Page 10 - نشرة زاجل الإلكترونية العدد 45 - كانون الأول/ديسمبر 2020
P. 10
10 العدد - 45كانون الأول/ديسمبر 2020
zajel@dohainstitute.edu.qa
والمتخصصين في المجال ،إشكالية الأدب العالمي، وجعلــت له بصمــة نقدية واضحة مــن خلال تطور في هذا المجال عدة دراســات بالألمانية والإنكليزية
وما تفتحه من نقاشات فرعية ،كيف نفكر بشكل نقدي الممارســات البحثية في التخصص .وأهمها الانفتاح والعربيــة ،وأعمل حاليًا على كتاب يطمح لتأســيس
في الأدب العالمي كإشكالية وعملية وممارسة؟ وليس الكبيــر على كل اللغات والآداب ومحاولات التخلص هــذا المجال نظريًا في الســياق العربي وســيصدر
كجســم من الأعمال والنصــوص الأدبية المعتمدة من المركزية الغربيــة وعبور التخصصات والحقول بالإنكليزية بعد حوالي عام .مدخلي إلى المادة الفنية
بمعنــى عالمية العمل الأدبــي؟ كيف نفكر في عملية المعرفيــة بمعنــى الانفتاح والتداخــل مع مجالات والنصية الســجنية ،هو النظر إليها كجزء من أرشيف
عبــور النصــوص خارج ســياقها اللغــوي والقومي مثل الفلســفة والتاريخ والسياسة واللسانيات والفن. ضخم يشــكل مخــازن ذاكرتنا الجمعيــة للاعتقال
والثقافــي وتداولها في فضــاءجديد؟ كيف نفكر في والأهــم من ذلــك أن التخصص رغم كل التطورات السياســي ،تلك الذاكرة المتراكمة في الوعي العربي
إشــكالات الترجمة وفي إشــكالات المتعذر ترجمته الســريعة هــو مشــروع مفتــوح وقابــل للتطويــر والتي تشــكل منظومة متغيرة من العلامات ،لا شك
كتوجــه فلســفي يفتح آفاقًــا تأويليــةجديدة؟ كيف أنهــا تغيرت و َّولــدت معاني جديدة في الســنوات
نعيــد التفكير في أدبية النــص الأدبي والتنظير لها، وخصو ًصا من خارج المركز الأورو -أمريكي. الأخيرةبعدر ّداتوإخفاقاتحركاتالتحررالساعية
وفي طبيعة وتركيب اللغة وتعددها داخل النصوص
الأدبيــة؟ كيف نكرس القــراءة النقدية المتأنية كأداة •وما أبرز الموضوعات التي يركز عليها هذا نحو مجتمعات عادلة تحترم الإنسان.
لتأويل النص الأدبي؟ كيف تتحرك النصوص الأدبية أهتم أي ًضا بفهم الإشكالات النظرية لمفهوم الأدب
منــذ كتابتها حتى قراءتها وتأويلها داخل منظومة من الحقل بشكل عام؟ العالمــي ونظرية الأدب بشــكل عــام .والحقيقة أن
وجودي فــي معهد الدوحــة والتدريس لطلاب من
القوى السياسية والاجتماعية المعقدة والمتغيرة؟ من الإشــكالات المحورية التي تشغل المتخصصات خلفيــات عربيــة والتواصل مع الأصدقــاء والزملاء
مــن مختلف التخصصات كان له أكبر الأثر في إعادة
•ما بين مفهومي الرواية والقصة القصيرة د .عاطف :هناك بعض تشــكيل اهتماماتي البحثية ،وخصو ًصا حواري شبه
الملامح التي ميزت تخصص اليومــي مــع الصديق أيمــن الدســوقي وهو علامة
تداخلات كثيرة ،هل يمكن أن تشرح لنا الأدب المقارن في العقود بارزة في هذا المجال وهو المؤســس لبرنامج الأدب
باختصار الحدود الفاصلة بين المفهومين؟ المقارن في معهد الدوحة ،تعلمت منه الكثير وأدين
الأخيرة وجعلت له بصمة لــه إلى أبعد الحدود وأتمنــى أن يبقى هذا التواصل
وأيهما الأكثر قدرة على تناول ومعالجة نقدية واضحة من خلال تطور
القضايا الاجتماعية؟ الفكري الثري معه.
الممارسات البحثية
بحســب فهمــي لا يوجــد تداخل هنــا ،فالرواية قد •وبأي اللغات تقرأ وتكتب أبحاثك وكتبك؟
اســتقرت كجنس أدبي تطور ليصبح الأكثر انتشــارا أكتب بالألمانية والعربيــة والإنكليزية ،ففي البداية
ورحابــة وانفتاح لــكل التعبيرات الأدبيــة الممكنة، عندما كنت أعيش وأعمــل في ألمانيا كانت الألمانية
والأكثر قدرة على التعبير عن أزمات وقضايا الإنسان هي اللغة المعاشــة ولغة الحياة اليومية وأي ًضا لغة
المعاصــر ،وهو بشــكل عام نص معقــد في بنائه التدريــس والعمــل .نشــرت كتابيــن ومجموعة من
وطويل نســب ًيا ،وقادر على احتــواء أكثر من صوت، المقــالات بالألمانيــة .ثم تزايدت الكتابــة بالعربية
مــع صعود الثــورات العربية والرغبة في الإســهام
الفكــري ،وأي ًضا مع انضمامــي لمعهد الدوحة .ومع
التركيــز فــي تخصــص الأدب المقــارن وهو مجال
تســيطر عليــه الكتابــة تدريجيًــا ،تزايــدت الكتابة
بالإنكليزيــة ،فهي لغة التخصص .وبالتالي فأنا أكتب
حاليًا بالعربية والإنكليزية ،وناد ًرا ما أكتب بالألمانية.
أما القراءة فأمارسها بلا شك بالثلاث لغات م ًعا.
•من وجهة نظرك ما هي الصفات الواجب
توفرها في المشتغلين بالأدب المقارن؟
ربما لا أستطيع تحديد صفات المشتغلين والمهتمين
بالمجال ولكن بحســب فهمــي هناك بعض الملامح
التــيميــزت التخصصنفســه في العقــود الأخيرة