Page 14 - نشرة زاجل الإلكترونية - العدد 50 - أيار / مايو 2021
P. 14

‫‪14‬‬                                                                                                                  ‫العدد ‪ - 50‬أيار ‪ /‬مايو ‪2021‬‬
                                                                                                            ‫‪zajel@dohainstitute.edu.qa‬‬

                                                    ‫لينا راضي‬                                                                                    ‫أسيل حمدان‬

‫أســيل حمدان‪ ،‬طالبة في برنامج ماجســتير الإعلام‬         ‫الزراعي والتجاري‪ ،‬من خلال تتبعها وتحليلها‪.‬‬          ‫ماجســتير اللســانيات والمعجميــة العربيــة‪ ،‬في‬
‫والدراســات الثقافية‪ ،‬تمثلات المسلمين المهاجرين‬     ‫كما اشــتغل حمــدجابر العذبة‪ ،‬طالــب في برنامج‬          ‫أطروحته إلى الشــعارات الرئاس ّية من خلال مقاربة‬
‫العرب في عينة من الأفلام الغربية المعروضة على‬       ‫الماجســتير التنفيــذي فــي الإدارة العامــة‪ ،‬علــى‬     ‫عيّنات من شــعارات رئاسيات تونس والجزائر خلال‬
‫منصــة "نتفلكس" انطلاقًا مــن أهمية خدمات البث‬      ‫موضــوع حوكمــة القطاع الرياضي فــي دولة قطر‪،‬‬           ‫فترة زمنية محددة‪ .‬فيما ناقشت الطالبة‪ ،‬هبة ريّان‪،‬‬
‫الرقمية فــي العصر الحديث وتأثيــر محتواها على‬      ‫مركــ ًزا فــي الدراســة التــي أجراهــا علــى الأندية‬  ‫من برنامج ماجســتير الفلســفة‪ ،‬موضــوع‪ :‬ضرورة‬
                                                    ‫القطرية‪ .‬وقد تناولت الدراســة البحثية التي أجرتها‬       ‫تقاطع الخطاب الديموقراطي مع الخطاب النسوي‬
                      ‫الأجيال المتعاقبة لاح ًقا‪.‬‬
‫مــن جانب آخــر‪ ،‬بحثت الدراســة التــي قامت بها‬               ‫المناقشات تستمر حتى‬                                                       ‫في الوطن العربي‪.‬‬
‫الطالبة لينا راضي من برنامج ماجســتير إدارة النزاع‬       ‫منتصف أيار‪/‬مايو ‪ ،2021‬حيث‬                          ‫أما زيــاد الحســناوي‪ ،‬طالب في برنامج ماجســتير‬
‫والعمل الإنســاني‪ ،‬الدور الذي تلعبه المســاعدات‬           ‫من المقرر مناقشة أكثر من‬                          ‫التاريخ‪ ،‬فقد ركز في دراســته علــى تأثيرات الحرب‬
‫الإنســانية في خلق نوع مــن الاتكالية في قطاع غزة‪.‬‬       ‫‪ 200‬أطروحة تخرج بين رسالة‬                          ‫العالمية الثانية وانعكاســاتها على ســوريا‪ ،‬لا سيما‬
‫وهدفت الدراســة إلى استكشاف تأثير المساعدات‬                                                                 ‫التنافس الألماني الفرنســي البريطاني عليها‪ ،‬مشي ًرا‬
‫الإنســانية على المســتفيدين في قطاع غزة‪ ،‬وكيفية‬              ‫ماجستير وبحث تتويجي‬                           ‫في دراسته إلى أن هذا التنافس أوجد واق ًعا سياسيًا‬
                                                                                                            ‫واقتصاديًــامختل ًفــا‪،‬ومهدلاســتقلالســوريابعد‬
    ‫ارتباطها بزيادة الاتكالية أو خلق فرص للتنمية‪.‬‬
‫هذا‪ ،‬وأعرب عدد من الطلبة‪ ،‬عن سعادتهم بالدفاع‬                                                                                               ‫الحرب مباشرة‪.‬‬
‫عــن بحوث التخرج بنجاح‪ ،‬مؤكدين أن هذه اللحظة‬                                                                ‫وفي رسالته البحثية المعنونة "صورة مدينة يافا من‬
‫تشــكل علامة فارقة في مسيرتهم الأكاديمية‪ ،‬وأنها‬                                                             ‫خلال جريدة فلســطين ‪ "1929-1939‬حاول محمد‬
‫بمثابة تتويج مســتحق لسلسلة مستمرة من المثابرة‬                                                              ‫خالد أبو معمر‪ ،‬طالب في برنامج ماجستير التاريخ‪،‬‬
‫والانكباب على الدراســة والبحث‪ ،‬واعتبروها نقطة‬                                                              ‫تقديــم دراســة توثيقيــة نقدية توضــح الجوانب‬
                                                                                                            ‫الاقتصاديــة لمدينــة يافــا‪ ،‬ال ُمتمثلــة فــي الجانب‬
  ‫انطلاق نحو فضاءات أرحب في البحث العلمي‪.‬‬
   9   10   11   12   13   14   15   16   17   18   19