Page 11 - نشرة زاجل الإلكترونية العدد 45 - كانون الأول/ديسمبر 2020
P. 11

‫‪11‬‬                                                                                                            ‫العدد ‪ - 45‬كانون الأول‪/‬ديسمبر ‪2020‬‬
                                                                                                               ‫‪zajel@dohainstitute.edu.qa‬‬

                            ‫تاريخية إلى أخرى‪.‬‬         ‫الأدبيــة وربما أي ًضــا وظائفها الجماليــة والإيطيقية‬  ‫والتحــاور مــع خطابــات متعــددة والتحــرك على‬
                                                      ‫والإبســتمولوجية وقدرتهــا علــى خلخلــة القيــم‬        ‫مســتويات مختلفة مــن اللغة‪ .‬أما القصــة القصيرة‬
       ‫	•من وجهة نظرك‪ ،‬هل تساعد الجوائز‬               ‫والتصــورات الســائدة وتفكيك الحــدود الوهمية‪،‬‬          ‫والقصــة القصيرةج ًدا التي قــد تكونجملة واحدة‬
                                                      ‫وكلها أي ًضا مســائلجدليــة مفتوحة‪ ،‬كما أن التقييم‬      ‫فهي فــي العادة ومضة ســريعة كاشــفة أو موقف‪.‬‬
     ‫والمسابقات المحلية أو الإقليمية على‬              ‫يعتمــد على الحس الجمالي وهو غير ثابت بل يتغير‬          ‫هنــاك أي ًضا أجناس وســيطة لها تقاليــد مختلفة في‬
                          ‫ازدهار الحركة الأدبية؟‬      ‫مــع تطورات الزمن‪ .‬فقــد تكون بعض النصوص في‬             ‫كل لغة‪ ،‬مثل النوفله‪ .‬أما الجدل حول التداخل فهو‬
                                                                                                              ‫غالبًا ما يتعلق بالفصل بين الرواية والسيرة أو التوثيق‬
‫لابد أنها تســاعد الكتاب على الاستمرار والحياة على‬               ‫الجوائز تساعد الكتاب على‬                     ‫التاريخي مث ًل‪ .‬جميعها يشتبك مع الواقع والمجتمع‬
‫المســتوى الشــخصي‪ .‬لكن الســؤال هو كيف تعيد‬            ‫الاستمرار والحياة على المستوى‬                         ‫والعالــم بحاضــره وماضيه‪ ،‬لكن الفــارق برأيي هو‬
‫صناعة منظومة إنتاج الأدب وتداوله‪ ،‬وكيف تغير من‬
‫دوافع الكتابة‪ .‬الإجابة تتوقف على حساسية القائمين‬          ‫الشخصي‪ .‬لكن السؤال هو كيف‬                                                ‫مستوى التعقيد والتركيب‪.‬‬
‫على هــذه الصناعة‪ .‬وهذا ينطبق أي ًضا على ترشــيح‬          ‫تعيد صناعة منظومة إنتاج الأدب‬
                                                           ‫وتداوله‪ ،‬وكيف تغير من دوافع‬                            ‫	•هناك من يرى أن النص الأدبي محكوم‬
                               ‫أعمال للترجمة‪.‬‬
                                                                                       ‫الكتابة؟‬                    ‫بشروط اجتماعية‪/‬تاريخية محددة؟ كيف‬
   ‫	•وهل ازدهار حركة الأدب مرتبطة بكثافة‬                                                                                                       ‫تفسر هذا الأمر؟‬
                                                      ‫البدايــة صادمة ويعتبرها القراء أو النقاد قبيحة‪ ،‬ثم‬
                             ‫الإنتاج؟ أم بجودته؟‬      ‫تستقر أو تؤسس لتقليدجديد في التعبير الفني‪ ،‬مث ًل‬        ‫هنــاك تقليدجدلي طويل حــول مدى ارتباط النص‬
                                                      ‫"تلك الرائحة" لصنع الله إبراهيم‪ .‬أما موضوع أدبية‬        ‫الأدبــي بالواقــع المجتمعــي وهل هو وليــد بيئته‬
‫أعتقد أن الســؤال يحمل إجابته معــه! على أي حال‬       ‫الأدب فهو مبحث نظري شــديد التشــ ّعب‪ .‬بشــكل‬           ‫وعالمــه؟ أم أن النــص الأدبــي يخلــق عالم بديل؟‬
‫فغزارة الإنتاج لا تعني الحكم علىجودته‪ ،‬وإذا كنت‬       ‫شــخصي أعتقد أن النصوص الأدبية القوية هي التي‬           ‫هل النــص الأدبي يتولد داخل عالــم واقعي بعينه‬
‫تقصــد الســياق العربي‪ ،‬فأعتقد أننــا نعيش مرحلة‬      ‫تمتلك القدرة على البقاء وعبور الزمن وتوليد معاني‬        ‫بكل شــروطه المجتمعية والسياســية وبالتالي لابد‬
‫تتمتع بوجود أعمال أدبية مدهشــة وقوية‪ ،‬ولا سيما‬       ‫جديــدة مــع كل قراءة‪ .‬حتى تحديــد ما هو نص وما‬         ‫من فهمه في ســياقه وعالمه‪ ،‬وهــذا يقترب مث ًل من‬
                                                      ‫هــو لا نص يختلف من ثقافة إلــى أخرى ومن لحظة‬           ‫طرح إدوارد سعيد‪ .‬أم أن النص هو عمل فنيجمالي‬
                      ‫في مجال الإبداع الروائي‪.‬‬                                                                ‫مســتقل عن كاتبه وعن عالمــه الذي خلق فيه‪ ،‬يظل‬
                                                                                                              ‫معلــق فــي الهواء ليكتســب معناه فقــط من خلال‬
   ‫	•هناك مفهوم إشكالي في حقل الأدب‬                                                                           ‫عمليــة القراءة‪ ،‬بمعنى أن القارئة أو القارئ هو الذي‬
                                                                                                              ‫يكتشــف معنى النص من خــال تجربة القراءة‪ ،‬كما‬
 ‫المقارن‪ ،‬وهو مفهوم "الأدب العالمي" ما‬                                                                        ‫ذهــب مث ًل بول ريكور؟ هذا الجدل هوجزء عضوي‬
  ‫المقصود به؟ وهل هناك أدب غير عالمي؟‬                                                                         ‫من النقاش النظري حول الأدب بشــكل عام وأعتقد‬
                                                                                                              ‫أنــهجدل غير منتهي كما يتوقف على ســؤال‪ :‬عن أي‬
        ‫وما الذي يجعل من هذا الأدب أو ذاك‬
                                            ‫عالميًا؟‬                                                                                     ‫النصوص نتحدث؟‬

‫يمكننــا البدء بشــكلجــذري أو ســاذج بالقول إن‬
‫أي عمــل أدبي تم إنتاجه وقراءتــه في العالم فهو‬
‫عالمــي‪ .‬وهنــاك أي ًضــا تصــور أكثر تحديــ ًدا حول‬

                                                                                                                 ‫	•في ظل ما يعرف ب ُحمى الكتابة وغزارة‬

                                                                                                                 ‫الإنتاج الأدبي‪ ،‬برزت إلى السطح الكثير من‬
                                                                                                                    ‫الأعمال (الرديئة) التي تفتقر إلى أدنى‬
                                                                                                                      ‫المقومات الأدبية‪ .‬نريد منك في هذا‬

                                                                                                               ‫السياق أن تحدثنا عن العوامل التي تعطي‬
                                                                                                               ‫ال ّنص الأدبي صفته الأدبية؟ وهل هناك نص‬

                                                                                                                                               ‫أدبي‪ ،‬غير أدبي؟‬

                                                                                                              ‫أعتقد أننــا هنا أمام إشــكاليتين‪ .‬الحكم على جودة‬
                                                                                                              ‫النص الأدبــي وجمالياته من ناحية ومن ناحية أخرى‬
                                                                                                              ‫"أدبيــة الأدب"‪ ،‬أي ما الذي يجعل النص ن ًصا أدبيًا؟‬
                                                                                                              ‫أمــا المجال الأول فهو وظيفــة النقد الأدبي وتقاليد‬
                                                                                                              ‫البحث والتفكير فــي جماليات النصوص والأجناس‬
   6   7   8   9   10   11   12   13   14   15   16