Page 12 - نشرة زاجل الإلكترونية العدد 45 - كانون الأول/ديسمبر 2020
P. 12

‫‪12‬‬                                                                                                        ‫العدد ‪ - 45‬كانون الأول‪/‬ديسمبر ‪2020‬‬
                                                                                                           ‫‪zajel@dohainstitute.edu.qa‬‬

‫إلى ما يعرف بالإنســانوية الجديــدة والديمقراطية‬                                               ‫الأوربية؟‬  ‫ضرورة عبور النصوص عبر النقل والترجمة لحدود‬
         ‫النقدية‪ .‬والأهم أنه منفتح لتطوير ذاته‪.‬‬                                                           ‫اللغة والقومية والثقافة وضرورة تداولها في فضاء‬
                                                     ‫بكل تأكيد وكما وضحت‪ ،‬فتخصص الأدب المقارن‬             ‫ثقافــي جديــد‪ ،‬حتى تحصــل على بطاقــة دخول‬
‫	•بعي ًدا عن العمل المكتبي‪ ،‬أين يجد الدكتور‬          ‫يهتــم بإعــادة التفكير النقــدي في هــذه القضايا‬    ‫حديقة "الأدب العالمي"‪ .‬ولكن كل هذه التصورات‬
                                                     ‫وخصو ًصا مســألة المركزية الأوروبية‪ .‬هذا بخلاف‬       ‫تعاني من التبســيط والتســطيح‪ .‬إذ أن الممارسات‬
                                    ‫عاطف نفسه؟‬       ‫مركزيات إشــكالية أخرى‪ ،‬مثــ ًا كمركزية الرجل في‬     ‫التاريخية تكشــف إشكاليات المركزية الأوروبية في‬
                                                     ‫الكتابة والأدب‪ ،‬وكل ما كشفته الدراسات الجندرية‬       ‫ســياقات اســتعمارية وما بعد اســتعمارية وداخل‬
‫بعــد انــدلاع الثورات والحــركات الســاعية للتغيير‬  ‫و"الكويريــة" الحديثــة‪ .‬الأدب المقــارن الجديــد‬    ‫علاقات القــوى والهيمنة الثقافية‪ ،‬وهكذا كرســت‬
‫فــي العالم العربي‪ ،‬تغيرت أشــياء كثيرة في حياتي‬     ‫ليــس تخصــص علمي محايد‪ ،‬بل أنه يقدم نفســه‬          ‫لغات بعينها كلغات مهيمنة وهمشت لغات أخرى‪،‬‬
‫وأصبحــت أقضي أوقات طويلة فــي محاولة القيام‬         ‫بصفتــه غير محايد‪ ،‬بمعنى أنه مجال نقدي متجدد‬         ‫وحددت أين هي المراكــز وأين هي الهوامش‪ .‬فهل‬
‫بــدور ما في عمليــة التغيير‪ .‬ولكننــي‪ ،‬مثل كثيرين‪،‬‬  ‫يســعى إلى نقد الإيديولوجيات وتفكيك المركزيات‬        ‫ننظــر إلــى رواية إيرانيــة ترجمت للعربيــة كرواية‬
‫تراجعت في الســنوات الأخيرة ورجعت إلى صوابي‬          ‫والتصــورات القوميــة والطبقيــة والجندريــة‬         ‫عالمية؟ بالطبع لا رغم توافر هذا المعيار الســابق‪.‬‬
‫وإلى التركيز في عملي ومشــروعاتي البحثية‪ ،‬أقضي‬       ‫والعنصرية والســلطوية بأنواعها‪ ،‬فهو مجال ينحاز‬       ‫أمــا إذا نشــرت ترجمة رواية ســودانية في بريطانيا‬
‫الكثيــر من وقتي بين القــراءة والكتابة أمام مكتبتي‬                                                       ‫أو نيويــورك بالإنكليزية‪ ،‬فســتدخل هــذه الرواية‬
‫وللأسف لم يعد لدي ما يسمى بأوقات الفراغ‪ .‬ولكن‬              ‫تخصص الأدب المقارن يهتم‬                        ‫إلى قائمــة الروايات العالمية‪ .‬وعليه فهذه المعايير‬
‫عندمــا تتوفــر بعض الأوقــات أقضيها مــع ابني أو‬           ‫بإعادة التفكير النقدي في‬                      ‫إشــكالية فــي كل الأحوال وتحتاج إلــى نقاش‪ ،‬ولا‬
‫أصدقائي أو لممارسة بعض الرياضة‪ ،‬وعندما يتوفر‬             ‫هذه القضايا وخصو ًصا مسألة‬                       ‫شــك أن النقاش موجود ومفتوح في مجال دراسات‬
‫وقت أطول أســافر‪ ،‬فأنا أعشــق السفر والاكتشاف‪،‬‬                                                            ‫الأدب المقارن التي تنظر أي ًضا للمفهوم كإشــكالية‬
‫خصو ًصــا الــدول الآســيوية‪ ،.‬كما أحــاول مواصلة‬                     ‫المركزية الأوروبية‬                  ‫وليس كقائمة أوجســم من الأعمال الأدبية‪ .‬وحول‬
‫تعلم بعض اللغــات التي بدأت تعلمها‪ ،‬كالإيطالية‬                                                            ‫هــذه القضايا أقوم بتدريس مقــرر كامل كل عام‬

                          ‫والفارسية والإسبانية‪.‬‬                                                                                    ‫لطلاب الفصل الأول‪.‬‬

                                ‫	•كلمة أخيرة‬                                                                 ‫	•ألا ترى في تصنيف الآداب إلى عالمية‬
‫أشــكركمجزي ًل على هــذه الاســتضافة‪ ،‬وأتمنى أن‬
‫نلتقي في مســاحات قادمة في عالــم أكثر عدالة بلا‬                                                              ‫وغير عالمية نو ًعا من التمركز حول الذات‬

                    ‫أوبئة ولا حروب ولا سجون‪.‬‬
   7   8   9   10   11   12   13   14   15   16   17