Page 10 - نشرة زاجل الإلكترونية العدد 45 - كانون الأول/ديسمبر 2020
P. 10

‫‪10‬‬                                                                                                       ‫العدد ‪ - 45‬كانون الأول‪/‬ديسمبر ‪2020‬‬
                                                                                                          ‫‪zajel@dohainstitute.edu.qa‬‬

‫والمتخصصين في المجال‪ ،‬إشكالية الأدب العالمي‪،‬‬          ‫وجعلــت له بصمــة نقدية واضحة مــن خلال تطور‬       ‫في هذا المجال عدة دراســات بالألمانية والإنكليزية‬
‫وما تفتحه من نقاشات فرعية‪ ،‬كيف نفكر بشكل نقدي‬         ‫الممارســات البحثية في التخصص‪ .‬وأهمها الانفتاح‬     ‫والعربيــة‪ ،‬وأعمل حاليًا على كتاب يطمح لتأســيس‬
‫في الأدب العالمي كإشكالية وعملية وممارسة؟ وليس‬        ‫الكبيــر على كل اللغات والآداب ومحاولات التخلص‬     ‫هــذا المجال نظريًا في الســياق العربي وســيصدر‬
‫كجســم من الأعمال والنصــوص الأدبية المعتمدة‬          ‫من المركزية الغربيــة وعبور التخصصات والحقول‬       ‫بالإنكليزية بعد حوالي عام‪ .‬مدخلي إلى المادة الفنية‬
‫بمعنــى عالمية العمل الأدبــي؟ كيف نفكر في عملية‬      ‫المعرفيــة بمعنــى الانفتاح والتداخــل مع مجالات‬   ‫والنصية الســجنية‪ ،‬هو النظر إليها كجزء من أرشيف‬
‫عبــور النصــوص خارج ســياقها اللغــوي والقومي‬        ‫مثل الفلســفة والتاريخ والسياسة واللسانيات والفن‪.‬‬  ‫ضخم يشــكل مخــازن ذاكرتنا الجمعيــة للاعتقال‬
‫والثقافــي وتداولها في فضــاءجديد؟ كيف نفكر في‬        ‫والأهــم من ذلــك أن التخصص رغم كل التطورات‬        ‫السياســي‪ ،‬تلك الذاكرة المتراكمة في الوعي العربي‬
‫إشــكالات الترجمة وفي إشــكالات المتعذر ترجمته‬        ‫الســريعة هــو مشــروع مفتــوح وقابــل للتطويــر‬   ‫والتي تشــكل منظومة متغيرة من العلامات‪ ،‬لا شك‬
‫كتوجــه فلســفي يفتح آفاقًــا تأويليــةجديدة؟ كيف‬                                                        ‫أنهــا تغيرت و َّولــدت معاني جديدة في الســنوات‬
‫نعيــد التفكير في أدبية النــص الأدبي والتنظير لها‪،‬‬         ‫وخصو ًصا من خارج المركز الأورو ‪ -‬أمريكي‪.‬‬     ‫الأخيرةبعدر ّداتوإخفاقاتحركاتالتحررالساعية‬
‫وفي طبيعة وتركيب اللغة وتعددها داخل النصوص‬
‫الأدبيــة؟ كيف نكرس القــراءة النقدية المتأنية كأداة‬  ‫	•وما أبرز الموضوعات التي يركز عليها هذا‬                      ‫نحو مجتمعات عادلة تحترم الإنسان‪.‬‬
‫لتأويل النص الأدبي؟ كيف تتحرك النصوص الأدبية‬                                                             ‫أهتم أي ًضا بفهم الإشكالات النظرية لمفهوم الأدب‬
‫منــذ كتابتها حتى قراءتها وتأويلها داخل منظومة من‬                                    ‫الحقل بشكل عام؟‬     ‫العالمــي ونظرية الأدب بشــكل عــام‪ .‬والحقيقة أن‬
                                                                                                         ‫وجودي فــي معهد الدوحــة والتدريس لطلاب من‬
 ‫القوى السياسية والاجتماعية المعقدة والمتغيرة؟‬        ‫من الإشــكالات المحورية التي تشغل المتخصصات‬        ‫خلفيــات عربيــة والتواصل مع الأصدقــاء والزملاء‬
                                                                                                         ‫مــن مختلف التخصصات كان له أكبر الأثر في إعادة‬
‫	•ما بين مفهومي الرواية والقصة القصيرة‬                             ‫د‪ .‬عاطف‪ :‬هناك بعض‬                     ‫تشــكيل اهتماماتي البحثية‪ ،‬وخصو ًصا حواري شبه‬
                                                             ‫الملامح التي ميزت تخصص‬                      ‫اليومــي مــع الصديق أيمــن الدســوقي وهو علامة‬
         ‫تداخلات كثيرة‪ ،‬هل يمكن أن تشرح لنا‬                  ‫الأدب المقارن في العقود‬                     ‫بارزة في هذا المجال وهو المؤســس لبرنامج الأدب‬
  ‫باختصار الحدود الفاصلة بين المفهومين؟‬                                                                  ‫المقارن في معهد الدوحة‪ ،‬تعلمت منه الكثير وأدين‬
                                                                ‫الأخيرة وجعلت له بصمة‬                    ‫لــه إلى أبعد الحدود وأتمنــى أن يبقى هذا التواصل‬
     ‫وأيهما الأكثر قدرة على تناول ومعالجة‬                  ‫نقدية واضحة من خلال تطور‬
                             ‫القضايا الاجتماعية؟‬                                                                                     ‫الفكري الثري معه‪.‬‬
                                                                      ‫الممارسات البحثية‬
‫بحســب فهمــي لا يوجــد تداخل هنــا‪ ،‬فالرواية قد‬                                                           ‫	•وبأي اللغات تقرأ وتكتب أبحاثك وكتبك؟‬
‫اســتقرت كجنس أدبي تطور ليصبح الأكثر انتشــارا‬                                                           ‫أكتب بالألمانية والعربيــة والإنكليزية‪ ،‬ففي البداية‬
‫ورحابــة وانفتاح لــكل التعبيرات الأدبيــة الممكنة‪،‬‬                                                      ‫عندما كنت أعيش وأعمــل في ألمانيا كانت الألمانية‬
‫والأكثر قدرة على التعبير عن أزمات وقضايا الإنسان‬                                                         ‫هي اللغة المعاشــة ولغة الحياة اليومية وأي ًضا لغة‬
‫المعاصــر‪ ،‬وهو بشــكل عام نص معقــد في بنائه‬                                                             ‫التدريــس والعمــل‪ .‬نشــرت كتابيــن ومجموعة من‬
‫وطويل نســب ًيا‪ ،‬وقادر على احتــواء أكثر من صوت‪،‬‬                                                         ‫المقــالات بالألمانيــة‪ .‬ثم تزايدت الكتابــة بالعربية‬
                                                                                                         ‫مــع صعود الثــورات العربية والرغبة في الإســهام‬
                                                                                                         ‫الفكــري‪ ،‬وأي ًضا مع انضمامــي لمعهد الدوحة‪ .‬ومع‬
                                                                                                         ‫التركيــز فــي تخصــص الأدب المقــارن وهو مجال‬
                                                                                                         ‫تســيطر عليــه الكتابــة تدريجيًــا‪ ،‬تزايــدت الكتابة‬
                                                                                                         ‫بالإنكليزيــة‪ ،‬فهي لغة التخصص‪ .‬وبالتالي فأنا أكتب‬
                                                                                                         ‫حاليًا بالعربية والإنكليزية‪ ،‬وناد ًرا ما أكتب بالألمانية‪.‬‬

                                                                                                            ‫أما القراءة فأمارسها بلا شك بالثلاث لغات م ًعا‪.‬‬

                                                                                                           ‫	•من وجهة نظرك ما هي الصفات الواجب‬

                                                                                                             ‫توفرها في المشتغلين بالأدب المقارن؟‬

                                                                                                         ‫ربما لا أستطيع تحديد صفات المشتغلين والمهتمين‬
                                                                                                         ‫بالمجال ولكن بحســب فهمــي هناك بعض الملامح‬
                                                                                                         ‫التــيميــزت التخصصنفســه في العقــود الأخيرة‬
   5   6   7   8   9   10   11   12   13   14   15