Page 5 - نشرة زاجل الإلكترونية - العدد 58 - نيسان / أبريل 2022
P. 5

‫‪5‬‬                                                                                                                  ‫العدد ‪ - 58‬نيسان ‪ /‬أبريل ‪2022‬‬
                                                                                                               ‫‪zajel@dohainstitute.edu.qa‬‬

                                                                                                               ‫بدأ طلبة الفوج السادس‬
                                                                                                                        ‫في معهد الدوحة‬

                                                                                                                 ‫للدراسات العليا مناقشة‬
                                                                                                               ‫رسائل الماجستير والأبحاث‬

                                                                                                                        ‫التتويجية‪ ،‬وتستمر‬
                                                                                                                   ‫المناقشات حتى نهاية‬
                                                                                                                 ‫الشهر الجاري مايو‪/‬أيّار‬

                                                                                                                                        ‫‪.2022‬‬

‫سوار العلي‬

‫وأحداث ح ّي ال ّشــيخ ج ّراح ضمن إطاريْن أساس َي ْين‬                      ‫دكتور حامد علي‪:‬‬                      ‫وتناولــت الأبحــاث التي قام بهــا الطلبة في كليتي‬
                       ‫ُهما‪ :‬التّحامل والتّضامن‪.‬‬              ‫رسائل الماجستير ومشاريع‬                          ‫العلــوم الاجتماعيــة والإنســانية وكليــة الاقتصاد‬
                                                                                                               ‫والإدارة والسياسات العامة مروحة من الموضوعات‬
‫"تجليــات الثقافة الإســامية في قطــر" هو عنوان‬                  ‫التخرج في كلية الاقتصاد‬                       ‫الاجتماعية والاقتصادية والسياســية والأدبية‪ .‬ومن‬
‫مشــروع التخرج الذي ق ّدمته الطالبة هاجر ك ّمون‪،‬‬              ‫والإدارة والسياسات العامة‬                        ‫المقرر أن يناقش الطلبة حوالي ‪ 216‬بحثا بين رسالة‬
‫من برنامج الصحافة‪ ،‬وسلطت فيه الضوء على أبرز‬                   ‫لهذا العام الأكاديمي تقدر‬                        ‫ماجســتير ومشــروع تتويجــي ذات مواضيع مهمة‬
‫الفنون الإسلامية الحاضرة في البلاد سواء من خلال‬                                                                ‫تشــتبك مع قضايــا المنطقة العربية بشــكل عام‬
                                                                                    ‫بـ ‪ 72‬بحثًا‬
        ‫العمارة‪ ،‬الأدب والشعر‪ ،‬الحرف وغيرها‪.‬‬                                                                      ‫وتتعامل معها بالتحليل والنقاش والنقد الب ّناء‪.‬‬
‫الطالــب عمر خالــد‪ ،‬من برنامج دراســات الإعلام‬         ‫قضايا العدالة الاجتماعيــة والاقتصادية والإصلاح‬        ‫وبهذه المناســبة‪ ،‬قالــت الدكتورة أمل غزال عميدة‬
‫تنــاول في بحثه‪ ،‬الســردية الجديدة لصورة العرب‬          ‫المؤسســي والتنمية الشــاملة والتعــاون الدولي‪،‬‬        ‫كليــة العلــوم الاجتماعيــة والإنســانية‪ ،‬بــأن ثمة‬
‫والمسلمين في عينة من الإنتاجات الغربية في ثلاث‬          ‫انطلاقًــا مــن رســالة الكلية فــي خدمــة المجتمع‬     ‫موضوعات بحثية حيوية يقوم الطلاب بمناقشتها‪،‬‬
‫منصــات عرض (نتفليكس‪ ،‬آبل تــي في‪ ،‬هولو) لما‬            ‫القطري‪ ،‬وأغلــب طلابنا من هذه الدولة المعطاءة‬          ‫تهتــم بشــؤون محلية وأخرى على نطــاق المنطقة‬
‫لهذه المنصات من دور بارز فيجذب المشــاهدين‬                                                                     ‫العربية وتشــتبك مع قضايا الماضي والحاضر‪ ،‬في‬
‫والســيطرة على قطاع مشــاهدة الســينما والإنتاج‬                       ‫ونحن فخورون بأدائهم وتم ّيزهم‪.‬‬           ‫الاجتماع والسياســة والأمن والتاريخ وغيره‪ .‬وأكدت‬
                                                        ‫موضوعات بحثية في القضاياالاجتماعيةوالإنسانية‬           ‫غزال على أن الكثير من المواضيع البحثية التيجرت‬
                            ‫الفني حول العالم‪.‬‬           ‫هدفت ال ّدراســة التي أجرتهــا الطالبة أنوار العرفي‬    ‫مناقشــتها تتمتــع بالأصالة والجــودة وتبرز مقدرة‬
‫كما هدفت الدراســة التي قام بها الطالب‪ ،‬ســوار‬          ‫من برنامج الصحافة‪ ،‬إلى الكشف عن الفروقات في‬            ‫طلبــة المعهد على ســبر أغوار بعض الإشــكاليات‬
‫العلي مــن برنامج دراســات الإعــام‪ ،‬إلى البحث‬          ‫ال ّسياســة التحريريّة بين عيّنة من القنوات ُممثلة في‬
‫في كيفية تصوير مسلســل ‪ ،Black Mirror‬لمظاهر‬             ‫الجزيرة والعربيّة وسكاي نيوز ضمن إطار تغطيتها‬                                    ‫بطرق جا ّدة ومبدعة‪.‬‬
‫"الديســتوبيا" الرقمية‪ ،‬لافتًا إلى أهمية الأفكار التي‬   ‫لأحداث باب العامود وح ّي الشيخ جراح‪ .‬وتوصلت‬            ‫مــنجهته‪ ،‬قــال الدكتــور حامد علــي‪ ،‬عميد كلية‬
‫يطرحها المسلســل وعمقهــا‪ ،‬حيث لا يمكن اعتباره‬          ‫الدراســة إلــى مجموعة مــن النتائج أبرزهــا تباين‬     ‫الاقتصاد والإدارة والسياســات العامة‪ ،‬إ ّن رســائل‬
‫مجرد عر ٍض ترفيه ٍّي يهدف إلى تســلية المشاهدين‪،‬‬        ‫القنوات العرب ّية في تأطير الأحداث العاجلة‪ ،‬علاوة‬      ‫الماجســتير ومشــاريع التخــرج ‪-‬في الكليــة‪ -‬لهذا‬
‫بل إنما بمثابة نذي ٍر لما يشــهده العالم من تح ّولات‬    ‫على التباين في تأطير أحداث القضيّة الفلســطين ّية‬      ‫العام الأكاديمي تقدر بـــ ‪ 72‬بحثًا‪ ،‬وتشــ ّكل المرآة‬
                                                                                                               ‫التــي تعكس مخرجات التعلّــم‪ ،‬فالطلبة اجتهدوا‬
                                       ‫رقميّة‪.‬‬                                                                 ‫وصابــروا وانســكب جهدهــم على مــدار عامين‬
‫وفــي أطروحتــه المعنونة "قانون الأعــراف بقبائل‬                                                               ‫على مشــاريع ورســائل بحثية مميزة تسلط الضوء‬
‫المغرب إبان الحماية ‪ "1956 1912-‬ســلّط الطالب‬                                                                  ‫علــى قضايــا إدارية وسياســاتية واقتصادية تلامس‬
‫حميد حنضــوري من برنامج التاريــخ‪ ،‬الضوء على‬                                                                   ‫الواقــع القطــري والعالــم العربي‪ ،‬وتفتــح الباب‬
‫العــرف بقبيلة زيان‪ ،‬باعتباره إطــا ًرا قانونيًا تعتمد‬                                                         ‫لمزيــد من النقاش والتفكيــر الأكاديمي النقدي في‬
‫عليه هــذه القبيلة لضبط ســلوك الفرد والمجتمع‬
‫م ًعا‪ .‬وأوضح حنضــوري في بحثه أن القبيلة (زيان)‬
   1   2   3   4   5   6   7   8   9   10