Page 7 - نشرة زاجل الإلكترونية - العدد 56 - كانون الثاني / يناير 2022
P. 7

‫‪7‬‬                                                                                                                ‫العدد ‪ - 56‬كانون الثاني ‪ /‬يناير ‪2022‬‬
                                                                                                                 ‫‪zajel@dohainstitute.edu.qa‬‬
       ‫حوار العدد‬

‫مفهو َم النزاع ومناقشــة أســبابه البنيوية وســياقاته‬  ‫فــي حــالات معينــة‪ ،‬وخصو ًصا في حال لــم تتوفر‬          ‫	•ما اهتماماتك البحثية وما الذي أنجزته من‬
‫المختلفــة والأدوات للتعامــل مع هــذه النزاعات‪،‬‬       ‫حلول عادلة ولم يتم حل قضايا النزاعات المركزية)‪.‬‬
‫فهــوبرنامــجمميَّزلفكرت ِهوأدواتعملــه‪.‬يُع ِّرجعلى‬                                                                                                        ‫دراسات؟‬
‫المآسي الإنســانية التي تســببها النزاعات والكوارث‬               ‫	•ما هو برنامج إدارة النزاع والعمل‬
‫والأدوار المختلفــة التي يمكن أن يقوم بها الباحثون‬                                                               ‫تتمحــور اهتماماتي البحثية حول أســئلة الصراعات‬
‫والناشــطون‪ ،‬وذلــك ضمــن فهم نظــري‪ ،‬وضمن‬                                                     ‫الإنساني؟‬         ‫وحلهــا وعلاقتها بالهوية‪ ،‬والديــن‪ ،‬والديموقراطية‪،‬‬
‫أدوات عملية ومنهجية تستلهم الواقع وتحاول البناء‬                                                                  ‫والأقليات‪ ،‬والتهديد في سياق منطقتنا العربية وفي‬
‫عليه‪ ،‬لنعالج بعدهــا مفهوم إعادة الإعمار وجوانبه‬       ‫إ َّن برنامــج إدارة النــزاع والعمــل الإنســاني يطــرح‬
‫العملية المختلفة والسياسية وبناء مجتمعات ما بعد‬                                                                                                 ‫السياق الدولي‪.‬‬
                                                           ‫نبذة تعريفية عن إبراهيم‬                               ‫ونشــرت خــال الســنوات القليلــة الماضيــة عدة‬
                                    ‫النزاعات‪.‬‬                                    ‫الخطيب‬                          ‫دراســات في مجــات عالمية منها بمشــاركة زملاء‪،‬‬
‫ومــن ثَم فــإن البرنامــج يوفر "سلســلة مفاهيمية‬                                                                ‫وبعضها بشــكل فردي‪ ،‬وتم نشــر المقالات في عدة‬
‫وعملية للتعامل مع النزاعات بســياقاتها وتطوراتها‬                ‫أستاذ مساعد في برنامج إدارة النزاع‬               ‫مجــات مثل مجلة دراســات الســام (‪Journal of‬‬
                                                               ‫والعمل الإنساني في معهد الدوحة‬                    ‫‪ )Peace Research‬والــذي تنــاول مفهــوم "تأطير‪/‬‬
                                  ‫المختلفة"‪.‬‬                                                                     ‫تصــور الصراع" عند الأفراد وتأثيــره على توجهاتهم‬
‫ومــا يم ِّيــز البرنامج هــو حرصه على صقــل قدرات‬                   ‫عام ‪ ،2020‬وحاصل على شهادة‬
‫الطالــب الأكاديميــة‪ ،‬بســياقاتها البحثيــة النظرية‬            ‫البكالوريوس في العلوم السياسية‬                                                    ‫في النزاعات‪.‬‬
‫والمنهجية والعملية‪ ،‬من خلال توفير مقررات يقوم‬                                                                    ‫ونشــر ُت فــي مجلــة المواطنــة (‪Citizenship‬‬
‫بهــا الطالب بالنزول للحقــل ومعاينة ما يحدث على‬                   ‫والإعلام‪ ،‬والماجستير في العلوم‬                ‫‪ )Studies‬مقــا ًل يناقــش حالة هوية الفلســطينيين‬
                                                              ‫السياسية من جامعة حيفا‪ ،‬والدكتوراه‬                 ‫فــي الداخل وتصورهــا كتهديد من قبل الســلطات‬
                                     ‫الأرض‪.‬‬                                                                      ‫الإســرائيلية‪ .‬كما نشــرت في المجلــة الدولية لإدارة‬
                                                                  ‫في العلوم السياسية في جامعة‬                    ‫النزاعــات (‪International Journal of conflict‬‬
     ‫	•ماذا يمكن أن يُق ِّدم البرنامج كرسالة؟‬                      ‫هوموبلدت في برلين‪-‬ألمانيا عام‬                 ‫‪ )Management‬مقــا ًل ت َّم من خلاله تطوير مفهوم‬
‫يوجــه البرنامج الذين يرون الفهــم العلمي والعمل‬                  ‫‪ ،2014‬والتي تمحورت حول الهوية‬                  ‫"تصور الصــراع "‪ ،‬وتوفير مقيــاس كمي لقياس هذا‬
‫البحثــي إضافــ ًة للعمــل الميداني والنــزول للحقل‬          ‫الديموقراطية والصراعات‪ ،‬وحصل على‬                    ‫المفهــوم بعدما تم تعريفــه كمفهومجديد يعالج‬
‫كتوليفــة ناجحة تمكننا من العمل على معالجة النزاع‬                 ‫أستاذ دكتور من جامعة أوكسفورد‬
                                                             ‫في بريطانيا‪ ،‬لينتقل بعدها إلى جامعة‬                          ‫تصور الأفراد للقضايا الرئيسية للنزاعات‪.‬‬
                             ‫ومآسيه الإنسانية‪.‬‬             ‫هارفارد في الولايات المتحدة الأمريكية‪،‬‬                ‫بالإضافة إلى أنني نشــرت فــي مجلات وفصول كتب‬
‫ولذلــك يكون البرنامج إضافــ ًة للطلاب في المنطقة‬                  ‫وعمل فيها باحثًا لدراسات الشرق‬                ‫أخرى عدة مقــالات‪ ،‬منها ما عالج تصور إيران وتركيا‬
‫العربيــة ككل‪ ،‬والتــي تعانــي من طبيعة المآســي‪،‬‬                                                                ‫عند العرب عقب الربيع العربي‪ ،‬وتصور "نموذجهم"‬
‫والنزاعات‪ ،‬والواقع الإنســاني الصعب الذي نحتاج‬                                                   ‫الأوسط‪.‬‬         ‫في الســياقات العسكرية والسياســية والتعامل مع‬
‫فيه إلى باح ِثين من أبناء هذه البيئة للتعامل مع واقع‬                                                             ‫القضايا العربية وتأثيره على العرب‪ ،‬ومنها أي ًضا عالج‬
‫بلدانهــم وتوفير أدوات منهجية علمية لمعالجة هذا‬                                                                  ‫حالة الفلسطينيين في الداخل ضمن حالة العنصرية‬
                                                                                                                 ‫والتمييز الإســرائيلي ووضعهم السياسي وغيرها من‬
                                ‫الواقع الأليم‪.‬‬
                                                                                                                                                     ‫المقالات‪.‬‬
                                                                                                                 ‫أما في الســنة الأخيرة فقد نشر ُت عدة مقالات‪ ،‬منها‬
                                                                                                                 ‫مقال حول َه َّبة فلســطينيي الداخــل في مايو ‪2021‬‬
                                                                                                                 ‫وتفسيراتها‪ ،‬ومقال آخر في مجلة القومية والدراسات‬
                                                                                                                 ‫الإثنية (‪ ،)Nationalism and Ethnic politics‬والذي‬
                                                                                                                 ‫يعالج تصور مجموعــة الأقليات الأصلانية وعلاقتها‬
                                                                                                                 ‫مع المجموعة الهوياتية العابرة للحدود وتفاعلها مع‬

                                                                                                                              ‫أزماتها وصراعتها ومنطلقاتها لذلك‪.‬‬
                                                                                                                 ‫ونشــرت في مجلة الدمقرطــة (‪)Democratization‬‬
                                                                                                                 ‫مقــا ًل يعالج مفهوم القيم الديموقراطية والليبرالية‬
                                                                                                                 ‫ودورهــا في حل النزاعات فــي محاولة لفهمها ضمن‬
                                                                                                                 ‫إطار مفهوم الســام الديموقراطي‪ ،‬ومشــاكل هذا‬
                                                                                                                 ‫المفهــوم وإمكانيــات تطبيقــه‪ ،‬مقابــل محدوديته‬
                                                                                                                 ‫لحســاب أدوار أخرى لمفاهيم مثل "القيم المحمية"‬

                                                                                                                                ‫والعدل ورفض الظلم والاحتلال‪.‬‬
                                                                                                                 ‫(وكانت نتائج المقال مثير ًة حي ُث أشــارت إلى أ َّن تبني‬
                                                                                                                 ‫ال ِقيَم الديمقراطية ليس بالضرورة أن ينتج عنها تق ُّبل‬
                                                                                                                 ‫لحلول ســلمية‪ ،‬فمن الممكن أن تكون النتائج عكسية‬
   2   3   4   5   6   7   8   9   10   11   12