Page 6 - نشرة زاجل الإلكترونية - العدد 58 - نيسان / أبريل 2022
P. 6

‫‪6‬‬                                                                                                              ‫العدد ‪ - 58‬نيسان ‪ /‬أبريل ‪2022‬‬
                                                                                                           ‫‪zajel@dohainstitute.edu.qa‬‬

      ‫هاجر كمون‬                                            ‫من المقرر أن يناقش الطلبة‬                       ‫أصحبــت وحــدة اجتماعيــة متكاملة‪ ،‬ومتماســكة‬
                                                              ‫حوالي ‪ 216‬بحثًا بين رسالة‬                    ‫ومستقلة بذاتهاعن السلطةالمركزيةوعن السلطات‬
‫أمــا الطالبة ابتســام الجهمي‪ ،‬من برنامــج الإدارة‬           ‫ماجستير ومشروع تتويجي‬
‫العامــة‪ ،‬فقد ناقشــت فــي بحثهــا أدوار ووظائف‬                      ‫ذات مواضيع مهمة‬                                             ‫الاستعمارية إبان الحماية‪.‬‬
‫مجلس الشورى الحالي وتأثيراتها على صنع السياسة‬                                                              ‫أما الطالبة رواء أبو حلو من برنامج حقوق الإنسان‪،‬‬
‫العامة وأداء الإدارة العامة في دولة قطر‪ ،‬موضحة‬        ‫تواجــه العديد مــن محددات تطبيق مبــادئ إدارة‬       ‫فقد ناقشــت في أطروحتها‪ ،‬النظام الاســتعمار ي‬
‫من خــال نتائج البحث أن مجلس الشــورى يتمتع‬           ‫الجودة الشــاملة ‪ ،‬حيثجاء ذلك في إطار الجهود‬         ‫الاستيطاني الإسرائيلي في الضفة الغربية بين حملة‬
‫بصلاحية أكبــر في صنع السياســة العامة والرقابة‬       ‫الكبيرة التي بذلتها الدولة لتطوير الموارد البشــرية‬  ‫إســرائيل لتشــويه القانون الدولي ونظام الأراضي‬
                                                      ‫تنفي ًذا لرؤيتها لعام ‪ ،2030‬وبينت الدراسة الحاجة‬     ‫الســاري في فلســطين‪ .‬وأوضحت أبو حلو حســب‬
                         ‫على مؤسسات الدولة‪.‬‬           ‫إلى زيادة الترابط والتكامل ما بين أصحاب المصلحة‬      ‫بحثها أنــه وبمقارنة ما حدث في أراضي فلســطين‬
‫وفي أطروحته المعنونة "المياه المنتجة (‪Produced‬‬                                                             ‫التاريخية وما يحدث الآن في الضفة الغربية‪ ،‬يمكن‬
‫‪ )Water‬في قطر وأثرها على أنشــطة وعمليات إنتاج‬                     ‫من خلال نشر ثقافة الجودة بينهم‪.‬‬         ‫القول إن عنصر التد ّرج في المشــروع الاســتيطاني‬
‫النفــط والغاز والبيئة المحيطــة بها" بحث الطالب‬      ‫وهدفت الدراســة التي أجراها الطالب صلاح الدين‬
‫يوســف الصايــغ‪ ،‬من برنامــج السياســات العامة‪،‬‬       ‫العجلة‪ ،‬من برنامج اقتصاديات التنمية‪ ،‬إلى تحديد‬                   ‫الإسرائيلي لطالما كان حاض ًرا وبقوة‪.‬‬
‫التأثيــرات الصناعية للمياه المنتجة من المشــتقات‬     ‫العلاقــة بين التغير المناخي والقطــاع الزراعي في‬    ‫وضمــن مناقشــات طلبة كلية العلــوم الاجتماعية‬
‫النفطيــة‪ ،‬وكيفية تطوير العمليات التي من شــأنها‬      ‫قطــاع غزة في ظــل العدوان الإســرائيلي بالاعتماد‬    ‫والإنســانية‪ ،‬قدمــت الطالبــة أســماء الحجاجي‪،‬‬
‫الحفاظ على البيئة وفق الأنظمة المتبعة‪ ،‬مشي ًرا إلى‬    ‫على مؤشــر الجفاف ‪ SPEI‬ومدى تأثيره على مؤشــر‬        ‫من ماجســتير العمل الاجتماعي‪ ،‬دراســة بعنوان‪:‬‬
‫السياســات والعمليات التي ينبغي أن تتبعها الدولة‬      ‫الاخضــرار النباتــي ‪ .NDVI‬وتوصلت الدراســة إلى‬      ‫"الأخصائييــن الاجتماعيين في الخطــوط الأمامية‬
                                                      ‫وجود علاقة عكســية ذات دلالة معنوية بين مؤشر‬         ‫في حمايــة الطفل في قطر‪ :‬التحديــات والعوامل‬
  ‫للحفاظ على بيئة برية وبحرية خالية من التلوث‪.‬‬        ‫الجفاف والاخضــرار النباتي فــي محافظات قطاع‬         ‫التمكينية"‪ .‬وهدفت الدراسة إلى الاطلاع على تجربة‬
‫مــنجهتها‪ ،‬ق ّدمــت الطالبة حصة الجاســم‪ ،‬من‬          ‫غزة‪ .‬وأكدت نتائج الدراســة القياسية أن أثر القصف‬     ‫الأخصائيين الاجتماعيين وممارســاتهم المهنية في‬
‫برنامــج الإدارة العامة بحثًا تتويجيًا بعنوان‪" :‬واقع‬  ‫الإســرائيلي مع مؤشــر الجفاف يــؤدي إلى تناقص‬       ‫مجال حماية الطفل وتسليط الضوء على التحديات‬
‫ممارســات إدارة الموارد البشــرية فــي المنظمات‬                                                            ‫التــي تواجههــم والعوامل التــي تمكنهم من أجل‬
‫الحكومية القطرية في ظلجائحة كورونا" تطرقت‬                        ‫وانخفاض في مؤشر الاخضرار النباتي‪.‬‬
‫فيه إلى واقع ممارســات إدارة الموارد البشرية في‬                                                                   ‫الوصول لمصلحة الطفل الفضلى ورفاهه‪.‬‬
‫المنظمات العامة القطرية في ظلجائحة كورونا‪،‬‬                                                                 ‫وفي دراســتها التي جاءت تحت عنوان‪ :‬فهم حركة‬
‫وبصفــة خاصة ممارســات التوظيــف‪ ،‬التمكين‪،‬‬                                                                 ‫انتقال النســاء الأردن ّيــات للعمل في قطر‪ ،‬طرحت‬
‫التعويضــات‪ ،‬التدريب والتطويــر وتقييم الأداء‬                                                              ‫الطالبــة إيمــان ريــاض بديــوي‪ ،‬مــن برنامج علم‬
                                                                                                           ‫الاجتمــاع والأنثروبولوجيا‪ ،‬تســاؤلات عــن النم ِط‬
                           ‫في تلك المنظمات‪.‬‬                                                                ‫الذي تُهاجر فيه النساء للعمل بصور ٍة مغايرة للنم ِط‬
‫هــدف البحث الذي أجراه الطالب رشــيد الهمام‬                                                                ‫التقليدي‪ .‬وهدفت الدراســة إلى تقدي ِم إضاف ٍة‬
‫من برنامج الإدارة العامة‪ ،‬إلى دراســة الاســتدامة‬                                                          ‫نوعية لدراســا ِت الهجرة‪ ،‬بمحاول ِة الاجتهاد في سد‬
‫المالية فــي المنظمات غير الحكومية ذات التوجه‬                                                              ‫بعــضجوانب النقص في الدراســات المشــخصة‬
                                                                                                           ‫لحركة الهجرة النســائية‪ ،‬بالتركيــز على خصوصية‬
                                                                                                           ‫تجربتهــ ّن؛ لمــا قد تثيره هذه الظاهــرة من مدلو ٍل‬
                                                                                                           ‫اجتماعــي يعك ُس صور ًة من التحــولا ِت والتغيرات‬

                                                                                                                      ‫على أدوا ِر المرأة الأسرية والاجتماعية‪.‬‬

                                                                                                           ‫أبحاث ومشاريع تتويجية حول الإدارة‬
                                                                                                                                ‫والسياسات العامة‬

                                                                                                           ‫تناولــت الطالبــة عائشــة الرميحــي مــن برنامــج‬
                                                                                                           ‫الماجستير التنفيذي في الإدارة العامة‪ ،‬دور مبادئ‬
                                                                                                           ‫إدارة الجودة الشاملة بأبعادها الثلاثة في الوزارات‬
                                                                                                           ‫الحكومية في دولة قطر‪ ،‬باســتخدام منهج دراسة‬
                                                                                                           ‫الحالــة لفهم الظواهــر والمواقف بشــكل أفضل‬
                                                                                                           ‫وأعمــق مــن خلال وصــف و توضيــح الحقائق ثم‬
                                                                                                           ‫تقييمها‪ .‬وتوصلت الدراســة إلــى أن القطاع العام‬
                                                                                                           ‫وبالتحديــد وزارة الرياضة والشــباب في دولة قطر‬
   1   2   3   4   5   6   7   8   9   10   11