Page 7 - نشرة زاجل الإلكترونية - العدد 58 - نيسان / أبريل 2022
P. 7

‫‪7‬‬                                                                                                        ‫العدد ‪ - 58‬نيسان ‪ /‬أبريل ‪2022‬‬
                                                                                                     ‫‪zajel@dohainstitute.edu.qa‬‬

       ‫إيمان رياض‬                                         ‫صلاح العجلة‬                                ‫الخيــري والإنســاني فــي دولــة قطر خــال أزمة‬
                                                                                                     ‫كورونــا‪ ،‬ومعرفــة دورها في الحد مــن آثار الأزمة‬
‫مــن برنامج ماجســتير حقوق الإنســان‪ ،‬بعنوان‪:‬‬            ‫تناولت الأبحاث التي قام بها‬                 ‫محليًا وخارجيًا‪ .‬وتوصل البحث إلى أنه تم تعويض‬
‫(التهجير القســري لســكان القدس الشرقية أمام‬                ‫الطلبة في كليتي العلوم‬                   ‫النقص الحاصل عن انخفاض دعم القطاع الخاص‬
‫المحكمة الجنائية الدولية) في مدى إمكانية تقديم‬                   ‫الاجتماعية والإنسانية‬               ‫للقطاع الخيري بالتمويل والمنح الحكومية‪ ،‬إضافة‬
‫دولة فلســطين بلا ًغا حول ممارســات وسياســات‬                  ‫وكلية الاقتصاد والإدارة‬               ‫إلى توجه القطاع الخيري إلىجانبجمع التبرعات‬
‫التهجير في القدس الشــرقية أمام المحكمة‪ ،‬وقد‬                                                         ‫بالوســائل الإلكترونيــة وإطــاق حمــات تبــرع‬
‫خلصت إلى أن هذه الممارســات ترقى إلى مستوى‬              ‫والسياسات العامة مجموعة‬                      ‫ُمنظمــة‪ ،‬وهذا دعم القطاع ماليًا ليكون مســاه ًما‬
‫جريمة التهجير القســري المصنفة على أنهاجرائم‬              ‫من الموضوعات الاجتماعية‬
‫حــرب و كذلكجرائم ضد الإنســانية وف ًقا لنظام‬                 ‫والاقتصادية والسياسية‬                               ‫في مكافحة الأزمة محل ًيا وخارج ًيا‪.‬‬
                                                                                 ‫والأدبية‬            ‫واشــتغلت الطالبة زينة زكريا‪ ،‬من برنامج التاريخ‪،‬‬
                               ‫روما الأساسي‪.‬‬                                                         ‫في رسالة الماجستير الخاصة بها والمعنونة "ع ّمان‬
‫وكان معهــد الدوحة للدراســات العليــا قد أعلن‬      ‫سلوك المســاعدة) الضوء على الفروق بين جندر‬       ‫مدينــة‪ :‬إنتاج الفضاء (‪ " )1928 1921-‬على قراءة‪/‬‬
‫مؤخ ًرا عن اســتعداداته وتحضيراته لتنظيم حفل‬        ‫المشــارك‪ ،‬وجندر المســتهدف‪ ،‬وتأثير المتفرج‪،‬‬     ‫كتابة تاريخ ع ّمــان المدينة (‪ )1928 1921-‬بصور ٍة‬
‫خريجــي الفــوج الســادس من طلبة الماجســتير‬        ‫على ســلوك المساعدة‪ ،‬كما سعت في دراستها إلى‬      ‫ُمغاير ٍة؛ انطلاقًا من أ ّن ك ّل ممارســ ٍة شــهدها هذا‬
‫يــوم ‪ 12‬مايو‪ /‬أيار ‪ ،2022‬حيث يبلغ إجمالي عدد‬       ‫إيجاد الفروق في أثر التفاعل بين جندر المشارك‪،‬‬    ‫الفضــاء ُمنتجة لــه‪ .‬وخلُصت الدراســة إلى عدم‬
‫المتخرجيــن لهــذا العام ‪ 216‬خريجــا وخريجة‪،‬‬        ‫وجندر المســتهدف‪ ،‬وتأثير المتفرج عند ســلوك‬      ‫وجود لحظ ٍة أو ِممارســ ٍة ما يمكن من خلالها اعتبار‬
‫منهم ‪ 144‬في كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية‬       ‫المساعدة‪ ،‬متطرقة إلى البحث في دلالة مؤشرات‬       ‫ع ّمــان مدينــة‪ /‬غير مدينــة‪ ،‬بل إ ّن علينــا تت ّبُع كل‬
‫و‪ 72‬في كلية الاقتصاد والإدارة والسياسات العامة‪.‬‬                                                      ‫حرك ٍة وفع ٍل وإيماء لقراءة‪ /‬كتابة إنتاج فضاء هذه‬
‫وبحثتالدراســة التي قامــت بها الطالبة فاطمة عبد‬      ‫التحيز الجنسي‪ ،‬والفكر المحافظ في الدراسة‪.‬‬
‫الرحمن من برنامج الصحافة في الكيفية التي تناولت‬     ‫فحصت الدراســة التي أجرتهــا الطالبة آية الوكيل‬                                       ‫المدينة‪.‬‬
‫بها ثلاثة مواقع إخبارية عالمية وهي موقع ‪Aljazeera‬‬                                                    ‫"دور إعادة هندســة العمليات الإدارية في تحسين‬
‫‪ ،English‬و‪ BBC World News‬و ‪ RT English‬تغطية‬                                                          ‫الأداء التنظيمي للقطاع العام في قطر" كان عنوان‬
‫الأحــداث المتعلقة باســتضافة قطر لــكأس العالم‬                                                      ‫البحــث الذي ق ّدمه الطالب عامر هائل من برنامج‬
‫‪ 2022‬من حي ُث‪ :‬أبرز أنواع القضايا التيجرى تناولها‪،‬‬                                                   ‫الإدارة العامــة‪ ،‬وتطــرق فيه إلى كيفية ممارســة‬
‫فئات المصادر المستخدمة‪ ،‬ومدى توازن استخدام‬                                                           ‫الهيئــات الحكومية في دولة قطــر للإدارة العامة‬
‫المصادر الرسمية وغير الرسمية)الدولية والقطرية(‪،‬‬                                                      ‫الحديثة‪ ،‬من خلال تب ّني إعادة هندســة العمليات‬
                                                                                                     ‫الإدارية كاستراتيجية تغييرجديدة لمتخذي القرار‬
           ‫الأُطر المهيمنة على التغطية الإخبارية‪.‬‬                                                    ‫والمخططيــن في القطاع العام في قطر وتغييرها‬
                                                                                                     ‫الســريع والإيجابــي لتحســين الأداء التنظيمــي‬

                                                                                                                ‫بالتطبيق على وزارة البلدية القطرية‪.‬‬
                                                                                                     ‫وفي دراســته البحثية حول أدبيــات لعنة الموارد‬
                                                                                                     ‫التــي تتناول الارتباط بين البلــدان الغنية بالموارد‬
                                                                                                     ‫وجودة التعليم فيها‪ ،‬أوضح الطالب عبد الرحمن‬
                                                                                                     ‫محمد ســمير‪ ،‬من برنامــج اقتصاديــات التنمية‪،‬‬
                                                                                                     ‫أن الاعتمــاد المتزايد على المــوارد الطبيعية يضر‬
                                                                                                     ‫ويقلــل مــنجــودة التعليــم‪ ،‬إضافة لمــا له من‬
                                                                                                     ‫انعكاســات أكبــر على التعليم بشــكل عام‪ ،‬مثل‬
                                                                                                     ‫التأثيــر على الالتحاق بالمدارس‪ ،‬وتقليل متوســط‬
                                                                                                     ‫سنوات الدراسة‪ ،‬وتقليل عدد المعلمين الحاصلين‬

                                                                                                                      ‫على تدريب عا ٍل في المدارس‪.‬‬
                                                                                                     ‫واعتمد بحث الطالبة‪ ،‬أســيل أحمد إسماعيل‪ ،‬من‬
                                                                                                     ‫برنامــج الأدب المقارن‪ ،‬على المراوحة المفاهيمية‬
                                                                                                     ‫بيــن الذاكرة والنســيان مع محاولة جــادة لقراءة‬
                                                                                                     ‫النســيان كعمل من أعمال الذاكرة‪ ،‬بالاعتماد على‬
                                                                                                      ‫رواية "الشعلة الخفية للملكة لوانا" لأمبرتو إيكو‪.‬‬
                                                                                                     ‫وســلطت الطالبــة براء البشــير مــن برنامج علم‬
                                                                                                     ‫النفــس الاجتماعي‪ ،‬في دراســتها ( تأثير المتفرج‪،‬‬
                                                                                                     ‫وجندر المستهدف‪ ،‬وجندر المشارك وأثرهم على‬
   2   3   4   5   6   7   8   9   10   11   12