Page 9 - نشرة زاجل الإلكترونية - العدد 58 - نيسان / أبريل 2022
P. 9

‫‪9‬‬                                                                                                                      ‫العدد ‪ - 58‬نيسان ‪ /‬أبريل ‪2022‬‬
                                                                                                                   ‫‪zajel@dohainstitute.edu.qa‬‬
       ‫حوار العدد‬

‫فــي إبداء الــرأي‪ ،‬وترجيح بعــض الآراء على غيرها‪،‬‬       ‫الأخــرى‪ -‬ينــزع نحو الانطلاقــة ال ّصفريّــة‪ ،‬وتغيب‬              ‫	•هل د ّرست في جامعا ٍت أخرى قبل‬
‫وكيفيّــة التوفيق بين ما يمكن التّوفيق فيه‪ ،‬والتخلّص‬     ‫عنــه ســمة التّراكم ّية‪ ،‬بســبب عدم تق ّيــد الكثير من‬
‫من نزعة التّشــ ّبث بما يظ ّن أنّه من المســل ّمات‪ ،‬وهو‬  ‫الباحثيــن بإطارنظ ّريمعيّن‪،‬أوأصولنظريّة ينطلق‬                  ‫تدريسك في معهد الدوحة؟ وما الذي‬
‫ليس في الحقيقة منها؛ إذ إ ّن التّشــ ّبث لا يكون عادة‬    ‫منها‪ ،‬كما أ ّن غياب المدراس اللّســانية العرب ّية‪ ،‬وقلّة‬          ‫دفعك لاختيار المعهد للتدريس فيه؟‬
‫إ ّل بمايعتقدبص ّحتهدوندليل‪،‬وعادةمايكونتغيير‬             ‫الاجتهادات‪ ،‬وندرة ال ّنظريّات‪،‬جعلت أغلب البحوث‬
‫ال ّرأي فيه أعســر مطاوعة من غيــره مما بن ّي على أدلّة‬  ‫نس ًخا مش ّوهة أو ترجمات مح ّرفة لما تنتجه المدارس‬        ‫د ّرســتفيعــددمن الجامعــات‪ ،‬كجامعةطرابلس‬
                                                         ‫اللسانية الغربية‪ .‬ولذا ينبغي لنا إذا ما رمنا الخروج من‬    ‫بليبيــا‪ ،‬وجامعة إدنبره ببريطانيا‪ ،‬وجامعة ال ّشــارقة‬
 ‫علميّة يمكن التح ّقق منها‪ ،‬وإعادة اختبارها بنجاح‪.‬‬       ‫هذه الأزمة أن تر ّسخ في طلابنا أهميّة البناء التراكم ّي‬   ‫بدولــة الإمارات العرب ّية المتّحدة‪ .‬أما اختيار المعهد‬
                                                         ‫في البحث العلم ّي‪ ،‬وضرورة التّقيّد بمقاربات علميّة‬        ‫فهو اختيار موفّق لكل من يه ّمه تنمية مهارات التفكير‬
   ‫	•ما طبيعة المشاريع البحثيّة التي تعمل‬                ‫ترتبــط بأطر نظريّة محــ ّددة‪ ،‬كما ينبغي أن نع ّودهم‬      ‫العليا والبحث العلم ّي لدى طلبة الدراســات العليا‪،‬‬
                                                         ‫على الجرأة فــي الاجتهاد المدعوم بمهارات التفكير‬          ‫ث ّم إ ّن ســمعة المعهد العلميّة المتميّزة والمتح ّســنة‬
       ‫عليها في حقل اللسانيات والمعجمية‬                  ‫ال ّناقد‪ ،‬والقدرة على ح ّل المشــكلات‪ ،‬وعدم التر ّدد‬      ‫باســتمرار تعــ ّد من أهــ ّمجوانب الجذب لأســاتذة‬
                                           ‫العربية؟‬                                                                ‫الجامعــات فــي كل مــكان‪ ،‬ولا ينبغــي أن نتجاهل‬
                                                                       ‫البطاقة التعريفية‬                           ‫ظــروف العمل والبيئــة الاجتماع ّيــة المريحة داخل‬
‫لع ّل مــن أه ّم أعمالــي الاجتهــادات المقترحة نحو‬           ‫من هو الدكتور محمد محمد‬                              ‫المعهــد‪ ،‬عــاوة على وجود تخ ّصص دقيق يناســب‬
‫بناء ما أســ ّميه نظرية المســالك والغايات في دراسة‬
‫التّخاطب‪ ،‬الّتي أرجو أن تمثّل نقلة أساسية في تص ّور‬                             ‫يونس علي؟‬                                ‫اهتماماتي‪ ،‬وليس له نظير في عالمنا العرب ّي‪.‬‬
‫المعنى في تحليل الخطاب ووظيفته فيه؛ إذ تفترض‬
‫أن الغــرض مــن التخاطب وتأثيــره الغائي ما هما إلا‬         ‫لع ّل أفضل تعريف يق ّدمني للآخرين‬                              ‫	•حازت أطروحتك في الدكتوراه على‬
‫عنصــران من عناصر التخاطب التي لا ينبغي إغفالها‪.‬‬                     ‫هو أنني طالب علم يعشق‬
‫أما اللفظ والمعنى فهما وســيلتان فقط لبلوغ مقصد‬                        ‫التّدريس والبحث العلم ّي‪.‬‬                       ‫جائزة ‪ Leigh Douglas‬لأفضل دكتوراه في‬
‫المتكلّم‪ ،‬الذي يشــ ّكل مع غرضــه وغايته (بالمعنى‬                                                                          ‫الجامعات البريطانية عام ‪ .1997‬ح ّدثنا‬
‫الاصطلاحي لــكل منها) المثلّث المؤلِّــف للمراد من‬
‫القولــة أو الخطــاب‪ .‬كمــا يفترض أن بلــوغ الغرض‬                                                                       ‫عن موضوع أطروحتك‪ ،‬وكيف فازت بهذه‬
‫والغاية ممك ٌن من خلال ما ُســ ّمي بالمسالك الذهنية‬                                                                                                           ‫الجائزة؟‬
‫والتخاطبيــة التي يختارهــا المتكلم‪ .‬وتتضافر بعض‬
‫هــذه المســالك ‪-‬التــي تعمل وفق مبــادئ تخاطبية‬                                                                   ‫كان أحد الأهداف الرئيسية للأطروحة هو استكشاف‬
‫محددة‪ -‬لإنتاج غرض تخاطبي أو أكثر‪ ،‬وقد تتعارض‬                                                                       ‫وصياغة العديد من النظريات البراغماتية‪ ،‬والمبادئ‬
‫بعضهــا مــع بعض‪ ،‬ويحــل التعارض غال ًبــا لصالح‬                                                                   ‫التواصلية‪ ،‬والآراء اللغوية لعلماء الأصول‪ ،‬وصوغها‬
                                                                                                                   ‫في شــكل نمــاذج (‪ .)models‬وكانت هذه الدراســة‬
                                                                                                                   ‫أول محاولــة لفحــص المناهج التي اتبعها الســلف‬
                                                                                                                   ‫وجمهــور الأصوليين من وجهة نظــر براغماتية‪ .‬وقد‬
                                                                                                                   ‫تعــززت آراء علماء الأصول الجزئيّة بصياغة الأصول‬
                                                                                                                   ‫النظريــة الّتــي ل ّمت شــملها فــي إطار عــام موحد‬
                                                                                                                   ‫‪ . uniform theoretical framework‬وبالغــوص‬
                                                                                                                   ‫في مبادئهم الفلســفية الأساسية‪ ،‬وبربط آرائهم في‬
                                                                                                                   ‫الحمــل والتخاطب بوجهات نظرهــم الأنطولوجية‬
                                                                                                                   ‫والإبســتمية والكلاميــة ذات الصلــة‪ ،‬ومقارنة هذه‬

                                                                                                                         ‫الآراء بنظرائها عند البراغماتيين المعاصرين‪.‬‬
                                                                                                                   ‫وقــد أعلن عــن نتيجة الجائزة في الحفــل الذي ُعقد‬
                                                                                                                   ‫بجامعــة أكســفورد علــى هامــش أحــد مؤتمــرات‬
                                                                                                                   ‫‪ ،BRISMES‬وحضــره مئات الباحثين من مختلف دول‬
                                                                                                                   ‫العالم‪ ،‬وتُ ّوج بحضور بعض المســؤولين والسفراء‪،‬‬
                                                                                                                   ‫من بينهم وزير الشــؤون الخارجيّــة البريطاني‪ ،‬وما‬
                                                                                                                   ‫زلت أذكر أ ّن الخبر لقي اهتما ًما من عدد من وســائل‬
                                                                                                                   ‫الإعــام‪ ،‬منهــاجريدة العــرب اللندن ّيــة‪ ،‬وجريدة‬

                                                                                                                                              ‫الحياة‪ ،‬وقناة ‪.MBC‬‬

                                                                                                                        ‫	•من وحي اطّلاعك ودراستك للّسانيات‬

                                                                                                                    ‫الغرب ّية‪ ،‬كيف تقيّم الواق َع البحث ّي المعاصر‬
                                                                                                                                     ‫في حقل اللّسانيات العربيّة؟‬

                                                                                                                   ‫على الرغم من وجود بعض الدراســات الجا ّدة‪ ،‬فإ ّن‬
                                                                                                                   ‫البحث اللســان ّي العربــ ّي ‪-‬كغيره من مجالات البحث‬
   4   5   6   7   8   9   10   11   12   13   14