Page 10 - نشرة زاجل الإلكترونية - العدد 58 - نيسان / أبريل 2022
P. 10

‫‪10‬‬                                                                                                                           ‫العدد ‪ - 58‬نيسان ‪ /‬أبريل ‪2022‬‬
                                                                                                                         ‫‪zajel@dohainstitute.edu.qa‬‬
         ‫حوار العدد‬

‫مــا رأيك بتجربــة معجم الدوحــة التاريخي إجما ًل‪،‬‬                      ‫على الرغم من وجود بعض‬                            ‫الأقــوى‪ .‬وأما بالنســبة للبنية اللغويــة‪ ،‬ف ُينظر إليها‬
 ‫وكيف ترى إمكانية تطويره كمشروع معجم ّي رائد؟‬                          ‫الدراسات الجا ّدة‪ ،‬فإ ّن البحث‬                    ‫على أنها المجال الذي تنجلي فيه المســالك البيانية‪،‬‬
                                                              ‫اللسان ّي العرب ّي ‪-‬كغيره من مجالات‬                        ‫والنظميــة‪ ،‬والدلاليــة‪ ،‬والأســلوبية‪ ،‬والخطابيــة‪،‬‬
‫لا يختلف عاقلان في أه ّمية مشــروع معجم ال ّدوحة‬                ‫البحث الأخرى‪ -‬ينزع نحو الانطلاقة‬                         ‫والموقفية‪ ،‬وال ّنصيــة‪ ،‬والحواريّــة‪ ،‬والفونولوجية‪.‬‬
‫التّاريخــي‪ ،‬ولاب ّد لــي بهذه المناســبة أن أث ّمن تثمي ًنا‬                                                             ‫ومن ناحية أخرى‪ ،‬فإن مسلك ال َّس ْوق (الذي يعمل في‬
‫عاليًــاجهود القائمين عليه‪ ،‬ومحاولاتهم المســتم ّرة‬                     ‫ال ّصفريّة‪ ،‬وتغيب عنه سمة‬                        ‫إطار الســياق والقرائن والمســاق) يهيمن علىجميع‬
‫في تحســينه وتطويره‪ ،‬ونشــكرهم على مــا أنجزوه‬                                               ‫ال ّتاكم ّية‬
‫حتى الآن‪ .‬أ ّما فيما يتعلّق بتطويره‪ ،‬فإنّني ما زلت أرى‬                                                                                                ‫المسالك الأخرى‪.‬‬
‫أنّه بالإمكان تجاوز الغرض منه في رصد تاريخ بداية‬              ‫فإنّــه من المتوقّع أن تتاح فرصة التأهيل المتميّز لمن‬      ‫ويستند العمل إلى افتراض أ ّن المعنى الوضعي ليس‬
‫اســتعمال الكلمــةفقط إلىتتبّعمدىاســتمرارهذا‬                 ‫حظي بالقبول لدراسة الدكتوراه بالمعهد‪ .‬وبنا ًء عليه‬         ‫المرجــع الوحيــد لمحتوى الخطاب‪ ،‬بــل هو مج ّرد‬
‫الاســتعمال بتدوين الشواهد ال ّدالّة على ذلك في كل‬            ‫فإننــي آمل أن ننجح فــي تدريب من يلتحق ببرنامجنا‬          ‫مرجع من مراجع أخرى متع ّددة‪ ،‬كما يستند إلى فكرة‬
‫قرنيــن من الزمن على الأقــل؛ إلى أن نصل إلى قناعة‬            ‫علــى التفكيــر الناقد‪ ،‬بحيث يصبحــون قادرين على‬           ‫أن اللغة ليســت مجــ ّرد ألفاظ تعبر عــن معاني‪ ،‬بل‬
‫بانقــراض ذلك الاســتعمال‪ ،‬فيكون عدم اســتمرار‬                ‫تقديــم تعريفــات دقيقــة للمفاهيــم وال ّنظريّــات‬        ‫هي وســيلة‪ ،‬مثل أي وســيلة أخرى‪ ،‬يحقق بها الناس‬
‫ال ّشواهددلي ًلعلىانقراضالاستعمال‪،‬وبذلكتزداد‬                  ‫العلم ّية‪ ،‬وعدم الاكتفاء بالأفكار الهلامية والضبابية‪،‬‬      ‫أغراضهــم‪ ،‬وإن كان المتكلمون يجدون في اللغات‬
‫قيمةالمعجم‪،‬لتشملتاريخبدايةالاستعمال‪،‬وتت ّبع‬                   ‫وأن يتع ّودوا على إثارة الأسئلة حول الأفكار الشائعة‪،‬‬       ‫الخصائص التي تؤهلها لتكون أفضل وســيلة للتعبير‬
                                                              ‫وعلــىإعــادةتقييمماتشــ ّبتوابه‪،‬م ّمايُظــ ّنأنّهمن‬
    ‫استعماله عبر العصور‪ ،‬ورصد تاريخ انقراضه‪.‬‬                  ‫المســلّمات وهــو ليس منهــا؛ لكي يصبحــوا قارئين‬                                          ‫عن أغراضهم‪.‬‬
                                                              ‫وباحثين ومف ّكرين نقديين‪ .‬كما يتوقّع منهم أن ينحوا‬         ‫وعــاوة علــى البحــث فــيمجــالالمعنــى كان لي‬
  ‫	•ما هي الرسالة التي توجهها إلى طلاب‬                        ‫منحــى البحث العلمــي والإنتاج الفكــري الممنهج‪،‬‬           ‫فــي تحديــث مناهــج تدريــس العربيــة نصيب من‬
                                                              ‫ليتأ ّهلــوا لبناء نهضة لســان ّية ومعجميّة عرب ّية قادرة‬  ‫الاهتمــام‪ ،‬وقد انعكس ذلك في تأليف وتطوير عدد‬
       ‫معهد الدوحة وطلاب برنامج اللسانيات‬                                                                                ‫من المقررات التدريسية‪ ،‬لع ّل من أه ّمها إعادة النظر‬
                                      ‫بشكل خاص؟‬                                   ‫على المنافسة عرب ًّيا وعالم ّيًا‪.‬‬      ‫في طريقة تدريس النحو التقليدي‪ ،‬واقتراح ما أس ّميه‬

‫ســأو ّجه لهم رســالتين‪ :‬الأولى ترتبط بكونهم ط ّلبًا‬                                                                               ‫ال ّنحو التعبير ّي لتحقيق الأهداف الآتية‪:‬‬
‫باحثين في المعهد‪ ،‬والثانيــة تتعلّق بكيفيّة التعامل‬                                                                      ‫• تنميــة مهــارات الطالب فــي التعبير عــن حاجاته‬
‫مع طلبتهم في المستقبل إذا كان لهم أن يتخ ّصصوا‬                                                                           ‫التخاطبية اعتما ًدا على أنماط الجملة العربية وقواعد‬

                            ‫في مهنة التّدريس‪:‬‬                                                                                                                  ‫نحوها‪.‬‬
‫أ ّمــا الرســالة الأولى‪ ،‬فعليهــم أن يُعلوا من ســقف‬                                                                    ‫• تغيير طريقة تدريس النحو التقليدي المعتمد على‬
‫طموحاتهــم؛ وأن تكــون اجتهاداتهــم بقــدر هذه‬                                                                           ‫نظريــة العامــل‪ ،‬إلى تدريس النحــو وف ًقا للحاجات‬
‫الطموحات‪ ،‬ولا ينبغي أن يغيب عن بالهم أ ّن التف ّوق‬
‫يتطلّــب إتقــان التفاصيل والعنايــة بالجزئيات مهما‬                                                                                               ‫التخاطبية والتعبيرية‪.‬‬
‫تبدو لأ ّول وهلة ضئيلة وصغيرة‪ ،‬ولا يحســن بهم أن‬                                                                         ‫• إعــادة تبويب النحو وظيف ًيــا وتعبيريًا بحيث تكون‬
                                                                                                                         ‫مداخل الأبواب مداخل مرتبطة بمهارات التخاطب‪،‬‬
               ‫يكتفوا من القلادة ما أحاط بالعنق‪.‬‬                                                                         ‫وذلــك كطرائق بنــاء الجملــة الخبرية إثباتًــا ونفيًا‪،‬‬
‫وأ ّمارسالتيلمنسيختارسلكالتعليمفيالمستقبل‪،‬‬                                                                               ‫والاســتفهام والتمني والتعجــب‪ ،‬دون إهمال أوجه‬
‫فعليهمأنيدركواأ ّنالتوقعاتالصحيحةعنكفايات‬
‫الطلاب والافتراضات الســليمة حول ما يعرفونه وما‬                                                                                                       ‫الإعراب وعلاماته‪.‬‬
‫لا يعرفونــه هي أهم عامل في نجاح المعلم في أداء‬                                                                          ‫• تســخير النحو في إضفاء صفة التماسك على النص‬
‫مهمتــه‪ .‬وفي المقابــل فإن أي تقييم غيــر دقيق لما‬
‫يعرفــه الطلاب بالفعل قد يــؤدي إلى انهيار العملية‬                                                                               ‫باستعمال أدوات الربط‪ ،‬والإحالة بأنواعها‪.‬‬
‫التعليمية‪ .‬ولذلك فمــن الضروري أن يتأكد المدرس‬                                                                           ‫وقد روعي في المقترح المذكور تأسيســه على مبادئ‬
‫مــن أن لديه تقيي ًما دقي ًقــا لنوع التعليم الذي حصل‬
‫عليه الطلاب بالفعل؛ لكي يحسن استخدام الطريقة‬                                                                                         ‫الشيوع والاقتصاد والتيسير والإفادة‪.‬‬
‫الســليمة‪ ،‬والمعلومات ذات الصلــة اللازمة لتعزيز‬
‫مهاراتهــم فــي التعلّم‪ .‬وقد تعلّمــت بحكم الخبرة‬                                                                                 ‫	•فتح المعهد باب التقدم لدراسات‬
‫مــدى أهميــة تزويد الطــاب بتعليقات ب ّنــاءة على‬
‫مشــاركاتهم وما أنجزوه من مهام؛ من أجل تحســين‬                                                                            ‫الدكتوراه في عدد من البرامج‪ ،‬منها برنامج‬
‫أدائهــم وتطويــر مهاراتهم؛ ولــذا لا ينبغي لهم أن‬                                                                       ‫اللسانيات والمعجمية‪ .‬ح ّدثنا عن رؤيتك حول‬
‫يبخلــوا على طلبتهم بالتغذية الراجعة التي نفتقدها‬
‫عادة في كثير من مدارســنا؛ والّتي قد تكون من أه ّم‬                                                                          ‫هذا البرنامج‪ ،‬وما الإضافة التي سيش ّكلها‬
‫أســباب ضعف التّعليم في أنحاء مختلفة من العالم‬                                                                                                            ‫للمقبولين فيه؟‬

                                     ‫العرب ّي‪.‬‬                                                                           ‫يرتبــط نجاح الرؤيــة دائما بقدر نجاحهــا في تقديم‬
                                                                                                                         ‫مــا يميّز الجهــة الّتي تتب ّناها من غيرهــا من نظائرها‪،‬‬
                                                                                                                         ‫ونظ ًرا إلى ما يتوفّر في برنامج اللســانيّات من كفاءات‬
                                                                                                                         ‫تدريســيّة معروفة عرب ّيا وعالميًّا‪ ،‬وما يوفّره المعهد‬
                                                                                                                         ‫مــن إمكانيّات تفوق ما توفّر في الجامعات الإقليمية‪،‬‬
   5   6   7   8   9   10   11   12   13   14   15