Page 9 - نشرة زاجل الإلكترونية - العدد 50 - أيار / مايو 2021
P. 9

‫‪9‬‬                                                                                                                    ‫العدد ‪ - 50‬أيار ‪ /‬مايو ‪2021‬‬
                                                                                                             ‫‪zajel@dohainstitute.edu.qa‬‬

                                                                                                             ‫من خلال المطالبة أو الســعي إلى إقامة نظام حكم‬
                                                                                                             ‫معيــن؟ هل هــي التنمية الاقتصادية مثــا؟ أم بناء‬
                                                                                                             ‫مجتمع ينمو فيه الفرد ويســمح لــه بتفجير طاقاته؟‬
                                                                                                             ‫أم نظام سياســي تحترم فيه آدمية الإنسان ويكون‬
                                                                                                             ‫شــريكا في اتخاد القرار السياســي؟ فطبيعة الهدف‬
                                                                                                             ‫المتوخــى هي التي تحد المعيار الذي أساســه تقام‬
                                                                                                             ‫المقارنة‪ .‬فمثلا‪ ،‬ينشد الكثير الديمقراطية في بلداننا‬
                                                                                                             ‫لتحقيــق التنميــة الاقتصاديــة والاجتماعية‪ ،‬وواقع‬
                                                                                                             ‫الحال أن العلاقة الســببية بين الطبيعة الديمقراطية‬
                                                                                                             ‫للنظام السياسي والتنمية ليست بتك الوضوح‪ .‬وفي‬
                                                                                                             ‫نفــس الوقت‪ ،‬تكبيــل الحقوق السياســية‪ ،‬بدعوى‬
                                                                                                             ‫أســبقية تحقيق التنمية‪ ،‬يعاكســه الواقع‪ ،‬فكثير من‬
                                                                                                             ‫البلــدان أبتليــت بديكتاتوريات لم تحقق شــيئا من‬

                                                                                                                                   ‫التنمية بل كانت عائقا لها‪.‬‬

‫الدراسات العليا هي تحدي حقيقي تختبر فيه عزيمة‬             ‫	•كيف تقيم تجربتك في معهد الدوحة؟‬                            ‫	•كيف تقضي أوقاتك في رمضان؟‬
‫الطالب وحقيقة شغفه بمجال تخصصه‪ .‬من الطبيعي‬             ‫بــدون مبالغــة‪ ،‬رائعة‪ .‬المعهد‪ ،‬وللــه الحمد‪ ،‬يوفر‬    ‫عاداتــي في رمضــان تختلف باختــاف المكان الذي‬
‫أن يمــر كل إنســان من مراحل يشــك فيهــا بقدراته‬      ‫ظروفًا ممتازة للاشــتغال سواء مع الطلبة أو للإنتاج‬    ‫أقضي فيه الشهر الكريم‪ .‬فرمضان مع الأهل لا يعلا‬
‫العلميــة أو الأكاديميــة‪ ،‬الأهم أن يجعل الإنســان‬     ‫البحثي‪ .‬لا يمكن للإنســان إلا أن يفتخر بانتمائه لهذا‬  ‫عليه أب ًدا‪ .‬هذه السنة وبحكم الإكراهات المترتبة عن‬
‫من هذا الشــك عنصر بناء يدفعه للتحسن المستمر‪.‬‬          ‫المشــروع العلمي والمجتمعــي وأن يحس بالاعتزاز‬        ‫جائحــة كورونا‪ ،‬تعذر ذلك‪ .‬لــذا فإنني أقضي أغلب‬
‫النجاح في البحث العلمي له ثلاث أسس‪ .‬أولها‪ ،‬كثرة‬        ‫باشتغاله في مؤسسة تضم قامات علمية وأن يتعلم‬           ‫وقتــي بين البيت والمكتب‪ ،‬مــع محاولاتي المتكررة‬
‫الاطــاع والقراءة‪ ،‬فهي مفتــاح بناء المعارف‪ .‬ثانيها‪،‬‬   ‫منهم ويقتدي بهم‪ .‬طلبتنا أي ًضا‪ ،‬هم مصدر حماس‬          ‫لخلــق أجواء خاصة وطقوس رمضانية وإن لوحدي‪.‬‬
‫ممارســة الكتابة‪ ،‬فالكتابة رياضة حقيقية لا يتحســن‬     ‫دائم‪ .‬فشغفهم بالعلم والمعرفة يدفعنا لنكون في‬          ‫تزامنت الأسابيع الثلاثة الأولى من رمضان هذا العام‬
‫فيها الإنســان إلى بكثــرة التدريب‪ .‬ثالثهــا‪ ،‬العزيمة‬                                                        ‫مع نهاية الفصل‪ ،‬وما يعنيه ذلك من إنهاء المقررات‬
‫والصبر‪ .‬فلا أحد منــا ولد عال ًما‪ ،‬فلا تحبط عزيمتكم‬                               ‫مستوى تطلعاتهم‪.‬‬            ‫وتقييم الطلبة والقيام بعمليات التصحيح‪ ،‬إلخ‪ ..‬من‬

                             ‫عند أول صعوبة‪.‬‬                 ‫	•نصيحة أو كلمة تقدمها لطلبة برنامج‬                 ‫الأمور الاعتيادية في مثل هذا الوقت من السنة‪.‬‬

                                ‫كلمة أخيرة‬                   ‫العلوم السياسية والعلاقات الدولية؟‬                    ‫	•لكل بلد عادات وتقاليد خاصة بالشهر‬
‫بدايــة أتوجــه لكــم بالشــكر الخالــص على هذه‬
‫الدعوة‪ .‬وأســتغلها لتوجيه الشــكر لجميع زملائي‬                   ‫ثورات الربيع العربي لم‬                       ‫الفضيل‪ ،‬ماذا عن أشهر طقوس رمضان في‬
‫في البرنامج على تســهيل مهمة اندماجي بالمعهد‪،‬‬                 ‫تتمظهر بنفس الشكل في‬                                                                      ‫المغرب؟‬
‫خصو ًصــا الدكتــور عمار الشــمايلة‪ ،‬رئيس برنامج‬          ‫جميع دول المنطقة‪ ،‬ولم يتم‬
‫العلوم السياســية والعلاقات الدولية‪ .‬كما أشــكر‬           ‫التعامل معها بنفس الطريقة‬                          ‫بدون مبالغة‪ ،‬شــهر رمضان في المغرب هو أقدس‬
‫الدكتــورة أمل غــزال عميدة الكليــة والدكتور عبد‬                                                            ‫العبــادات‪ .‬فهو يبلغ مســتوى الظاهــرة المجتمعية‬
‫الوهــاب الأفنــدي رئيــس المعهــد بالوكالة‪ ،‬على‬                           ‫في كل الأنظمة‬                     ‫التي تسهر على الالتزام بها مختلف شرائح المجتمع‪،‬‬
‫ثقتهــم بــي وتجاوبهم الدائم معــي‪ .‬وأحيي أهل‬                                                                ‫مهما بلغ مســتوى قناعاتها أو ممارســاتها الدينية في‬
‫هذه البلاد الكريمة قطر وأهلها الطيبين الخلوقين‪.‬‬                                                              ‫الأيــام العاديــة‪ .‬فيما يخص التقاليــد المغربية في‬
‫أخيــرا‪ ،‬أتمنــى لجميع المســلمين رمضانًــا مباركا‬                                                           ‫الشــهر الفضيل‪ ،‬أظن أنهــا تتقاطع إلى حد ما مع ما‬
                                                                                                             ‫تجده في عدد من المجتمعات المســلمة من وجبات‬
                              ‫وصياما مقبولا‪.‬‬                                                                 ‫خاصة بالإفطار في هذا الشــهر الفضيل والتي تصل‬
                                                                                                             ‫في عديد من الحالات لدرجة الإســراف! هناك كذلك‬
                                                                                                             ‫امتلاء المساجد لصلاتي العشاء والتراويح‪ .‬بالإضافة‬
                                                                                                             ‫إلى انتشــار اللباس التقليدي لدى الشباب خصوصا‬

                                                                                                                                                 ‫الجلباب‪.‬‬
   4   5   6   7   8   9   10   11   12   13   14