Page 12 - نشرة زاجل الإلكترونية العدد 45 - كانون الأول/ديسمبر 2020
P. 12
12 العدد - 45كانون الأول/ديسمبر 2020
zajel@dohainstitute.edu.qa
إلى ما يعرف بالإنســانوية الجديــدة والديمقراطية الأوربية؟ ضرورة عبور النصوص عبر النقل والترجمة لحدود
النقدية .والأهم أنه منفتح لتطوير ذاته. اللغة والقومية والثقافة وضرورة تداولها في فضاء
بكل تأكيد وكما وضحت ،فتخصص الأدب المقارن ثقافــي جديــد ،حتى تحصــل على بطاقــة دخول
•بعي ًدا عن العمل المكتبي ،أين يجد الدكتور يهتــم بإعــادة التفكير النقــدي في هــذه القضايا حديقة "الأدب العالمي" .ولكن كل هذه التصورات
وخصو ًصا مســألة المركزية الأوروبية .هذا بخلاف تعاني من التبســيط والتســطيح .إذ أن الممارسات
عاطف نفسه؟ مركزيات إشــكالية أخرى ،مثــ ًا كمركزية الرجل في التاريخية تكشــف إشكاليات المركزية الأوروبية في
الكتابة والأدب ،وكل ما كشفته الدراسات الجندرية ســياقات اســتعمارية وما بعد اســتعمارية وداخل
بعــد انــدلاع الثورات والحــركات الســاعية للتغيير و"الكويريــة" الحديثــة .الأدب المقــارن الجديــد علاقات القــوى والهيمنة الثقافية ،وهكذا كرســت
فــي العالم العربي ،تغيرت أشــياء كثيرة في حياتي ليــس تخصــص علمي محايد ،بل أنه يقدم نفســه لغات بعينها كلغات مهيمنة وهمشت لغات أخرى،
وأصبحــت أقضي أوقات طويلة فــي محاولة القيام بصفتــه غير محايد ،بمعنى أنه مجال نقدي متجدد وحددت أين هي المراكــز وأين هي الهوامش .فهل
بــدور ما في عمليــة التغيير .ولكننــي ،مثل كثيرين، يســعى إلى نقد الإيديولوجيات وتفكيك المركزيات ننظــر إلــى رواية إيرانيــة ترجمت للعربيــة كرواية
تراجعت في الســنوات الأخيرة ورجعت إلى صوابي والتصــورات القوميــة والطبقيــة والجندريــة عالمية؟ بالطبع لا رغم توافر هذا المعيار الســابق.
وإلى التركيز في عملي ومشــروعاتي البحثية ،أقضي والعنصرية والســلطوية بأنواعها ،فهو مجال ينحاز أمــا إذا نشــرت ترجمة رواية ســودانية في بريطانيا
الكثيــر من وقتي بين القــراءة والكتابة أمام مكتبتي أو نيويــورك بالإنكليزية ،فســتدخل هــذه الرواية
وللأسف لم يعد لدي ما يسمى بأوقات الفراغ .ولكن تخصص الأدب المقارن يهتم إلى قائمــة الروايات العالمية .وعليه فهذه المعايير
عندمــا تتوفــر بعض الأوقــات أقضيها مــع ابني أو بإعادة التفكير النقدي في إشــكالية فــي كل الأحوال وتحتاج إلــى نقاش ،ولا
أصدقائي أو لممارسة بعض الرياضة ،وعندما يتوفر هذه القضايا وخصو ًصا مسألة شــك أن النقاش موجود ومفتوح في مجال دراسات
وقت أطول أســافر ،فأنا أعشــق السفر والاكتشاف، الأدب المقارن التي تنظر أي ًضا للمفهوم كإشــكالية
خصو ًصــا الــدول الآســيوية ،.كما أحــاول مواصلة المركزية الأوروبية وليس كقائمة أوجســم من الأعمال الأدبية .وحول
تعلم بعض اللغــات التي بدأت تعلمها ،كالإيطالية هــذه القضايا أقوم بتدريس مقــرر كامل كل عام
والفارسية والإسبانية. لطلاب الفصل الأول.
•كلمة أخيرة •ألا ترى في تصنيف الآداب إلى عالمية
أشــكركمجزي ًل على هــذه الاســتضافة ،وأتمنى أن
نلتقي في مســاحات قادمة في عالــم أكثر عدالة بلا وغير عالمية نو ًعا من التمركز حول الذات
أوبئة ولا حروب ولا سجون.