Page 11 - نشرة زاجل الإلكترونية العدد 45 - كانون الأول/ديسمبر 2020
P. 11
11 العدد - 45كانون الأول/ديسمبر 2020
zajel@dohainstitute.edu.qa
تاريخية إلى أخرى. الأدبيــة وربما أي ًضــا وظائفها الجماليــة والإيطيقية والتحــاور مــع خطابــات متعــددة والتحــرك على
والإبســتمولوجية وقدرتهــا علــى خلخلــة القيــم مســتويات مختلفة مــن اللغة .أما القصــة القصيرة
•من وجهة نظرك ،هل تساعد الجوائز والتصــورات الســائدة وتفكيك الحــدود الوهمية، والقصــة القصيرةج ًدا التي قــد تكونجملة واحدة
وكلها أي ًضا مســائلجدليــة مفتوحة ،كما أن التقييم فهي فــي العادة ومضة ســريعة كاشــفة أو موقف.
والمسابقات المحلية أو الإقليمية على يعتمــد على الحس الجمالي وهو غير ثابت بل يتغير هنــاك أي ًضا أجناس وســيطة لها تقاليــد مختلفة في
ازدهار الحركة الأدبية؟ مــع تطورات الزمن .فقــد تكون بعض النصوص في كل لغة ،مثل النوفله .أما الجدل حول التداخل فهو
غالبًا ما يتعلق بالفصل بين الرواية والسيرة أو التوثيق
لابد أنها تســاعد الكتاب على الاستمرار والحياة على الجوائز تساعد الكتاب على التاريخي مث ًل .جميعها يشتبك مع الواقع والمجتمع
المســتوى الشــخصي .لكن الســؤال هو كيف تعيد الاستمرار والحياة على المستوى والعالــم بحاضــره وماضيه ،لكن الفــارق برأيي هو
صناعة منظومة إنتاج الأدب وتداوله ،وكيف تغير من
دوافع الكتابة .الإجابة تتوقف على حساسية القائمين الشخصي .لكن السؤال هو كيف مستوى التعقيد والتركيب.
على هــذه الصناعة .وهذا ينطبق أي ًضا على ترشــيح تعيد صناعة منظومة إنتاج الأدب
وتداوله ،وكيف تغير من دوافع •هناك من يرى أن النص الأدبي محكوم
أعمال للترجمة.
الكتابة؟ بشروط اجتماعية/تاريخية محددة؟ كيف
•وهل ازدهار حركة الأدب مرتبطة بكثافة تفسر هذا الأمر؟
البدايــة صادمة ويعتبرها القراء أو النقاد قبيحة ،ثم
الإنتاج؟ أم بجودته؟ تستقر أو تؤسس لتقليدجديد في التعبير الفني ،مث ًل هنــاك تقليدجدلي طويل حــول مدى ارتباط النص
"تلك الرائحة" لصنع الله إبراهيم .أما موضوع أدبية الأدبــي بالواقــع المجتمعــي وهل هو وليــد بيئته
أعتقد أن الســؤال يحمل إجابته معــه! على أي حال الأدب فهو مبحث نظري شــديد التشــ ّعب .بشــكل وعالمــه؟ أم أن النــص الأدبــي يخلــق عالم بديل؟
فغزارة الإنتاج لا تعني الحكم علىجودته ،وإذا كنت شــخصي أعتقد أن النصوص الأدبية القوية هي التي هل النــص الأدبي يتولد داخل عالــم واقعي بعينه
تقصــد الســياق العربي ،فأعتقد أننــا نعيش مرحلة تمتلك القدرة على البقاء وعبور الزمن وتوليد معاني بكل شــروطه المجتمعية والسياســية وبالتالي لابد
تتمتع بوجود أعمال أدبية مدهشــة وقوية ،ولا سيما جديــدة مــع كل قراءة .حتى تحديــد ما هو نص وما من فهمه في ســياقه وعالمه ،وهــذا يقترب مث ًل من
هــو لا نص يختلف من ثقافة إلــى أخرى ومن لحظة طرح إدوارد سعيد .أم أن النص هو عمل فنيجمالي
في مجال الإبداع الروائي. مســتقل عن كاتبه وعن عالمــه الذي خلق فيه ،يظل
معلــق فــي الهواء ليكتســب معناه فقــط من خلال
•هناك مفهوم إشكالي في حقل الأدب عمليــة القراءة ،بمعنى أن القارئة أو القارئ هو الذي
يكتشــف معنى النص من خــال تجربة القراءة ،كما
المقارن ،وهو مفهوم "الأدب العالمي" ما ذهــب مث ًل بول ريكور؟ هذا الجدل هوجزء عضوي
المقصود به؟ وهل هناك أدب غير عالمي؟ من النقاش النظري حول الأدب بشــكل عام وأعتقد
أنــهجدل غير منتهي كما يتوقف على ســؤال :عن أي
وما الذي يجعل من هذا الأدب أو ذاك
عالميًا؟ النصوص نتحدث؟
يمكننــا البدء بشــكلجــذري أو ســاذج بالقول إن
أي عمــل أدبي تم إنتاجه وقراءتــه في العالم فهو
عالمــي .وهنــاك أي ًضــا تصــور أكثر تحديــ ًدا حول
•في ظل ما يعرف ب ُحمى الكتابة وغزارة
الإنتاج الأدبي ،برزت إلى السطح الكثير من
الأعمال (الرديئة) التي تفتقر إلى أدنى
المقومات الأدبية .نريد منك في هذا
السياق أن تحدثنا عن العوامل التي تعطي
ال ّنص الأدبي صفته الأدبية؟ وهل هناك نص
أدبي ،غير أدبي؟
أعتقد أننــا هنا أمام إشــكاليتين .الحكم على جودة
النص الأدبــي وجمالياته من ناحية ومن ناحية أخرى
"أدبيــة الأدب" ،أي ما الذي يجعل النص ن ًصا أدبيًا؟
أمــا المجال الأول فهو وظيفــة النقد الأدبي وتقاليد
البحث والتفكير فــي جماليات النصوص والأجناس