Page 13 - نشرة زاجل الإلكترونية - العدد 50 - أيار / مايو 2021
P. 13

‫‪13‬‬                        ‫العدد ‪ - 50‬أيار ‪ /‬مايو ‪2021‬‬
                  ‫‪zajel@dohainstitute.edu.qa‬‬

    ‫د‪ .‬حامد علي‬   ‫يناقــش طلبة الفــوج الخامس في معهــد الدوحة‬
     ‫د‪ .‬أمل غزال‬  ‫للدراســات العليــا رســائل الماجســتير‪ ،‬والبحوث‬
                  ‫التتويجيــة عبر تقنيــة الاتصال المرئــي‪ .‬وانطلقت‬
                  ‫المناقشــات في كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية‬
                  ‫وكليــة الإدارة العامــة واقتصاديــات التنميــة فــي‬
                  ‫منتصف نيســان‪/‬أبريل ‪ 2021‬وتستمر حتى منتصف‬
                  ‫أيار‪/‬مايــو ‪ ،2021‬حيــث من المقــرر أن تناقش أكثر‬
                  ‫من ‪ 200‬أطروحة تخرج بين رســالة ماجستير وبحث‬

                                                       ‫تتويجي‪.‬‬
                  ‫واشــتغل الطلبــة علــى موضوعات بحثيــة حيوية‬
                  ‫تلامــس واقــع المجتمعات في المنطقة‪ ،‬وتشــتبك‬
                  ‫مع القضايا الاجتماعية والإنســانية والاقتصادية من‬
                  ‫جهة‪ ،‬وقضايا الإدارة العامة والسياسات العامة من‬

                                                    ‫جهة أخرى‪.‬‬
                  ‫بهذه المناســبة‪ ،‬أشادت الدكتورة أمل غزال‪ ،‬عميدة‬
                  ‫كليــة العلوم الاجتماعية والإنســانية فــي المعهد‬
                  ‫بإنجــازات الطلبــة واصفة إياهــا بالمهمة والعلامة‬
                  ‫الفارقــة فــي مســيرة الطلبــة الأكاديميــة‪ ،‬حيــث‬
                  ‫أكــدت علــى أن الكثير من المواضيــع البحثية التي‬
                  ‫جــرت مناقشــتها تتمتع بالأصالة والجــودة العالية‬
                  ‫وتبرز مقــدرة طلبة المعهد على ســبر أغوار بعض‬

                                  ‫الإشكاليات بطرق جا ّدة ومبدعة‪.‬‬
                  ‫منجانبه‪ ،‬قال الدكتور حامد علي‪ ،‬عميد كلية الإدارة‬
                  ‫العامة واقتصاديات التنمية‪ ،‬إن الطلبة اشتغلوا على‬
                  ‫أطروحــات بحثية متميزة تســلط الضوء على قضايا‬
                  ‫اجتماعيةوسياساتيةمهمةتمسالواقع‪،‬وتفتحالباب‬
                  ‫على مصراعيــه لمزيد من النقاش والتفكير النقدي‪،‬‬
                  ‫مشــي ًرا إلى أن الطلبة وصلوا إلى هذه المرحلة بعد‬
                  ‫جهد وعمل دؤوب اســتمر لسنتين دراسيتين‪ .‬وثمن‬
                  ‫العميــدجهود طلبته وأثنــى على الموضوعات التي‬

                            ‫ناقشوها‪ ،‬وتمنى لهم النجاح والتوفيق‪.‬‬
                  ‫وفــي هذا الســياق‪ ،‬هدفت الدراســة التــي ق ّدمها‬
                  ‫الطالــب محمــد النعيمي‪ ،‬مــن برنامج ماجســتير‬
                  ‫الدراسات الأمنية النقدية‪ ،‬إلى تحليل أسباب تحالف‬
                  ‫الدول مع الكيانات المسلحة غير الحكومية‪ .‬وسعت‬
                  ‫دراســته إلى التعرف علــى آراء بعض المتخصصين‬
                  ‫والأكاديمييــن حــول مســاهمة تحالفــات الــدول‬
                  ‫مــع الجهات غيــر الحكومية في تحقيــق الأهداف‬
                  ‫الاستراتيجيةللدول‪،‬معتم ًدافيذلكعلىالمنهجين‬

                                            ‫التاريخي والوصفي‪.‬‬
                  ‫كمــا تطــرق الطالــب باي مــود بجان‪ ،‬مــن برنامج‬
   8   9   10   11   12   13   14   15   16   17   18