ،حيــث صــارت تلــك النظــرة إياهــا أداة للدعايــة في خدمــة الكاثوليكيــة ،وهــي هيئــة تبشــرية
صــورة نمطيّــة ،لدرجــة أن يضطــ ّر الفــرد الســنغال ّي ،لكــر تلــك
الصــورة النمطيّــة ،أن يكــون متعــ ّدد اللغــة (إمــا العربية/الفرنســية، كانــت في الســنغال ،خاصــة وأن هــذه المؤسســات -في معظــم
أو الفرنسـية مـع إحـدى اللغـات المحليـة) لـي يحظـى عـى مكانـة
اجتماعيــة ،ولا تــزال هــذه الصــورة حــاضرة في ذهــن الكثيريــن مــن الأحيـان -تـدار بواسـطة رجـال ديـن مسـيحيين ،وكان ذلـك في عيـون
أبنــاء الشــعب الســنغال ّي وإن انخفضــت ح ّدتهــا في الآونــة الأخــرة.
الشــعب الســنغال ّي خطــ ًرا بــار ًزا في وجــه الحفــاظ عــى عقيدتهــم
وثقافتهــم.
يمكننــا أن نــرى مــدى مخــاوف الســلطات الاســتعمارية ورغبتهــا
في فـرض الفرنسـية بـأي ثمـن وبـكل الوسـائل المتاحـة .فقـد صـدر
مرسـوم سـنة 1857وتنـص المـادة الخامسـة منـه عـى أن "معلمـ ّي
المـدارس الإسـام ّية ملزمون بإرسـال ك َّل يـوم -إلى الفصل المسـائ ّي؛
إمــا فصــل المدرســة العلمانيــة أو الإخــوة -جميــع الطــاب بعمــر 12
ســنة فــا فــوق .كــا صــدر مرســوم آخــر عــام ،1870مــن الحاكــم
" ِفي ِدي ْربُــ ْه" يذهــب أبعــد مــن ذلــك في مكافحــة المنافســة "غــر