Page 10 - نشرة زاجل الإلكترونية - العدد 58 - نيسان / أبريل 2022
P. 10
10 العدد - 58نيسان /أبريل 2022
zajel@dohainstitute.edu.qa
حوار العدد
مــا رأيك بتجربــة معجم الدوحــة التاريخي إجما ًل، على الرغم من وجود بعض الأقــوى .وأما بالنســبة للبنية اللغويــة ،ف ُينظر إليها
وكيف ترى إمكانية تطويره كمشروع معجم ّي رائد؟ الدراسات الجا ّدة ،فإ ّن البحث على أنها المجال الذي تنجلي فيه المســالك البيانية،
اللسان ّي العرب ّي -كغيره من مجالات والنظميــة ،والدلاليــة ،والأســلوبية ،والخطابيــة،
لا يختلف عاقلان في أه ّمية مشــروع معجم ال ّدوحة البحث الأخرى -ينزع نحو الانطلاقة والموقفية ،وال ّنصيــة ،والحواريّــة ،والفونولوجية.
التّاريخــي ،ولاب ّد لــي بهذه المناســبة أن أث ّمن تثمي ًنا ومن ناحية أخرى ،فإن مسلك ال َّس ْوق (الذي يعمل في
عاليًــاجهود القائمين عليه ،ومحاولاتهم المســتم ّرة ال ّصفريّة ،وتغيب عنه سمة إطار الســياق والقرائن والمســاق) يهيمن علىجميع
في تحســينه وتطويره ،ونشــكرهم على مــا أنجزوه ال ّتاكم ّية
حتى الآن .أ ّما فيما يتعلّق بتطويره ،فإنّني ما زلت أرى المسالك الأخرى.
أنّه بالإمكان تجاوز الغرض منه في رصد تاريخ بداية فإنّــه من المتوقّع أن تتاح فرصة التأهيل المتميّز لمن ويستند العمل إلى افتراض أ ّن المعنى الوضعي ليس
اســتعمال الكلمــةفقط إلىتتبّعمدىاســتمرارهذا حظي بالقبول لدراسة الدكتوراه بالمعهد .وبنا ًء عليه المرجــع الوحيــد لمحتوى الخطاب ،بــل هو مج ّرد
الاســتعمال بتدوين الشواهد ال ّدالّة على ذلك في كل فإننــي آمل أن ننجح فــي تدريب من يلتحق ببرنامجنا مرجع من مراجع أخرى متع ّددة ،كما يستند إلى فكرة
قرنيــن من الزمن على الأقــل؛ إلى أن نصل إلى قناعة علــى التفكيــر الناقد ،بحيث يصبحــون قادرين على أن اللغة ليســت مجــ ّرد ألفاظ تعبر عــن معاني ،بل
بانقــراض ذلك الاســتعمال ،فيكون عدم اســتمرار تقديــم تعريفــات دقيقــة للمفاهيــم وال ّنظريّــات هي وســيلة ،مثل أي وســيلة أخرى ،يحقق بها الناس
ال ّشواهددلي ًلعلىانقراضالاستعمال،وبذلكتزداد العلم ّية ،وعدم الاكتفاء بالأفكار الهلامية والضبابية، أغراضهــم ،وإن كان المتكلمون يجدون في اللغات
قيمةالمعجم،لتشملتاريخبدايةالاستعمال،وتت ّبع وأن يتع ّودوا على إثارة الأسئلة حول الأفكار الشائعة، الخصائص التي تؤهلها لتكون أفضل وســيلة للتعبير
وعلــىإعــادةتقييمماتشــ ّبتوابه،م ّمايُظــ ّنأنّهمن
استعماله عبر العصور ،ورصد تاريخ انقراضه. المســلّمات وهــو ليس منهــا؛ لكي يصبحــوا قارئين عن أغراضهم.
وباحثين ومف ّكرين نقديين .كما يتوقّع منهم أن ينحوا وعــاوة علــى البحــث فــيمجــالالمعنــى كان لي
•ما هي الرسالة التي توجهها إلى طلاب منحــى البحث العلمــي والإنتاج الفكــري الممنهج، فــي تحديــث مناهــج تدريــس العربيــة نصيب من
ليتأ ّهلــوا لبناء نهضة لســان ّية ومعجميّة عرب ّية قادرة الاهتمــام ،وقد انعكس ذلك في تأليف وتطوير عدد
معهد الدوحة وطلاب برنامج اللسانيات من المقررات التدريسية ،لع ّل من أه ّمها إعادة النظر
بشكل خاص؟ على المنافسة عرب ًّيا وعالم ّيًا. في طريقة تدريس النحو التقليدي ،واقتراح ما أس ّميه
ســأو ّجه لهم رســالتين :الأولى ترتبط بكونهم ط ّلبًا ال ّنحو التعبير ّي لتحقيق الأهداف الآتية:
باحثين في المعهد ،والثانيــة تتعلّق بكيفيّة التعامل • تنميــة مهــارات الطالب فــي التعبير عــن حاجاته
مع طلبتهم في المستقبل إذا كان لهم أن يتخ ّصصوا التخاطبية اعتما ًدا على أنماط الجملة العربية وقواعد
في مهنة التّدريس: نحوها.
أ ّمــا الرســالة الأولى ،فعليهــم أن يُعلوا من ســقف • تغيير طريقة تدريس النحو التقليدي المعتمد على
طموحاتهــم؛ وأن تكــون اجتهاداتهــم بقــدر هذه نظريــة العامــل ،إلى تدريس النحــو وف ًقا للحاجات
الطموحات ،ولا ينبغي أن يغيب عن بالهم أ ّن التف ّوق
يتطلّــب إتقــان التفاصيل والعنايــة بالجزئيات مهما التخاطبية والتعبيرية.
تبدو لأ ّول وهلة ضئيلة وصغيرة ،ولا يحســن بهم أن • إعــادة تبويب النحو وظيف ًيــا وتعبيريًا بحيث تكون
مداخل الأبواب مداخل مرتبطة بمهارات التخاطب،
يكتفوا من القلادة ما أحاط بالعنق. وذلــك كطرائق بنــاء الجملــة الخبرية إثباتًــا ونفيًا،
وأ ّمارسالتيلمنسيختارسلكالتعليمفيالمستقبل، والاســتفهام والتمني والتعجــب ،دون إهمال أوجه
فعليهمأنيدركواأ ّنالتوقعاتالصحيحةعنكفايات
الطلاب والافتراضات الســليمة حول ما يعرفونه وما الإعراب وعلاماته.
لا يعرفونــه هي أهم عامل في نجاح المعلم في أداء • تســخير النحو في إضفاء صفة التماسك على النص
مهمتــه .وفي المقابــل فإن أي تقييم غيــر دقيق لما
يعرفــه الطلاب بالفعل قد يــؤدي إلى انهيار العملية باستعمال أدوات الربط ،والإحالة بأنواعها.
التعليمية .ولذلك فمــن الضروري أن يتأكد المدرس وقد روعي في المقترح المذكور تأسيســه على مبادئ
مــن أن لديه تقيي ًما دقي ًقــا لنوع التعليم الذي حصل
عليه الطلاب بالفعل؛ لكي يحسن استخدام الطريقة الشيوع والاقتصاد والتيسير والإفادة.
الســليمة ،والمعلومات ذات الصلــة اللازمة لتعزيز
مهاراتهــم فــي التعلّم .وقد تعلّمــت بحكم الخبرة •فتح المعهد باب التقدم لدراسات
مــدى أهميــة تزويد الطــاب بتعليقات ب ّنــاءة على
مشــاركاتهم وما أنجزوه من مهام؛ من أجل تحســين الدكتوراه في عدد من البرامج ،منها برنامج
أدائهــم وتطويــر مهاراتهم؛ ولــذا لا ينبغي لهم أن اللسانيات والمعجمية .ح ّدثنا عن رؤيتك حول
يبخلــوا على طلبتهم بالتغذية الراجعة التي نفتقدها
عادة في كثير من مدارســنا؛ والّتي قد تكون من أه ّم هذا البرنامج ،وما الإضافة التي سيش ّكلها
أســباب ضعف التّعليم في أنحاء مختلفة من العالم للمقبولين فيه؟
العرب ّي. يرتبــط نجاح الرؤيــة دائما بقدر نجاحهــا في تقديم
مــا يميّز الجهــة الّتي تتب ّناها من غيرهــا من نظائرها،
ونظ ًرا إلى ما يتوفّر في برنامج اللســانيّات من كفاءات
تدريســيّة معروفة عرب ّيا وعالميًّا ،وما يوفّره المعهد
مــن إمكانيّات تفوق ما توفّر في الجامعات الإقليمية،